مراجعات

مراجعة لعبة Jagged Alliance: Rage

Jagged Alliance: Rage هي لعبة جديدة في سلسة الألعاب الاستراتيجية Jagged Alliance، والتي تحمل طابع لعب قريب من الألعاب الاستراتيجية الكلاسيكية القديمة.

تقدّم اللعبة بعض الأبطال في اللعبة الأصلية مجددًا، مع بعض التغييرات الجديدة التي طرأت على شكلهم بسبب مرور سنوات طويلة عليهم.

اللعبة تحتوى على العديد من الأفكار المميزة، خصوصًا فيما يتعلق بتصميم الشخصيات، ونظام القتال، لكنها تفتقر للكثير من التفاصيل لكي تنهض بنفسها وسط ألعاب الاستراتيجة الأخرى الموجودة حاليًا، أو لكي يتم اعتبارها واحدة من ألعاب الجيل الحالي، التي تخلّت عن مشاكل السلسلة القديمة.

لعبة Jagged Alliance: Rage متوفرة على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وأجهزة PC.

لعبة Jagged Alliance: Rage ..

نظام لعب بطيء ومثير للضجر


نظرة مبتكرة لإعادة استعمال شخصيات قديمة

أريد أن أتناول هذه النقطة في البداية، لأنها من أكثر الأشياء التي أعجبتني في اللعبة، وهي طريقة إعادة استعمال المطوّرين لشخصيات عفا عليها الزمن.

الشخصيات الرئيسية في هذه اللعبة، وهم عبارة عن مرتزقة يقومون بالمهمات بدون أي مبادئ، تحتوى على نوع من العمق غير موجود في الألعاب الأخرى.

الألعاب في المعتاد تصورّ لك الشخصية الرئيسية على أنها شخصية متكاملة لا يوجد بها أي خطأ، بل بالعكس، تحمل الشخصيات الرئيسية في العادة قدرات غير موجودة مع أي أحد آخر في عالم اللعبة.

أما في لعبة Jagged Alliance: Rage، هذه الشخصيات القديمة كبرت في السن لسنوات عديدة مثلما كبر لاعبون السلسلة الأصلية، وهذا لم يؤثر فقط على قدراتهم بصورة إيجابية، بل الزمن أصبح لديه بعض التأثيرات السلبية أيضًا.

على سبيل المثال، هناك شخصية في اللعبة أصبحت تعاني من ضعف النظر، وشخصية أخرى أصبحت تعاني من ألم في الركبة، هذا ليس مجرد كلامًا مكتوبًا، بل هو واقع سوف تضطّر إلى أن تتعامل معه في كل خطوة من خطوات اللعبة.

شيء آخر أحببته في اللعبة، هو أن كل شخصية لديها ماضيها الخاص، وهذا الماضي المكتوب ليس مجرد كلام، بل أيضًا لديه تأثير على بعض الخصائص، وبعض المشاكل النفسية التي تواجهها هذه الشخصيات أثناء اللعب.

على سبيل المثال، هناك أحد الشخصيات في اللعبة لا تطيق رؤية الجثث الميتة، هذا لا يؤثر على الشخصية بالسلب فقط، بل هناك جمل حوارية مكتوبة تتكلم عن حزن هذه الشخصية كلما رأت إحدى هذه الجثث الميتة.

هناك الكثير من التفاصيل الرائعة ذهبت وراء تصميم الشخصيات الرئيسية، وطريقة كلامها، وكيفية تفاعلها مع العالم من حولها، وبالتأكيد هذا الاهتمام أعطى طابعًا مختلفًا بالنسبة لى عن اللعبة وسط الألعاب الاستراتيجية الأخرى من نفس النوع.

نظام اللعب كان يمكن أن يكون أكثر إمتاعًا

نظام اللعب مزعج للغاية، ولا أقول ذلك بسبب أنني لا أحب هذا النوع من الألعاب، لكن هذه اللعبة صدرت في آواخر عام 2018، لذلك أعتقد أنها كان من الممكن أن تكون أفضل من ذلك.

لا يوجد على سبيل المثال، طريقة لتسريع حركة الأعداء في اللعبة، كل شيء في اللعبة يحدث بصورة بطيئة للغاية، وكل ما أستطيع التفكير فيه طوال فترة اللعب، هو أن الأشياء التي أريد أن أقوم بها كان يمكن أن أقوم بها بصورة أسرع، مثل تفتيش جثث الأعداء للحصول على الأسلحة والمعدّات، كان يمكن للموضوع أن يتم بضغطة زر، أو بصورة أسرع، وليس عن طريق الذهاب بالمؤشر على كل خانة وأقوم بنقلها إلى الخانة الأخرى يدويًا، الموضوع يأخذ وقتًا لا داعي له على الإطلاق.

اللعبة ترميك في القصة منذ اللحظة الأولى، كنت أتمنى وجود مهمة أولية من أي نوع، تساعدني على معرفة عيوب ومميزات كل شخصية، قبل أن أقوم باختيار لا يمكنني التراجع عنه، أو أضطر للتعامل مع شخصية لا أستطيع الاعتياد عليها.

اختيار الشخصيات في البداية له تأثير كبير على مدى راحتك في اللعبة عمومًا، لذلك أعتقد أنه من الأساسي وضع طريقة ما للتعرف على الشخصيات عن قرب قبل الاختيار.

اللعبة تحتوى على قدرة خاصة يستعملها جميع الشخصيات، وهي قدرة Rage، هذه القدرة تعطيك بعض القدرات الخاصة كلما حصلت شخصيتك على بعض الضرر، لكن في لعبة تعتمد على تجنّب الضرر في المقام الأول، والقيام بوضع الخطط للتغلّب على جميع الأعداء بطرق سهلة، وجدت أنني لا أستعملها كثيرًا.

لا أريد القول أنها عديمة الفائدة، لأن هناك طرق لعب مختلفة يمكن أن تستفيد منها الشخصيات بهذه الخاصية، لكن في النهاية، تطوير الشخصيات باستعمال فكرة الإصابة بالضرر، لا أعتقد أنه اختيار مناسب في لعبة استراتيجية.

كلمة أخيرة عن Jagged Alliance: Rage

اللعبة طموحة في الفكرة الأساسية، لكن تعاني من بعض المشاكل التقنية، مثل طول أوقات التحميل، وبطء الحركة في جميع أوقات اللعب، ما جعل اللعبة مثيرة للضجر بصورة كبيرة.

لكن جودة الرسومات، وطريقة تصميم الشخصيات، تمثل تحسّنًا كبيرًا عن الألعاب القديمة في السلسلة، وأصبحث اللعبة متعة كبيرة للنظر، وأسهل في مراقبة طريقة سير الأمور على الخريطة في كل وقت.

حصلت على فرصة تجربة هذه اللعبة على منصّة PS4، لكنني أعتقد أن طريقة اللعب ستكون أنسب وأسرع على منصات PC أكثر، لإمكانية استعمال الفأرة ولوحة المفاتيح، التي ستسهّل طريقة اللعب كثيرًأ، لكن على منصّة PS4.. الأمر ليس ممتعًا على الإطلاق.

Review overview

التقييم العام6

الإيجابيات

  • تصميم شخصيات ممتاز
  • رسومات قوية ومناسبة

السلبيات

  • نظام اللعب بطيء ومثير للضجر

الملخص

6محبو سلسلة ألعاب Jagged Alliance سوف يسعدون بتجربة هذا الجزء الجديد من السلسلة، لأن العديد من الشخصيات القديمة تعود مجددًا بأشكال وقدرات جديدة، لكن بطء نظام اللعب في اللعبة الجديدة لن يناسب اللاعبين الذين تعودوا على السرعة في العمل وإتخاذ القرارات.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.