استراتيجيات تداول الفوركس الشائعة وكيفية تنفيذها

استراتيجيات تداول الفوركس الشائعة وكيفية تنفيذها

بصفتك تاجرًا، من المهم بالنسبة لك تطبيق استراتيجيات تداول فوركس مختلفة لتأخذ رحلتك التداولية إلى المستوى التالي، وتعتمد استراتيجيات تداول الفوركس أيضًا على طبيعة نشاطك التدوالي، ويعتمد ذلك على زوج العملات الذي تتداوله وحجم صفقتك وما إذا كانت طويلة أم قصيرة.

تساعدك استراتيجيات تداول الفوركس على تحديد نقاط الدخول والخروج في السوق والتداول بفعالية، وعلاوة على ذلك، فإن هذه الاستراتيجيات ليست مخصصة بشكل خاص لسوق الفوركس وإنما لجميع أنواع الأسواق المالية.

في هذه المقالة، سنوضح لك أفضل استراتيجيات تداول الفوركس للتداول الفعال، فدعنا ننتقل إليها.

استراتيجيات تداول الفوركس الشائعة وكيفية تنفيذها


استراتيجية التداول بالمراكز الطويلة

استراتيجية التداول بالمراكز الطويلة هي واحدة من الاستراتيجيات الشائعة بين المحترفين الذين يفضلون المراكز طويلة الأمد، كما أنها مناسبة للتجار الذين يفضلون الاحتفاظ بالمراكز لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر أو حتى سنة.

علاوة على ذلك، فمن المهم في هذه الاستراتيجية البقاء صبورًا والحفاظ على الانضباط، حيث يمكن الاحتفاظ بالصفقات لفترة طويلة، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه من الأهمية بالنسبة للتجار تقييم أسعار الفائدة المصرفية والناتج المحلي الإجمالي وسياسات البنك المركزي في هذه الاستراتيجية.

المتداولون بالمراكز الطويلة صبورون ويمتنعون عن إجراء العديد من الصفقات ويقومون بفتح مراكز عندما يعتقدون أن فرصهم جيدة ويتمسكون بها لفترة طويلة.

استراتيجية التداول حسب الاتجاه

الاتجاه هو استراتيجية التداول الأبسط والأسهل فهمًا، ويمكن لأي نوع من التجار الاستفادة منه، فعندما يكون سعر زوج العملات في حالة اتجاه صعودي أو هبوطي يعرف بالاتجاه، وفي هذه الاستراتيجية، يتحرك السعر بزخم في اتجاه واحد معين.

يلاحظ معظم التجار الاتجاه العام للسعر، سواء كان صعوديًا أو هبوطيًا، ويتحققون من القمم الأعلى أو القيعان الأدنى للسعر في هذه الاستراتيجية، فيمكنك أيضًا استخدام المؤشرات التقنية مثل المتوسط المتحرك، ومؤشر الاتجاه المتوسط، وغيرها لتحديد قوة الاتجاه.

استراتيجية التداول في نطاق السوق

استراتيجية أخرى لتداول الفوركس يهدف فيها التجار للربح من حركة أسعار زوج العملات داخل سوق محدد ذي نطاق محدود، وفي هذه الاستراتيجية، يشتري التجار عندما يتجه السعر نحو مستوى الدعم ويبيعون عندما يتجه نحو مستوى المقاومة.

علاوة على ذلك، فهذه الاستراتيجية مناسبة لجميع أنواع أساليب التداول، والخطوة الأولى في هذه الاستراتيجية هي مراقبة وتحديد نطاق تداول زوج العملات، وأسهل طريقة للتعرف عليه هي رؤية متى استعاد السعر من نفس مستوى الدعم والمقاومة مرتين.

استراتيجية التداول بالارتداد

استراتيجية التداول بالارتداد هي واحدة من الاستراتيجيات المتقدمة في تداول الفوركس، وتعتمد هذه الاستراتيجية على ارتدادات الأسعار من مستويات المقاومة والدعم، ويتم استخدام أدوات تحليل فني مختلفة مثل خطوط الاتجاه واستردادات فيبوناتشي وغيرها لتحديد المستوى المحتمل للدعم والمقاومة.

تذكر أن تداول الفوركس بالارتداد ينطوي على مخاطر، تمامًا مثل أي طريقة تداول أخرى، فمن المهم استخدام تقنيات إدارة المخاطر الصحيحة، مثل استخدام حجم المركز الصحيح، ووضع أوامر وقف الخسارة، وعدم تحمل المزيد من المخاطر مما يمكنك تحمله من الخسارة.

استراتيجية التداول اليومي

استراتيجية التداول اليومي هي الاستراتيجية الأكثر استخدامًا وشعبية في سوق الفوركس، ففي هذه الاستراتيجية، يتم تداول أزواج العملات في يوم واحد، ويكون هدف المتداولين اليوميين الرئيسي هو تحقيق ربح من حركات الأسعار على المدى القصير.

ويجب على المتداولين اليوميين أيضًا الحفاظ على استراتيجيتهم التداولية من خلال جمع المعلومات من الأخبار والناتج المحلي الإجمالي والانتخابات وأسعار الفائدة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الجمع بين الخبرة التقنية وإدارة المخاطر وضبط العواطف هي متطلبات لتداول اليوم.

كلمة أخيرة

يترافق تداول الفوركس مع مخاطر وخسائر محتملة، لذا فمن المهم بالنسبة لك استخدام استراتيجيات تداول مختلفة يمكن أن تساعدك على تقليل المخاطر وتحقيق المزيد من الأرباح، وفي المقالة أعلاه، قمنا بشرح أكثر استراتيجيات التداول استخدامًا في سوق الصرف الأجنبي، وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل أن نضع في اعتبارنا أن هذه الاستراتيجيات لا تضمن الأرباح.

هاني محمود
مدون تقني