مراجعة سماعة الألعاب Astro A30 Wireless

astro a30

خلال السنوات الماضية رأينا العديد من المنتجات المميزة من علامة Astro التجارية والمملوكة لشركة لوجيتك، من بينها مجموعة من سماعات الرأس الخاصة بالألعاب والتي أصبحت خياراً مفضلاً لدى العديد من اللاعبين حول العالم.

حصلنا على فرصة لتجربة سماعة الألعاب الأنيقة Astro A30 Wireless والتي تلبي احتياجات اللاعبين من حيث الميزات والتجربة الصوتية والتصميم مع إمكانية استخدامها مع أجهزة متعددة في نفس الوقت بما في ذلك منصات الألعاب المنزلية وأجهزة البي سي، لكن يبقى سعرها المرتفع نسبياً (230 دولاراً أمريكياً) أحد الأسباب التي قد تدفع المستخدمين للبحث عن بدائل أخرى منخفضة التكلفة.

تُقدم Astro A30 نفسها على أنها سماعة الألعاب اللاسلكية التي تتجاوز النظام الأساسي، حيث أنها مصممة للعمل مع جميع أنواع الأجهزة وجميع الأنظمة الأساسية مع اتصال متعدد في وقت واحد، لذلك يُمكن للسماعة العمل مع منصات بلاي ستيشن 5 أو بلاي ستيشن 4 أو إكس بوكس سيريس إكس أو إكس بوكس ون أو نينتندو سويتش أو أجهزة البي سي أو الهواتف الذكية.

وبشكل عام تقدم سماعة Astro A30 Wireless المتوقع منها، فهي توفر تجربة صوتية مميزة للألعاب أو الموسيقى أو مشاهدة الأفلام أو حتى مهام الإنتاجية، مع تصميم جميل وعصري وقدرات اتصال متعددة يُمكنك استخدامها لاسلكياً مع منصتي بلاي ستيشن وإكس بوكس ولكن يجب أن تكون مستعداً لإنفاق المزيد من الأموال لشراء محول إضافي.

في هذه المراجعة نجيب عن كافة الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول هذه السماعة بما في ذلك الميزات والتصميم والأسعار وهل السماعة تستحق الشراء فعلاً؟

مراجعة سماعة الألعاب Astro A30 Wireless


التصميم والتحكم والبطارية

في الآونة الأخيرة شاهدنا العديد من سماعات الألعاب التي تحاول دمج مفهوم “نمط الحياة” وجعل السماعة ملائمة أكثر للأنشطة المختلفة بدلاً من كونها مجرد سماعة رأس ذات تصميم ألعاب كلاسيكي. سماعة Astro A30 تنجح في هذه المعادلة بجدارة مع تصميم رائع جداً لا يوحي لك بأنها مجرد سماعة ألعاب فحسب مع تميزها باللون الأزرق الداكن أو اللون الأبيض.

الجزء الخارجي من السماعة مصنوع بشكل أساسي من البلاستيك المتين غير اللامع، مع وسادات أذن إسفنجية ومريحة وميكروفون قابل للإزالة والتخصيص. ورغم وزن السماعة الثقيل نسبياً إلا أنه أمكنني ارتدائها لفترة طويلة دون أي إزعاج. وكما هو الحال مع بعض سماعات الرأس من علامة Astro سيكون لديك خيار تخصيص المظهر لإنشاء أسلوبك الخاص.

حقيقة لم ألمس أي عيوب في التصميم باستثناء كيفية ضبط السماعة لجعلها ملائمة مع الرأس وذلك من خلال عملية تحريك غير سلسة، ومقارنة بالسماعات المنافسة فإن عملية ضبط Astro A30 مع رأسك قد تكون مزعجة قليلاً.

من حيث عناصر التحكم، توفر سماعة A30 Wireless مجموعة واسعة من الخيارات القوية. على الجانب الأيسر، يوجد مفتاح كتم صوت الميكروفون بالإضافة منفذين 3.5 مم أحدهما للميكروفون. يوجد على اليمين زر الطاقة وزر الاتصال اللاسلكي Lightspeed وزر اقتران بلوتوث ومنفذ USB-C وعصا التحكم باللمس التي تتحكم في خيارات تشغيل الوسائط، مثل تشغيل الصوت وإيقافه مؤقتًا وضبط مستوى الصوت. عناصر التحكم هذه قد تكون مزعجة للمستخدمين خصوصاً عند ضبط مستوى الصوت من خلالها.

للأسف التطبيق المصاحب للسماعة ليس مثالياً وهو متوفر للهواتف الذكية فقط، وهذا يعني أنه يجب عليك توصيل سماعة الرأس بهاتفك عبر البلوتوث في كل مرة تريد فيها تغيير ملف تعريف الصوت أو إعداد الميكروفون أو إدخال بعض التخصيصات على التجربة الصوتية. وبخلاف الحاجة للهاتف، التطبيق المصاحب لا يُقدم ما يكفي من ميزات أو قدرات تخصيص عالية لذلك نأمل أن يتم تحسين التطبيق في المستقبل.

بحسب شركة لوجيتك فإن بطارية السماعة تستمر لمدة 27 ساعة تقريياً، وهو أمر مناسب لسماعات الألعاب مرتفعة التكلفة رغم أن السماعات المنافسة قد توفر مدة أطول، لكن لا أجد أي مشكلة مع عمر البطارية ووفقاً لتجربتنا فقد تجاوز مدة البطارية الحاجز المحدد من لوجيتك بقليل. على الرغم من ذلك نحن نعتقد أن عمر البطارية الدقيق سيعتمد على نوعية الاتصال وكذلك مدى اعتمادك على الميكروفون. تدعم السماعة وظيفة توفير الطاقة والتي تقوم بإيقاف تشغيل السماعة تلقائياً بعد 15 دقيقة من عدم النشاط، ولكن يمكنك إيقاف تشغيل هذه الميزة في التطبيق المصاحب للهواتف الذكية، لكن عليك في هذه الحالة إيقاف تشغيل السماعة يدوياً في نهاية الجلسة للحفاظ على البطارية.

الاتصال

كما أشرنا أعلاه، يُمكن لسماعة A30 Wireless العمل مع أجهزة مختلفة في آن واحد، ويُمكنك عند الشراء اختيار الإصدار الأساسي الذي تريده سواءً بلاي ستيشن أو إكس بوكس، لكن لتشغيل السماعة على المنصتين فأنت بحاجة إلى دونجل إضافي.

الخيارات الأساسية للاتصال في السماعة هو الاعتماد على دونجل USB-A بسرعة 2.4 جيجاهرتز أو توصيلها عبر البلوتوث أو من خلال منفذ 3.5 مم. ويُمكنك التبديل بينها بحسب الطراز الأساسي، فمثلاً إصدار إكس بوكس يحتوي على زر على الدونجل يُمكن الضغط عليه لتبديل وضع الاتصال.

يمكنك أيضًا شراء دونجل USB-C اختياريًا لاستخدامه مع نينتندو سويتش والأجهزة الأخرى. واحدة من أكثر الأشياء التي تميز سماعة Astro A30 اللاسلكية هي خيارات خلط الصوت المزدوجة. هذا يعني أنه يمكنك الاتصال بجهازين في وقت واحد وخلط الصوت حسب رغبتك. فمثلاً يُمكنك توصيل السماعة بهاتفك عبر البلوتوث وفي نفس الوقت وصلها مع جهاز الكمبيوتر عبر اتصال 2.4 جيجاهرتز في نفس الوقت، وهو ما يسمح لك على سبيل المثال الاستماع إلى الموسيقى على هاتفك أثناء لعب الألعاب على جهاز الكمبيوتر وسماع الصوتين في نفس الوقت. يُمكن مزج هذه الأصوات وضبط التوازن حسب رغبتك من خلال التطبيق المصاحب للسماعة أو من خلال وحدة التحكم الموجودة على السماعة نفسها.

الشيء الوحيد المعقد في الاتصال هو أنك تحتاج لشراء سماعة A30 Wireless إما لإصدار بلاي ستيشن أو إكس بوكس وهما غير متوافقين مع بعضهما البعض بشكل افتراضي بسبب قيود مايكروسوفت اللاسلكية. وبالتالي فإن الاضطرار لشراء دونجل إضافي بقيمة 20 دولاراً لتشغيل السماعة على المنصتين هي مسألة لن يفضلها الكثير من المستخدمين، ولكن على الأقل فإن السماعة توفر لك هذا الخيار، بينما بعض السماعات المنافسة لا تفعل ذلك.

التجربة الصوتية والميكروفون

الصوت العام للسماعة كان رائعاً جداً وأعتقد أن محبي الألعاب سوف يستمتعون بالأداء الصوتي للسماعة جنباً إلى جنب مع عشاق الموسيقى الذين يحبون الاستماع لصوت الجهير في الموسيقى. أثناء تجربة الألعاب كان صوت البيئات مسموعاً دون أي مشاكل ملحوظة. قامت سماعة الرأس بعمل ممتاز في الموازنة بين العمل الصوتي والمؤثرات الصوتية والموسيقى سواءً في ألعاب الأكشن أو الألعاب الاستراتيجية أو ألعاب تقمص الأدوار.

فيما يتعلق بالميكروفونات، فلدينا ميكروفون مدمج قابل للفصل يمكنك استخدامه للألعاب في المنزل وميكروفون مدمج يمكنك استخدامه لإجراء مكالمات هاتفية عبر البلوتوث عند الخروج. الفكرة التي أعتقد بأن لوجيتك اعتمدت عليها هو أنك قد لا ترغب في استخدام ميكروفون بأداء مبهر عند استخدام السماعة في الخارج، بينما يمكنك استخدام الميكروفون المنفصل عندما تعود إلى المنزل لممارسة الألعاب، وهو بنظري حلاً ذكياً خصوصاً في حال كنت ترغب باستخدام السماعة كحل متعدد الأغراض وليس فقط كسماعة رأس للألعاب. وحسب تجربتنا قدم الميكروفون المدمج وضوحًا مقبولاً، لكنه ليس مثالياً حاله كحال أغلب السماعات المنافسة، مع ذلك يبقى صوت الميكروفون ملائماً بما يكفي للمحادثات الصوتية والمكالمات الهاتفية. بالطبع استخدام الميكروفون المنفصل يُقدم وضوحاً أفضل ويمنحك تجربة أفضل عند ممارسة الألعاب.

تأتي سماعة Astro A30 مع عزل سلبي للضوضاء فقط، ولا يوجد خيار إلغاء الضوضاء النشط المتوفر في بعض سماعات الرأس الأخرى. وعلى هذا الأساس يُمكنك أن تتوقع تجربة عزل جيدة في البيئات المنزلية الهادئة حيث يمكن للسماعة حجب الأصوات عالية النبرة فقط. لذلك إذا كنت مهتماً بالحصول على أفضل تجربة عزل صوتي عند ممارسة الألعاب أو أثناء التنقل فلا تتوقع الكثير من هذه السماعة.

مميزات سماعة Astro A30 Wireless

  • سماعة أنيقة وعصرية
  • تجربة صوتية ممتازة
  • ميكروفونات متعددة
  • خيارات اتصال متعددة وموثوقة

عيوب سماعة Astro A30 Wireless

  • مرتفعة التكلفة
  • التطبيق المصاحب محدود

كلمة أخيرة

تعد سماعة Astro A30 اختيارًا جيدًا لأي شخص يريد سماعة ألعاب مريحة وأنيقة في نفس الوقت، ولا يمانع إنفاق 230 دولارً أمريكياً لشراء سماعة رأس. يعد الاتصال المتزامن وجودة الصوت وعمر البطارية من الميزات الرائعة للسماعة. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن سماعة رأس غنية بالميزات مع أفضل تجربة عزل وإعدادات مسبقة كثيرة فننصحك بالبحث عن خيار آخر. توفر السماعة تجربة رائعة من جميع النواحي للأشخاص الباحثين عن سماعة رأس أنيقة يُمكن استخدامها مع أجهزة متعددة. السماعة تبدو جذابة وأنيقة ومصنوعة من مواد عالية الجودة وتوفر تجربة صوتية رائعة، كما أنها تحقق توازناً رائعاً بين أداء الألعاب وبين المظهر العصري. مع ذلك فإن سعرها المرتفع نسبياً يعني أنها لن تكون بمتناول جميع اللاعبين.

هاني محمود
مدون تقني