أضعف 10 جوازات سفر في العالم

أضعف 10 جوازات سفر في العالم

يعتبر جواز السفر الأفغاني أضعف جواز سفر حول العالم، وذلك وفقاً لمؤشر Henley Passport Index الذي يعتمد على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، بحيث يتم ترتيب جوازات السفر بحسب عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة.

وبخلاف التصنيف السابق، هناك مؤشر آخر وهو Passport Index والذي يعتمد على المعلومات الرسمية المقدمة من الحكومات، والتي يتم تحديثها في الوقت الفعلي باستخدام المعلومات الحكومية وتعزيزها بأبحاث خاصة من مصادر موثوقة. وفي هذا التصنيف أيضاً يحتل جواز السفر الأفغاني المركز الأخير في ترتيب جوازات السفر لدول العالم.

في التقرير التالي نسلط الضوء على أضعف جوازات السفر في العالم وعدد الوجهات التي يسمح لحاملي الجواز الوصول لها بدون تأشيرة مسبقة، مع الاعتماد على كلا التصنيفين السابقين نظراً لوجود بعض الاختلافات بينهما.

أضعف 10 جوازات سفر في العالم


وفقأً لتصنيف Henley Passport Index فإن أضعف 10 جوازات سفر في العالم هي:

1- أفغانستان – 27 دولة بدون تأشيرة

2- العراق – 29 دولة بدون تأشيرة

3- سوريا – 30 دولة بدون تأشيرة

4- باكستان – 32 دولة بدون تأشيرة

5- اليمن – 34 دولة بدون تأشيرة

6- الصومال – 35 دولة بدون تأشيرة

7- فلسطين – 38 دولة بدون تأشيرة

8- نيبال – 38 دولة بدون تأشيرة

9- كوريا الشمالية – 40 دولة بدون تأشيرة

10- ليبيا – 41 دولة بدون تأشيرة

نلاحظ وجود ست دول عربية ضمن قائمة أضعف جوازات السفر حول العالم وفقاً لمؤشر Henley. سيكون الترتيب مختلف قليلاً عند الاعتماد على مؤشر Passport لكن تبقى أغلب الدول السابقة في القائمة.

أضعف 10 جوازات سفر في العالم وفقاً لمؤشر Passport


1- أفغانستان

2- سوريا

3- العراق

4- باكستان

5- الصومال

6- اليمن

7- بنغلاديش

8- كوريا الشمالية

9- فلسطين

10- ليبيا

من المهم الإشارة إلى أن مؤشر Passport يصنف جوازات سفر 193 دولة عضو في الأمم المتحدة و 6 أقاليم ليصبح المجموع 199 جواز سفر حول العالم. وتتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة أقوى جوازات السفر حول العالم وفقاً للتصنيف، حيث يُمكن لحامل الجواز الإماراتي دخول 120 دولة بدون تأشيرة مسبقة و57 دولة تسمح بالحصول على التأشيرة عند الوصول، في حين تطلب 21 دولة تأشيرة مسبقة.

أما مؤشر Henley Passport فتتصدره دولة اليابان والتي يُمكن لحامل جواز سفرها دخول 193 دولة بدون تأشيرة (تشمل الدول التي تمنح التأشيرة عند الوصول).

هاني محمود
مدون تقني