كاميرا GoPro Hero 11 .. المميزات والعيوب والأسعار

GoPro Hero 11

بعد طول انتظار تم الإعلان رسمياً عن كاميرا GoPro Hero 11 “جو برو هيرو 11” الجديدة والتي تعد واحدة من أشهر كاميرات الحركة التي يُمكنك الاعتماد عليها لالتقاط رحلاتك بتفاصيل غنية ونابضة بالحياة. تمكنت جو برو من تقديم مجموعة كاملة من الميزات الجديدة التي تجعل استخدام كاميرات الحركة عملية ممتعة تماماً في أي سيناريو بما في ذلك السيناريوهات الصعبة كالتزلج على الجليد وركوب الدراجات في الجبال.

وعلى الرغم من عدم وجود تغييرات ثورية في الكاميرا الجديدة مقارنة بالجيل السابق، إلا أن المستشعر القوي الجديد ودعم استقرار الفيديو بدقة بزاوية 360 درجة مع أوسع مجال للرؤية في كاميرات جو برو حتى الآن، جميعها تعتبر ميزات رائعة في الجيل الجديد.

وإذا كنت ترغب بشراء الكاميرا الجديدة جو برو هيرو 11 فإليك مراجعة شاملة نستعرض فيها جميع التفاصيل الخاصة بالكاميرا والترقيات الجديدة وكذلك المميزات والعيوب وكل ما تحتاج لمعرفته.

كل ما تحتاج معرفته عن كاميرا جو برو 11


سعر كاميرا GoPro Hero 11 – جو برو هيرو 11

تتوفر كاميرا جو برو 11 بثلاثة إصدارات مختلفة ويُمكنكم طلب الإصدار المناسب لكم من خلال موقع جو برو الرسمي.

  • الإصدار الأول GoPro Hero 11 بسعر 500 دولاراً أمريكياً – أو 400 دولاراً للمشتركين في خدمة جو برو المدفوعة
  • الإصدار الثاني GoPro Hero 11 Mini بسعر 400 دولاراً أمريكياً – أو 300 دولاراً للمشتركين في خدمة جو برو المدفوعة
  • الإصدار الثالث GoPro HERO 11 Creator Edition بسعر 700 دولاراً أمريكياً – أو 580 دولاراً للمشتركين في خدمة جو برو المدفوعة
GoPro Hero 11

إذا كنت معتاداً على كاميرات جو برو فلن تستغرب كثيراً من وجود هذه الإصدارات المختلفة، لكن إذا كنت ترغب بشراء الكاميرا لأول مرة فقد تتساءل عن الفرق بين هذه الإصدارات، ولحسن الحظ فالفروقات بسيطة جداً.

إصدار ميني كما يوحي اسمه هو إصدار مصغر من الكاميرا بوزن أخف وتصميم أكثر إحكاماً. يفتقد الإصدار الصغير ميني لشاشات LCD مع امتلاكه لنفس المواصفات في الإصدار الأساسي جو برو هيرو 11. بالمختصر إذا كنت ترغب بشراء إصدار ميني فعليك التحكم بالكاميرا من خلال تطبيق Quik التابع لجو برو، ولن تتمكن من إجراء أي عمليات تحكم مباشرة من خلال الشاشة والموجودة فقط على الإصدار الأساسي وإصدار المبدعين.

إصدار المبدعين يأتي كحزمة شاملة تتضمن كاميرا جو برو هيرو 11 الأساسية إلى جانب ميكروفون اتجاهي ومدخل ميكروفون خارجي ومنفذ HDMI للتوصيل بالشاشات الخارجية بالإضافة إلى مصباح LED بإضاءة مرتفعة وحاملان لتركيب الملحقات. لدينا أيضاً جهاز تحكم عن بعد وحامل ثلاثي للكاميرا وبطارية إضافية يُمكنها أن تزيد من وقت تصوير الفيديو بدقة 4K لمدة تصل إلى أربع ساعات مقارنة بالإصدار الأساسي.

لا جديد على التصميم

لم يتم إدخال أي تغييرت على التصميم مقارنة بكاميرا جو برو هيرو 10 ويُمكنك اعتبار الكاميرا الجديدة نسخة مطابقة منها بخلاف رقم 11 الذي يظهر على جسم الكاميرا بدلاً من رقم 10. في الحقيقة لا يوجد أي داعي للقيام بتعديلات على التصميم فالكاميرا تعمل بشكل رائع جداً ومظهرها الخارجي يبدو مميزاً. الاحتفاظ بنفس التصميم السابق يُعد خطوة جيدة أيضاً من حيث توافق الملحقات السابقة مع الكاميرا الجديدة، ويُمكن لكافة الأدوات الخاصة بالمبدعين والحزم الإضافية السابقة التي تم إطلاقها مع جو برو هيرو 10 أن تعمل مع الكاميرا الجديدة دون مشاكل. الهيكل صلب ومتين وكما هو الحال سابقاً فهو مقاوم للماء حتى 10 أمتار.

الكاميرا تتضمن نفس الإطار الأسود في الأمام وتحتوى على زر طاقة على الجانب وزر التسجيل في الأعلى، ولدينا خلف الغطاء الجانبي تجويف للبطارية ومنفذ بطاقة microSD ومنفذ USB-C. لدينا شاشة ثانوية صغيرة قياس 1.14 إنش، وشاشة رئيسية خلفية تعمل باللمس قياس 2.2 إنش. يتم التحكم في كل شيء من خلال مجموعة من الأزرار وشاشة اللمس الخلفية الرئيسية.

ربما الشيء الوحيد الذي كنت أرغب في تغييره من حيث التصميم هو وزن الكاميرا كونها تعتبر أثقل من بعض المنافسين في السوق وبلا شك سيكون الوزن عاملاً مهماً في قرار شراء كاميرا حركة. لكن لحسن الحظ سيكون لدينا هذه المرة كاميرا جو برو 11 ميني والتي ستكون أكثر من مرضية للأشخاص الذين يرغبون بكاميرا حركة خفيفة الوزن دون المساومة على الجودة كونها تقدم نفس الإمكانات من حيث جودة التصوير.

مستشعر جديد أكبر 1/1.9″ مع نفس المعالج السابق

الترقية الأكثر أهمية في كاميرا جو برو هيرو 11 الجديدة هو المستشعر الجديد الأكبر حجماً والذي يتيح لك التصوير باستخدام نسبة عرض إلى ارتفاع جديدة تبلغ 8:7 والتي تلتقط منظورًا واسعاً يسمح بجميع أنواع القص والتعديلات. يوفر المستشعر الجديد زيادة بنسبة 16% على مجال الرؤية مقارنة بالجيل السابق.

هذه الترقية تسمح لك بمشاركة المحتوى على الشبكات الاجتماعية مثل انستقرام وتيك توك دون القلق من الوضع الرأسي، وفي نفس الوقت لست بحاجة للتخلي عن مشاركة المحتوى بوضع المشاهدة العادي مثل فيديوهات يوتيوب أو العروض التلفزيونية. وبالتالي لن تضطر إلى المساومة ما بين الوضع الأفقي والرأسي بعد الآن حيث يُمكنك استخدام نسبة العرض إلى الارتفاع الجديدة والتي توفر مساحة أكبر للاقتصاص لاحقاً دون فقدان جودة الصورة.

وبفضل المستشعر الجديد يُمكنك الآن التقاط الصور بدقة 27 ميجابيكسل بدلاً من 23 ميجابيكسل في الإصدار العاشر. لا يوجد جديد على تصوير الفيديو حيث لا يزال بإمكانك التقاط فيديوهات بدقة 5.3K بمعدل 60 إطاراً في الثانية أو بدقة 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية أو بدقة 2.7K بمعدل 240 إطاراً في الثانية لفيديوهات الحركة البطيئة.

شاشة LCD التي تعمل باللمس سريعة الاستجابة ولم نسجل أي ملاحظات سلبية بشأنها. في نفس الوقت لم نشعر بفرق كبير بينها وبين الجيل العاشر. الشاشة يمكن رؤيتها بسهولة في ضوء الشمس الساطع وتوفر معاينة دقيقة بألوان وتباين جيدين. واجهة الشاشة التي تعمل باللمس هي المفضلة لدي مقارنة بالكاميرات المنافسة، وذلك بفضل الإعدادات المسبقة القابلة للتخصيص والتي تجعل من السهل التحكم بالكاميرا أنثاء الرحلات.

دعم ألوان 10 بت

هذه واحدة من أبرز الترقيات على كاميرا جو برو، والتي ستجعل المبدعين أكثر حماساً لتجربتها. سيكون بوسع كاميرا جو برو هيرو 11 معالجة الألوان الحقيقية بحجم 10 بت والتي تحتوي على أكثر من مليار درجة لون في بياناتها وذلك مقارنة بكاميرات 8 بت التي تعالج حوالي 16.7 مليون لون.

هذا التحسن الهائل يعني أن الألوان التي تراها في مقاطع الفيديو الخاصة بك تشبه إلى حد كبير ما تراه بأم عينيك، مع تفاصيل أكثر حيوية، ونطاقات ألوان أقل وتدرجات أكثر سلاسة. ولحسن الحظ أن هذه الترقية تشمل كل إعدادات الفيديو مثل تصوير مرور الوقت Timelapse.

تقنية HyperSmooth 5.0

تم إدخال تقنية HyperSmooth للمرة الأولى مع كاميرات جو برو 7 وتعتبر واحدة من أهم التقنيات التي تميز كاميرات جو برو وتجعلك تستغني عن المثبت المحوري Gimbal أثناء التصوير. ومع الترقية إلى HyperSmooth 5.0 تصبح اللقطات أكثر ثباتاً من السابق. قد يبدو تصوير نشاط ركض وعر وكأنه سيارة تتدحرج على طريق سريع.

تعمل التقنية الجديدة HyperSmooth 5.0 الآن في جميع العدسات الرقمية، وتتضمن ميزة تسمى Linear + Horizon Lock والتي تساعد في تحديد مستوى الأفق بشكل رائع، ثم تُبقي اللقطة في هذا الموضع، حتى إذا قمت بتدوير الكاميرا بزاوية 360 درجة كاملة. لذلك لا يوجد الآن داعي للقلق من الحفاظ على الأفق مستقيماً. هناك أيضًا ميزة “AutoBoost” الجديدة والتي تعمل كتعديل ديناميكي في الوقت الفعلي إذا اكتشفت الكاميرا أي اهتزاز إضافي.

عدسة HyperView وأوضاع جديدة

يمكنك الآن استخدام عدسة رقمية جديدة HyperView والتي تضيف المزيد من الإبداع لتصوير الفيديو خصوصاً في المشاهد السينمائية القصيرة التي تُظهر الأشياء التي تنظر إليها بطريقة جميلة. هذا بخلاف القدرة على التقاط صور سيلفي كبيرة أو التقاط مساحات كبيرة في مناطق ضيقة.

هناك عدة أوضاع لالتقاط الصور مثل وضع الصورة القياسي بالإضافة إلى وضع الصور المتتالية واللقطات الليلية والصورة الفائقة وصور RAW. تم تحديث أوضاع تصوير مرور الوقت Time Lapse وإضافة أربعة أوضاع جديدة.

بطارية أفضل من السابق والميكروفونات كما هي

أصدرت GoPro بهدوء بطارية Enduro في وقت سابق في عام 2022 والتي يُمكن استخدامها مع كاميرات جو برو السابقة لتعزيز أداء البطارية، لكن الآن تأتي هذه البطارية بشكل قياسي مع جو برو هيرو 11 وتوفر لك عمر بطارية أطول بنسبة 38% مع أداء أفضل في الظروف الباردة. وعلى هذا الأساس تم معالجة أحد عيوب البطارية السابقة لكن مع ذلك لا يغير عمر البطارية الجديد قواعد اللعبة، حيث لا تزال البطارية بنفس السعة مع تحسن بعدة دقائق على تصوير الفيديو بالجودة القصوى.

إذا لم تقم بتوصيل الكاميرا بميكروفون خارجي فيمكنك الاعتماد على الكاميرات الثلاثة المدمجة مع جو برو هيرو 11 والتي تقوم بعمل جيد في التقاط الصوت المحيط، لكن يبقى الصوت عشوائياً بعض الشيء خصوصاً من حيث التركيز على الأصوات وسوف تلمس مقاطعة كبيرة للخلفية. التقاط الصوت بميكروفونات الكاميرا سيكون رائعاً عند تصوير الأجواء بشكل عام وليس من أجل إنشاء مدونة فيديو “فلوق” حيث يُفضل الاعتماد على ميكروفون خارجي متقدم.

تحكم سلس

GoPro Hero 11

أدخلت جو برو تحسينات ملحوظة على طريقة التحكم بالكاميرا هذا إلى جانب تعزيز موثوقية وسهولة الاتصال مع الأجهزة الأخرى مثل هواتف أندرويد والتي كانت تواجه سابقاً صعوبة في الاقتران. الآن يُمكنك الاعتماد على اتصال واي فاي 2.4 أو 5 جيجاهيرتز إلى جانب خيارات الاتصالات السلكية.

من حيث التحكم تم إضافة الوضع السهل Easy Mode والذي يجعل عملية التحكم في الكاميرا سلسة جداً ولا تحتاج إلى أي تعقيدات أو خبرات طويلة مع كاميرات جو برو، وحتى بالنسبة للأشخاص المحترفين فأعتقد أن الوضع الجديد سيكون مفيداً لهم في بعض الحالات. كل ما عليك فعله هو اختيار ما تريد التقاطه، وتعيين مجال الرؤية الخاص بك، وتحديد ما إذا كنت تريد التصوير بالحركة البطيئة أم لا ثم اترك للكاميرا ضبط باقي الإعدادات بالنيابة عنك. هناك الكثير من خيارات التخصيص عندما تغوص في أوضاع تصوير محددة وتحتاج لضبط كل شيء بنفسك من خلال الوضع الاحترافي.

تحسينات للمشتركين في خدمة جو برو المدفوعة

تقدم جو برو خدمة اشتراك مدفوعة بقيمة 50 دولاراً أمريكياً في السنة وتشمل هذه الخدمة مجموعة من الميزات مثل التخزين السحابي غير المحدود والاستبدال للكاميرات التالفة والخصومات على الكاميرات الجديدة والملحقات والقدرة على البث المباشر باستخدام خدمة جو برو الخاصة.

الجديد على الخدمة مع كاميرا جو برو هيرو 11 هو الرفع التلقائي وإنشاء مقاطع فيديو مميزة تلقائياً بالإضافة إلى تحرير المحتوى سحابياً عبر تطبيقات جو برو الخاصة. قد تساعدك خدمة الرفع التلقائي للفيديوهات على توفير الوقت حيث أنها تعمل بمجرد توصيل الكاميرا بالشاحن وتبدأ برفع فيديوهاتك إلى خدمة التخزين السحابي وفي نفس الوقت سيقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء فيديوهات مميزة تلقائية يُمكنك التعديل عليها لاحقاً بنفسك أو إنشاء فيديوهات جديدة بدون مساعدة الذكاء الاصطناعي.

مميزات كاميرا GoPro Hero 11 – جو برو هيرو 11

  • المستشعر الجديد مثالي لمقاطع الفيديو العمودية والتقاط محتوى متعدد الاستخدامات
  • وضع 10 بت الجديد يقدم ترقية كبيرة على التدرج اللوني
  • واجهة مستخدم محسنة
  • بطارية محسنة مع الوحدة الإضافية
  • ثبات صورة ممتاز
  • متوافقة مع الإصدارات السابقة والملحقات الموجودة
  • مجال رؤية أفضل من السابق

عيوب كاميرا GoPro Hero 11 – جو برو هيرو 11

  • خيارات الصوت لا تزال محدودة
  • جودة التصوير بحاجة لتحسين في الإضاءة الخافتة
  • سعر مرتفع مقارنة بالكاميرات المنافسة في السوق
  • تحتاج لعضوية GoPro لفتح المزيد من الميزات
  • لا تزال الكاميرا تفتقد للتكبير البصري

هل جو برو هيرو 11 تستحق الشراء؟

GoPro Hero 11

إذا كنت تفكر بشراء أول كاميرا جو برو GoPro وتتساءل عما إذا كان هذا هو الطراز الذي يستحق الشراء، فيمكننا بكل سهولة التوصية بشراء الكاميرا دون تردد بغض النظر عما إذا كنت تستخدمها للسفر بشكل عام أو لرياضات الحركة أو للغوص تحت الماء أو حتى لتصوير مقاطع يوتيوب. تعتبر هذه الكاميرا أحد أفضل كاميرات الحركة المتوفرة في السوق حالياً وذلك مع عناصر تحكم سهلة ومعالجة صور عالية الجودة وأوضاع احترافية مفيدة.

لدي كاميرا جو برو هيرو 9 أو 8 أو 7 هل أقوم بالترقية؟

إذا كنت تمتلك كاميرا جو برو هيرو 9 أو 8 أو 7 وتتسائل عما إذا كان الوقت قد حان للترقية، فإجابتنا هي نعم. نحن نوصي بالترقية من هذه الإصدارات وشراء جو برو هيرو 11 كونها تقدم ترقيات مفيدة للغاية.

لدي كاميرا جو برو هيرو 10 هل أقوم بالترقية؟

الأمر يختلف هنا قليلاً فقد تكون الترقية غير مفيدة لكل المستخدمين وبالتالي لا حاجة لدفع الأموال الإضافية. لا شك أن المستشعر الأكبر الجديد ونسبة العرض إلى الارتفاع 8: 7 لطيفة ودعم لون 10 بت هو شيء بحث عنه الكثير من المصورين المحترفين، والتأثيرات الليلية مع دقة صور 27 ميجابكسل جديرة بالاهتمام، لكن هذه ليست أشياء يحتاجها كل مصور أو منشئ محتوى.

إذا كنت من صناع المحتوى الذين يحتاجون لمثل هذه الميزات وتقوم باستخدام كاميرا جو برو عدة مرات في الأسبوع مع نشر الكثير من محتوى الشبكات الاجتماعية فقد تكون الترقية ملائمة لك. أما إذا كنت تستخدم الكاميرا بكشل محدود ولست مهتماً كثيراً بالنشر على الشبكات الاجتماعية فلا داعي للترقية حيث لا تزال جو برو هيرو 10 كاميرا رائعة وتتيح لك الحصول على لقطات مميزة وسوف توفر بعض الأموال بدلاً من الحصول على ميزات قد لا تحتاجها.

هاني محمود
مدون تقني