تعلم مهارات و أساسيات التداول الناجح

التداول في أسواق المال له مميزات وعيوب، فمن جهة قد يحقق لك التداول الكثير من المكاسب لكنه في نفس الوقت قد يجعلك عرضة للخسارة. لذلك يجب على المستثمر أن يتعلم أساسيات التداول في سوق المال قبل الدخول فيه. وفي هذا المقال سوف نرشدك إلى أهم النصائح لكي تتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة، ولتحقق نجاح ومكاسب مرضية لك.

أهم النصائح للمبتدئين للبدء في التداول


1- اختيار وسيط تداول متميز ومحترف

لا يوجد جدوى من تعلمك أساسيات التداول إذا لم يكن لديك الأدوات المناسبة للتداول في سوق المال وعلى رأسها وسيط تداول محترف وموثوق ومرخص يساعدك على تحقيق أهدافك. يجب عليك عند اختيار وسيط التداول النظر إلى عمولة التداول ومدى سهولة استخدام التطبيق الذي يقدمه أو موقع الويب، كما أنه لا يمكنك أن تغفل عن أدوات التداول التي يقدمها وكذلك ما يتعلق بمعايير الأمان والحوكمة.

2- ابدأ بالحساب التجريبي

قبل استخدام أموالك الحقيقية يجب عليك التدريب والممارسة الكافية من خلال استخدام الحساب التجريبي. حيث يجعلك تكتسب خبرة وتقوم بتجريب أساسيات التداول وتعيش تجربة تداولك كأنها حقيقة، كما أنه يتيح لك استخدام العديد من استراتيجيات التداول لتحديد أيها أنسب لك. فالحساب التجريبي يزودك بالخبرة والمعرفة.

3- تابع أخبار السوق

يجب على المستثمر أن يكون على دراية كاملة بأخبار السوق ومتغيراته أولاً بأول، حيث تؤثر الأخبار في حركة السوق سواءً بالإيجاب أو السلب ولذلك يجب عليك المتابعة لاتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب قبل التعرض للخسارة، وأيضا معرفة أساسيات التداول وتعلم استخدام التحليل الأساسي من خلال مصادر التعلم المختلفة لتحليل تلك الأخبار والوصول لقرارات سليمة.

4- تطبيق استراتيجية إدارة المخاطر

يجب على المتداول أن يهتم ويلتزم بوضع خطة لإدارة المخاطر. فيجب أن تخاطر بكمية صغيرة في الصفقة الواحدة مهما كان حجم الأرباح المتوقعة. فلا تخاطر بأكثر من 2% من إجمالي حسابك في صفقة واحدة. حتى لا تخسر رأس مالك إذا ما حدث شيء غير متوقع. تكون هذه النصيحة بقدر عالي من الأهمية إذا كنت تتداول في سوق يتصف بكثرة تقلباته كالفوركس. كما يجب عليك أيضا تعيين أمر وقف الخسائر وجني الأرباح لكل صفقة.

5- لا تبالغ في استخدام الرافعة المالية

معظم منصات التداول تتيح لك التداول في سوق المال عبر استخدام الرافعة المالية، فالرافعة المالية هي خاصية تسمح لك بالتداول بأضعاف رأس المال الذي تمتلكه بالفعل. وعلى الرغم من مزايا الرافعة المالية في زيادة حجم النقود التي يمكنك استثماراها، فإنها قد تعرضك لخسائر أيضاً، لذلك يجب عليك توخي الحذر والحكمة أثناء استخدامك للرافعة المالية.

6- تحكم في عواطفك، تداول كآلة وفكر كإنسان

يجب عليك التحكم في عواطفك دائما أثناء التداول سواء حققت أرباحاً أو تعرضت للخسارة. فيجب عليك السيطرة على أعصابك والالتزام بخطة تداولك طالما اتبعت استراتيجة التداول في سوق المال بشكل سليم ووضعت خطة لإدارة المخاطر.

وبشكل عام، طالما أنك قد اتبعت النصائح والإرشادات الأساسية للتداول، فإنه عليك أن تلتزم باستراتيجية تداول منضبطة أثناء التداول ولا تقوم باتخاذ قرار مخالف لها بحسب حالات السوق.

كيفية تحديد أمر الشراء

يقوم معظم المتداولين بمراقبة تحركات الأصول التي يمكن التداول عليها كالأسهم والعملات والسلع وغيرها، وذلك لاستغلال الفرصة واتخاذ أمر الشراء للسهم الذي يكون له احتمالية الربح. ومن المهم النظر إلى ثلاثة نقاط عند الشراء:

  • سيولة الورقة المالية التي ستقوم بشرائها لكي تستطيع الشراء والبيع بسهولة.
  • حجم التداول وهو عبارة عن عدد مرات شراء السهم في فترة محددة.
  • مدى تقلب سوق الورقة المالية التي تشتريها، ويمكنك معرفة ذلك من خلال النطاق السعري اليومي.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!