10 نصائح تساعدك على تسريع ويندوز 11 وتحسين الأداء

تسريع ويندوز 11

إذا كنت تعتمد على جهاز كمبيوتر قديم نسبياً فربما قد تواجه بعض المشاكل مع ويندوز 11 الذي يعمل بشكل أفضل مع الحواسيب الحديثة ذات الأداء القوي، لذلك قد يكون هناك حاجة إلى تسريع ويندوز 11 وجعل أدائه أفضل مما هو عليه إذا كان المعالج الخاص بجهازك قديماً.

وكما نعلم فقد جلب ويندوز 11 بعض التحسينات على المظهر والأداء مقارنة بالإصدار السابق ويندوز 10، وبحسب الاختبارات العملية أصبح ويندوز 11 هو أسرع نظام ويندوز حتى الآن رغم أن الفروقات في السرعة تعتبر ضئيلة مقارنة بويندوز 10.

عاجلاً أم آجلاً سوف ينتقل أغلب المستخدمين لنظام ويندوز 11 بسبب اقتراب انتهاء الدعم على ويندوز 10 “حتى لو كان ذلك بعد عدة سنوات من الآن”، لذلك إذا كنت قد انتقلت بالفعل للنظام الجديد فلا داعي للقلق من مسألة بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل ويندوز 11 أسرع.

هناك العديد من الطرق والحيل التي من شأنها مساعدتك على تسريع ويندوز 11 وتحسين الأداء. قد لا يحتاج أصحاب الحواسيب القوية والحديثة إلى القيام بكافة هذه الخطوات كون النظام سيعمل بسرعة في أغلب الأحيان، لكن هذه النصائح ستكون مفيدة على وجه الخصوص للأجهزة المتوسطة أو الضعيفة.

10 نصائح تساعدك على تسريع ويندوز 11 وتحسين الأداء


1- تنزيل آخر التحديثات

يغفل الكثير من المستخدمين عن تحديث نظام ويندوز عموماً. ويعتبر تجاهل التحديثات من الأخطاء الشائعة التي يجب الابتعاد عنها. تساعد التحديثات الدورية للنظام على جعله أكثر كفاءة إلى جانب حل بعض المشكلات التي قد يعاني منها النظام والتي تعمل على إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك من المهم أن تقوم بتنزيل وتثبيت التحديثات المتاحة لجهازك مع ضرورة إعادة تشغيله.

للتحقق من وجود تحديثات:

  • من قائمة ابدأ توجه إلى الإعداداتSettings
  • اضغط على تحديثات ويندوز “Windows Update
  • اضغط على التحقق من وجود تحديثات “Check for updates

إذا وجد النظام تحديثات جديدة، فسيقوم بتثبيتها وسيطلب منك إعادة تشغيل الكمبيوتر. حتى إذا لم تجد أي تحديثات جديدة، فإننا لا نزال نوصي بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأن هذه هي أقدم حيلة في نظام ويندوز للتخلص من المشكلات العشوائية.

2- تعطيل تطبيقات بدء التشغيل وتطبيقات الخلفية

هناك بعض البرامج التي تشتغل تلقائياً بمجرد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يؤدي تعطيل برامج بدء التشغيل إلى تعزيز الأداء خصوصاً عند تشغيل الجهاز وتقلل الوقت اللازم في تحميل واجهة الاستخدام.

لتعطيل برامج بدء التشغيل انتقل إلى “مدير المهام” ثم اضغط على تبويب “بدء التشغيل” ستظهر لك قائمة بكافة البرامج الممكنة، اضغط على أي برنامج بزر الماوس الأيمن ثم اضغط تعطيل. أو يُمكنك بدلاً من ذلك الانتقال إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم بدء التشغيل ثم إيقاف تشغيل التطبيقات غير الضرورية.

كلما قمت بتثبيت المزيد من التطبيقات بمرور الوقت، ستستمر قائمة بدء التشغيل في النمو. لذلك، ضع في اعتبارك أنه يجب عليك القيام بذلك من حين لآخر للحرص على عدم تشغيل أي تطبيقات غير مرغوب فيها عند بدء التشغيل.

3- تغيير وضع الطاقة

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أداء على ويندوز 11 ولا تمانع في المساومة على عمر البطارية، فيمكنك تغيير خطط الطاقة الافتراضية للحصول على أفضل أداء دائماً بغض النظر عن وضع البطارية.

وللوصول إلى إعدادات الطاقة المتقدمة تحتاج إلى تشغيل لوحة التحكم ثم الأجهزة والصوت ثم خيارات الطاقة وبعدها قم بتحرير المخطط الحالي إو إنشاء مخطط طاقة جديد وهو ما يتيح لك الاستفادة من قوة المعالج بالحد الأقصى سواءً كنت تشتغل على الكهرباء أو على طاقة البطارية. لكن خذ بعين الاعتبار أن هذا الإجراء سوف يعمل على استنزاف البطارية بشكل كبير، لكنه في المقابل يعمل على تسريع ويندوز 11 بشكل ملحوظ عند الاعتماد على بطارية الحاسب المحمول.

4- إلغاء تجزئة قرص HDD أو الانتقال إلى قرص SSD وإضافة المزيد من الذاكرة

إذا كنت تعتمد على قرص HDD فيمكن القيام بإلغاء تجزئة القرص باستخدام الأداة الافتراضية في ويندوز والتي تساعد على تعزيز أداء الكمبيوتر. من المهم الإشارة إلى أن أقراص SSD لا تحتاج إلى عملية إلغاء التجزئة وفي حال قمت بذلك فأنت فقط تقوم بتقليل العمر الافتراضي للقرص لذلك لا تقوم بإلغاء التجزئة إلا إذا كنت تستخدم أقراص HDD.

للقيام بذلك انتقل إلى خيار البحث واكتب “إلغاء تجزئة محركات الأقراص وتحسينها” وإذا كانت لغة النظام بالإنجليزية فقم بالبحث عن Defragment and Optimize Drives. بعدها حدد محرك الأقراص الذي تريد إلغاء تجزئته ثم اضغط على خيار تحسين لإكمال العملية. بالطبع قد يختلف عدد محركات الأقراص من جهاز لآخر وذلك وفقًا لعدد محركات الأقراص التي قمت بإعدادها. نحن نوصي بإلغاء تجزئة كافة محركات الأقراص المتاحة والقيام بذلك من فترة لأخرى لتعزيز الأداء.

إذا لم يكن لديك مشكلة في إنفاق بعض الأموال لتحسين أداء الجهاز فنحن نوصيك بالانتقال من قرص HDD إلى SSD حيث ستضمن لك هذه الخطوة قفزة كبيرة في الأداء. عملية التركيب سهلة وغير معقدة أو يُمكنك الاعتماد على فني متخصص للقيام بذلك. يوجد في الأسواق اليوم العديد من أقراص SSD الجيدة بسعر مقبول ومن مختلف العلامات التجارية. في بعض الحالات قد تتمكن من إضافة قرص SSD إلى جانب القرص الصلب الحالي بحيث تجعل القرص الجديد مخصصاً للنظام.

أما إذا كنت تعتمد بالفعل على أقراص SSD فربما يجب عليك التفكير بترقية ذاكرة الوصول العشوائي RAM الخاصة بجهازك حيث سيعزز ذلك من أداء الجهاز ويجنبك بعض المشاكل المرتبطة ببطء النظام. إذا كان جهازك يعمل بذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت فعليك التفكير في الترقية إلى ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 8 جيجابايت.

5- إلغاء تثبيت البرامج المثبتة مسبقاً والحزم غير الضرورية

يأتي نظام ويندوز محملاً ببعض التطبيقات التي لن يستخدمها الكثير من الأشخاص، ولكنها في نفس الوقت تستهلك موارد الجهاز. إلغاء تثبيت هذه التطبيقات وفقاً لحاجتك الحالية قد يساعد في تقليل استهلاك الذاكرة. يُمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

  • توجه إلى تطبيق الإعدادات من قائمة ابدأ
  • اضغط على التطبيقات Apps ثم اضغط على تطبيقات وميزات “Apps and features”
  • الآن سترى قائمة التطبيقات المثبتة على جهازك. انقر فوق النقاط الرأسية الثلاث مقابل التطبيق الذي تريد التخلص منه وحدد إلغاء التثبيت Uninstall

هناك بعض التطبيقات التي لا يُمكنك إزالتها من الإعدادات السابقة لذلك وفي هذه الحالة يجب عليك القيام بخطوات أكثر تعقيداً حسب التالي:

  • اضغط على قائمة ابدأ بزر الماس الأيمن وقم بتشغيل “Windows Terminal (مسؤول)” وقم بتنفيذ الأمر التالي:

iwr -useb https://git.io/debloat|iex

سيقوم الأمر بتنزيل تطبيق أداة Windows 10 Debloater التي تساعدك على التخلص من التطبيقات غير المرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. الأداة تعمل بشكل جيد مع ويندوز 11 ويُمكنك الاعتماد عليها حسب تجربتنا.

نوصي بتعطيل Cortana وإلغاء تثبيت ون درايف OneDrive إذا لم تكن بحاجة له، إلى جانب تعطيل التتبع عن بعد والمهام. يمكن لهذه الأداة الصغيرة أن تفعل الكثير ولكن إذا لم تكن تمتلك المعرفة التقنية اللازمة، فمن الأفضل عدم العبث بالإعدادات الأخرى.

6- تعطيل التطبيقات القابلة لإعادة التشغيل

لجعل تجربتك أكثر سلاسة، يقوم ويندوز 11 بإعادة تشغيل بعض تطبيقات الخلفية بمجرد تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية، فقد تكون هذه ميزة رائعة. ولكن بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر القديمة، فمن الأفضل أن يتم تعطيل هذه الميزة حسب الخطوات التالية:

  • من قائمة ابدأ انتقل إلى الإعدادات
  • اضغط على الحسابات “Accounts
  • اضغط على خيارات تسجيل الدخول “Sign-in options”
  • قم بإيقاف تشغيل خيار “حفظ تطبيقاتي القابلة لإعادة التشغيل إلخ” “Automatically save my restartable apps

7- حذف الملفات المؤقتة وغير الضرورية وتشغيل ميزة استشعار سعة التخزين

إذا كنت ترغب في جعل نظام ويندوز 11 أسرع فإن التخلص من الملفات المؤقتة تعد خطوة فعالة جداً. تضم الملفات المؤقتة سجل الإنترنت وملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات وغيرها. تشغل هذه الملفات مساحة كبيرة على جهازك ولا شك أن حذفها يحرر الكثير من مساحة التخزين مما يؤدي إلى تسريع جهاز الكمبيوتر. للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • شغل تطبيق الإعدادات على ويندوز 11 من قائمة ابدأ
  • اضغط على النظام “System
  • من القائمة الجانبية اضغط على التخزين “Storage
  • اضغط على الملفات المؤقتة “Temporary files”
  • حدد جميع الملفات التي لا تريدها، ثم اضغط على إزالة الملفات “Remove files”

يُمكنك كذلك حذف كافة الملفات المؤقتة من خلال الضغط على مفتاح ويندوز + R من لوحة المفاتيح وتشغيل الأمر %temp% سيتم نقلك الآن إلى مجلد الملفات المؤقتة، وما عليك سوى تحديد كافة الملفات وحذفها.

هناك ميزة أخرى يمكنك تفعيلها في ويندوز 11 لمساعدتك على تجنب إبطاء الجهاز وهي ميزة استشعار سعة التخزين Storage Sense. فور تفعيل هذه الميزة سيقوم نظام ويندوز بتفريغ مساحة التخزين وحذف الملفات المؤقتة وغير الضرورية بشكل تلقائي، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • شغل تطبيق الإعدادات على ويندوز 11 من قائمة ابدأ
  • اضغط على النظام “System
  • من القائمة الجانبية اضغط على التخزين “Storage
  • فعل خيار استشعار سعة التخزين “Storage Sense

بالإضافة إلى الخطوات السابقة نحن نوصي بحذف الملفات غير الضرورية والتي لم تعد بحاجة لها بشكل يدوي كونه لا يتم حذفها من ضمن الملفات المؤقتة. فمثلاً قد يكون لديك الكثير من الملفات الصوتية أو الأفلام والمسلسلات أو لقطات الشاشة التي تشغل مساحة تخزينية بلا فائدة. قد تجد بعض المجلدات الكبيرة التي لم تعد بحاجة لها ومن الجيد أن تقوم بحذفها نهائياً.

8- تعطيل الرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية والإشعارات

يحتوي ويندوز 11 على العديد من التغييرات على المظهر والتصميم والتي تجعل واجهة المستخدم أكثر جاذبية من السابق. مع ذلك إذا لم تكن مهتماً بهذه التغييرات الجمالية وكل ما تريده هو تعزيز الأداء، فقد يؤدي تعطيل بعض التأثيرات المرئية والرسوم المتحركة إلى جعل نظام ويندوز 11 أكثر سرعة.

لتعطيل التأثيرات المرئية:

  • في خانة البحث، قم بتشغيل الأمر sysdm.cpl
  • اضغط على خيارات متقدمة ثم في قسم الأداء اضغط على الإعدادات.
  • من القائمة التالية فعل خيار الضبط للحصول على أفضل أداء Adjust for best performance ثم اضغط تطبيق ثم موافق

يُمكنك الوصول لنفس هذه النافذة من خلال البحث في قائمة ابدأ عن التأثيرات المرئية Visual effects.

على الرغم من أن التأثيرات المرئية يمكن أن توفر تجربة مرئية أكثر تميزًا، إلا أنها تتطلب الكثير من موارد النظام. في النهاية، سيؤدي ذلك إلى إبطاء أجهزة الكمبيوتر الضعيفة. وفي حال تعطيل هذه التأثيرات فأنت ستقلل الحمل على وحدة معالجة الرسومات بنسبة 20% تقريباً، لذلك لا تتردد في تطبيق هذه النصيحة.

ننصح كذلك بتعطيل الإشعارات على ويندوز 11 ورغم أن هذه الخطوة لن تساعد كثيراً على تسريع الجهاز إلا أنها تحسن الإنتاجية لأنك لن تنزعج خلال عملك على الكمبيوتر بسبب الإشعارات القادمة من التطبيقات. وللقيام بذلك اتبع التالي:

  • شغل تطبيق الإعدادات على ويندوز 11 من قائمة ابدأ
  • اضغط على الإشعارات “Notifications”
  • يمكنك إما تعطيل جميع الإشعارات باستخدام المفتاح العام أعلى الصفحة، أو يمكنك الانتقال من خلال كل تطبيق واحدًا تلو الآخر وتعطيل الإشعارات بشكل منفصل.

بالطبع نحن نوصي بإيقاف تشغيل الإشعارات لكل تطبيق بشكل منفصل كونك قد تحتاج للحصول على بعض الإشعارات المهمة من تطبيقات معينة تستخدمها في عملك أو غيرها من المهام.

9- تعطيل ميزة VBS ومود الألعاب

تساعد ميزة VBS الجديدة في ويندوز 11 على حماية نظام التشغيل من الأكواد غير الآمنة والبرمجيات الضارة. لكن بحسب بعض التقارير فإن هذه الميزة تقلل من أداء الألعاب بنسبة 5 إلى 25%. لذلك إذا كنت مهتماً بالحصول على أفضل أداء أثناء تشغيل الألعاب فيمكنك تعطيل هذه الميزة حسب الخطوات التالية:

  • من شريط البحث قم بكتابة العزل الأساسي “Core Isolation
  • افتح التطبيق وقم بتعطيل مفتاح التبديل على إيقاف تشغيل. بمجرد الانتهاء من ذلك، أعد تشغيل الكمبيوتر وسيتم تعطيل الميزة.

أما إذا لم تكن مهتماً بتشغيل الألعاب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إطلاقاً، فمن الأفضل تعطيل وضع الألعاب بشكل كامل حيث سيؤدي ذلك إلى إيقاف بعض الخدمات المرتبطة بالألعاب مثل التكامل مع إكس بوكس وغيرها مما يؤدي إلى تسريع جهاز الكمبيوتر. للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • شغل الإعدادات على ويندوز 11
  • انتقل إلى الألعاب “Gaming”
  • اختر وضع الألعاب “Game Mode” وقم بإيقاف تشغيل الوضع من خلال تعطيل مفتاح التبديل.

يُمكنك القيام بذلك لكافة المزايا الأخرى المتعلقة بالألعاب وتعطيلها تماماً مثل اللقطات وXbox Game Bar.

10- حذف تطبيقات مكافحة الفيروسات الخارجية والاعتماد على متصفح خفيف

يتضمن ويندوز 11 العديد من أنظمة الحماية الجيدة بما في ذلك أداة مدمجة لحماية الجهاز من الفيروسات والبرمجيات الضارة. لذلك في أغلب الحالات لن تحتاج إلى الاعتماد على برامج مكافحة فيروسات خارجية والتي من شأنها إبطاء الجهاز، خصوصاً وأن أداة ويندوز 11 الافتراضية أكثر من كافية لحماية جهازك.

في بعض الأحيان قد يكون بطء الكمبيوتر أكثر وضوحاً عند تصفح الإنترنت وفي هذه الحالة يجب عليك التفكير بالاعتماد على متصفح خفيف حتى لو كان جهازك يفي بالحد الأدنى من متطلبات تشغيل ويندوز 11. يعتبر متصفح Opera GX أحد أفضل المتصفحات من حيث إدارة موارد الجهاز. يوفر المتصفح إعدادات مختلفة للتحكم في القيود المفروضة على ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية.

هاني محمود
مدون تقني