مراجعة ماوس الألعاب Razer Basilisk V3 Pro

Razer Basilisk V3 pro

اكتسبت فئة ماوسات Razer Basilisk شعبية واسعة خلال السنوات الماضية وأصبحت الخيار الأول للكثير من عشاق الألعاب خصوصاً محترفي ألعاب التصويب من منظور الطرف الأول، واليوم نستعرض معكم تجربتنا للماوس الجديد ضمن هذه الفئة وهو ماوس Razer Basilisk V3 pro المميز.

يعتبر Razer Basilisk V3 Pro ماوس ألعاب أنيق وكامل الميزات بهيكل بلاستيكي صلب غير لامع، ويُمكن أن يناسب معظم أحجام اليد وأنواع القبضة. يمتاز الماوس بأداء رائع جداً مع وقت استجابة منخفض بشكل استثنائي ومعدل اقتراع مذهل ومزايا تخصيص رائعة.

الماوس مليء فعلاً بالميزات التي تجعله أحد أفضل ماوسات الألعاب حتى الآن، مثل عجلة التمرير السلسة وإضاءة كروما الأنيقة والعديد من الأزرار القابلة للبرمجة وقدرات اتصال متنوعة وموثوقة، وهو ما سوف نستعرضه في هذه المراجعة.

وقبل أن نبدأ المراجعة ننوه بأن الماوس متوفر للطلب عبر موقع ريزر الرسمي أو من المتاجر المحلية بسعر 160 دولاراً أمريكياً، وهو بلا شك ماوس باهظ التكلفة حتى مع التحسينات الجديدة التي تم إدخالها على الإصدار السابق Basilisk V3 والذي تم طرحه بسعر 70 دولاراً أمريكياً.

مراجعة ماوس الألعاب Razer Basilisk V3 Pro


يبدو ماوس Razer Basilisk V3 Pro متطابقاً مع الإصدار الأساسي Razer Basilisk V3 وهو مصمم لمن يستخدمون اليد اليمنى. يحتفظ الماوس بالكثير من الأشياء التي ميزت الإصدار السابق، مع بعض الترقيات على ميزات الاتصال والسرعة والحساسية، ولكن الترقية الأكبر كانت على السعر والذي قفز من 70 إلى 160 دولاراً أمريكياً.

لحسن الحظ يتم إرفاق الماوس هذه المرة مع كبل Type-A to Type-C من نوع Speedflex والذي يُعد أخف وزناً وأكثر نعومة من الكبل التقليدي، وهو ما يسمح بمرونة أكبر خلال السحب للتمرير بدون عوائق. إلى جانب الكبل يأتي في الصندوق محول دونجل بمنفذ USB، ودونجل USB لاسلكي، وأخيراً لدينا دليل المستخدم وملصقات ريزر.

الماوس مريح للغاية ويلائم معظم أحجام اليد وأنواع القبضة ويُمكن قضاء جلسات لعب لمدة ساعات متتالية دون الشعور بأي إزعاج بفضل تصميمه المميز لكن يبقى ثقل الماوس أحد العيوب القليلة حيث يُمكنك الشعور بالوزن الإضافي للماوس خصوصاً إذا كنت تعتمد في السابق على ماوسات خفيفة الوزن. خذ بعين الاعتبار أن الماوس يزن 112 جراماً فقط، لكن هذا الوزن قد يُشكل إزعاجاً لبعض المستخدمين. بالنسبة لي لم يؤثر الوزن على استمتاعي باستخدام الماوس لمدة ساعات يومياً.

الترقية الأكثر أهمية التي يأتي بها ماوس Basilisk V3 Pro هي قدرات الاتصال، حيث يُمكنك وصل الماوس سلكياً أو لاسلكياً عبر الواي فاي أو لاسلكياً عبر البلوتوث مع إمكانية التبديل بينهما من خلال الزر المخصص أسفل الماوس، على عكس الماوس السابق Basilisk V3 الذي اقتصر على الاتصال السلكي.

يحتوي الماوس على إضاءة RGB سفلية مع 13 منطقة إضاءة مستقلة تلتف حول كلا الجانبين والظهر، وفي عجلة التمرير وعلى شعار ريزر في مسند راحة اليد. شريط الإضاءة المميز أسفل الماوس يجعله وكأنه أحد المقتنيات القادمة من عالم السايبربانك والتي أصبحت موجودة على مكتبك. يُمكنك تخصيص الإضاءة من خلال البرنامج المصاحب Razer Synapse كما تشاء سواءً من خلال الأنماط الجاهزة أو تخصيصها بحسب رغبتك.

لدينا عشرة أزرار قابلة للبرمجة مفيدة بشكل مذهل، حيث يُمكنك من خلالها التحكم بالألعاب بالطريقة التي تريدها مثل تبديل الأسلحة بلمسة واحدة وغيرها، لكن يبقى الشيء الأكثر تميزاً أثناء اللعب هو استخدام الزر الموجود على طرف الإبهام حيث يعمل عند الضغط عليه باستمرار على إبطاء معدل الـ DPI للحصول على تتبع أكثر دقة.

تحتوي عجلة التمرير على سطح مطاطي محكم، ونقرة متوسطة لا تتمايل، وأزرار إمالة يسار/ يمين ثابتة. تتضمن العجلة وضع التمرير اللمسي والحر، ويُمكنك التبديل بين الوضعين عن طريق زر تبديل يدوي مخصص أسفل البكرة. هناك خيار ذكي يُسمى Smart-Reel يُمكنك تمكينه من البرنامج المصاحب Razer Synapse ويتيح لك التحويل تلقائياً إلى وضع التمرير الحر عندما تقوم بالتمرير بسرعة كافية. يوجد أيضاً وضع التسريع الافتراضي والذي يسمح لك بزيادة سرعة التمرير بالماوس كلما قمت بالتمرير بشكل أسرع، وهو ملائم في حال رغبتك بتصفح المستندات أو المقالات الطويلة.

قامت ريزر أيضًا بتحديث المستشعر البصري حيث رفعته من 26 ألف نقطة في البوصة إلى 30 ألف نقطة في البوصة، بينما رفعت السرعة القصوى من 650 إلى 700 إنش في الثانية. ربما لن يحتاج أغلب المستخدمين إلى اللعب بمعدل DPI لهذا الحد لكن بالتأكيد يبقى الماوس سلس ودقيق وسريع الاستجابة كما أن الدقة الإضافية إلى يتيحها المستشعر البصري تساعد على تتبعه بسلاسة. هناك وضع تتبع يعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الماوس على معايرة نفسه تلقائياً لأي سطح تقوم باستخدامه عليه.

لا داعي للقلق بخصوص عمر البطارية والذي يعتمد بشكل أساسي على العديد من العوامل مثل طريقة الاتصال وإضاءة RGB ووضع توفير الطاقة، لذلك فإن فترة عمر البطارية مرتبطة بشكل أساسي بطريقة استخدامك للماوس. خلال تجربتي صمدت البطارية لغاية 35 ساعة تقريباً عند استخدام الماوس لاسلكياً مع تفعيل الإضاءة بالكامل على وضع سطوع متوسط. بالطبع يُمكنك الوصول لأضعاف هذه المدة عند تعطيل الإضاءة لكننا لا نعتقد أن هذا الخيار الأنسب خصوصاً مع اللمسة الجمالية التي تمنحها الإضاءة.

حصلنا خلال المراجعة على فرصة لتجربة Razer Mouse Dock Pro وهي قاعدة شحن أنيقة يُمكن الاعتماد عليها لشحن الماوس لاسلكياً خلال الاستخدام وهو الأمر الذي يدفع قدرات الماوس للحد الأقصى، ومن خلال تجربتنا فإن عملية الشحن كانت سلسة للغاية ولم نواجه أي مشاكل أثناء الاستخدام. خذ بعين الاعتبار أن هذه القاعدة تُباع بشكل منفصل عن الماوس بسعر 70 دولاراً أمريكياً وهي متوافقة مع بعض منتجات ريزر الأخرى. بينما يُمكنك الحصول على الحزمة الكاملة والمكونة من الماوس والقاعدة بسعر 200 دولاراً أمريكياً من خلال موقع ريزر الرسمي.

مميزات ماوس Razer Basilisk V3 pro

  • بنية عالية الجودة مع تصميم أنيق
  • الكثير من الأزرار القابلة للبرمجة
  • مريح ومناسب لجميع أحجام اليد وأنواع القبضة
  • عجلة تمرير مميزة ذات أوضاع مختلفة
  • وقت استجابة منخفض بشكل استثنائي
  • إضاءة RGB مذهلة

عيوب ماوس Razer Basilisk V3 pro

  • ثقيل نوعاً ما
  • باهظ التكلفة

الخلاصة

يتفوق ماوس Razer Basilisk V3 Pro على أغلب ماوسات الألعاب الأخرى الموجودة في السوق حالياً سواءً من حيث التصميم أو الأداء أو الموثوقية. هناك العديد من الميزات الرائعة التي ستحصل عليها مثل الأداء الفائق وعجلة التمرير المتقدمة وإمكانيات التخصيص العالية والبنية عالية الجودة وإضاءة RGB الرائعة.

يُمكننا التوصية بهذا الماوس لأي شخص يتطلع إلى تعزيز تجربة اللعب باستخدام ماوس ألعاب قوي ومريح في الاستخدام ويوفر تجربة إضاءة أنيقة، كما أنه ملائم للاستخدام المكتبي اليومي لذلك لست بحاجة إلى الاعتماد على ماوس آخر للأعمال الروتينية. في المقابل فإن السعر المرتفع للماوس قد يدفع بعض المستخدمين للبحث عن بدائل أخرى سواءً من ريرز أو غيرها من الشركات.

إذا كنت تمتلك الإصدار السابق Razer Basilisk V3 بالفعل فإن أهم أسباب الترقية هو دعم العمل لاسلكياً إلى جانب بعض التحسينات الطفيفة على الأداء، لذا إذا كنت متعايشاً مع الإصدار السلكي ولا تشعر أن هذه مشكلة كبيرة لك، فلا ننصحك بالترقية. أما إذا كنت تبحث عن أفضل ماوس لاسلكي في السوق يتيح لك الوصول لأقصى أداء ممكن خصوصاً في ألعاب التصويب وألعاب الرياضة الإلكترونية فسيكون Razer Basilisk V3 Pro خياراً مثالياً لك.

هاني محمود
مدون تقني