عدد مستخدمي ويندوز – مختلف الإصدارات

عدد مستخدمي ويندوز

يبلغ عدد مستخدمي ويندوز حوالي 1.4 مليار مستخدم نشط، ويخص هذا الرقم الحواسيب النشطة حول العالم التي تعمل بإصدار ويندوز 11 أو ويندوز 10 حسب أحدث الإحصائيات التي أعلنتها شركة مايكروسوفت.

وتمتلك شركة مايكروسوفت ما حصته 75.5% تقريباً من سوق أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية، بينما تمتلك شركة آبل “نظام ماك” حوالي 15% من الحصة السوقية، في حين تمتلك أنظمة التشغيل الأخرى مثل لينكس وكروم بوك وغيرها حوالي 9.5% فقط.

وحتى الآن لا يزال ويندوز 10 نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم. ومقارنة بإصدارات ويندوز الأخرى، فإن نظام ويندوز 10 يعمل على حوالي 71% من حواسيب ويندوز النشطة حول العالم بينما يعمل ويندوز 11 على 10% فقط من حواسيب ويندوز حتى الآن.

لا يزال ويندوز 11 في بداية دورة حياته وبالتالي من المتوقع أن ترتفع نسبة الترقية للنظام خلال الفترة القادمة على حساب ويندوز 10 ليصبح هو النظام المهيمن من مايكروسوفت خصوصاً وأن الشركة قد تتوقف خلال السنوات القليلة القادمة في إيقاف دعم المزايا عن ويندوز 10 مع الاستمرار في التحديثات الأمنية.

وعلى أية حال لا تشارك مايكروسوفت الإحصائيات الخاصة بأعداد مستخدمي الإصدارات القديمة من ويندوز مثل ويندوز 8 أو ويندوز 7 لكن وفقاً للخدمات المتخصصة في تتبع أنظمة التشغيل فإن ويندوز 7 لا يزال يعمل على حوالي 13% من إجمالي حواسيب ويندوز النشطة وهو ما يعادل 100 مليون مستخدم حول العالم على الأقل.

وبشكل عام يعتبر نظام ويندوز أحد أهم منتجات شركة مايكروسوفت الأمريكية، حيث تعتمد عليه أغلب الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة كنظام تشغيل أساسي، وذلك إلى جانب حواسيب سيرفس الشخصية التي تقوم مايكروسوفت نفسها بإنتاجها.

  • في يونيو 2022، بلغت حصة إصدارات ويندوز المختلفة من سوق الحواسيب حوالي 75%
  • يعتبر ويندوز 10 الإصدار الأكثر شعبية من بين مختلف إصدارات ويندوز حتى الآن وذلك بنسبة استخدام 71%
  • نسبة استخدام ويندوز 11 وصلت إلى 10% تقريباً وذلك بعد أشهر قليلة من إطلاق النظام في الأسواق العالمية
  • لا يزال ويندوز 7 يمتلك ما نسبته 13% من إجمالي الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز
  • ويندوز 8.1 تراجع بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة ليصل إلى نسبة استخدام 3% فقط من إجمالي أجهزة ويندوز، بينما يعمل ويندوز 8 على حوالي 1.36% فقط من أجهزة ويندوز
  • يُقدر عدد مستخدمي ويندوز حول العالم بحوالي 1.5 مليار مستخدم لمختلف الإصدارات

هاني محمود
مدون تقني