قائمة المواقع المحجوبة في السعودية

المواقع المحجوبة في السعودية

ربما سمعت أن هناك بعض المواقع المحظورة في السعودية من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لكن هل تساءلت يومًا عن قائمة المواقع المحجوبة في السعودية وما هي طبيعة هذه المواقع؟

حسناً، تتمتع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية بصلاحية كاملة لحجب أي موقع تحت مجموعة من الفئات المختلفة وذلك وفقاً لقرارات صادرة مسبقاً من قبل مجلس الوزراء، وتعتبر اللجنة الأمنية الدائمة للإنترنت هي المسؤولة عن خدمة الترشيح في المملكة العربية السعودية والتي تعمل بشكل يومي مع مزودي خدمات الإنترنت في المملكة لضمان حجب هذه المواقع المتجددة باستمرار.

ولا تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية بنشر قائمة المواقع المحجوبة بالكامل للعديد من الأسباب، حيث تُفضل الاحتفاظ بها للاستخدام الداخلي فقط، لكنها في المقابل توضح الفئات العامة لهذه المواقع المحجوبة. ونظراً لأن هناك آلاف المواقع المحظورة في السعودية فسيكون من الصعب وضع قائمة شاملة بها خصوصاً وأن هناك تغييرات مستمرة على هذه القائمة سواءً بالإزالة أو الإضافة.

وفي حال حاول أي مستخدم للإنترنت الوصول لهذه المواقع فسوف يتم توجيهه إلى صفحة تخبره صراحة بأنه تم رفض الوصول إلى الموقع مع توضيح بسيط للأسباب الكامنة وراء هذا الحظر ومخالفته للأنظمة الحكومية. مع ذلك يُسمح لمستخدمي الإنترنت في السعودية بطلب حظر موقع معين أو إزالة حظره ويتم مراجعة الطلب من قبل الهيئة المختصة.

أغلب المواقع المحجوبة في السعودية تقع تحت الفئات التالية:

المواقع الإباحية: يُقدر عدد المواقع الإباحية المحظورة داخل السعودية بأكثر من 100 ألف موقع، وتشمل كافة المواقع التي تنشر محتويات إباحية أو تروج للمثلية الجنسية. يوجد 10 مواقع إباحية محظورة في السعودية مصنفة ضمن أكثر المواقع زيارة في العالم. وتُشكل المواقع الإباحية ما يعادل 90% من قائمة المواقع المحجوبة في السعودية.

المواقع التي تهدد الأمن القومي: وتشمل جميع المواقع التي تقف ضد سياسة المملكة العربية السعودية الرسمية أو تروج لمحتوى ضد الدولة، وكذلك المواقع التي تروج للكراهية داخل المجتمع السعودي أو تتعارض مع معتقدات وهوية وثقافة المجتمع.

مواقع فك الحجب: وتشمل المواقع التي يقوم مستخدمي الإنترنت في السعودية بالاعتماد عليها للوصول إلى المواقع المحجوبة مثل مواقع خدمات VPN وغيرها وتشكل هذه المواقع ثاني أكثر المواقع حجباً في السعودية بعد المواقع الإباحية.

المواقع المتعارضة مع الدين الإسلامي: تحظر المملكة مئات المواقع التي تنشر محتوى غير لائق حول الدين الإسلامي أو النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وكذلك المواقع التي تنشر محتوى خاطئ حول الدين الإسلامي أو المحتوى التحريضي ضد الدين الإسلامي.

مواقع النصب والاحتيال: المواقع التي تنتهك حقوق النشر ومواقع القرصنة والمواقع التي تبيع منتجات غير مرخصة بما في ذلك منتجات العلامات التجارية المزيفة. يتم حظر المتاجر الإلكترونية المزيفة التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين وذلك بعد التحقق من عملياتها المشبوهة.

مواقع المخدرات والكحول: وتشمل أي موقع يروج للمحتوى المتعلق بالمخدرات والكحول وكذلك أي متاجر مرتبطة بهذا المجال.

مواقع القمار والمراهنات: القمار والمراهنات هو عمل غير قانوني داخل السعودية، ويتم حظر أي أنشطة متعلقة بهذا المجال بما في ذلك المواقع المتخصصة في مجال القمار أو المراهنات مثل مراهنات كرة القدم.

المواقع التي تتضمن تهديدات أمنية: وتشمل جميع المواقع الخاصة بالمنظمات الإرهابية أو الجماعات المحظورة داخل السعودية وكذلك كافة المواقع التي تروج لمحتوى الاختراق والتصيد الاحتيالي والبرمجيات الخبيثة.

هاني محمود
مدون تقني