عدد مستخدمي الآيفون في السعودية

عدد مستخدمي الآيفون في السعودية

يبلغ عدد مستخدمي الآيفون في السعودية حوالي 13.2 مليون مستخدم، وهو ما يعني أن 40% من مستخدمي الهواتف الذكية عموماً داخل السعودية يعتمدون على هواتف آيفون التابعة لشركة آبل الأمريكية.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات الرسمية المنشورة، فإن عدد سكان المملكة العربية السعودية بلغ 34.1 مليون شخص بينما يوجد حوالي 33 مليون مستخدم للهواتف الذكية في المملكة أغلبهم يعتمدون على هواتف أندرويد.

وبتفصيل أكثر، هناك 19.8 مليون مستخدم لهواتف أندرويد في السعودية، أي أن 60% من السكان يعتمدون على هواتف أندرويد وتعتبر شركة سامسونج البائع الأكبر لهواتف أندرويد داخل السعودية.

وتعتبر نسبة استخدام هواتف آيفون في السعودية مرتفعة نوعاً ما مقارنة ببلدان أخرى حول العالم والتي تتفوق فيها هواتف أندرويد بنسبة استخدام تزيد عن 70% مثل بعض البلدان الآسيوية أو بلدان الشرق الأوسط. مع ذلك لا تعد السعودية واحدة من أكثر الدول استخداماً لهواتف آيفون مقارنة بعدد السكان حيث لا تزال اليابان تتصدر القائمة وذلك بنسبة استخدام وصلت إلى 63.7% لهواتف آيفون مقابل 36.6% فقط لهواتف أندرويد.

ويفضل ملايين السكان في السعودية الاعتماد على هواتف آيفون للعديد من الأسباب من بينها الموثوقية التي تحظى بها شركة آبل عالمياً ونظام iOS المشغل لهواتف آيفون خصوصاً فيما يتعلق بالأمان وخصوصية البيانات.

وخلال العامين الأخيرين قفز عدد مستخدمي الآيفون في السعودية بشكل ملحوظ، فعلى سبيل المثال وصلت نسبة استخدام هواتف آيفون في السعودية لحوالي 28% فقط في بداية عام 2020، ثم بدأت هذه النسبة بالارتفاع تدريجياً لتصل لغاية 40% في عام 2022.

وترافق هذا الارتفاع في استخدام هواتف آيفون داخل السعودية مع الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على شركة هواوي الصينية وحرمانها من الكثير من الميزات أبرزها خدمات جوجل. وكانت هواتف هواوي تحظى بشعبية جيدة داخل السعودية، لكن الكثير من المستخدمين اضطروا للبحث عن بدائل أخرى أو الانتقال إلى هواتف آيفون بسبب غياب دعم خدمات جوجل بشكل رسمي.

ولم تنجح الكثير من شركات الهواتف الصينية في سد الفجوة التي تركتها هواوي داخل الأسواق السعودية، حيث لا يزال مستخدمي الهواتف الذكية هناك يفضلون إما هواتف آيفون أو هواتف سامسونج فقط.

هاني محمود
مدون تقني