مراجعة لوحة المفاتيح Razer Huntsman Mini Analog

razer-huntsman-mini-analog

إذا كنت من مستخدمي لوحات المفاتيح ذات التخطيط المدمج الصغير، فربما تكون لوحة مفاتيح Razer Huntsman Mini Analog واحدة من أكثر لوحات المفاتيح إثارة للإعجاب في السوق الآن كونها تجلب المفاتيح التناظرية لهذا الحجم من لوحات المفاتيح.

يُمكن القول أن اللوحة تقدم كافة المزايا الموجودة في Razer Huntsman V2 Analog من العام الماضي لكن مع حجم أصغر بتخطيط 60% فقط.

قد تكون الفكرة مثيرة بالفعل، لكن هل نجحت شركة Razer بتقديم لوحة مفاتيح ذات جودة عالية وما هي المزايا الأخرى التي تقدمها لوحة المفاتيح الجديدة هذه؟ حسناً، هذا ما سنتعرف عليه في مراجعتنا للوحة Huntsman Mini Analog.

قبل البدء في المراجعة ننوه أن اللوحة متوفرة الآن في الأسواق بسعر 150 دولاراً أمريكياً، ولن نستغرب كثيراً بخصوص التكلفة، كوننا اعتدنا على هذا الأمر مع منتجات Razer لذلك دعونا نستكشف هل تستحق إنفاق هذا المبلغ أم لا.

مراجعة لوحة المفاتيح Razer Huntsman Mini Analog


لا يوجد الكثير للحديث عنه فيما يخص محتويات الصندوق والذي يبدو صغيراً نوعاً ما نظراً لحجم لوحة المفاتيح المدمج. ستحصل على لوحة المفاتيح مع كتيب الإرشادات، وكابل USB-A إلى USB-C قابل للفصل لسهولة التنقل.

تصميم اللوحة يمتاز باللون الأسود غير اللامع مع نفس أسلوب Razer في لوحات المفاتيح المشابهة ذات الحجم الأكبر. هيكل اللوحة المصنوع من الألومنيوم يمنحها المزيد من المتانة، لكن تبقى مشكلة جذب الغبار والأوساخ وهو ما يعني الحاجة للعناية باللوحة، مع العلم أن هذه المشكلة ستخف وطأتها نظراً للحجم الصغير للوحة مقارنة باللوحات التقليدية ذات الحجم الكامل.

تعتمد شركة Razer على أغطية مفاتيح DoubleShot PBT التي تمتاز بجودتها العالية وصمودها لفترات طويلة جداً من الاستخدام إلى جانب مظهرها الأنيق مع درجة ارتفاع مقبولة للمفاتيح عن القاعدة، كما أن الحروف المطبوعة على اللوحة واضحة وسهلة القراءة.

يجلب التصميم المضغوط (60%) العديد من المزايا عند استخدام اللوحة على المساحة المكتبية الخاصة بك أو عند التنقل، مثل حاجتها لمساحة قليلة ما يجعلها أنسب للأشخاص الذين لا يرغبون بملء مساحتهم المكتبية، إلى جانب خفة وزنها وملائمتها للتنقل بسهولة.

يتم توصيل كابل USB-C من خلال منفذ على الجزء الخلفي من اللوحة، والذي يضم أربعة أقدام مطاطية على الحواف تحافظ على لوحة المفاتيح في مكانها بشكل آمن.

لا يوجد أي شكاوي ملموسة بخصوص التصميم المتين والأنيق للوحة وهذا ينطبق كذلك على إضاءة RGB للمفاتيح الفردية وسلاسة النقر على المفاتيح والصوت الصادر منها.

من الناحية العملية، ستبدأ المشاكل بالظهور بحسب ذوق المستخدم، فإذا لم تكن معتاداً على هذا النوع من اللوحات وليس لديك تجربة سابقة معها، فسوف تشعر بأن لوحة المفاتيح Razer Huntsman Mini Analog صغيرة أكثر من اللازم.

لذلك التعود على لوحات المفاتيح بحجم 60% قد يحتاج إلى مسار تدريبي معين، ولن يكون ملائماً منذ البداية بالنسبة لأغلب المستخدمين الجدد لهذه اللوحات خصوصاً فيما يتعلق بالمسافات بين المفاتيح وافتقاد مفاتيح الأسهم.

لذلك المشاكل الشائعة في هذا النوع من اللوحات لن يختفي لا اليوم ولا مستقبلاً، وسوف يحتاج أي مستخدم جديد لبعض الوقت للتعود عليها. أما المستخدمين الذين يفضلون هذا التخطيط المدمج سيشعرون براحة كبيرة جداً أثناء الاستخدام نظراً لردود الفعل الرائعة للمفاتيح التناظرية.

البرنامج المصاحب المستخدم، كما هو الحال دائمًا مع منتجات Razer المشابهة، هو برنامج Razer Synapse 3. أثناء الإعداد الأولي للوحة يتم تنزيل التحديث وتثبيته تلقائيًا بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، وبعدها ستتوفر لك مجموعة وظائف لوحة المفاتيح كاملة.

يمكنك بواسطة البرنامج، ضبط إضاءة RGB بتأثيرات مختلفة، بالإضافة إلى السطوع، ومزامنة اللوحة مع الأجهزة الطرفية الأخرى التي تدعم Razer Chroma، وغيرها من الوظائف.

الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هو إمكانية تعيين وظيفتين لمفتاح واحد بحسب مستوى الضغط، وهو ما يعني بالنسبة لعشاق الألعاب المزيد من الدقة والتحكم خصوصاً مع ألعاب الشوتر والباتل رويال والسباقات. مع العلم أن البرنامج المصاحب يتيح لك تعيين وظائف مختلفة للمفاتيح بناءً على نصف ضغطة أو ضغطة كاملة.

خذ بعين الاعتبار أن تخصيص المفاتيح بهذه الطريقة سيكون مفيداً للاعبين المحترفين المستعدين لاستثمار بعض الوقت في تخصيص تجربة اللعب الخاصة بهم ومن ثم الاعتياد عليها.

على أية حال، البرنامج المصاحب Razer Synapse 3 مفيد جداً وتحتاج للتعديل والتغيير وفقاً لاحتياجاتك وطريقة استخدامك للوحة، ونرى أن الأمر يستحق في النهاية المجهود المبذول للوصول إلى لوحة مخصصة مثالية لبعض أنواع الألعاب.

بالطبع لن تفقد أي عمليات تخصيص قمت بها بفضل الذاكرة المدمجة في لوحة المفاتيح، لذلك لا داعي للقلق من هذه الناحية، بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه أو الكمبيوتر الذي تستخدمه. وأعتقد أن هذه الميزة ستكون موضع ترحيب بالنسبة للاعبين المحترفين وعشاق الرياضة الإلكترونية الذين يرغبون ببناء التخطيط المثالي دون الحاجة لقضاء الوقت في كل مكان يذهبون إليه لإعادة إنشاء النموذج.

كلمة أخيرة

تعد لوحة مفاتيح Razer Huntsman Mini Analog منتجاً مميزاً لعشاق الألعاب مع تصميم متين وعالي الجودة بنسبة 60%. توفر المفاتيح الضوئية التناظرية ميزة فريدة من حيث الإمكانات ما يجعلها خياراً يستحق التجربة.

في المقابل، الحجم المدمج للوحة (60%) قد لا يكون ملائماً لكافة المستخدمين، بينما ستكون المزايا الإضافية وحساسية الضغط مهمة للاعبين المحترفين فقط، ولا نرى أنها ذات فائدة كبيرة للاعبين العاديين.

بالنسبة لأي شخص مهتم بالرياضة الإلكترونية وقد يحتاج للتنقل هنا وهناك، أو حتى إذا كنت تحب الانضمام لأصدقائك في جلسات لعب مختلفة، فستكون لوحة المفاتيح هذه خياراً ملائماً للشراء. أما إذا كنت ترغب بلوحة مفاتيح منزلية للألعاب، فسوف ننصح بالاتجاه نحو اللوحات ذات الحجم الكامل مثل Huntsman Analog الأساسية.

هاني محمود
مدون تقني