أفضل 10 تطبيقات رسم للآيفون والأندرويد والآيباد

تطبيقات رسم

إذا كنت تبحث عن تطبيقات رسم مميزة لهاتفك الذكي أو جهازك اللوحي فأنت في المكان المناسب. ستجد هنا مجموعة من تطبيقات الرسم الإبداعية الملائمة للمبتدئين والمحترفين والمبدعين من كافة الأعمار.

يمكن لأفضل تطبيقات الرسم المتوفرة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أن تحدث فرقاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بإنشاء عمل فني، بغض النظر عما إذا كانت هذه التطبيقات مخصصة للعمل مع أجهزة معينة وأقلام ضوئية معينة أم لا.

يعتبر جهاز آيباد اللوحي التابع لآبل من أفضل الأجهزة المناسبة لمحبي الرسم، فشاشة الجهاز المميزة تجعله لوحة فنية تجذب الفنانين من كل الفئات، ولذلك سنجد أن الكثير من تطبيقات الرسم في القائمة التالية متوافقة تماماً مع أجهزة آيباد وقلم آبل الضوئي.

من ناحية أخرى هناك العديد من الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، والتي تقدم شاشات متميزة وواسعة مناسبة للرسم مع دعم الأقلام الضوئية سواءً من شركة سامسونج أو غيرها.

وسواءً كنت ترغب بتطبيق رسم لهاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، فسوف تجد في هذه القائمة عدداً كبيراً من التطبيقات الفنية بما في ذلك التطبيقات المجانية وسهلة الاستخدام أو التطبيقات المخصصة للمحترفين.

أفضل 10 تطبيقات رسم


تطبيق Astropad Studio – تطبيقات رسم متكاملة

تطبيق رسم للآيباد والآيفون مصمم للأعمال الإبداعية الأكثر تطلبًا، ويتيح للفنانين العمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة، بفضل إمكانية التخصيص الكامل لمساحة العمل. يستهدف التطبيق بشكل مباشر محترفي الرسومات الذين يستخدمون آيباد برو مع قلم آبل الضوئي.

تم تصميم تطبيق Astropad Studio للعمل من خلال الواي فاي أو اتصال USB، و من أهم مميزاته الاستجابة المحسنة و أدوات التحكم بالايماءات ودعم لوحة المفاتيح بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

يأتي التطبيق مع إصدار تجريبي لمدة 30 أيام، بعد ذلك سيكلفك 12 دولارًا شهرياً أو 80 دولاراً سنوياً. خذ بعين الاعتبار أن هذا التطبيق يعد بمثابة أداة عالية الأداء ومصمم للمحترفين المبدعين، لذلك إذا كنت مهتماً باستخدام آيباد كجهاز لوحي للرسم ولكنك لست محترفاً في المجال، فيمكنك الاعتماد على تطبيق Astropad Standard المتاح أيضاً في متجر التطبيقات أو إلقاء نظرة على باقي التطبيقات في هذه القائمة.

تنزيل تطبيق Astropad Studio للآيباد والآيفون

تطبيق Sketchbook

يتمتع تطبيق Sketchbook المجاني بكل القوة ومرونة الاستخدام التي قد تحتاجها، بالإضافة إلى تجربة موحدة عبر نظامي أندرويد وiOS. التطبيق مزود بمجموعة متنوعة من أدوات الرسم والفرش، والتي يمكنك تخصيصها كما تشاء مع إمكانية حفظ أعمالك وتخزينها في آيكلاود أو دروب بوكس مباشرة.

التطبيق مُذهل للرسم الحر والتلوين، نظرًا لواجهته الأنيقة و الرائعة، وعند الحاجة إلى الدقة، يتم تغطيتك أيضًا بمجموعة من أدوات الشبكة والمساطر المخصصة للرسم. لن تحتاج لدفع أي تكاليف للاشتراك أو شراء التطبيق فهو متوفر مجاناً بالكامل.

تنزيل تطبيق Sketchbook للآيباد والآيفونتنزيل تطبيق Sketchbook للأندرويد

تطبيق Adobe Fresco – أفضل تطبيقات رسم من أدوبي

تطبيق مجاني للرسم والتلوين من شركة أدوبي الرائدة في مجال البرمجيات. التطبيق مصمم خصيصًا لأجهزة آيباد والعمل مع قلم آبل الضوئي كما يتوافق بشكل كامل مع هواتف آيفون، ويوفر للمستخدمين برامج تعليمية ودروس فيديو مضمنة.

يتيح لك التطبيق إنشاء رسومات فنية مذهلة باستخدام ثلاثة أنواع من الفرش وهي الفرش الحية والتي تتيح لك التلوين بالألوان المائية التي تمتزج على رسوماتك مثل الرسم الواقعي. هناك أيضاً فرش البكسل وفرش فن المتجهات القابلة للتطوير للرسومات الخاصة بالطباعة.

يمكن الاشتراك في الباقة الشهرية من تطبيق Adobe Fresco والتي توفر مجموعة من الميزات الخاصة مثل التخزين السحابي، ومكتبة فرش موسعة، والقدرة على استيراد فرش مخصصة، والقدرة على التنقل بسلاسة بين تطبيقات أدوبي على سطح المكتب مثل فوتوشوب.

وبحسب أدوبي فإن Fresco سيكون تطبيق الرسم الأساسي للشركة على متاجر التطبيقات، حيث سيتم وقف الدعم عن تطبيقات الرسم السابقة اعتباراً من يناير 2022 مثل تطبيق Adobe Photoshop Sketch أو Adobe Illustrator Draw. مع العلم أن التطبيق سيتوفر في وقت لاحق من هذا العام لأجهزة أندرويد.

تنزيل تطبيق Adobe Fresco للآيفون والآيباد

تطبيق Ibis Paint X – تطبيقات رسم مجانية

يمنح Ibis Paint X الفنانين ترسانة جيدة من الأدوات للعمل بها على هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية مجاناً. يأتي التطبيق مع أكثر من 300 فرشاة قابلة للتعديل، جنبًا إلى جنب مع مجموعة كبيرة من الفلاتر وأوضاع المزج، وطبقات رسم غير محدودة، بالإضافة إلى أدوات رسم متنوعة وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو أثناء عملية الرسم لمشاركتها على يوتيوب.

وعلى الرغم أن التطبيق مجاني بالكامل إلا أن عملية الشراء داخل التطبيق تسمح لك بتجربة خالية من الإعلانات، وفتح الخطوط والمواد والفلاتر الإضافية مقابل 3 دولارات شهرياً فقط.

تنزيل تطبيق Ibis Paint X للآيفون والآيبادتنزيل تطبيق Ibis Paint X للأندرويد

تطبيق Charcoal

على الرغم من أن تطبيقات الرسم قد تدعي أنها تحتوي على واجهات بسيطة وسهلة، إلا أن غالبية هذه التطبيقات مليئة بالميزات التي تشتت المستخدم أحياناً.

الهدف الأساسي وراء تطبيق Charcoal هو تجريد كل شيء لمساعدتك في التركيز على أفكارك بدلاً من الغوص في عشرات الوظائف والميزات. التطبيق يلائم الأطفال أو أي شخص لا يرغب بالعديد من الميزات التقنية أو حتى الرسامين المحترفين الذين يحبون الشعور بالحرية والحصول على مجرد لوحة رقمية. هذا ما ستحصل عليه فعلاً هنا، الورق الرقمي ومجموعة بسيطة جداً من الأدوات والألوان وكل ما عليك فعله هو إطلاق العنان لخيالك.

إذا كنت تبحث عن تطبيق آخر بديل بنفس الفكرة فيمكنك الاعتماد على تطبيق Paper by WeTransfer والذي يوفر تجربة رسم إبداعية تركز على الأفكار.

تنزيل تطبيق Charcoal على الآيفون والآيباد

تطبيق MediBang Paint

تطبيق فني ياباني تم إنشاؤه مع وضع فن المانجا والرسوم المتحركة في الاعتبار. يتيح لك التطبيق إنشاء رسومات فنية بسهولة و استخدام خطوط متنوعة لإضافتها لأي نص ومشاركة رسوماتك مع المجتمع والتصويت على تصميمك المفضل.

يأتي التطبيق محملاً بالفرش والخطوط والخلفيات المعدة مسبقًا وموارد أخرى، كما أنه يتوفر على مختلف المنصات الأساسية مما يتيح لك استخدام الحفظ السحابي ومن ثم نقل أعمالك بين الأنظمة الأساسية مثل ويندوز وأندرويد وiOS وماك بسهولة.

تنزيل تطبيق MediBang Paint للآيفونتنزيل تطبيق MediBang Paint للآيبادتنزيل تطبيق MediBang Paint للأندرويد

تطبيق Concepts

تطبيق فني رائع للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، يجمع بين سهولة الرسم بالقلم والورق والأدوات القوية لإنشاء الرسومات المتجهة “الفكتور”. الإصدار المجاني من التطبيق هو بالفعل أداة رسم قابلة للخدمة بشكل مثالي، ويأتي مع مجموعة من الوظائف الأساسية، ولوحة لا نهائية، وأدوات فرشاة متجهة، ودعم لمجموعة متنوعة من أنماط البلوتوث النشطة.

يتيح التطبيق إمكانية تلوين لوحاتك المرسومة وكذلك مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية المختلفة بسهولة. يُمكنك شراء الإصدار المدفوع بمبلغ قيمته 15 دولارًا وهو ما يضيف الكثير من الميزات الجديدة المخصصة للرسامين المحترفين.

تنزيل تطبيق Concepts للأندرويدتنزيل تطبيق Concepts للآيفون والآيباد

تطبيق Procreate

تطبيق مخصص لأجهزة آيباد اللوحية متوفر مقابل 10 دولارات فقط. ستحصل في مقابل هذا المبلغ على مجموعة من أدوات الرسم المتقدمة التي من النادر رؤيتها في تطبيقات الرسم المنافسة، ما يجعله أحد أكثر التطبيقات تفضيلاً من قبل المحترفين المبدعين والفنانين الطموحين.

يقدم التطبيق مئات من الفرش المصنوعة يدويًا، ومجموعة من الأدوات الفنية المبتكرة، ونظام طبقات متقدم، ومحرك رسومات فائق السرعة، وميزات إمكانية الوصول، وقدرات استيراد وتصدير مذهلة، وكل ما تحتاجه لإنشاء رسومات معبرة، ولوحات غنية، أو رسوم متحركة جميلة.

يتيح لك التطبيق استرجاع رحلتك الإبداعية بالفيديو عبر تقنية مرور الزمن Time-lapse وتصدير الفيديو الخاص بك بجودة عالية 4K ومشاركته مباشرة على الشبكات الاجتماعية المختلفة.

تنزيل تطبيق Procreate للآيباد

تطبيق Tayasui Sketches

تطبيق رسم يهدف إلى محاكاة إحساس القلم والطلاء على الورق بشكل واقعي، ويعتبر من أفضل تطبيقات الرسم للهواتف الذكية. يتيح لك التطبيق التعامل مع أدوات الرسم بسرعة وسلاسة، من قلم الرصاص إلى أقلام تلوين إلى ألوان مائية وذلك إلى جانب العديد من أدوات التحكم في الإيماءات كالتراجع والإعادة والتكبير / التصغير وتحريك اللوحة القماشية بسهولة والمزيد.

يمكنك الاعتماد على الإصدار المجاني من التطبيق، ولكن الانتقال إلى إصدار “برو” مقابل 6 دولارات يتيح لك فتح قفل المزيد من الميزات وأدوات الرسم المتقدمة.

تنزيل تطبيق Tayasui Sketches للآيفون والآيبادتنزيل تطبيق Tayasui Sketches للأندرويد

تطبيق ArtFlow

يأتي تطبيق ArtFlow للفنون الرقمية لنظام أندرويد مليئًا بالميزات والأدوات، سواءً في المستويات المجانية أو المدفوعة. الإصدار المجاني من التطبيق يوفر مجموعة من الميزات الجيدة، مع تسع فرش قابلة للتخصيص، وأداة تناظر، ومنتقي ألوان، والتراجع من ست خطوات ودعم لثلاث طبقات.

يتميز التطبيق بدعم كامل للأقلام الضوئية مع مستويات حساسية فائقة مثل قلم سامسونج وستشعر أن اللوحة أصبحت حقيقية أمامك. يعمل الإصدار المدفوع على توسيع وظائف التطبيق مع أكثر من ٥٠ فرشاة والقدرة على إنشاء ما يصل إلى 16 طبقة ، ودعم اللوحات المخصصة.

تنزيل تطبيق ArtFlow للأندرويد

بخلاف التطبيقات السابقة هناك تطبيقات رسم أخرى قد تكون مناسبة للمستخدمين نذكر منها على سبيل المثال تطبيق Paintstorm Studio وكذلك تطبيق Inspire Pro والمخصصة للآيباد.

أما إذا كنت تبحث عن تطبيق شامل يجمع بين قدرات الرسم وتحرير الصور المتقدمة والتلوين وإنشاء التصاميم الرقمية، فيجدر بك استخدام تطبيق Pixelmator Pro والذي يعتبر أحد أفضل تطبيقات الهواتف الذكية على الإطلاق.

جمانة البريم
كاتبة ومترجمة مهتمة بالتقنية