أفضل 10 تطبيقات سفر تجعل رحلتك مريحة وخالية من المتاعب

تطبيقات سفر

نستعرض معكم في هذا الموضوع أفضل 10 تطبيقات سفر يُمكنها أن تجعل رحلتك القادمة سواءً لقضاء عطلة أو لأغراض العمل مريحة أكثر وخالية من المتاعب.

رغم أن مصطلح العطلة يحمل في طياته شعورًا بالراحة والاسترخاء إلا أنه ليس كذلك تمامًا، فبين ترتيبات السفر ومحاولة رؤية أكبر قدر ممكن من المناطق في الوجهة المحددة، قد تشعر بالضغط والقلق، خصوصًا إذا كنت تنوي السفر لوجهة جديدة لم تزرها من قبل. لذا قد يساهم استخدام بعض التطبيقات المتخصصة في تيسير عدة مهام خلال فترة السفر.

تم تصميم تطبيقات السفر في هذه القائمة لمساعدة المستخدمين في الحصول على أقصى استفادة من العطلة أو الرحلة دون الشعور بالقلق أو التوتر.

هذه القائمة تتضمن أفضل 10 تطبيقات سفر في فئات محددة وذلك لضمان حصولك على أهم التطبيقات الضرورية في رحلتك القادمة، وسنقترح أيضاً عدة بدائل في كل فئة وذلك في حال لم تكن ترغب باستخدام تطبيق معين.

أفضل 10 تطبيقات سفر تساعدك في رحلتك القادمة


تطبيق Skyscanner – للعثور على رحلات طيران رخيصة

باستخدام تطبيق Skyscanner سيكون بوسعك البحث عن رحلات جوية رخيصة ومقارنة الأسعار بين شركات الطيران المختلفة. إذا كانت لديك مواعيد سفر محددة فغالباً سوف تحصل على صفقة جيدة بسهولة.

يمكنك البحث عن رحلة طيران لحجزها حسب السعر ومدة الرحلة وعدد محطات التوقف وحتى الرحلات الأكثر مراعاة للبيئة، وهي الرحلات التي تنبعت منها كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون.

يوفر التطبيق ميزات إضافية مثل البحث عن رحلات جوية بتواريخ أكثر مرونة وهو ما يتيح لك الحصول على أسعار أفضل، أو تصفح عروض شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة وكذلك الحصول على تنبيهات الأسعار عندما يتغير السعر.

تنزيل تطبيق Skyscanner للأندرويدتنزيل تطبيق Skyscanner للآيفون

بالطبع هناك العديد من البدائل لتطبيق Skyscanner مثل تطبيق Kiwi الذي يتيح لك حجز رحلات الطيران وكذلك السيارات ورحلات القطار في مئات المدن حول العالم. تنزيل تطبيق KAYAK للأندرويدتنزيل تطبيق KAYAK للآيفون

لدينا أيضاً تطبيق KAYAK والذي يتيح حجز رحلات الطيران الجوية واستئجار السيارات وكذلك حجز الفنادق. يتيح الموقع لك مقارنة الأسعار والحصول على صفقات جيدة وتوفير الأموال. تنزيل تطبيق Kiwi للأندرويدتنزيل تطبيق Kiwi للآيفون


تطبيق Flightradar24 – لتتبع الرحلات

راقب رحلات الطيران واحصل على معلومات محدثة عن الرحلات الجوية على مدار الساعة باستخدام تطبيق Flightrader24. ستتمكن من مراقبة حالات التأخير والإلغاء وتغييرات البوابة وعمليات التحويل حتى تكون دائمًا على دراية بما يحدث.

يمكنك معرفة تفاصيل الرحلات الجوية في أكثر من 100 بلد، وهو مفيد جداً لك سواءً كنت تريد تتبع رحلتك الخاصة أو تتبع رحلة أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء والاطمئنان عليهم لحظة بلحظة.

تنزيل تطبيق Flightradar24 للأندرويدتنزيل تطبيق Flightradar24 للآيفون

هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي تسمح لك بتتبع رحلات الطائرات، وذلك في حال كنت ترغب بالاعتماد على تطبيق آخر. نذكر مثلاً تطبيق Planes Live للآيفون أو تطبيق Plane Finder للأندرويد.


تطبيق Airbnb – لحجز أماكن الإقامة – أفضل تطبيقات سفر

تطبيقات سفر

قد تكون أهم خطوة في رحلة السفر هي حجز مكان إقامة ملائم، ومع وجود عشرات التطبيقات المتخصصة في هذا المجال قد يشعر المستخدم في حيرة. لذلك نحن نوصي باستخدام تطبيق Airbnb والذي يضم أكثر من 6 ملايين خيار إقامة في أكثر من 191 دولة.

يمكنك البحث عن مكان إقامة حسب السعر أو الحي أو المرافق المجاورة وغيرها، كما يمكنك حجز مكان إقامة لدى السكان المحليين وتوفير الكثير من الأموال، أو حجز الشقق الفندقية أو بيت بأكمله وغيرها الكثير من الخيارات.

وبخلاف أماكن الإقامة يتيح لك الموقع حجز تجارب السفر والانخراط مع السكان المحليين، مثل جلسات التصوير أو الجولات الثقافية أو دروس الطهي المحلية أو جولات الطعام وغيرها الكثير.

تنزيل تطبيق Airbnb‏ للأندرويدتنزيل تطبيق Airbnb‏ للآيفون

تطبيق Airbnb ليس الوحيد في مجال حجوزات مكان الإقامة، فمثلاً هناك تطبيق Booking الشهير المتخصص في حجز الفنادق. أما إذا كنت تنوي حجز نزل شباب “هوستل” فيمكنك الاعتماد على تطبيق Hostelworld.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحجز الفندقي والحصول على صفقة جيدة، فننصحكم باستخدام تطبيق HotelTonight الذي يوفر خصومات قوية على أسعار حجز الفنادق عند الحجز في نفس الليلة أو حتى 7 أيام من موعد الإقامة. تنزيل تطبيق HotelTonight‏ للأندرويدتنزيل تطبيق HotelTonight للآيفون


تطبيق خرائط جوجل Google Maps – للملاحة – أفضل تطبيقات سفر

تطبيقات سفر

سيكون امتلاكك لتطبيق خرائط على هاتفك الذكي ضرورياً عند السفر إلى وجهة جديدة، إذ ستكون ميزات الملاحة التي توفرها مثل هذه التطبيقات مفيدة للغاية في معرفة المسارات، كما أن توفير هذه التطبيقات لخرائط تعمل دون اتصال إنترنت سيسهل من عملية استخدامها للتنزه في شوارع المدينة.

من خلال تطبيق خرائط جوجل، يمكنك التنقل بشكل أسرع وأسهل في كافة بلدان العالم، مع معرفة أهم الأنشطة التجارية والأماكن السياحية والاطلاع على معلومات في الوقت الفعلي عن التنقل والكثافة في حركة المرور والنقل العام واستكشاف الأحياء المحلية من خلال التعرف على أماكن تناول الطعام والشراب والأماكن التي يمكنك زيارتها أينما كنت في العالم.

إذا لم تكن متأكدًا من اتصالك بالإنترنت أثناء تواجدك بالخارج، فيمكنك تنزيل الخرائط مسبقًا للمناطق التي تسافر إليها والوصول إليها في وضع عدم الاتصال وهي ميزة مفيدة جداً للمسافرين.

تنزيل تطبيق خرائط جوجل‏ للأندرويدتنزيل تطبيق خرائط جوجل للآيفون

كبديل يُمكنك الاعتماد على تطبيق Citymapper والذي يساعدك في التخلص من ضغوط السفر والتنقل، فكل ما عليك فعله هو إدخال وجهتك المرغوبة وسيقوم مخطط الرحلات داخل التطبيق بتوفير جميع طرق الوصول لها سواءً بالنقل العام أو المشي أو الدراجة وغيرها.

التطبيق متاح في أكثر من 40 مدينة حول العالم، ويوفر ميزات قوية جداً مثل الخرائط المفصلة وتنبيهات العطل ومقارنة أسعار سيارات الأجرة. إذا كانت المدينة التي تريد السفر إليها ضمن المدن التي يدعمها التطبيق فلا شك أنه سيكون مفيداً جداً لك في رحلتك.

تنزيل تطبيق Citymapper للأندرويدتنزيل تطبيق Citymapper للآيفون


تطبيق Xe Currency – للتحويل بين العملات

من الضروري معرفة معدلات تحويل العملات، خصوصًا معدل تحويل عملة البلد المضيف، حتى لا يتسبب جهل المسافر بمثل هذه التفاصيل في خسائر مادية له، تطبيق XE Currency يتيح للمستخدم معرفة قيمة ما يدفعه مقابل كوب قهوة على سبيل المثال في البلد المضيف، حتى يكون على بينة من مصاريفه، ويعتبر التطبيق دقيقًا في تحويل العملات ويوفر تحديثات يومية لهذه المعدلات المتغيرة.

يمكنك البقاء على اطلاع دائم بالأسعار المتغيرة، بما في ذلك خيار تتبع ما يصل إلى 20 عملة مع تشغيل التنبيهات والإشعارات في حال حدوث أي تغييرات على سعر الصرف.

تنزيل تطبيق Xe Currency للأندرويدتنزيل تطبيق Xe Currency للآيفون

إذا كنت من مستخدمي هواتف آيفون فيمكنك الاعتماد كذلك على تطبيق My Currency Converter والذي يتيح لك التحويل بين أكثر من 200 عملة حول العالم دون الاتصال بالإنترنت. تنزيل تطبيق My Currency Converter للآيفون


تطبيق Tripadvisor – للحصول على التوصيات والمراجعات

تطبيقات سفر

تسافر إلى مدينة لأول مرة ولست متأكدا إلى أين تذهب أولاً أو إذا كان هذا المطعم يستحق الزيارة أم لا؟ حسناً، يُعد تطبيق Tripadvisor أحد أفضل تطبيقات تخطيط السفر، حيث يُمكنك من خلاله الاحتفاظ بتفاصيل الأماكن التي تستحق الزيارة في المدينة التي تقصدها والتحقق من توصيات ومراجعات آلاف المسافرين حول العالم وكذلك معرفة مواعيد العمل وغيرها.

كل ما عليك فعله هو اختيار المكان الذي تقصده على الخريطة أو من خلال البحث داخل التطبيق، ثم سيعرض لك التطبيق أفضل أماكن الجذب التي نالت استحسان المسافرين لنفس المدينة مثل المطاعم والأماكن السياحية والأسواق والمتاحف وغيرها الكثير.

بمجرد اختيار أحد الأماكن سيعرض لك التطبيق صوراً له تمت مشاركتها من قبل المسافرين، وكذلك آراء المستخدمين وأسباب توصيتهم أو عدم توصيتهم بزيارة المكان.

تنزيل تطبيق Tripadvisor للأندرويدتنزيل تطبيق Tripadvisor للآيفون


تطبيق Google Translate – للترجمة

من الصعب إتقان كافة اللغات، وإذا كانت اللغة الإنجليزية بوابة للتواصل في معظم أنحاء العالم، إلا أنها لن تكون مفيدة دائمًا حيث قد تزور مدينة لا يتكلم أغلب سكانها اللغة الإنجليزية وحينها قد تشعر بالقلق من حاجز اللغة أثناء تجولك في أرجاء المدينة.

لذلك سيكون استخدام تطبيق ترجمة جوجل Google Translate مفيدًا لفهم كلمات وجمل بلغات أخرى، والتواصل بشكل أفضل مع السكان المحليين لمنطقة ما، ويتيح تطبيق Google Translate إمكانية تحميل لغة بشكل كامل والاستفادة منها دون الحاجة إلى اتصال إنترنت.

تعتبر وظيفة الترجمة الفورية بالكاميرا في التطبيق مميزة للغاية، إذ يمكن استخدامها لترجمة القوائم والإشارات بشكل سريع، وكل ما عليك فعله هو توجيه الكاميرا للنص المراد ترجمته وسيقوم التطبيق بالمهمة على أكمل وجه.

يدعم التطبيق كذلك ترجمة المحادثات ثنائية اللغة على الفور لحوالي 70 لغة مختلفة وهو الأمر الذي يساعدك في التحدث إلى السكان المحليين دون قلق.

تنزيل تطبيق ترجمة جوجل للأندرويدتنزيل تطبيق ترجمة جوجل للآيفون


تطبيق TripIt – لتخطيط الرحلات

يساعد تطبيق TripIt المستخدم المحب للاستكشاف والتحرك كثيرًا على تنظيم مساراته واستغلال وقته خير استغلال أثناء التنقل بالإضافة إلى تتبع كافة حجوزاته وتذاكره. ويعتبر تطبيق TripIt أحد التطبيقات المميّزة في هذا المجال.

فكرة التطبيق بسيطة، في أي وقت تحصل فيه على تأكيد عبر البريد الإلكتروني لرحلة أو فندق أو سيارة مستأجرة، ما عليك سوى إعادة توجيهه إلى TripIt وسيقوم بتحليل المعلومات وتنظيمها حسب الرحلة. يوفر لك التطبيق طريقة رائعة لتتمكن من تتبع جميع الحجوزات المختلفة في مكان واحد.

تنزيل تطبيق TripIt للأندرويدتنزيل تطبيق TripIt للآيفون


تطبيق Uber – للتنقل بسيارات الأجرة

هناك العديد من تطبيقات حجز سيارات الأجرة ولكن تطبيق أوبر يعتبر الأكثر انتشاراً في العديد من البلدان. يُمكنك استخدام أي بديل للتطبيق في المدينة التي تريد الذهاب إليها لو أحببت. لكننا نعتقد أنه من الضروري وجود تطبيق لطلب سيارات الأجرة على هاتفك أثناء السفر حتى تتجنب أي مشاكل غير متوقعة في الرحلة.

كل ما تحتاجه هو تنزيل التطبيق على جهازك وتحديد مكانك الجغرافي وطلب السيارة والانتظار لغاية وصول السائق في بضع دقائق. لن تحتاج للتعامل مع أي شيء آخر بخلاف التطبيق ويُمكنك الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية أو عند الوصول.

ولتجنب أي مشاكل أثناء استخدام تطبيقات التنقل بسيارات الأجرة ننصحك بمطالعة موضوعنا السابق: 10 نصائح للحفاظ على سلامتك أثناء استخدام تطبيق كريم أو أوبر

تنزيل تطبيق Uber للأندرويدتنزيل تطبيق Uber للآيفون


تطبيق PackPoint

في الكثير من الأحيان قد ننسى بعض الأغراض المهمة في رحلتنا أو نكون غير مدركين بأننا نحتاج لشيء معين في رحلتنا مثل ملابس ملائمة للطقس أو أغراض خاصة ببعض الأنشطة التي نريد القيام بها.

PackPoint هو تطبيق مميز جداً يتيح لك تنظيم حقيبة السفر ومعرفة كل ما تحتاج إلى حزمه في أمتعتك وحقيبتك بناءً على طول الرحلة والطقس والوجهة التي تسافر لها والأنشطة التي ترغب بالقيام بها.

كل ما عليك هو اختيار المدينة التي تنوي السفر إليها، والإجابة عن بعض الأسئلة مثل موعد الرحلة وغرض السفر “للترفيه أو العمل” والأنشطة التي تود القيام بها، وسيقوم التطبيق تلقائياً بإنشاء قائمة تعبئة من الضروري اصطحابها معك في الرحلة.

تنزيل تطبيق PackPoint للأندرويدتنزيل تطبيق PackPoint للآيفون


تطبيقات سفر ننصح بوجودها

ننصح بوجود تطبيقات سفر إضافية أساسية من بينها:

تطبيق تراسل فوري: من المهم أن تمتلك تطبيقاً للمراسلة الفورية على هاتفك أثناء السفر، حيث يُمكنك من خلاله إجراء الاتصالات عبر الإنترنت مجاناً. هناك العديد من التطبيقات المعروفة في هذا المجال مثل واتس اب أو تيليجرام وغيرها.

تطبيق VPN: عندما تسافر، فعلى الأرجح أنك ستقضي أوقات إضافية في المطار أو المقاهي أو الاتصال بشبكات واي فاي داخل الفندق أو مكان الإقامة. للأسف معظم شبكات واي فاي العامة ليست آمنة بشكل كامل. لذلك يحمي استخدام VPN بياناتك ونشاطك على الإنترنت من أعين المتطفلين كونه يخفي عنوان IP الخاص بك وكذلك موقعك الجغرافي ويقوم بتشفير المعلومات المرسلة عبر الشبكة. ننصح بالاعتماد دائماً على تطبيق قوي وموثوق بدلاً من التطبيقات المجانية. هناك تطبيق ExpressVPN أو تطبيق NordVPN.

تطبيق بث بحسب الطلب: قد تكون رحلتك على متن الطائرة طويلة، وكذلك الحال لبعض الرحلات الداخلية في حال رغبتك بزيارة عدة أماكن داخل دولة ما. وجود تطبيق ترفيهي مثل نتفليكس يساعدك على مشاهدة بعض الأفلام والمسلسلات التي كنت ترغب بمشاهدتها والاستفادة من الوقت أثناء الرحلة. هناك تطبيقات أخرى مثل شاهد نت أو أمازون برايم وغيرها.

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً