كم يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية الآن؟

عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية

يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية حوالي 33 مليون مستخدم وذلك بنسبة 95.7% من إجمالي السكان، وهو ما يجعلها ثامن أكثر دولة في العالم استخداماً للإنترنت وثاني دولة عربية بعد الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الصعيد العالمي هناك 4.80 مليار شخص يستخدم الإنترنت وهو ما يعادل 61% من إجمالي سكان العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم أكثر خلال السنوات المقبلة خصوصاً مع توسع تقنيات الاتصالات ووصولها إلى المزيد من المناطق النائية.

وتركز أنشطة استخدام الإنترنت داخل السعودية على التواصل مع الأهل والأصدقاء، والحصول على المعلومات ومتابعة الأخبار ومعرفة ما يجري من أحداث. عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية مرتفع جداً، وهو ما قد يدفعنا للتساؤل حول بعض الأنشطة المحددة التي يقضيها المستخدمين أثناء تصفح الإنترنت.

  • يعتبر محرك بحث جوجل الموقع الأكثر زيارة داخل السعودية يليه يوتيوب وفيس بوك، كما تحظى تطبيقات التواصل مثل واتس اب وتليجرام بشعبية كبيرة داخل المملكة.
  • حوالي 15.2% من مستخدمي الإنترنت في السعودية يعتمدون على المساعد الصوتي مثل سيري لإجراء البحث على الإنترنت أو توجيه الأوامر الصوتية للقيام ببعض المهام، في حين أن 27.6% من المستخدمين يعتمدون على أدوات التعرف على الوجه أو الصورة.
  • يعتبر مشاهدة “الفلوقات” أحد أهم الأنشطة الأسبوعية لمستخدمي الإنترنت وذلك بحوالي 26.2% من إجمالي مستخدمي الإنترنت، وهو ما يجعل السعودية عاشر أكثر دولة في العالم مشاهدة للفلوقات.
  • الاستماع للبودكسات يحظى بشعبية أقل من مشاهدة الفلوقات وذلك بحوالي 19.2% من إجمالي سكان السعودية وهو ما يجعلها في المركز التاسع عشر عالمياً.
  • يعتمد 45.4% من مستخدمي الإنترنت في السعودية على أدوات الترجمة، وتحل السعودية في المركز العاشر عالمياً والأول عربياً في هذا الباب.
  • حوالي 25% من مستخدمي الإنترنت في السعودية يعتمدون على الخدمات المالية عبر الإنترنت بشكل دائم، سواءً الخدمات البنكية أو الاستثمار والتأمين وغيرها.
  • أجهزة المنازل الذكية تحظى بشعبية منخفضة جداً في المملكة، حيث يمتلك حوالي 7% فقط من مستخدمي الإنترنت هذه الأجهزة.
  • حوالي 28% من مستخدمي الإنترنت في السعودية يقومون بإجراء بحث حول الأعراض الصحية وذلك لاكتشاف المزيد من المعلومات عن بعض الأمراض.

هاني محمود
مدون تقني