كيف تستثمر في العقود مقابل الفروقات على الأسهم؟

عقود الفروقات

عندما تسمع كلمة “تداول الأسهم” للوهلة الأولى سيأتي في مخيلتك مقر البورصة و القاعات الممتلئة بالمستثمرين والوسطاء، حيث عمليات الشراء والبيع على الأسهم من داخل هذه المقرات.

لكن هل تعلم أنه يمكنك تداول الأسهم وأنت في بيتك أمام حاسوبك و دون الحاجة للذهاب إلى مقر البورصة أو متابعة عملياتك عبر الهاتف؟

يعرف هذا النوع من التداول بـ“العقود مقابل الفروقات CFDs”.

يمكنك مع هذا النوع من الاستثمارات اتخاذ الصفقات حسب سعر الأداة المالية بدون امتلاك الأصل الأساسي.

من المزايا الفريدة لتداول العقود مقابل الفروقات هي إمكانية الاستفادة من هبوط الأسواق وكذلك ارتفاعها، حيث يمكنك شراء الأسهم وعندما تصعد ستحقق المكسب وأيضا يمكنك بيعها وتحقيق المكاسب من هبوط أسعارها، على عكس تداول الأسهم في البورصة من خلال امتلاك الأصل الأساسي حيث ستكون فرصتك الوحيدة للربح في هذه الحالة هي ارتفاع سعر السهم فقط. مصطلح CFD يشير إلى Contract for Difference أي عقود للفرق.

مفهوم العقود مقابل الفروقات CFDs وكيف يعمل؟

العقود مقابل الفروقات هي عقود تتم بين طرفين هما البائع والمشتري، وينص هذا العقد بأن البائع سوف يدفع للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للأصل وقيمته في وقت لاحق. أما إذا كان الفرق سلبي؛ يعني ذلك أن المشتري هو الذي يقوم بالدفع للبائع.

وتعتبر العقود مقابل الفروقات نوع من أنواع المشتقات المالية والتي تسمح للمتاجرين في حال ارتفاع الأسعار، من القيام بعمليات شراء وتسمى Long position، بينما في حال تراجع الأسعار يقوم المتاجر بفتح مراكز بيع وتسمى Short sell position.

تجدر الإشارة إلى أن العقود مقابل الفروقات تستخدم لأعمال المضاربة ومن ميزاتها أن المتاجر لا يحتاج إلى إثبات ملكيته للسهم الذي يتداول عليه.

كيف يمكن تداول الأسهم بطريقة العقود مقابل الفروقات؟

يقوم المستثمر بفتح حساب في شركة وساطة جيدة مثل شركة اكسنس، ويقوم بالإيداع و التداول عقود مقابل الفروقات على الأسهم التي يرغب بالاستثمار فيها.

من خلال تداول الاسهم بالعقود مقابل الفروقات (CFD)، يمكن الاستثمار بأسهم الماركات العالمية الرائدة مثل، Facebook, Nvidia, Amazon, Apple, Tesla و Google دون امتلاك السهم فعلياً. إنها طريقة سريعة وبسيطة للاستفادة من سعر أسهم الشركات الرائدة في العالم.

مميزات تداول العقود مقابل الفروقات CFDs

  • العقود مقابل الفروقات CFDs تتيح للمتداول إمكانية الاستفادة من تحرك الأسعار في كلا الاتجاهين صعودا (صفقات الشراء) وهبوطا (صفقات البيع). هذا يعني انه يمكنك التداول حتى و إن تحرك سعر الأداة المالية الى الأسفل.
  • تستطيع تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs) من أي مكان وفي أي زمان من خلال استخدام المنصات المتقدمة مثل منصة الويب ومنصة الهاتف الخلوي. لست بحاجة إلى امتلاك أو تخزين المنتجات التي تستثمر بها.
  • لست بحاجة إلى امتلاك أو تخزين المنتجات التي تستثمر بها.

مقالات الضيوف
يفتح موقع أبو عمر التقني باب المشاركة في نشر المعرفة أمام المدونين والكتاب في المجال التقني من كافة أنحاء الوطن العربي والمساهمة بما يملكونه من خبرة ومعرفة. ونرحب بكل المقالات التي من شأنها إثراء المحتوى التقني العربي على شبكة الإنترنت.