ما الفرق ما بين Windows 11 Home و Windows 11 Pro

كما هو الحال مع نظام ويندوز 10، فإن ويندوز 11 يأتي يأتي بعدة إصدارات مختلفة تلائم الاحتياجات المختلفة للاستخدام وأبرز هذه الإصدارات هي Windows 11 Home و Windows 11 Pro.

تعتبر هذه الإصدارات هي الأكثر شعبية بين المستخدمين وكلاهما يوفر مجموعة من المزايا المشتركة، بينما يوفر إصدار برو المزيد من المزايا الإضافية التي قد لا يحتاجها جميع المستخدمين.

لذلك من المهم أن تعرف ما هي هذه المزايا الإضافية في Windows 11 Pro وهل يُمكنك الاستغناء عنها والاكتفاء بإصدار Windows 11 Home أم لا؟ في هذا الموضوع نجيب عن كافة تساؤلاتكم بخصوص الفرق بين الإصدارين.

المزايا المشتركة

قبل البدء في ذكر الفروقات بين الإصدارين من المهم التنويه أن نظام Windows 11 Home يتضمن كافة المزايا الأساسية اللازمة مثل الدعم الكامل لمتجر مايكروسوفت والتكامل مع متصفح ايدج وأداة القصاصة الجديدة لأخذ لقطات الشاشة وإمكانية تبديل سطح المكتب وتقسيمه وتنظيمه.

يدعم Windows 11 Home كذلك ميزة Widgets ويأتي مدمجاً مع Microsoft Teams ويوفر كافة المزايا المتعلقة بالألعاب إلى جانب مجموعة متقدمة من المزايا الأمنية مثل التشفير وبدء التشغيل الآمن مع دعم تشغيل تطبيقات أندرويد.

وباختصار يُمكن القول أن إصدار Windows 11 Home يتضمن كافة المزايا الموجودة في Windows 11 Pro باستثناء المزايا المتعلقة بالأعمال والنشر مثل التشفير على مستوى المؤسسة والإدارة السحابية وبعض المتطلبات الأخرى التي تحتاج لها الشركات.

كما يتضمن Windows 11 Home مجموعة مهمة من وسائل الحماية والأمان والموجودة كذلك في إصدار برو ومنها:

ويندوز Hello: باستخدام ميزة التعرف علي الوجه أو بصمة الإصبع أو رمز PIN، فإن ميزة Windows Hello هي طريقة سريعة وآمنة وخالية من كلمة المرور لإلغاء قفل أجهزة Windows المتوافقة.

ميزة Find my device: تساعدك على تتبع أجهزتك المختلفة

التشفير: يساعد في حماية بياناتك عن طريق تشفيرها. إذا قمت بتشغيل تشفير الجهاز، سيتمكن الأفراد المخولون فقط من استخدام الجهاز والوصول إلى البيانات.

حماية الشركة والجدار الناري: تساعد في الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج الفدية الضارة.

حماية الإنترنت: تساعد علي حماية جهازك من التطبيقات والملفات ومواقع الويب والتنزيلات التي يحتمل أن تكون خطرة.

الرقابة الأبوية: إدارة وقت الشاشة، والحد من الوصول إلى المحتوي الخاص بالبالغين، والتحكم في عمليات الشراء عبر الإنترنت عند توصيل حسابات مايكروسوفت الخاصة بعائلتك، والتحقق للتأكد من أن أجهزة العائلة آمنة ومحدثة.

وضع التمهيد الآمن: يساعد “التمهيد الأمن” علي منع تحميل تطبيقات البرامج الضارة وأنظمة التشغيل غير المصرح بها في أثناء عملية بدء تشغيل النظام.

حماية ويندوز: عرض وإدارة أمان وصحة جهازك.

المزايا الموجوة فقط في إصدار Windows 11 Pro


تشفير BitLocker: في حالة فقدان جهازك أو سرقته، يقوم BitLocker بتأمين الجهاز ومنع الوصول للملفات. وبالتالي لا يمكن لأي شخص آخر أن يصل للمعلومات والبيانات الخاصة بجهازك.

حماية معلومات النظام WIP: تساعد على حماية تطبيقات وبيانات المؤسسة من التسريبات غير المقصودة علي الأجهزة المملوكة للمؤسسة والأجهزة الشخصية التي يحضرها الموظفون للعمل.

ميزة Assigned Access: تعمل أجهزة Windows 11 Pro على تشغيل تطبيقات مختلفة اعتمادًا على المستخدم وتحافظ على الهويات الفردية منفصلة وآمنة.

التزويد الديناميكي: تساعد على تحويل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة إلى جهاز تنظيم إنتاجي بأقل وقت وجهد

تجوال حالة المؤسسة مع Azure: متوفر لأي مؤسسة لديها ترخيص Azure AD Premium أو Enterprise Mobility + Security (EMS)، توفر هذه الميزة للمستخدمين تجربة موحدة عبر أجهزتهم التي تعمل بنظام ويندوز وتقلل الوقت اللازم لتكوين جهاز جديد.

نهج المجموعة: قم بإدارة أجهزة الكمبيوتر، وحسابات المستخدمين، والمجموعات، وتمتع بوصول سهل إلى الملفات والطابعات عند إقران Windows 11 Pro مع Windows Server.

إعداد وضع Kiosk: قم بتكوين جهاز محليًا على الجهاز أو عن بُعد باستخدام إدارة الأجهزة المحمولة.

متجر مايكروسوفت للأعمال: مكانك الأول للعثور على التطبيقات وإدارتها وتوزيعها على أجهزة Windows 11 بأحجام كبيرة.

إدارة أجهزة المحمول: توفر بديلاً لعمليات إدارة أجهزة الكمبيوتر التقليدية بحيث يمكنك الانتقال إلى الإدارة القائمة على أساس النظام السحابي وفقًا لسرعتك الخاصة.

دعم الدليل النشط: الانضمام إلى النطاق إلى جانب سياسة المجموعة والتي تسمح لموظفي تكنولوجيا المعلومات بسهولة إدارة أجهزة الكمبيوتر وحسابات المستخدمين والمجموعات وسياسات الأمان

دعم Azure Active Directory: يمكن للموظفين استخدام تسجيل دخول واحد عبر Windows 11 وMicrosoft 365 وخدمات مايكروسوفت الأخرى، مما يسهل إدارة عمليات تسجيل الدخول وكلمات المرور.

دعم تحديثات الأعمال: يساعد في تقليل تكاليف الإدارة، ويوفر التحكم في عمليات نشر التحديث، ويتيح التسليم الفعال للتحديثات، ويوفر الوصول إلى أحدث الابتكارات من مايكروسوفت.

إمكانية الترقية المباشرة لإصدار ويندوز 11 للمؤسسات.

بخلاف هذه المزايا الحصرية لويندوز 11 برو، فإن كافة المزايا الأخرى سوف تكون متوفرة على إصدار Windows 11 Home. وفي أغلب الحالات لن يحتاج المستخدم العادي لامتلاك إصدار ويندوز 11 برو والذي يركز بشكل كبير على الحماية والعمل السحابي للمؤسسات.

مدون تقني

تعليق واحد

  • شكرا جزيلا لكم على المعلومات القيمة
    ولى سؤال
    المفروض كل ما كنت افتح الكمبيوتر كان بيجينى رسالة للترقية لويندوز 10 دلوقتى مش بتيجى خالص
    السبب ايه انها مش بتيجى الرسالة دلوقتى ؟

اترك تعليقاً

Exit mobile version