أكثر 7 متصفحات إنترنت استخداماً حول العالم

متصفحات إنترنت

إذا كنت تبحث عن أفضل متصفحات إنترنت متاحة الآن سواءً للهواتف الذكية أو الكمبيوتر، فسوف تجد أمامك عشرات الخيارات المختلفة وكل متصفح يدعي أنه يقدم ميزات تجعله الأقوى.

ومع وجود حوالي 5 مليار مستخدم لشبكة الإنترنت حول العالم قد تتساءل عن متصفحات الإنترنت التي يعتمدون عليها، وهو بلا شك مؤشر على قوة هذه المتصفحات ورضا ملايين المستخدمين عنها.

في القائمة التالية تجدون أكثر 7 متصفحات إنترنت استخداماً في العالم، وذلك وفقاً لأحدث الإحصائيات المتاحة لعام 2021.

أكثر 7 متصفحات إنترنت استخداماً حول العالم


متصفح جوجل كروم – 65.27%

متصفحات إنترنت

المتصفح الأقوى والأكثر شعبية على مستوى العالم وذلك بمعدل استخدام 65.27%. وبطبيعة الحال هناك العديد من الأسباب التي تجعل جوجل كروم الأكثر انتشاراً مثل وجوده كمتصفح أساسي في أغلب هواتف أندرويد.

يتميز المتصفح بالسرعة وسهولة الاستخدام والوصول إلى الأدوات الأساسية مع قابلية كبيرة للتخصيص، أضف إلى ذلك وجود آلاف الإضافات المتاحة على سوق كروم الإلكتروني والمخصصة لمتصفح كروم على أجهزة الكمبيوتر.

وضح التصفح المتخفي وكذلك إمكانية المزامنة مع كافة الأجهزة الخاصة بك تعتبر من أهم المميزات التي يوفرها المتصفح، لكن تبقى مشكلة استخدام ذاكرة الوصول العشوائي RAM من بين المشاكل الشائعة للمتصفح.

متصفح سفاري – 18.34%

من الطبيعي أن يكون متصفح شركة آبل في المركز الثاني كونه المتصفح الافتراضي في حواسيب ماك وهواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية. لذلك تعتبر المزامنة أحد أهم مزايا المتصفح حيث يُمكنك الوصول إلى المواقع المفضلة والسجل على الهاتف الذكي أو الماك بكل سهولة.

تولي شركة آبل اهتماماً بالغاً بالأمان والخصوصية، وهو ما ينعكس على ميزات متصفح سفاري مثل ميزة منع التعقب الذكي والحصول على تقارير خصوصية حول المواقع التي زرتها وما هي المعلومات التي تحاول مواقع الويب جمعها عنك.

من المزايا الأمنية في المتصفح، ميزة سلسلة مفاتيح iCloud المسؤولة عن تخزين كلمات المرور وتعبئتها تلقائياً على جميع أجهزتك إلى جانب ميزة مراقبة كلمات المرور التي تنبهك في حال تعرضت كلمات المرور التي اخترتها لأي اختراق.

مع ذلك لا يزال المتصفح بحاجة إلى المزيد من خيارات التخصيص والمزيد من الإضافات والملحقات التي تجعل تجربة التصفح أكثر سلاسة.

متصفح فيرفكس – 3.29%

متصفحات إنترنت

طورت شركة موزيلا متصفح فيرفكس ليكون بديلًا أسرع وأكثر خصوصية لمتصفحات مثل جوجل كروم. ويركز المتصفح بشكل أساسي على حماية خصوصية المستخدمين وتعزيز النواحي الأمنية أثناء التصفح.

يقدم المتصفح العديد من الميزات الرائعة مثل لقطات الشاشة، ومنع العديد من أدوات التعقب الخارجية، وتشغيل الفيديو في وضع صورة داخل صورة، وإمكانية تخصيص مظهر المتصفح، ومدير كلمات مرور مدمج، وتنبيهات بشأن المواقع الإلكترونية المخترقة هذا إلى جانب السرعة والتوافر على معظم الأجهزة وأنظمة التشغيل.

يفتقد المتصفح لبعض المزايا مثل عدم القدرة على تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح، وعدم الترجمة التلقائية لصفحات الويب، وواجهة مستخدم ضعيفة.

متصفح سامسونج إنترنت – 3.18%

متصفح إنترنت متوفر على هواتف أندرويد ويتم تثبيته مسبقاً على هواتف سامسونج جالكسي. يقدم متصفح سامسونج ميزات أساسية مثل البحث المصغر والوضع الداكن والتخصيص، إلى جانب ميزات حماية الخصوصية مثل الوضع السري، ومنع التعقب الذكي، والحماية الذكية.

وعلى الرغم من أنه متصفح سريع وقوي، إلا أنه يفتقد ميزات مهمة مثل التصفح المتخفي أو الترجمة أو البحث الصوتي وكذلك عدم وجود ميزات توفير البيانات ما يجعله خياراً غير مثالياً للأشخاص الذين يعتمدون على بيانات الهاتف بشكل كبير.

متصفح مايكروسوفت إيدج – 3.63%

متصفحات إنترنت

المتصفح الأكثر تشابهاً مع جوجل كروم وأحد أفضل المتصفحات المتاحة لنظام تشغيل ويندوز وهو متوفر أيضاً على حواسيب ماك وكذلك هواتف أندرويد وآيفون.

يوفر متصفح مايكروسوفت إيدج مجموعة كبيرة من الميزات مثل التخصيص والإضافات والتوافق مع إضافات كروم، والمزامنة، ووضع تصفح مخصص للأطفال، وأدوات مدمجة للتعامل مع ملفات PDF، وأدوات للتسوق الإلكتروني مثل معرفة الخصومات وأفضل الأسعار والاسترداد النقدي.

وبالرغم من المزايا الأمنية مثل إدارة كلمات المرور والتصفح الآمن ومنع التتبع، إلا أن مايكروسوفت لا تتبع أفضل الممارسات لحماية بيانات ومعلومات المستخدم.

متصفح أوبرا – 2.19%

ربما يعتبر أوبرا المتصفح الأكثر ثراءً من حيث الميزات المدمجة مقارنة بباقي المتصفحات. لدينا ميزة أوبرا VPN مجانية مدمجة لفك المواقع المحجوبة، وتطبيقات مراسلة مدمجة موجودة مثل تيليجرام وواتس اب للدردشة مع الآخرين من خلال المتصفح نفسه.

يوفر المتصفح ميزات تخصيص عالية مثل تخصيص الألوان ودعم الوضع الداكن وتخصيص اختصارات لوحة المفاتيح، وأداة لحجب الإعلانات ومشاهدة الفيديو من خلال ميزة صورة داخل صورة وأداة لقطات شاشة مدمجة بأدوات تحرير مختلفة وموفر لاستهلاك الطاقة وغيرها الكثير من الميزات.

لكن يبقى المتصفح أبطأ من متصفحات أخرى مثل كروم، كما أن العديد من المزايا المهمة موجودة فقط في إصدار سطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر، وهي غير متوفرة في إصدار الهواتف الذكية.

متصفح UC يوسي – 1.32%

يعتبر يوسي UC أحد أشهر متصفحات الموبايل، ويتميز بالسرعة الفائقة والاستهلاك المنخفض للبيانات. ويوفر مجموعة من المزايا الأساسية مثل التنزيل السريع للملفات كالفيديوهات والصور وإمكانية التخصيص والوضع الداكن وغيرها. لكن تبقى المشاكل الأمنية أحد أكبر عيوب المتصفح كما أن أداة منع الإعلانات لا تعمل بنفس كفاءة المتصفحات الأخرى.

متصفحات إنترنت أخرى 2.79%

إذا كنت تتساءل الآن عن باقي المتصفحات، فمن المؤسف القول أن جميعها لا تتجاوز نسبة استخدامها 1% حيث أن كافة المتصفحات الأخرى المتاحة الآن مثل Brave وغيره، تبلغ نسبة استخدامها فقط 2.79%.

هاني محمود
مدون تقني