أفضل 5 أنظمة سحابية لإجراء التحول الرقمي

توفّر خدمات الحوسبة السحابية الممتازة الفرصة للشركات لإجراء تحول رقمي من أجل تحسين الكفاءة وتقليل التكاليف.

أحدثت الخدمات السحابية ثورةً في الحوسبة مما سمح للشركات بتطوير البنية التحتية الافتراضية لتكنولوجيا المعلومات وتقديم البرامج عبر السحابة بغض النظر عن نظام التشغيل الخاص بالمستخدم.

والأفضل من ذلك، أن تلك الشركات تمكنت أيضًا من مزج الخدمات السحابية من مزودين مختلفين وموافقتها من خلال الوسطاء السحابيين من أجل ضمان عمل هذه الخدمات بأقصى قدر من الكفاءة والفعالية ليس من ناحية التكلفة فقط ولكن أيضًا من خلال تقليل فرص تقييد البائعين مع تحسين الخدمة أيضًا. قد يتطلب ذلك برامج إدارة سحابة إضافية، ولكن بالنسبة للشركات الكبيرة الحجم يمكن أن يكون لذلك تأثيراتٌ اقتصادية.

وبما أنه يتم تشغيل الخدمات السحابية من خلال الأنظمة الأساسية للبرامج والشبكات الافتراضية، فهذا يعني أنه من السهل الوصول إلى البيانات وتحليلها لأغراض التحليلات وكذلك لأغراض الأعمال الذكية.

كما أنها تسهّل من تبسيط جميع جوانب المراقبة عن طريق تنسيق السحابة والمعالجة بسهولة لملفات السجلات بواسطة خدمات التسجيل السحابية، والنتيجة هي بنيةٌ تحتيةٌ لتكنولوجيا المعلومات تسمح بصيانةٍ وتصحيحٍ أفضل مع توفيرِ رؤىً كان من الصعب الوصول إليها في السابق.

تقدّم خدمات الحوسبة السحابية أيضًا ميزةَ كونها قابلة للتطوير، مما يعني بأنه لن يكون بوسعك الوصول إلى موارد إضافية وفق حاجتك تمامًا فقط، ولكن إتاحة تحصيل رسومٍ منك أيضًا مقابل الخدمات التي تستخدمها فقط، وبذلك ستنتفي حاجتك لشراء أجهزة إضافية للحصول على فائض إضافي.

ينطبق هذا بشكل خاص على تخزين البيانات حيث يمكن التعامل مع التخزين السحابي عبر الإنترنت على أنه غير محدودٍ بشكل فعال، وعلى الرغم من أنك قد تستخدم قواعد البيانات السحابية لبياناتك المنظمة، فسوف يصبح من الممكن أيضًا أرشفة كل شيء آخر في بحيرات بياناتٍ ضخمةٍ للمعالجة الإضافية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للحصول على رؤىً أفضل. 

إجمالاً، تقدّم الخدمات السحابية إمكاناتٍ لا مثيل لها لتحسين أداء الأعمال وزيادة الأرباح، وهنا سنلقي نظرةً على مزودات خدمات الحوسبة السحابية الرائدة جنبًا إلى جنب مع بعض التوصيات الإضافية التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار من خلال عرضٍ موجزٍ لأفضل خدمات التخزين السحابي.

اقرأ أيضاً: كيف قدمت جوجل إحدى أفضل خدماتها السحابية إلى الأنظمة المنافسة

أفضل 5 أنظمة سحابية لإجراء التحول الرقمي


Microsoft Azure

تم إصدار Microsoft Azure منذ مايقارب عقد من الزمن، في عام 2010، حيث يمكن للمستخدمين تشغيل مختلف أنواع الخدمات على السحابة أو دمجها مع أية تطبيقات أو مركز بيانات أو بنيةٍ أساسية.

توفّر Microsoft Azure مجموعة واسعة من الحلول المناسبة التي تؤخذ فيها جميع احتياجاتك بعين الاعتبار بما يتوافق مع جميع أنواع البرمجيات. وهذا يعني بأن Azure ليست بحاجة لخوادم فعلية ضمن الموقع الأمر الذي يقلل من التكاليف المعتادة مثل تكاليف فريق دعم الخادم.

تتميز Azure أيضًا بترحيلٍ أسرع وأسهل لعمليات النقل عبر السحابة، أضف إلى ذلك بأن تلك الحلول تتوافق مع Linux أيضًا.

يمكنك الاعتماد على الباقة المجانية لمدة 12 شهرًا والتي تتضمن الوصول إلى جميع الخدمات الشائعة، وأكثر من 25 خدمة “مجانية” بشكلٍ دائم مع العلم بأن جميع أسعار وخطط Microsoft Azure موضحةٌ بالتفصيل على موقعهم الذي يتضمن أيضًا حاسبةً للتكلفة وخدمة “الدفع الفوري” مما سيمكّنك من تصميم كل خطةٍ بما يتناسب مع احتياجاتك الخاصة.

Amazon Web Services

Amazon Web Services (AWS) هي منصة أساسية قائمة على السحابة لإنشاء حلول الأعمال باستخدام خدمات الويب المتكاملة، حيث تقدم AWS مجموعة واسعة من خدمات IaaS و PaaS التي تشمل الحوسبة السحابية المرن (EC2) وشجرة Beanstalk المرنة وخدمة التخزين البسيط (S3) وخدمة قاعدة البيانات العلائقية (RDS)

تقدم AWS عناصرَ تحكم إدارية شاملة عبر عميل الويب الآمن الخاص بها. مما سيتيح لك كمستخدمٍ من الوصول إلى عدد من الميزات بما في ذلك إنشاء مفتاح التشفير والتدقيق، كما سيصبح بإمكانك تخصيص متطلبات البنية الأساسية وهذا التخصيص سيوفّر عليك التكلفة عما هي فيما لو قمت بإنشاء تلك البنية بنفسك، كما يمكنك أيضًا الوصول إلى خدمات EC2 التي ستسمح لك بتشغيل الخوادم والحصول عليها حسب الحاجة.

لدى AWS ثلاثة نماذج تسعير مختلفة: “ادفع حسب الاستخدام” و “وفر عند الحجز” و “ادفع أقل باستخدام المزيد” ومن أجل المزيد من المعلومات حول ذلك يجب على المستخدمين الاتصال بمبيعات AWS مباشرة.

تقدم AWS أيضًا مستوى مجانيًا لمدة 12 شهرًا وبمجرد انتهاء الفترة التجريبية الخاصة سيترتب عليك إما اختيار خطة مدفوعة أو إلغاء اشتراكك في AWS

Google Cloud

تمكّن Google Cloud المستخدمين من إنشاء حلول أعمال باستخدام خدمات الويب المعيارية التي توفرها جوجل بواسطة مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك حلول IaaS و PaaS بالإضافة إلى البنية التحتية الآمنة متعددة الطبقات لنظام Google Cloud.

يمكن للمستخدم أن أي يطمئن لحماية أي شيء ينشئه أو يصممه أو يشفره من خلال التزامها بالشفافية وبضمانة فريق من المهندسين ذوي التدريب والكفاءة العالية.

تمتلك Google Cloud مجموعةً متنوعةً من الأدوات لضمان اتساق الأداء والإدارة بما يشمل Compute Engine و App Engine و Container Engine و Cloud Storage وBig Query ، كما تقدم أيضًا ترحيلًا سلسًا إلى الأجهزة الافتراضية وفق تسعيرٍ مرن. تزعم جوجل أنها رائدة في المجال عندما يتعلق الأمر بالتسعير مقارنة بمنافسيها الرئيسيين بما توفره للمستخدم من إمكانياتٍ لتجربة خدماتها مجانًا.

IBM Cloud

عبارةٌ عن مجموعةٍ متكاملة من خدمات الحوسبة السحابية التي تقدمها شركة IBM التقنية العملاقة التي تحمل نفس الاسم. فهي تقدم حلول النظام الأساسي كخدمة، والبرمجيات كخدمة، والبنية التحتية كخدمة، غير أنها ليست جميعًا قائمةٌ على السحابة: فهي تغطي الخوادم الافتراضية والخوادم القائمة على الأجهزة، وتتألف من شبكات عامة وخاصة وشبكات إدارية.

ونظرًا لدمج الخوادم القائمة على الأجهزة والخوادم الافتراضية ضمن جهازٍ واحدٍ على النظام الأساسي السحابي عند الطلب ستتمكن من التحكم الكامل في البنية التحتية. وهنا، تشير IBM إلى خوادم الأجهزة الخاصة بهم على أنها “bare metal” التي توفر للعملاء الوصول الوحيد إلى الخادم الخاص بهم بالكامل مما سيقلل من تأثير “noisy neighbor” ويحسّن من الأداء بشكلٍ كبير.

يتم دمج IBM Cloud وإدارتها بواسطة نظامٍ واحدٍ يمكن التحكم فيه عبر بوابة الويب أو واجهة برمجة التطبيقات (API) أو تطبيقات الأجهزة المحمولة، كما تحتوي حلول Bluemix لتطوير IBM Cloud عبر مجموعةٍ واسعة من أدوات إدارة SaaS السحابية.

تقدّم IBM Cloud أيضًا تخصيصًا كاملًا للخادم مما يعني أن كل ما يتم تضمينه في الخادم سيتم انتقاؤه يدويًا من قبل المستخدم وبهذه الطريقة لن تضطر إلى الدفع مقابل الميزات التي قد لا تستخدمها أبدًا.

Oracle Cloud Infrastructure

خدمةٌ سحابيةٌ أخرى من عملاق الحوسبة، وكما تتوقع، فهي منصة قوية ومليئة بالميزات، خصوصاً في دعم أعباء العمل المختلفة لا سيما بالنسبة لإنترنت الأشياء و OLTP والخدمات المصغرة جنبًا إلى جنب مع التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. حيث يوجد هناك نوعان من أحكام الخدمة الرئيسية المتاحة: البنية السحابية وبيانات التخزين.

تتضمن بنية السحابة إدارة البيانات وقواعد البيانات والتطبيقات في حين أن بيانات Oracle Cloud مخصصةٌ بشكل أساسي لإنجاز تحليلات البيانات الكبيرة لرؤى الأعمال الذكية، كما توفر Oracle أيضًا مجموعةً من أنظمة SaaS الأساسية (البرامج كخدمة) مثل HCM و EPM و SCM وأدوات الوسائط الاجتماعية.

وكما تتوقع، يوجد هناك مجموعة كبيرة من الإمكانات التي ينطوي عليها استخدام خدمات Oracle السحابية لكنها مصممةٌ في الواقع لتلائم احتياجات المؤسسات وليس الشركات الصغيرة أو الأفراد.

أما بالنسبة لأولئك الذين قاموا بالتسجيل فبالإضافة إلى الإصدار التجريبي المجاني لمدة 30 يومًا تقدّم Oracle Cloud أيضًا فئة خدمة مجانية تتضمن وصولاً غير محدود إلى قاعدتي بيانات مستقلتين تأتي مع مطوّر Oracle Application Express (APEX) وOracle SQL بالإضافة إلى جهازي VM لحساب الكتلة والعناصر وتخزين الأرشيف مع موازنة التحميل والمراقبة والإشعارات.


بخلاف الأنظمة السحابية السابقة، سنسلط الضوء هنا على خدماتِ حوسبة سحابية أخرى تستحق النظر فيها:

Alibaba Cloud: لاعب مهم آخر في السوق ويتغاضى عنه الجميع. ومع ذلك، تفتخر Alibaba بمجموعة شاملة من الخدمات عبر الحوسبة المرنة وخدمات قواعد البيانات والشبكات وحلول CDN كما تقدم نسخة تجريبية مجانية تغطي 16 منتجًا، بينما تعلن عن 20 منتجًا أو أكثر على أنها “مجانية دائمًا”. بالإضافة إلى ذلك، تمنحك هذه الشركة أيضًا رصيدًا قيمته 300 دولار (230 جنيهًا إسترلينيًا) لتجربة خدماتها.

Digital Realty: تدير واحدة من أكبر شبكات مراكز البيانات المستقلة في العالم مما يجعلها في وضع مثالي كمزود خدمة سحابية. أكثر من ذلك، يمكن لـ Service Exchange تقديم حلول سحابية هجينة مما يعني أنه يمكنك دمج ميزات من AWS و Google و Microsoft و Oracle ضمن بوابة إلكترونية واحدة مما سيمكنك من الحصول على أفضل ما في جميع العوالم بطريقة مبسطة تسهل إدارتها بنفسك.

Rackspace Managed Cloud: يسمح لك باختيار مزود سحابي يمكنك التفاعل معه بعد ذلك عبر منصة Rackspace، فقد دخلت هذه الخدمة في شراكة مع مزودي الخدمات السحابية الرئيسيين مثل Microsoft Azure و Amazon Web Services و VMware لتتمثل ميزة هذا النظام من خلال القابلية التوسع لدى أكبر مزودي الخدمات السحابية في نفس الوقت الذي ستكون فيه قادرًا على مزج خدماتهم ومطابقتها مع الاستمتاع بدعم إدارة الجهات الخارجية حتى لا تقلق بشأن جانب تكنولوجيا المعلومات.

Cloud Linux: لا يعد مزودًا للحوسبة السحابية، ولكنه نظام أساسي سحابي يمكنك إنشاؤه عبر خوادمك الخاصة، وهذا يعني أنك إذا كنت تفضل السيطرة الصارمة على الشبكة السحابية الخاصة بك بدلاً من الذهاب مع أطراف ثالثة فسوف يمكنك استضافتها بنفسك، وفي الوقت الذي يمثل فيه ذلك مجموعة مختلفة من التحديات إلا أنه سيوفر لك أيضا مجموعة من المزايا خاصة بتلك الشركات التي استثمرت بالفعل بشكل كبير في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

ترجمة المهندس قتيبة يوسف، مهندس الكترونيات واتصالات.

مقالات الضيوف
يفتح موقع أبو عمر التقني باب المشاركة في نشر المعرفة أمام المدونين والكتاب في المجال التقني من كافة أنحاء الوطن العربي والمساهمة بما يملكونه من خبرة ومعرفة. ونرحب بكل المقالات التي من شأنها إثراء المحتوى التقني العربي على شبكة الإنترنت.