10 أفكار ملهمة لبدء عملك الخاص من المنزل

مع وجود عدد كبير من الأشخاص العاطلين عن العمل حول العالم خلال ذروة جائحة كورونا، أصبح التفكير ببدء العمل من المنزل أمرًا لا بد منه، حيث يعد بدء مشروعك الخاص من المنزل قرارًا مصيريًا لابد من التفكير به، فإن كنت تمتلك مهارة ما، أو خبرة، أو حتى مجرد شغف ستتمكن من استثمار إحداها للحصول على عمل جيد من المنزل.

فيما يلي 10 أفكار ملهمة لبدء عملك الخاص من المنزل وأنت جالس على أريكتك، من أجل أن يكون لديك دليلًا شاملًا للعمل الحر عبر الإنترنت

ماذا يعني العمل من المنزل؟

عندما نتحدث عن مكتب في المنزل فإننا نتحدث عن موظفين أو مستقلين ينقلون مكان عملهم إلى منازلهم بدلًا من الجلوس في مكتب مع زملائهم.

يعتمد العمل من المنزل على إعداد مكان عملك داخل المنزل مع القيام بنفس العمل الذي كنت تقوم به مسبقًا في المكتب.

فإن العمل عن بعد له أوجه تشابه مع العمل المكتبي، ولكنه يختلف اختلافًا كبيرًا بمكان العمل، فالعمل من المنزل يعني أنك لن تشارك المكان مع موظفين آخرين، كما أن العمل عن بعد يوفر لك مرونة أكبر في وقت العمل بالإضافة إلى العديد من الفروقات التي تُميز العمل عن بعد.

العمل من المنزل لا يقتصر على أن تكون موظفًا في شركة عن بعد، بل إنه يتضمن العديد من أنماط العمل، حيث ستتمكن من إنشاء شركتك الخاصة مقرها منزلك، وموظفيك منتشرون حول أرجاء العالم، أو أن تعمل بشكل مستقل بمجال التدوين، أو التصوير، أو إنشاء مقاطع الفيديو.

يمكن للأفراد أن يعملوا عن بعد ويمارسوا أسلوب العمل عن بعد، كما يمكن للشركات أن تعمل عن بعد أيضًا وذلك من خلال فرق العمل الموزعة حول العالم.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لبناء فريق عمل عن بعد موزع جغرافيًا

10 أفكار ملهمة لبدء عملك الخاص من المنزل


إن كنت تبحث عن فكرة مشروع صغير من المنزل لبدء طريقك نحو ريادة الأعمال، فأنت في المكان الصحيح، حيث تتضمن هذه القائمة 10 أعمال صغيرة تتضمن أفكار ملهمة تساعدك على بدء عملك التجاري من المنزل.

بيع مهاراتك عبر الإنترنت

تكمن روعة عالم الإنترنت في أنه إذا كنت تمتلك مهارة، أو خبرة فيمكنك تعليمها لأشخاص آخرين يتوقون إلى تحسين مهاراتهم من خلال المعلومات التي تقدمها لهم. كلما زادت معرفتك وخبرتك في مجالات معينة زاد الطلب على أشخاص مثلك من قبل الأفراد المستعدين للدفع من أجل تعلم مهاراتك وخبراتك.

تتطلب هذه الفكرة بعض الوقت لتعلم مهارة ما أو امتلاك خبرة بمجال معين قبل أن تبدأ بجني الأرباح. التعليم عبر الإنترنت يمكن أن يوفر عائد مالي عالي بمجرد البدء به، فسارع إلى إتقان مهارة وابدأ مباشرًة.

إنشاء مدونة تناسب شغفك

هناك العديد من الطرق لتحقيق الدخل من إنشاء المدونات، حيث يمكن للمدون أن يعرض إعلانات ومنشورات إعلانية، أو يمكنه إنشاء خطة تسويق بالتعاون مع شركات أخرى تبيع المنتجات التي قد يهتم القراء بشرائها.

يمكن للمدونين أيضًا فرض بعض الرسوم على المستخدمين الذين يريدون الوصول إلى المحتوى الحصري على الموقع، كما أن هناك العديد من الطرق التي يُمكن من خلال تحقيق دخل مادي جيد في حال استقطاب المدونة لجمهور مستهدف وملائم.

تقديم خدمات متنوعة

لنفترض أنك لا تمتلك مهارة أو خبرة معينة يمكنك تعليمها لأحد، ولا تمتلك مهارة الكتابة لإنشاء المدونة، ولكنك تمتلك وقتاً لتقديم خدمات متنوعة مثل إضافة بيانات المطاعم في خرائط جوجل، أو التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، أو كتابة سيناريو الإعلانات التجارية، أو كتابة تغريدات تسويقية في تويتر، أو حتى إدارة حسابات تويتر، أو تصميم فلاتر سناب شات، وغيرها من المهام التي ستوفر لك عائدًا ماليًا جيدًا بعد أن تتقنها تمامًا.

هناك الكثير من الخدمات المختلفة التي يُمكنك إتقانها ثم البدء بتنفيذها بمقابل مادي للعملاء المهتمين، ومع التطور التقني المستمر دائماً ما تظهر خدمات جديدة ومختلفة لمواكبة هذا التطور.

صناعة وبيع المصنوعات اليدوية

تعتبر صناعة وبيع المصنوعات اليدوية طريقة رائعة لكسب المال الإضافي من المنزل، ويمكنك البدء بها بسهولة حتى وإن لم تكن لديك خبرة سابقة.

في البداية يجب عليك التفكير بمنتج يمكنك صناعته يدوياً مثل الأساور، أو ربطات الشعر، وما إلى ذلك، ثم ابحث على الانترنت على طريقة صناعتها يدوياً، ثم يمكنك شراء المواد الأولية من متاجر الحرف اليدوية، والبدء بالعمل حسب تعليمات التي حصلت عليها من الإنترنت.

تقديم خدمات تصوير احترافية

من الأفكار الملهمة التي تساعدك لبدء عملك الخاص من المنزل هي خدمات التصوير الفوتوغرافي للأطفال، أو الحيوانات الأليفة، أو المنتجات، أو أطباق الأطعمة في المطاعم، أو الملابس، أو حتى أي شيء آخر يرغب به عملائك.

أفضل شيء في هذا النوع من الأعمال أنه يمكنك القيام به من المنزل، ولا يتطلب إلا إلى بعض المعدات الخاصة مثل كاميرا احترافية، وأجهزة الإضاءة، وحساب على شبكة انستقرام.

إنشاء وبيع مقاطع الفيديو

تنتشر مقاطع الفيديو سواءً على يوتيوب أو على المنصات الأخرى بشكل كبير حيث أصبح الكثيرون يقبلون على مشاهدة مقاطع الفيديو المسلية، والمرحة، والتعليمية، والمتنوعة.

أمامك خياران إما أن تفتتح قناتك على يوتيوب، وإنشاء مقاطع فيديو، والربح من إعلانات يوتيوب، أو أن تصنع مقاطع الفيديو وتبيعها للقنوات الأخرى على يوتيوب وتحصّل عائد مالي جيد. لكن قبل البدء بتسجيل أي مقطع فيديو تأكد من أنك تمتلك متطلبات صناعة فيديوهات مميزة مثل معدات التصوير والإضاءة ومعرفة بكيفية تحرير الفيديوهات بعد تسجيلها.

تقديم الخدمات كمدرس عبر الإنترنت

لبدء عملك الخاص من المنزل إن كنت مدرساً فهذه فرصتك الأفضل حيث يمكنك تقديم خدمات التدريس عبر الإنترنت للمواد مثل الرياضيات، أو اللغة الإنجليزية، أو العربية، أو العلوم، وما إلى ذلك.

تستطيع أن تتعاون مع منصات التعليم عن بعد وتعمل بالتدريس في المجال الذي تبدع به، لتحقق عائد مالي لا بأس به. أو يمكنك إنشاء موقعك الخاص للتعليم عن بعد، ثم تفرض رسومًا على الدورات التي ستقدمها.

إنشاء موقع ويب

لإنشاء مواقع الويب يجب أن يكون لديك مجموعة من المهارات التقنية التي تساعدك على إنشاء المواقع بشكل احترافي. خبرتك كمطور ويب تساعدك على إنشاء مواقع الويب وبيعها للشركات الصغيرة الأخرى مع تقديم خدمات الدعم الفني لمشاريع معينة.

يجب أن تعلم بأن هناك طلباً كبيراً على تطوير مواقع الويب عالية الجودة في الوقت الحالي، لهذا انتهز فرصتك بتعلم طرق إنشاء مواقع الويب والبدء بالربح من بيع المواقع التي قمت بإنشائها.

العمل ككاتب مستقل من المنزل

إذا كانت لديك مهارات في الكتابة، ستجد شخصًا مستعدًا أن يدفع المال مقابل الحصول على خدماتك. لكن قبل أن تدخل بهذا المجال يجب أن تعمل على كتابة عدد من المقالات في المجال الذي تحبه إلى أن يصبح لديك أرشيف جيد من المقالات المتنوعة التي ستصبح بمثابة السي في الخاص بك فهو الذي سُيقنع العملاء بك ويدفعهم للتعامل معك بشكل دائم.

إن أفضل مكان للبدء به بالكتابة هو منصات العمل الحر العربية مثل مستقل، وخمسات، وبعيد، فهناك ستجد عدد كبير جداً من العملاء الجاهزين لشراء مقالاتك الإبداعية، أو لتوظيفك عن بعد.

البدء مجال الطهي

ربما لاحظت أن العديد من وصفاتك كانت ناجحة وحازت على إعجاب وثناء عائلتك وأصدقائك، فإن كنت كذلك فننصحك بأن تبدأ بالدخول بمجال الطهي عبر الإنترنت مثل إنشاء فيديوهات على الشبكات الاجتماعية أو إنشاء مدونة متخصصة تتضمن وصفاتك الشهية أو إعداد كتاب إلكتروني يجمع هذه الوصفات وبيعه على الإنترنت.

مدون تقني
Exit mobile version