مراجعة Razer Blade 15 Advanced Model (2021)

يأتي لاب توب Razer Blade 15 Advanced إصدار 2021 استمراراً لفئة الحواسيب المحمولة المميزة Blade التي برهنت خلال السنوات الماضية على قوتها في توفير تجربة ألعاب مثالية مع تصميم عملي وأنيق.

مع شاشة ذات معدل تحديث عال وأداء ألعاب مميز وتصميم أنيق وبعض ميزات الأمان، وفرت Razer للاعبين أحد أفضل الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب في السوق، ولو كانت ميزانية الشراء الخاصة بك ملائمة، فسيكون من السهل علينا التوصية بشراء الجهاز.

لكن كما هو الحال في بعض حواسيب Blade التي جربناها سابقاً فهناك بعض العيوب الطفيفة التي لا يزال يعاني منها Blade 15 Advanced مثل السعر المكلف، والشعور بحرارة الهيكل مع الاستخدام الكثيف للألعاب وكذلك الضجيج، وهي أشياء يُمكن تفهمها في حاسب محمول مخصص للألعاب يقدم أداءً مميزاً، فنحن لا نتوقع شيء هادئ للغاية هنا.

وعلى الرغم من أنها أشياء يُمكن تجاوزها مقارنة بالأداء الرائع جداً للجهاز وتصميمه الأنيق، إلا أن السعر المرتفع المقدر بحوالي 2600-3300 دولاراً أمريكياً “حسب المواصفات” لا يزال يعد مبلغاً كبيراً لشراء حاسب محمول جديد.

لذلك قبل أن تفكر بشراء Razer Blade 15 Advanced دعونا ننافش أهم مكونات الحاسب وأداءه في الألعاب، وهل بالفعل استطاع أن يقدم ما يكفي من مميزات لتبرير هذا السعر المرتفع؟

اقرأ أيضاً: مراجعة Razer Book 13 .. لاب توب أنيق مخصص للعمل والإنتاجية

مراجعة Razer Blade 15 Advanced Model (2021)


مواصفات وسعر Razer Blade 15 Advanced

يتوفر لاب توب Razer Blade 15 Advanced بعدة إصدارات مختلفة وبالنسبة للجهاز الذي تمت عليه المراجعة فهو يأتي بالمواصفات التالية:

  • معالج إنتل الجيل العاشر Core i7-10875 بتردد 2.3 جيجاهرتز
  • بطاقة رسومات Nvidia GeForce RTX 3070
  • شاشة قياس 15.6 إنش بمعدل تحديث 360 هرتز
  • ذاكرة وصول عشوائي “رام” 16 جيجابايت
  • سعة تخزين داخلية من نوع SSD قدرها 1 تيرابايت

يبلغ سعر هذا الإصدار حوالي 2700 دولاراً أمريكياً، في حين تتوفر إصدارات مختلفة فيما يتعلق ببطاقة الرسومات والشاشة وذاكرة الوصول العشوائي وتتراوح أسعارها ما بين 2600 دولاراً لغاية 3300 دولاراً.

تأتي الاختلافات الرئيسية بوجود بطاقة رسومات RTX 3080 بدلاً من RTX 3070 وذاكرة وصول عشوائي 32 جيجابايت بدلاً من 16 جيجابايت وشاشة بمعدل تحديث 360 أو 240 هرتز، مع العلم أن الإصدار الأكثر تكلفة يأتي بشاشة OLED بدقة 4K.

التصميم

بشكل عام، فإن شركة Razer معروفة بتقديم حواسيب محمولة أنيقة وذات تصميم متين وجذاب، ولاب توب Razer Blade 15 Advanced لا يغير على هذه المعادلة فهو يحافظ على تصاميم Razer الأنيقة.

بوزن 2 كليو جرام تقريباً، يمتاز الجهاز بهيكل معدني أسود مصقول مع شعار Razer مضيء في وسط الغطاء، وبالطبع يُمكنك إطفاء الإضاءة، لكن لا نعتقد أنها خطوة ملائمة إذا كنت تريد إظهار الجهاز كحاسب محمول قوي مخصص للألعاب، حيث يضفي الشعار المضاء باللون الأخضر الكلاسيكي لمسة جمالية أنيقة على الجهاز.

يُمكن اعتبار الجهاز خفيف الوزن عند الأخذ بعين الاعتبار قوة المكونات التي يحملها ومقارنة ببعض الحواسيب المنافسة المخصصة للألعاب، كما أن الجهاز نحيف (16.9 ملم) ويُمكن وضعه في حقيبة الكتف مع بقاء مساحة لبعض الأوراق والمواد الأخرى.

من حيث المظهر العام فلا يوجد أي جوانب سلبية باستثناء مشكلة بصمات الأصابع التي تظهر على الهيكل، وهو ما يجعل الجهاز لا يبدو بأفضل حالة بعد يوم من الاستخدام العادي نظراً لجذبه لأي بصمات أو بقع، ما يجعله بحاجة إلى عناية خاصة.

تعتبر المنافذ المتنوعة إحدى الإضافات المميزة للجهاز، حيث يحتوي Razer Blade 15 Advanced على قارئ بطاقة SD ومنفذ USB-C بدون دعم Thunderbolt ومنفذ USB-A ومنفذ HDMI، على الجهزة اليمنى.

أما على الجهة اليسرى فيوجد مقبس سماعة رأس 3.5 ملم ومنفذ USB-C يدعم Thunderbolt 3 ومنفذين USB-A ومنفذ طاقة، لكن ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى محول USB ethernet إذا كنت تريد اتصال إنترنت سلكي، حيث يفتقد الجهاز لمنفذ إيثرنت RJ-45.

يدعم الجهاز الاتصال عبر البلوتوث Bluetooth 5.2، وبالطبع الاتصال بشبكات لاسلكية Wi-Fi 6 إلى جانب وجود كاميرا ويب بدقة 720 بيكسل في الحافة العلوية من الشاشة وكانت مرضية بشكل عام، وهي متوافقة مع Windows Hello لتسجيل الدخول البيومتري.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

سأكون صريحاً هنا، لوحة اللمس في جهاز مخصص للألعاب لن تشكل بالنسبة لي أي إضافة سواءً كانت جيدة أم لا، كوني سأقوم باستخدام ماوس منفصل مخصص للألعاب. لكن لو أردت معرفة جودتها فيؤسفني إخبارك أنها ضعيفة الاستجابة وغير دقيقة، كما أن إدخال الأوامر أو تحريك المؤشر عليها كانت مهمة غير عملية وبطيئة.

بالنسبة للوحة المفاتيح فهي توفر تجربة كلية مناسبة، لكن مقارنة بجهاز بهذا السعر كنت أتوقع لوحة مفاتيح أفضل من الناحية العملية، خصوصاً وأن مثل هذه اللوحات قد نجدها على حواسيب محمولة أرخص بكثير من Blade 15 Advanced أو الحواسيب غير المخصصة للألعاب.

لا أعني أن لوحة المفاتيح سيئة، لكنني كنت أتمنى وجود لوحة أكثر تميزاً، مع العلم أن اللوحة توفر إضاءة خلفية مشرقة ومشبعة وقابلة للبرمجة لكل مفتاح كما تعودنا في حواسيب Razer.

وكما أشرت فإن لوحة اللمس لا تشكل أي أهمية لي كوني اعتمد على ماوس منفصل أثناء الألعاب لذا لا أعتبرها من العيوب التي تنغص عليك تجربة الاستخدام، أما لوحة المفاتيح فهي تقدم تجربة مقبولة من حيث الانتقال ودقة النقر وشعور اللمس.

الشاشة والصوت والأداء في Blade 15 Advanced

نموذج المراجعة الخاص بنا يأتي مع شاشة 15.6 إنش بدقة 1920 * 1080 بيكسل ومعدل تحديث 360 هرتز، وهي شاشة أنيقة ذات سطوع وألوان ممتازة رغم أنها ليست الأفضل على الإطلاق مقارنة بالمنافسين لو تجاهلنا معدل التحديث.

معدل التحديث سواءً 240 هرتز أو 360 هرتز يُقدم مرئيات سلسة وانسيابية في الألعاب مما يجعلها خياراً رائعاً لمحبي ألعاب الشوتر أو ألعاب الأكشن التي تتطلب مثل هذه السرعة في التحديث مثل ألعاب الرياضة الإلكترونية.

قد لا يشعر المتسخدم العادي بفروقات الوضوح في الحركة أو الاستجابة، بينما إذا كنت من اللاعبين المحترفين وبسرعة رد فعل جنونية فهنا تأتي بعض الفوائد للشاشة، رغم أن بطاقة الرسومات RTX 3070 لن يكون بمقدورها الوفاء بهذا المعدل المرتفع في كل الألعاب، لذا يجب أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار عند تجربة الألعاب الضخمة بمعدل إطارات عالي. وبأي حال تبقى هذه إضافة مرحب بها على الجهاز رغم أنها تستنزف البطارية بسرعة أكبر.

حينما نتحدث عن أداء الألعاب فإن لاب توب Razer Blade 15 Advanced يرتقي إلى مستوى التطلعات ويتصرف كوحش ألعاب كونه يعمل بمعالج قوي وبطاقة رسومات مميزة تعتبر من الأفضل في السوق حالياً، وكذلك قرص SSD يقلل أوقات التحميل وبسعة 1 تيرابايت كافية لاستيعاب مجموعة مناسبة من الألعاب والتطبيقات.

يُمكنك أن تحصل على معدل 60 إطاراً في الثانية بدقة 1080 بيكسل في أشد الألعاب المتطلبة، بينما يُمكن أن يتراوح المعدل ما بين 70-100 إطاراً في الثانية بحسب اللعبة، لذا لم ألمس أي جوانب سلبية فيما يتعلق بأداء الألعاب ومعدل الإطارات على الدقة المعيارية.

لا داعي للقلق إطلاقاً من أداء الجهاز فيما يتعلق بالألعاب، وبالتالي يُمكن أن نسحب ذلك على أي مهام إنتاجية أخرى مثل تشغيل معالجات النصوص وتطبيقات البريد الإلكتروني وبرامج تصميم الجرافيكس، وهو ما يجعل الجهاز خياراً جيداً لمنشئ محتوى البث المباشر “ستريمر” أو منشيء المحتوى عموماً.

على جانبي لوحة المفاتيح توجد مكبرات الصوت المدمجة، والتي تتميز بتقنية THX Spatial Audio ودعم الصوت المحيطي 7.1. وبشكل عام، توفر مكبرات الصوت تجربة ملائمة وصوتاً واضحاً وشعوراً مريحاً عند الاستماع، لكنها تفتقد لصوت الجهير القوي.

الأداء القوي والمتميز، سيأتي بطبيعة الحال بنقطة سلبية وهي الحرارة والصوت المرتفع، وذلك مثله مثل الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب، لذلك لا تتوقع مثلاً أن تحتضن الجهاز وأنت تشغل الألعاب، فهو بمثابة آلة يجب أن يتم وضعها في المكان المناسب مثل المكتب. الحرارة لم تكن مرتفعة مثل بعض الإصدارات السابقة التي قمنا بمراجعتها من Razer لكن لا يزال هناك شعور بسخونة الجزء السفلي.

عمر البطارية

إذا كنت تريد استخدام الجهاز في المهام التقليدية مثل تصفح الإنترنت والقيام ببعض مهام الإنتاجية الخفيفة فيمكن أن يصل عمر البطارية ما بين 5 إلى 6 ساعات. عمر البطارية بشكل عام جيد جداً في الإعدادات المتوسطة وأفضل من بعض الحواسيب المحمولة المنافسة.

لكن لا أعتقد أنك ستقوم بشراء الجهاز لهذه المهام فقط، بل لتشغيل أحدث الألعاب وهنا سينخفض أداء البطارية “حسب الإعدادات” إلى فترة تتراوح ما بين ساعة أو ساعتين، وخذ بعين الاعتبار أن معظم الحواسيب المخصصة للألعاب لا توفر فترات أطول من هذه، ويجب عليك الاعتماد على توصيل الشاحن لو أردت اللعب لفترات طويلة مستمرة.

كلمة أخيرة

إذا كنت تبحث عن حاسب محمول مخصص للألعاب، فإن Razer Blade 15 Advanced سيوفر لك الأداء الذي تتوقعه مع تصميم أنيق والكثير من المنافذ، لكن هذا يأتي مع سعر مرتفع كما نتوقع في حواسيب Razer.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • تصميم أنيق وجذاب
  • أداء قوي ومميز للألعاب
  • منافذ منوعة

السلبيات

  • سعر مرتفع
  • لوحة لمس غير عملية
  • الشعور بحرارة الهيكل عند الاستخدام المكثف

الملخص

8.5يجمع لاب توب Razer Blade 15 Advanced بين التصميم الجذاب والأداء القوي الملائم للألعاب، وهو خيار ننصح به إذا كنت مستعداً لإنفاق الكثير من الأموال على شراء لاب توب جديد.

مدون تقني
Exit mobile version