ما هي مجتمعات النقاش على الإنترنت؟

مجتمعات النقاش

على الرغم من أننا في عصر التطبيقات الاجتماعية مثل فيس بوك وغيرها، إلا أن مجتمعات النقاش على الإنترنت ما تزال مستخدمة على نطاق واسع، حيث تشير الكثير من استطلاعات الرأي إلى أن مستخدمي الإنترنت يقرؤون، أو يعلقون على منتديات المناقشة على الإنترنت بشكل مكثف، ويساهمون في نشر المعرفة.

في هذا الموضوع سنلقي نظرة على عدد من مميزات مجتمعات النقاش وأشهر المجتمعات العالمية والعربية.

ما هو الفرق بين مجتمعات الإنترنت والشبكات الاجتماعية؟

الشبكات الاجتماعية تتألف من أشخاص تعرفهم بالفعل، أو قابلتهم في وقتٍ سابق، مثل الأصدقاء، والأقارب، وزملاء العمل، وأشخاص آخرين نتحدث معهم ونراهم بشكل منتظم.

يتمثل الاختلاف الأكبر بين الشبكات الاجتماعية ومجتمعات الإنترنت، في أن المجتمعات تتكون من مجموعات من الأشخاص من كافة الخلفيات، ولم يكن هناك أي تواصل شخصي فعلي سابق بين أفراد مجتمعات الإنترنت، لهذا ستتمكن من التواصل مع أشخاص لا تعرفهم وبالتالي ستتمتع بحرية تبادل المعلومات بدون أي قيود.

اقرأ أيضاً: 12 نصيحة لتحقيق أقصى استفادة من تطبيق Clubhouse

تتلخص نقاط الفرق بين الشبكات الاجتماعية ومجتمعات الإنترنت في:

الشبكات الاجتماعية

  • يرتبط مستخدمو الشبكات الاجتماعية ببعضهم البعض من خلال اتصالات شخصية مسبقة.
  • لكل شخص لديك شبكته الاجتماعية الخاصة.
  • تتميز ببنية “شبكة” تشبه شبكة العنكبوت.

مجتمعات الإنترنت

  • يرتبط مستخدموها ببعضهم البعض من خلال تبادل مصلحة، أو مناقشة موضوع مشترك.
  • يمكن لأي شخص أن يكون جزء من أي مجتمع يريد.
  • تتميز ببنية متداخلة أكثر تعقيداً.

مميزات مجتمعات النقاش على الإنترنت


إذا كنت متصلاً بالإنترنت، فيجب أن تفكر ملياً في الانضمام إلى منتدى نقاش عبر الإنترنت، كي تتمكن من مناقشة الاهتمامات، أو الأخبار مع الأشخاص الذين يمتلكون تفكير مماثل لتفكيرك.

مثلاً إن كنت من محبي الدراجات النارية، أو الرسم، أو مراقبة الطيور، فهناك العديد من مجتمعات النقاش في انتظارك. بغض النظر عن هوايتك فمن المؤكد أن يكون هناك شخص مشابه لتفكيرك يتطلع إلى مشاركة أفكاره معك.

أفضل ما في الأمر هو أن كافة مجتمعات النقاش عبر الإنترنت مجانية تقريباً، ومن المميزات الأخرى لمجتمعات النقاش نذكر:

المشاركة في المحادثات مع الأشخاص الذين لديهم اهتمامات متشابهة في التفكير

تتمثل إحدى مزايا مجتمعات النقاش على الإنترنت في أنها تلبي احتياجات الأشخاص التي لا يتم تلبيتها في وضع عدم الاتصال.

على سبيل المثال، قد ينضم الأشخاص الذين لديهم اهتمام معين إلى منتدى مناقشة عبر الإنترنت للحصول على معلومات غير متوفرة في مجتمعاتهم.

تعتبراً مجتمعات النقاش عبر الإنترنت مكاناً جيداً لتفعيل نشاطك في الموضوعات التي تجدها مثيرةً لاهتمامك.كما تسمح لك تلك المجتمعات بمناقشة القضايا التي لن تميل إلى مناقشتها في وضع عدم الاتصال مع الأصدقاء، أو العائلة.

تعلُم أشياء جديدة عن هوايتك أو اهتمامك

قد تعتقد أنك تعرف كل شيء عن هوايتك أو اهتمامك، ولكنك ستُفاجئ عندما تجد العديد من الأشخاص الذين ينشرون أمور جديدة لم تكن تعرفها من قبل.

تعد مجتمعات النقاش على الإنترنت مصدراً رائعاً للمعلومات، والتي يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية. في تلك المجتمعات ستلتقي بأشخاص أذكياء ومبدعين، مثيرين للاهتمام، يشاركونك النصائح، والحيل التي تستطيع متابعتها أنت وبقية أعضاء المجتمعات.

تقدم مجموعة متنوعة من الهوايات أو مجالات الاهتمام لتناسب أي شخص

في مجتمعات النقاش على الإنترنت ستتمكن من الإنضمام إلى مجتمعات كبيرة حتى وإن كان المجال الذي تهتم به نادراً، فعلى الأقل ستجد مجتمع نقاش كبير يناسب اهتماماتك وهواياتك.

ربما تكون مهتماً بالتصوير الفوتوغرافي، أو الطبخ، أو الرياضة، أو العمل، لهذا ستجد حرفياً المئات من مجتمعات النقاش على الإنترنت التي يمكنك الانضمام إليها بشكل مجاني وسهل. تجمع المجتمعات المستخدمين من كافة الأعمار من كافة أنحاء العالم معاً، وبهذا ستكون فرصك بالنقاش المثمر أمراً ممكناً وبسيطاً مهما كان عمرك.

المشاركة واستقبال التعليقات من الأشخاص الذين يمتلكون نفس الاهتمامات

تعد مشاركة الآراء جزءاً كبيراً من أي مجتمع، وهذا يجعله مكاناً ممتازاً لنشر أعمالك، أو أفكارك، ومعرفة رأي الآخرين فيها، والإعجاب بها. معظم المنتديات والمجتمعات على الإنترنت مجانية أغلب المجتمعات عبر الإنترنت مجانية، فكل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت وعنوان بريد إلكتروني، وستكون جاهزاً للنقاش وإبداء الرأي.

يمكنك مقابلة المستخدمين الآخرين، والتفاعل معهم ومشاركة الأفكار والتعليقات كل ذلك يتم بشكل مجاني. إذا لم تتمكن من العثور على أي مجموعة تتناسب مع موضوع اهتمامك، فيمكنك إنشاء مجتمعك الخاص عبر الإنترنت.

أشهر مجتمعات النقاش على الإنترنت


تركز مواقع المنتديات الأكثر شهرةً على التكنولوجيا، حيث تشمل مواقع المنتديات الشهيرة أقسام متنوعة تغطي موضوعات متنوعة من التصوير الفوتوغرافي إلى الطهي، وقد اخترنا لك عدداً من مجتمعات النقاش العالمية والعربية التي من المؤكد بأنها ستكون ذات فائدة عظيمة لك.

ريديت Reddit

يُعرف موقع ريديت Reddit باسم الصفحة الأولى للإنترنت، وهو عبارة عن منتدى مناقشة مميز، بالإضافة إلى أنه المكان الذين يدخل إليه ملايين الأشخاص يومياً من أجل مشاركة كل فكرة غريبة تخطر ببالهم. ينقسم الموقع إلى أقسام تُمكِن المستخدم من اختيار إحدى المنتديات الفرعية التي يرغب بالاشتراك فيها والمتوافقة مع اهتماماته.

يتم تنظيم الموضوعات في ريديت على شكل سلاسل محادثات يمكن لأي شخص التفاعل معها. يتيح ريديت للمستخدمين إمكانية التصويت بالإعجاب، أو عدم الإعجاب على منشور ما وفقاً لرأيهم فيه.

كورا Quora

تأسس موقع كورا Quora في عام 2009 وتم تخصيصه للأسئلة والأجوبة، حيث يمكن لأي شخص طرح أي سؤال يفكر به، والحصول على إجابات عليه.

يتيح كورا للمستخدمين إنشاء صفحات رئيسية مخصصة تعرض المواضيع التي يريدون معرفة المزيد عنها من خلال متابعة الموضوعات الأخرى، والأسئلة، والأشخاص الآخرين.

إحدى ميزات كورا Quora أنك تستطيع التصويت لصالح الإجابات الأفضل.

حسوب آي أو I/O

حسوب I/O هو من المجتمعات العربية الأكثر تميزاً، يساعد المستخدمين على طرح مواضيع بغرض المناقشة وتبادل الأفكار بالإضافة إلى متابعة العديد من المجتمعات بمجالات تهمهم، والمساهمة ببناء مجتمعات أخرى إن رغبوا بذلك.

اهتمام مجتمع حسوب آي أو منصب على ريادة الأعمال، فهو يجمع رواد الأعمال العرب المهتمين بالتقنية، ويساعدهم على تبادل خبراتهم من خلال كتابة مواضيع مفيدة لجميع المشتركين.

هذا المجتمع ليس منتدى بل مجموعة من المجتمعات المتخصصة تتم إدارتها بشكل جماعي بناء على تصويت المستخدمين، وذلك برفع المساهمات ذات المحتوى الجيد، وخفض ترتيب المساهمات التي تتضمن محتوى غير مرغوب.

يهدف مجتمع حسوب I/O إلى بناء مجتمع عربي ناضج بأسلوب جديد ومختلف.

مدون تقني
Exit mobile version