Please assign a menu to the primary menu location under menu

هل الترقية إلى ويندوز 11 من ويندوز 10 ستكون مجانية؟

بعد تأكيد مايكروسوفت رسمياً إطلاق ويندوز 11 نهاية عام 2021، يظهر التساؤل الأكثر أهمية: هل الترقية إلى ويندوز 11 من ويندوز 10 ستكون مجانية أم لا؟

بعد ست سنوات من استخدام ويندوز 10 أصبح لدينا أخيراً نسخة جديدة تماماً من نظام تشغيل ويندوز وهو ويندوز 11 الذي يوفر بحسب الإصدار التجريبي المبكر بعض التحسينات على المرئيات والرسوم والميزات.

وبالنسبة لمستخدمي ويندوز 10 الحاليين، فإن عملية الترقية هي أكثر ما يشغلهم الآن، سواءً كيفية الترقية أو تكلفتها وهل ستكون مجانية أم لا؟

حتى الآن لم تؤكد مايكروسوفت رسمياً أي معلومات بشأن التسعير أو الترقية، لكن وفقاً للإصدار المبكر المسرب ستكون عملية الترقية لويندوز 11 مجانية بالكامل لمستخدمي ويندوز 10.

ليس هذا فحسب، إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فمن المرجح أن يكون تثبيت الإصدار الجديد ويندوز 11 مشابه تماماً لكيفية تثبيت الميزات الجديدة في ويندوز 10 من خلال تحديثات النظام وبالتالي لن تدخل في أي تفاصيل معقدة عند الترقية.

وبحسب ما يظهر في النسخة المبكرة، فإن عملية الترقية، في حال امتلاك مفتاح صالح من ويندوز 10، ستكون سلسلة جداً كما ستحتفظ بكافة بيانات المستخدم ودون مواجهة أي تحديات، وبمجرد انتهاء إجراءات التثبيت سيتم تنشيط النظام الجديد على الفور.

إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو ويندوز 8.1 فهناك أخبار جيدة لك، حيث يحتوي ويندوز 11 على ملفات تكوين مخصصة للمستخدمين الذين يقومون بالترقية من هذه الإصدارات، ويبدو أن العملية ستكون مجانية كذلك، لكن خذ بعين الاعتبار أن مايكروسوفت حتى الآن لم تصرح رسمياً.

مع ذلك وفقاً للنسخة التي تمت تجربتها، فإن عملية الترقية من ويندوز 7 أو ويندوز 8.1 ستكون مختلفة نوعاً ما عن الترقية من ويندوز 10، حيث سيتعين عليك استخدام أداة إنشاء الوسائط لتحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سيأخذ ويندوز 11 مفتاح التسجيل السابق الخاص بك ويحوله إلى ترخيص صالح للترقية لكنك تحتاج للقيام ببعض الأمور بطريقة يدوية.

أما إذا كنت تستخدم الإصدار الأصلي من ويندوز 8، فلن يكون بمقدورك الترقية، وستحتاج على الأقل للترقية إلى ويندوز 8.1 قبل الانتقال إلى ويندوز 11 وستكون هذه ترقية مجانية.

تريد مايكروسوفت أن يصبح ويندوز نظاماً أساسياً موحداً قدر الإمكان، لذلك قد تساعد الترقية المجانية من الإصدارات القديمة في دفع المستخدمين إلى استخدام ويندوز 11 خصوصاً مع وجود حوالي 1.3 مليار جهاز يعمل بنظام ويندوز 10 ولن يكون من المنطقي تقسيم قاعدة المستخدمين من خلال طرح ترقية مدفوعة لهم.

جدير بالذكر أن هذا لا يعني أن ويندوز 11 نفسه سيتم إتاحته مجاناً، حيث ستعلن مايكروسوفت في وقت لاحق عن التكاليف، وبالتالي في حال عدم امتلاكك لأي ترخيص صالح من إصدارات ويندوز سابقة، فستكون مضطراً لشراء مفتاح ترخيص جديد وفقاً للسعر المعلن عنه. أما في حال كنت تستخدم إصداراً سابقاً من ويندوز مع مفتاح ترخيص ساري المفعول فإن الترقية لويندوز 11 ستكون مجانية.

هاني محمود
مدون تقني