Please assign a menu to the primary menu location under menu

تعلم التداول وتعرف على أهم أدواته على الإطلاق

تعلم التداول، وخاصة حينما تقوم بذلك بنفسك، قد يكون مهمة شاقة رغم أنها عملية من المهم إتقانها قبل الدخول في عالم التداول. قبل البدء الفعلي في هذا العالم عليك أن تكون مستعداً بشكل تام ولديك كافة الأدوات التي يملكها أي متداول.

لابد أن تشمل عميلة تعلم التداول القراءة الكثيرة في هذا المجال والمشاركة في الدورات التي تختص بشرح التداول، ثم السعي بعد ذلك إلى امتلاك كافة أدوات التداول واختيار أفضل منصة ممكنة لإتمام التداول من خلالها وتنفيذ أيضًا جميع استراتيجيات التداول التي قمت بدراستها فيما سبق.

تتطلب عملية تعلم التداول الصبر والمثابرة والاستعداد للتعلم من خلال الفشل والبدء من جديد، وفي بداية الممارسة الفعلية للتداول، من المحتمل أن تقوم بالكثير من الأشياء بالطريقة الخاطئة، لكن مع مرور الوقت سوف تتعلم من أخطائك وتكتسب تدريجياً المزيد والمزيد من المعرفة.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لبناء فريق عمل عن بعد موزع جغرافيًا

تعلم التداول


لا ينبغي أن يكون أساس حديثنا عن أهمية تعلم التداول ولا نذكر أهم الأدوات التي عليك امتلاكها عند تعلم التداول وقبل البدء فيه.

باختصار شديد أبرز هذه الأدوات تتمثل فيما يلي:

الوسيط

في حالة رغبتك في تعلم التداول Trade وبالتالي البدء فيه أو شراء الأسهم أو اليورو أو الذهب أو ما إلى ذلك، عليك أن تدرك أنك بحاجة إلى “وسيط تداول” يُمكنك من إتمام ما تطمح فيه وشراء ما ترغب به. ولابد أيضًا أن يكون هذا الوسيط لديه رغبة شديدة في إتمام عملية البيع لك. ففعليًا هذا هو الدور الأساسي للوسيط.

عبر المنصة الخاصة بك سيعمل الوسيط على إيصالك بكل من المشترين والبائعين الآخرين في العقود الآجلة التي يتم تداول أدواتها أو بسوق العملات. خذ في اعتبارك أنه من الممكن ألا تقوم بمقابلة الشخص المقابل للصفقة الخاصة بك في الواقع.

وبالرغم من ذلك إلا أنك تستطيع إتمام البيع والشراء للأدوات الخاصة بالأسواق العالمية المالية في غضون ثواني معدودة وبشكل مباشر. فذلك كله يتم بالاعتماد على ما يقدمه الوسيط من أوامر سوقية.

ويعود ذلك في الأساس إلى التقنيات المبتكرة ذات السرعة الفائقة التي يوفرها. فالوسيط الخاص بك من أهم الأدوات التي لابد أن تملكها لذا يجب أن يكون موثوقًا عند تعلم التداول.

ونظرًالأن الوسيط يعتبر بمثابة المنطقة التي تقوم باستخدامها في إيداع رأس مال التداول الخاص بك، فعليك أن تتأكد من أنه يملك الترخيص الأفضل لكي تضع رأس المال الخاص بك في مكان موثوق وآمن.

كيف اختار أفضل وسيط عند تعلم التداول؟

عليك أن تختار شركة الاستثمار (الوسيط) التي تملك أفضل وأقوى التراخيص على الإطلاق، مثل التراخيص التي تقدم من:

  • هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA
  • لجنة قبرص للأوراق المالية والبورصات CySEC
  • لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية ASIC
  • هيئة الرقابة المالية الإستونية

عليك أيضًا اختيار المتداول الذي يضمن لك أفضل الأنظمة والسياسات على الإطلاق التي ستحقق لك أعلى إفادة ممكنة لك وتمكنك من حماية ذاتك من أي مخاطر بالسوق. كما يفضل أن يضم الوسيط السياسة الخاصة بحماية الأرصدة السلبية.

تعلم التداول مع أفضل منصة تداول ورسوم بيانية

هذا هو العامل الثاني من العوامل المهمة التي لابد أن تكن على دراية بها عند تعلم التداول. فمنصة التداول والرسوم البيانية التي تقوم باختيارها تمكنك من رصد الرسوم البيانية لتاريخ الأسعار للأداة التي تستخدمها في التداول، وذلك بدلًا من أن يتم تزويدك بنظام آخر مخصص فأنت ستكون بحاجة له لكي تقوم بوضع أو إدارة العمليات الخاصة بك لإتمام التداول بكل تأكيد.

من الممكن أن يكون لعدد من الأشخاص منصة للتداول أخرى تنفصل انفصالاً تاماً عن المنصة الخاصة بالوسيط الخاص بهم. فمع التطور في تكنولوجيا التداول وظهور تكنولوجيات متطورة بدرجة أكبر أصبح بإمكانك أن تحصل على منصة التداول الخاصة بالوسيط ومنصة الرسوم البيانية.

كل هذا ستجده بمنطقة واحدة على وجه الخصوص مع مجاميع منتجات الميتا تريدر، مثل ميتاتريدر 4 وميتا تريدر 5 وميتاتريدر ويب تريدر.

تداول العملات وأبرز أزواج العملات الأجنبية

عند تداول الفوركس Forex ستلاحظ أن هناك أزواج عملات أجنبية رئيسية وأخرى ثانوية، إلخ. من العملات المتداولة بدرجة أكبر التي تتكون منها أزواج العملات الأجنبية الأساسية مثل:

  • دولار أمريكي (USD)
  • يورو (EUR)
  • ين ياباني (JPY)
  • باوند بريطاني (GBP)
  • فرنك سويسري (CHF)
  • دولار كندي (CAD)
  • دولار أسترالي (AUD)
  • دولار نيوزيلندي (NZD)

جدير بالذكر أن زوج العملات الرئيسي يعتبر الزوج الذي يضم أي عملة مقترنة مقابل الدولار الأمريكي، على سبيل المثال: USD/JPY

أما العملات الثانوية فهي العملة التي لا تقترن بالدولار الأمريكي، على سبيل المثال: EUR/CHF

هاني محمود
مدون تقني