Please assign a menu to the primary menu location under menu

مراجعة لوحة مفاتيح Razer BlackWidow V3 Mini HyperSpeed

كشفت شركة Razer عن لوحة المفاتيح الجديدة BlackWidow V3 Mini HyperSpeed التي تعد نسخة بحجم 65% من لوحة مفاتيح BlackWidow V3 Pro التي تم إطلاقها العام الماضي.

ونظراً لكونها لوحة مفاتيح بنسبة 65% فإن V3 Mini تتخلى عن مجموعة المفاتيح اليمنى بالكامل وصف الوظائف لتوفير مساحة أصغر بكثير من لوحات المفاتيح التقليدية، لكنها بخلاف لوحات 60% تتضمن مفاتيح الأسهم وأربعة مفاتيح تنقل يُمكن استخدامها كمفاتيح ماكرو.

تقول الشركة أن هذا التصميم جاء لتلبية طلبات المستخدمين من خلال تقديم عامل شكل جديد كلياً يسمح بمساحة أكبر لحركة الماوس ويجعل اللوحة قابلة للحمل وذلك لتوفير تجربة لعب مريحة وسلسة مع قدرات لاسلكية وتخطيط أكثر إحكاماً.

لكن هل فعلاً استطاعت شركة Razer تقديم لوحة مفاتيح مثالية لأغلب اللاعبين، وهل تستحق هذه اللوحة الشراء؟ سنتعرف على الإجابة في هذه المراجعة المفصلة.

اقرأ أيضاً: مراجعة لوحة مفاتيح HyperX Alloy Origins 60

مراجعة لوحة مفاتيح Razer BlackWidow V3 Mini HyperSpeed


تمنحك لوحة V3 Mini ثلاث طرق للاتصال، إما لاسلكياً عن طريق Razer HyperSpeed 2.4Ghz أو بواسطة البلوتوث أو سلكياً عبر كيبل USB-C، ويُمكن الحصول عليها مع مفاتيح خضراء عادية أو مفاتيح صفراء صامتة.

مع مفاتيح Razer الميكانيكية الصفراء فائقة السرعة وعامل الشكل الجديد المكتنز، تبدو اللوحة كحزمة رائعة وأفضل من لوحات مفاتيح رازر السابقة التي جربناها.

لكن في المقابل، يبلغ سعر اللوحة 180 دولاراً أمريكياً، وهو بلا شك ثمن باهظ جداً مقارنة بلوحات المفاتيح المخصصة للألعاب المتاحة في الأسواق، وحتى مع افتراض الجودة والمتانة في البناء التي تعودنا عليها في منتجات Razer إلا أن عامل السعر يبقى من عيوب اللوحة القليلة نظراً لوجود لوحات مفاتيح لاسلكية بأسعار لا تتجاوز 100 دولاراً.

BlackWidow V3 Mini HyperSpeed

ومع وجود تصميم مكتنز من الألومنيوم ستكون مرتاحاً عند وضع اللوحة في حقيبة الظهر ورميها أينما أردت، على عكس التصميم البلاستيكي الذي نراه في بعض لوحات المفاتيح الأخرى الذي يجعلك حذراً دائماً.

يوجد في الجزء الخلفي من الجهاز منفذ شحن USB-C، بالإضافة إلى مفتاح للتبديل بين خيارات USB والاتصال اللاسلكي بواسطة بلوتوث، يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل لوحة المفاتيح تمامًا، بينما يوجد في الجزء السفلي من لوحة المفاتيح فتحة صغيرة للدونجل.

ربما تتساءل عن مدى أهمية عامل الشكل الجديد بنسبة 65% بدلاً من 60% في اللوحات الصغيرة؟ الإجابة بسيطة وهي مفاتيح الأسهم، والتي في الحقيقة لن تكون مهمة للألعاب لكنها تجعل اللوحة مناسبة للاستخدام مع مهام الإنتاجية.

وحتى أكون أكثر تحديداً تحتفظ اللوحة على حافة الجانب الأيمن بمفاتيح الأسهم وبعض أزرار التنقل وهي Page Up وPage Down وInsert والأهم من ذلك Delete.

مع ذلك ستحتاج للتعود قليلاً للقيام بالضغط الصحيح على بعض الأزرار، حيث وجدت نفسي بعد أيام من الاستخدام مضطراً للنظر إلى اللوحة لتجنب أي ضغطة خاطئة على أزرار مثل Shift وCtrl أو استخدام مفاتيح الأسهم.

مفاتيح Razer الميكانيكية الصفراء مذهلة بشكل لا يصدق، حيث تمتاز بردود فعل لمسية واستجابة فائقة وسلاسة كبيرة في التنقل وصوت هادئ قد لا تجد مثله في أي لوحة مفاتيح أخرى، وهذا يعني أنه يمكنك استخدام V3 Mini في الأماكن العامة أو المشتركة دون خوف من إزعاج كل من حولك. أما المفاتيح الخضراء فتعمل بشكل جيد لكن مع صوت نقر عال وملموس.

استجابة هذه المفاتيح في الألعاب رائعة جداً لكن يلزمك أن تكون في البداية حذراً لتجنب تنشيط المفاتيح الخاطئة نظراً للحساسية الشديدة التي تتمتع بها هذه المفاتيح الصفراء، وبمجرد أن تعتاد عليها سيكون بوسعك استخدامها بأقل قدر من الأخطاء.

BlackWidow V3 Mini HyperSpeed

جميع المفاتيح تمتاز بإضاءة خلفية Razer Chroma التي تتميز بمستويات مذهلة من التخصيص، لكن للأسف فإن تشغيل اللوحة على الوضع الافتراضي مع هذه الإضاءة عن طريق HyperSpeed يستنزف البطارية بشكل كبير جداً وبسرعة غير معقولة، حيث ستحصل على حوالي 20 ساعة فقط بتفعيل الإضاءة، بينما يُمكن أن يصل عمر البطارية إلى 200 ساعة عند إيقاف الإضاءة الخلفية والتوصيل بالبلوتوث.

بالنسبة للبعض قد لا يُمثل مشكلة استنزاف البطارية مشكلة كبيرة كون اللوحة تعمل أيضاً مع كيبل USB وهو ما يوفر فائدة إضافية تتمثل في استجابة خالية من أي تأخير. مع ذلك عند استخدام Razer HyperSpeed 2.4Ghz فلن يكون هناك أي مشكلة تأخير فهي تقنية استطاعت إثبات جدارتها، كما أنها أصبحت الآن تقدم دعماً للأجهزة المتعددة ما يتيح لك استخدام منتجات رازر مع دونجل واحد مثل وصل لوحة مفاتيح وفأرة في نفس الوقت.

كلمة أخيرة

BlackWidow V3 Mini HyperSpeed

تعد لوحة مفاتيح Razer BlackWidow V3 Mini HyperSpeed منتجاً مميزاً لعشاق الألعاب مع تصميم بنسبة 65% وهي واحدة من أفضل منتجات الألعاب التي قمنا بتجربتها.

اللوحة عملية ومريحة وذات تصميم أنيق وعالي الجودة، لكن في المقابل ستحتاج لتقديم بعض التنازلات لزيادة عمر البطارية إلى أقصى حد أو الاعتماد على الاتصال السلكي للحفاظ على الإضاءة الخلفية، إلى جانب تحمل تكلفة مرتفعة.

إذا كنت تخطط للانتقال من لوحة مفاتيح عادية إلى لوحة مفاتيح مصغرة للمرة الأولى دون تقديم أي تنازلات فيما يخص الأداء والجودة مع قدرات لاسلكية، فلا شك أن BlackWidow V3 Mini Hyperspeed ستكون أحد أفضل الخيارات المتاحة أمامك في السوق، وكل ما تحتاجه هو عدة أيام من الاستخدام للاعتياد على التخطيط الجديد.

أما إذا كنت تبحث عن لوحة مفاتيح اقتصادية فلن تكون هذه اللوحة الخيار المناسب لك، رغم أن منتجات Razer تحصل بمرور الوقت على تخفيضات سعرية، لكن لا تتوقع حدوث ذلك سريعاً.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9

الإيجابيات

  • دعم متعدد للأجهزة
  • تصميم 65% رائع
  • 3 طرق للتوصيل لاسلكياً أو سلكياً
  • مفاتيح صفراء سريعة وهادئة

السلبيات

  • مرتفعة الثمن
  • للحصول على أفضل عمر بطارية تحتاج لتغيير الإعدادات وإيقاف RGB

الملخص

9لوحة مفاتيح BlackWidow V3 Mini HyperSpeed مثيرة للإعجاب فعلاً. عامل الشكل الصغير يجعل المساحات المكتبية أكثر وضوحًا ويسمح بحركة أكبر للفأرة. من خلال تجربتنا للوحة لعدة أيام نعتقد أن اللوحة مميزة في أغلب جوانبها وهي جديرة بالشراء لعشاق ألعاب الفيديو وستقدم لك تجربة لعب خالية من الإزعاج، لكن هذا على افتراض أنه يُمكنك تحمل سعر اللوحة البالغ 180 دولاراً.

هاني محمود
مدون تقني