كيف تؤسس مشروعك الصغير من خلال المستقلين؟

هل راودتك فكرة مشروع فريدة وأردت تنفيذها أو تخطط لبناء شركتك الخاصة؟ هل تفكر كيف تؤسس مشروعك الصغير وتشعر بالحيرة أو التشتت؟

إذا كان الأمر كذلك، فأنت بحاجة لأداة تنظم لك خطة عمل مشروعك بما في ذلك ميزانيتك وتكوين فريق عملك، ثم تسويقه ليعود عليك بالأرباح، مستقل -أكبر منصة عمل حر عربية- يجمع لك هذه الخدمات في موقع واحد يختصر فيه وقتك ويقلل تكاليف مشروعك مع الحفاظ على الجودة والأداء، عن طريق توظيف المستقلين المحترفين.

يطمح الكثير من رواد الأعمال لتأسيس مشاريعهم الصغيرة ويحلمون بإدارة شركاتهم الخاصة وتحقيق الأرباح عوضًا عن الاستمرار في عملهم الحالي. وعلى وجه التحديد في هذه السنوات الأخيرة الزاخرة بالفرص والتي تنمو فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة الناجحة لتلبي حاجات السوق من خدمات ومنتجات.

إلا أن تكاليف وجهد التوظيف تعتبر تحديًا أساسيًا في طريق رواد الأعمال ويأتي الحل بكل يسر وسهولة من خلال توظيف المستقلين.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لبناء فريق عمل عن بعد موزع جغرافيًا

كيف تؤسس مشروعك من خلال المستقلين؟


يعد مستقل موردًا متكاملًا في التوظيف حيث يضم مليون مستقل عربي بمجالات ومهارات عدة، يسهّل عليك إيجاد وتوظيف المستقل المناسب لمشروعك من خلال مشاهدة ملفه الشخصي و أعماله السابقة، ومعدل التقييم الذي حصل عليه وبعد ذلك يمكنك الحكم على مدى جودة هذا المستقل، بوقت وتكاليف ترضيك.

1- تحديد تخصص مشروعك وميزانيتك

ترتيب أفكارك وتحديد هدف واضح هي أهم نقطة تتخذها عند تأسيس مشروعك، خطوتك الأولى هي تحديد هوية شركتك ونوع الخدمة التي تسعى لتوظيف المستقلين لأجلها ونوع المنتج النهائي لمشروعك، قم بدراسة السوق وتوقع معدل مبيعاتك والعقبات التي قد تواجهك وكيف يمكن أن تتخطاها وتحسن نسبة العائدات. وبناء على ذلك، تحدد ميزانيتك المتوقعة وعدد المستقلين المطلوبين وتخصصاتهم ومدة العمل اللازمة بوضوح.

الكثير من الشركات الناشئة عبر موقع مستقل ومختلف المشاريع المضافة يوميًا بأفكار ومجالات متعددة كحملات التسويق وصناعة المحتوى المرئي والترجمة، وكل هذه المشاريع تمر بمراحل عدة يتولى على كل منها فرد مستقل محترف في مجاله، حتى يتكون المنتج النهائي للمشروع بجودة وصورة متكاملة، كمرور مقطع إعلاني بكتابة السيناريو، والتعليق الصوتي، وتحرير الفيديو. أو كما يمرر نص المحتوى كفكرة أولية إلى الكاتب ثم المحرر ويليهم المترجم وينتهي بمدير موقع التواصل، كما ينطبق ذلك على تصميم ونشر موقع مؤسستك وخدمة عملائك التي تطلب فريق عمل متناسق.

2- الاطلاع على مشاريع مشابهة

يتيح لك مستقل تصفح المشاريع السابقة المشابهة بتصنيفات متنوعة ويعرض لك أعمال المستقلين العاملين عليها، إضافة إلى تصفح معارض الأعمال في الملفات الشخصية الخاصة بالمستقلين. إنشاء قائمة بالمستقلين المحتملين يتيح لك المقارنة بين خياراتك بما يخدم مشروعك أكثر وبما يتناسب مع ميزانيتك المتوقعة.

3- البحث عن مستقلين وإضافة مشروع لموقع مستقل

يشغل لك مستقل كافة الأدوار في مراحل مشروعك، ويساعدك في إيجاد المستقل المؤهل، بدايةً بتسجيلك في الموقع كصاحب مشاريع ثم البحث عن مستقلين والتواصل معهم بإرسال رسالة لمناقشة المشروع وطرح الأسئلة والاتفاق على عرض. أو بإمكانك إضافة مشروع على موقع مستقل تذكر فيه تفاصيل مشروعك بعناية والمؤهلات المطلوبة في المستقلين المستهدفين للتوظيف والميزانية المتوقعة.

تأكد من أن تزن الميزانية مع المهارات المطلوبة بشكل معقول والنظر في عروض المستقلين المقترحة. ثم تقوم بنشر عرضك واستقبال ردود المستقلين في دقائق. ولضمان خدمة بالاحترافية المطلوبة وصفقة ممتازة، قم بمعاينة بالعروض المقدمة وتذكر أن تختار بعناية المستقلين الذين تتوقع أن تتعاون معهم بصورة مستمرة في المستقبل.

4- مراجعة عروض المستقلين ومرحلة التنفيذ

بعد تقديم المستقلين بعروضهم على مشروعك ضع تركيزًا وجهدًا في مراجعة هذه العروض ومطالعة أعمال المستقلين المرفقة ومعارض أعمالهم وتقييمهم ومناقشة عروضهم لتوفق في اختيار العرض الأمثل. بقبولك العرض المختار ينتقل المشروع إلى مرحلة التنفيذ مع متابعة التواصل وإرسال الملاحظات وإمكانية تعديل العرض لتساعد على ضمان الجودة.


كيف يمكنك تقليل التكلفة؟

1- تكلفة التوظيف

يعد توظيف المستقلين البديل والخيار الأمثل والأقل تكلفة، حيث أنك تنفق أجر المشروع المتفق عليه فقط لا على ساعات الدوام الكامل ويغنيك ذلك عن تأسيس شركة برأس مال كبير ليغطي أجار المكتب وإجراءات التوظيف، وعن التكاليف والرواتب المستمرة، ويوفر توظيف المستقلين أيضا عمليات تعيين الخبراء وتكلفة رواتبهم أو تدريب المستجدين بتوظيف المستقلين متوسطي الخبرة وبميزانية مناسبة.

أما ما ستنفق عليه ميزانيتك عند بدء الشركة هي تكلفة استخراج السجل التجاري الذي سيسمح لك بممارسة نشاطك التجاري بشكل قانوني، وكذلك إنشاء موقعك الإلكتروني وميزانية التسويق فقط.

2- مقارنة كلفة العروض وتجزئة المشروع

في اطلاعك على العروض المتوفرة من المستقلين ومقارنة تكلفة الخدمات المعروضة ونماذج الأعمال السابقة المرفقة حفظا للميزانية وتقليل من المخاطرة، واحرص على اختيار المستقلين الذين تسعى للعمل معهم في مشاريع مستقبلية لتغنيك عن البحث وإعادة إجراءات توظيف مستقل من جديد.

وفي حال كان مشروعك كبير وبتكلفة عالية فإن تجزئة مشروعك إلى مشاريع أصغر منفذة بواسطة مستقلين متخصصين تقلل من التكلفة وتختصر مدة التنفيذ ويضمن دقة الأداء مما يوفر وقت المراجعة والتعديلات.


كيف يمكنك تسويق مشروعك؟

1- توظيف خبراء التسويق

التسويق هي خطوة أساسية لنجاح مشروعك التجاري وهي إحدى الخدمات التي يتم تقديمها على موقع مستقل وتحديدً التسويق الرقمي وكل ما يندرج تحته من مهام المحتوى التسويقي إلى تصميم قنوات التسويق.

قم بإطلاق حملة دعائية مدروسة تقيس بها مبيعاتك وتحلل فيها بيانات عملائك واحتياجاتهم، يمكنها أن تضع خطة تسهم في نمو ونجاح مشروعك على وسائل وقنوات اتصال عدة. مما سوف يعزز من حضور منتجاتك ونشاطك التجاري.

الإعلانات المدفوعة هي من الاستراتيجيات الفعالة في محركات البحث كجوجل، فهي تساعد على ظهور منتجاتك بشكل أكبر باستخدام الكلمات المفتاحية في عمليات البحث وغيرها من العمليات، أيضا شبكات التواصل الاجتماعي التي تشمل آلاف المستخدمين يوميًا.

توظيف مستقلين بخبرات وثقافات عدة، وأفكار متنوعة، يمكنه أن يجذب نطاق أوسع من العملاء والمستفيدين ، إضافة إلى أن توظيف المترجمين يسهم في وصول شركتك إلى نطاق عالمي.

2- إبراز هوية الشركة

هذه نماذج من الخدمات التي يمكن أن يقدمها المستقلون من أجل إبراز هوية شركتك الناشئة والدفع بها نحو الشهرة:

  • إنشاء موقع شركتك الإلكتروني.
  • عرض الخدمات والمنتجات المقدمة.
  • متابعة آراء عملائك والرد عليها.
  • تحسين زيارات موقع الشركة.
  • رفع معدل ظهور موقعك في محركات البحث.
  • جذب العملاء المستهدفين بأكبر قدر ممكن على الإنترنت.

مدون تقني
Exit mobile version