أفضل 10 دورات علمية مجانية على الإنترنت مقدمة من مؤسسات عريقة

إن كنت تبحث عن دورات علمية مجانية تساعدك في فهم أو تعلم بعض العلوم المهمة فإليك مجموعة من الدورات المقدمة من مؤسسات عريقة مثل هارفارد وستانفورد وMIT.

غالباً ما أفضل الدورات التعليمية على الكتب، مع أن الكتب الجيدة تغلب الدورات المتوسطة الجودة، ولكن هناك بعض الجوانب تتفوق فيها الدورات التعليمية.

بالنسبة للمبتدئين، الدورات التعليمية أفضل لأنها تشرح أساس المادة، علاوةً على أن الدورات تقدم وجهات نظر متعددة عكس الكتب التي تكون متحيزة لوجهة نظر الكاتب.

ونظراً لوجود الآلاف من الدورات العلمية على الإنترنت بعضها متوفر مجاناً وبعضها بمقابل مادي، قمنا باختيار 10 دورات في مجالات مختلفة نعتقد أنها تقدم معلومات قمية جداً وتستحق استثمار الوقت فيها.

هذه مختارات من أفضل الدورات التعليمية المجانية على الإنترنت مقدمة من جامعات ومؤسسات عريقة.

أفضل 10 دورات علمية مجانية مقدمة من مؤسسات عريقة


العدل – Michael Sandel (جامعة هارفارد)

إذا كان عليك الاختيار بين قتل شخص واحد لإنقاذ حياة خمسة آخرين وبين عدم القيام بأي شيء على الرغم من أنك تعلم أن خمسة أشخاص سيموتون أمام عينيك مباشرة إذا لم تفعل شيئًا، فماذا ستفعل؟ ما الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله؟ هذا هو السيناريو الافتراضي الذي يستخدمه البروفيسور Michael Sandel لإطلاق مقرره حول التفكير الأخلاقي.

بصراحة، هذه الدورة تستحق المشاهدة فقط لرؤية أحد أفضل المعلمين على مر الزمان، حيث يشرح الأستاذ ساندل الفلسفة الأخلاقية، ليس ذلك الموضوع الجاذب للنظر ولكن المحاضرات رائعة، والطلاب يتناقشون حول أمثلة حقيقية في عالمنا.

ما يذهلني هي قدرته على شرح مواضيع متخصصة عن طريق صناعة حوار بين شخصين، الحوار مكون من أسئلة واجوبة، وتسمى هذه الطريقة بمنهج سقراط.

الفيزياء – Walter Lewin (معهد MIT)

من أروع الدورات التي شاهدتها عن طريق الإنترنت، يستطيع Walter Lewin شرح مفاهيم صعبة ومعقدة عن طريق تجارب ممتعة.

للأسف حدثت بعض المشاكل أدت إلى حذف الدورة من موقع MIT ولكن لا شيء يحذف حقا من الإنترنت، الدورة تستحق المشاهدة لو كنت مهتماً بالفيزياء.

تعلم كيف أن تتعلم – Barbara Oakley (جامعة كاليفورنيا)

من أشهر الدورات على موقع Coursera، الدورة سهلة المتابعة، تستخدم علم الأعصاب والنفس في توضيح طرق أفضل للدراسة، وهو ما سيساعدك في رحلتك في التعلم من الدورات الأخرى في القائمة.

تمنحك هذه الدورة التدريبية سهولة الوصول إلى تقنيات التعلم التي يستخدمها خبراء في الفن والموسيقى والأدب والرياضيات والعلوم والرياضة والعديد من التخصصات الأخرى.

سنتعرف على كيفية استخدام الدماغ لطريقتين مختلفتين تمامًا للتعلم وكيف يقوم بتغليف المعلومات. تغطي الدورة أيضًا أوهام التعلم، وتقنيات الذاكرة، والتعامل مع التسويف، وأفضل الممارسات التي تظهرها الأبحاث لتكون أكثر فاعلية في مساعدتك على إتقان الموضوعات الصعبة.

تعلم الآلة – Andrew Ng (ستانفورد)

هذه الدورة بدأت ظاهرة MOOC وهي دورات تعليمية مجانية ضخمة تطرح العديد من المواضيع بطريقة مفصلة، الدورة مرت بعدة إصدارات، في البداية كدورة مسجلة في جامعة ستانفورد ثم دورة على الإنترنت (MOOC)، ثم منصة ضخمة لتعليم تعلم الآلة.

الفيزياء الكمية – Richard Feynman

يقوم بشرح عبقري لمادة الفيزياء الكمية بدون استخدام الرياضيات وهو شيء كنت أظن إنه مستحيل ولكن Richard Feynman تمكن من فعلها. الدورة قد تكون ممتازة لمن يريد أخذ فكرة عامة حول الفيزياء الكمية دون الخوض في الكتب والتفاصيل الدقيقة التي تهم المختصين.

أقترح عليك كذلك دورة Allan Adams عن الفيزياء الكمية في MIT ولكنها صعبة بالنسبة لمن لم يدرس الموضوع في جامعته وتحتاج إلى خلفية في الرياضيات لهذا لم أضمها بشكل مستقل في القائمة ولكن المحاضرة الأولى خالية من الرياضيات وجميلة، أنصح بمشاهدتها.

علم الأعصاب – Leonard White (جامعة Duke)

يستكشف علم الأعصاب الطبي التنظيم الوظيفي والفيزيولوجيا العصبية للجهاز العصبي المركزي البشري، مع توفير إطار بيولوجي عصبي لفهم السلوك البشري.

هذه الدورة، التي تعتبر من أفضل دورات علم الأعصاب حتى الآن، تكتشف تنظيم الأنظمة العصبية في الدماغ والحبل الشوكي التي تتوسط الإحساس وتحفز العمل الجسدي وتدمج الإشارات الحسية مع الذاكرة والعاطفة وكليات الإدراك ذات الصلة.

الهدف العام من هذه الدورة هو توفير الأساس لفهم الإحساس والإدراك المصاحب للإصابة أو المرض أو الخلل الوظيفي في الجهاز العصبي المركزي. الدورة ليست سهلة وهي تبني على المعرفة المكتسبة من خلال الدراسات السابقة لبيولوجيا الخلايا والجزيئات وعلم وظائف الأعضاء العام وعلم التشريح البشري.

الكيمياء العضوية – Michael McBride (جامعة Yale)

من الدورات الجذابة جداً، وخاصة الفصل الأول منها، الكيمياء العضوية تعتبر من المواد المخيفة بسبب صعوبتها وتعقيدها ولكن Michael McBride استطاع شرح الأساسيات من خلال مجموعة من الاكتشافات.

جزء كبير من وقت الدورة مخصص في شرح كيف تم اكتشاف بعض الأفكار في الكيمياء. أحب الدورات التي تشرح لك كيف اكتشفنا معلومة معينة بدلاً من أن نتقبلها ونحفظها بدون فهم.

علم المناعة – Alma Novotny (جامعة Rice)

دورة مكونة من أربع أجزاء، سوف تلاحظ بعدها كم أن جهازنا المناعي مثير للاهتمام، يتطرق Alma Novotny في الدورة لكيفية صناعة جسمنا لخلايا يمكنها كشف وإزالة أي أجسام مضرة تدخل لجسدنا بدون التسبب بضرر لأنسجة أجسادنا، ولماذا نصاب بالحساسية وغيرها من المواضيع الشيقة.

تم إنتاج هذه الدورة لتزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية ومفردات علم المناعة والقدرة على تقدير وتحليل التطورات الجديدة في العلاجات المناعية المصممة لعلاج المرض.

في دورة أساسيات علم المناعة، ستتعلم أساسيات المناعة الفطرية، بما في ذلك النظام المتمم، ودوره في تفعيل المناعة التكيفية وكذلك تطور الخلايا البائية وإنتاج وتحسين الأجسام المضادة، إلى جانب تطور الخلايا Th ودورها في تعزيز كل من الاستجابات المناعية.

الاقتصاد الجزئي – Tyler Cowen – جامعة MRU

دورات علمية مجانية

الاقتصاد هو أكثر بكثير من مجرد أرقام ورسوم بيانية. في الواقع، يمكننا استخدام علم الاقتصاد لشرح الكثير مما نواجهه في حياتنا اليومية.

من خلال هذه الدورة، ستتعرف على طريقة التفكير الاقتصادية وستفهم كيفية استخدام الاقتصاد في حياتك، وفي النهاية سترى العالم بشكل مختلف.

تغطي الدورة مفاهيم الاقتصاد الجزئي الأساسية مثل العرض والطلب والتوازن كما تجيب على أسئلة مثل: كيف يتم تحديد الأسعار؟ ماذا عنى آدم سميث عندما قال إن عملية السوق تعمل مثل “اليد الخفية”؟ وغيرها.

تغطي الدورة جميع الموضوعات الرئيسية بما في ذلك المنافسة والاحتكار والتمييز السعري والعوامل الخارجية والسلع العامة والمزيد.

خذ بعين الاعتبار أنه لا توجد متطلبات مسبقة لهذه الدورة ويمكن للمبتدئين الوصول إليها، كما أنه مترجمة إلى اللغة العربية.

تاريخ العالم – John Green (قناة Crash Course)

دورات علمية مجانية

دورة موجهة لجمهور يوتيوب، يشرح فيها جون غرين John Green العديد من الأحداث المهمة في التاريخ مرفقة برسومات جميلة.

جون هو كاتب أمريكي، لديه روايات ترجمت لعدة لغات أشهرها The Fault in Our Stars والتي صدرت على شكل فلم حصل على شهرة عالية.

قناته على يوتيوب تضم أكثر من 32 دورة تعليمية بما في ذلك الكيمياء العضوية والأدب وتاريخ العالم وعلم الأحياء والفلسفة والمسرح والبيئة وغيرها الكثير، ومعظمها مترجم باللغة العربية، لذا فقد تكون القناة مثالية للباحثين عن دورات علمية مجانية.

دورات علمية مجانية أخرى تستحق الذكر:

دورة Nonlinear Dynamics and Chaos لـ Steven Strogatz: الرياضيات وراء نظرية تأثير الفراشة ولما الواقع غير متوقع.

دورة Systems Biology بتقديم Uri Alon: يشرح عدة مواضيع مثل خلايا الإنسان ولماذا نصاب بالسكر وغيرها من المواضيع الشيقة.

دورة Programming Paradigms بتقديم Jerry Cain: تقدم الدورة نبذة عن العديد من لغات البرمجة، بما في ذلك C و Assembly و ++C وPython. تهدف الدورة إلى تعليم الطلاب كيفية كتابة التعليمات البرمجية لكل من هذه اللغات الفردية وفهم نماذج البرمجة وراء هذه اللغات.

دورة Intro Biology بتقديم Eric Lander: محاضرات رائعة حول علم الأحياء وهي تجميع لمحاضرات قصيرة بدلاً من محاضرة كاملة، ولكن فصل الوراثة تم شرحه بشكل رائع.

دورة Poker Theory and Analytics لـ Kevin Desmond: محاضرات ممتعة حول الرياضيات خلف لعبة البوكر.

دورة Being and Time لـ Hubert Dreyfus: لديه العديد من الدورات الصوتية حول الفلسفة ولكن هذه هي الأفضل.

دورة CS50 لـ David J. Malan: دورة رائعة ومتكاملة تعتبر كمدخل لعلوم الحاسبات والبرمجة.

هاني محمود
مدون تقني