ما هي اللوحة الأم Motherboard وما هي مكوناتها؟

ما هي اللوحة الأم Motherboard وما هي مكوناتها؟ شرح بمثال مفصل بالصور نوضح فيه أهم الأشياء التي يجب معرفتها عن اللوحة الأم.

اللوحة الأم هي المكان الذي يبدأ فيه كل شيء عند تجميع جهاز كمبيوتر جديد، فهي تعتبر المكون الأساسي الذي يضم المكونات الأخرى.

هناك العديد من التصورات المختلفة التي يُمكن من خلالها فهم آلية عمل اللوحة الأم، وباختصار يُمكن تشبيهها بالجهاز العصبي للكمبيوتر، حيث تتمثل مهمتها الأساسية في إرسال المعلومات على شكل إشارات كهربائية بين المكونات المختلفة في جهاز الكمبيوتر.

في هذا الموضوع سنقوم باستعرض أهم المكونات الخاصة باللوحة ووظائفها بشكل مختصر ثم نستعرض ذلك على نموذج واقعي للوحة الأم للمزيد من التفصيل.

الأنواع المتعددة للوحة الأم

تأتي اللوحة الأم بأحجام وأنواع مختلفة تناسب استخدامات متعددة، ويُمكنك من موضوع “الفرق بين ATX و MicroATX و Mini-ITX عند شراء Motherboard” الحصول على نظرة شاملة حول هذه الأنواع.

وبشكل عام، يبحث معظم الأشخاص عن لوحة ATX إلا إذا كانوا يعتزمون بناء جهاز كمبيوتر أكثر إحكاماً. لا يُنصح باستخدام اللوحات الصغيرة لبناء كمبيوتر لأول مرة، حيث يمكن أن تؤدي المساحة الأصغر إلى إحباط المبتدئين.

المكونات الأساسية في اللوحة الأم

عندما ننظر إلى اللوحة الأم المجردة، ستجد بعض الأجزاء الرئيسية التي يمكن ملاحظتها على الفور. في أحد طرفي اللوحة، لدينا مقبس وحدة المعالجة المركزية “المعالج”. تم تصميم هذا المقبس ليلائم مجموعة معينة من معالجات AMD أو Intel.

لا يمكن أن تتلاءم وحدة المعالجة المركزية AMD مع لوحة متوافقة مع Intel والعكس صحيح. ليس ذلك فحسب، بل يمكن أن تتغير أنواع مقابس اللوحة الأم بين الأجيال، ويمكن أن يتوافق جيل واحد من اللوحات الأم مع أجيال متعددة من المعالجات. وبالتالي، لن تكون اللوحة الأم المتوافقة مع AMD متوافقة تلقائيًا مع جميع معالجات الشركة.

ولمعرفة ما إذا كانت اللوحة الأم متوافقة مع المعالج، انظر إلى مجموعة الشرائح الموجودة في الطرف المقابل لمقبس وحدة المعالجة المركزية والمغطاة بمبدد الحرارة. والتي يُشار إليها باسم Southbridge.

وإن كنت تتسائل عن وظيفة مجموعة الشرائح هذه، فهي باختصار جزء من اللوحة الأم تعمل بمثابة مركز اتصالات ووحدة تحكم لجهاز الكمبيوتر. يُمكن لهذه الشرائح اكتشاف ما إذا كانت المكونات التي قمت بتثبيتها في جهاز الكمبيوتر متوافقة مع اللوحة، وتتحكم في مهام الإدخال والإخراج للمكونات التي لا تتصل مباشرة بوحدة المعالجة المركزية، مثل منافذ USB ووحدات تحكم SATA.

يمكن أن تكون مجموعة الشرائح متوافقة مع جيل معين من المعالجات، وعادة ما يتم تقسيمها إلى أنواع بحسب الجودة والثمن (عالية الجودة – متوسطة – منخفضة)، فمثلاً تشتمل معالجات AMD على عدة أنواع مثل X570 كمثال على المستوى الأقوى، وB550 للموازنة بين السعر والأداء، وA520 الاقتصادية للباحثين عن التكلفة الأقل.

بعد مقبس وحدة المعالجة المركزية ومجموعة الشرائح، لدينا جميع الفتحات المختلفة على جهاز الكمبيوتر. يوجد أسفل وحدة المعالجة المركزية فتحات PCIe لبطاقات الرسومات والبطاقات الإضافية الأخرى مثل بطاقات الصوت وشبكات Wi-Fi وغيرها.

تستخدم بطاقة الرسومات ما يسمى بفتحة x16 وهي فتحة PCIe بها 16 مسارًا لنقل البيانات بين بطاقة الرسومات ووحدة المعالجة المركزية. تحتوي الفتحات الأخرى عادةً على أقل من 16 مسارًا، على الرغم من أن بعضها يمكن أن يكون بنفس حجم x16.

بجوار مقبس وحدة المعالجة المركزية، توجد مجموعة أخرى من فتحات وحدات ذاكرة الوصول العشوائي. عادة ما يكون هناك فتحتان أو أربع فتحات لذاكرة الوصول العشوائي حسب حجم ومستوى سعر اللوحة الأم.

بعد ذلك، حول حواف اللوحة، لديك موصلات SATA لمحركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص SSD مقاس 2.5 بوصة، ومنفذ توصيل طاقة ذو 24 سنًا يتصل بمصدر الطاقة.

أخيرًا، لدينا عدد من وحدات توصيل الطاقة الأخرى تسمى الرؤوس Headers وهي مخصصة لعناصر مثل منافذ USB وصوت اللوحة الأمامية (مقبس 3.5 ملم في مقدمة علبة الكمبيوتر) وإضاءة RGB وما إلى ذلك. عادةً ما يتم تمييز الرؤوس، مما يسهل معرفة الكابلات المتصلة بكل منها. بالقرب من مقبس وحدة المعالجة المركزية، يوجد أيضًا موصل طاقة أصغر لوحدة المعالجة المركزية نفسها.

هذه هي الأجزاء الرئيسية من اللوحة الأم التي سيتعامل معها معظم منشئي أجهزة الكمبيوتر لأول مرة. رغم أنه في بعض الأحيان، قد تضطر إلى فهم ماهية بطارية CMOS بالإضافة إلى وصلات العبور.

طبعاً يجب الأخذ بعين الاعتبار أن لوحات الأم المتقدمة أو المخصصة بالألعاب تأتي بمميزات إضافية متعلقة بالتبريد وإضاءة RGB وغيرها كما سيظهر في المثال التالي.

مثال توضيحي – اللوحة الأم

المثال التالي يشرح مكونات اللوحة الأم بالاعتماد على لوحة X570 AORUS MASTER. – اضغط على الصورة للتكبير

مدون تقني
Exit mobile version