Please assign a menu to the primary menu location under menu

ما هو نظام تشغيل هواوي Harmony وهل ينافس أندرويد؟

كشف رئيس مستهلكي أجهزة هواوي “ريتشارد يو” عن خطة هواوي المتمثلة في بناء نظام التشغيل الخاص بها، حيث أعلنت عن خطتها للتثبيت المسبق لنظام التشغيل هواوي Harmony على هواتفها الذكية اعتباراً من العام المقبل.

وقالت الشركة الصينية بأنها ستعرض البرنامج أيضاً على الشركات المصنعة الأخرى لاستخدامه كبديل عن نظام أندرويد، فما هو نظام هارموني؟ ولماذا قررت هواوي إطلاقه؟ وهل ستحقق الشركة نجاحاً كما عودتنا؟ هذا ما سنراه في الأسطر التالية.

لماذا قررت هواوي بناء بديل لنظام أندرويد؟

تعد هواوي أحد أكبر شركات الاتصالات في العالم في بداية عام 2019، وكان من المتوقع أن تصبح الشركة الأكبر المصنعة للهواتف الذكية في العالم بحلول نهاية ذلك العام.

تشتهر الشركة بهواتفها الذكية المبتكرة ذات الكاميرات عالية الدقة، ولكن قد يعد هذا أمراً غير كافيا كي تنافس نظام أندرويد (نظام تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر شهرةً في العالم).

على الرغم من هذا النجاح الباهر، إلا أن هواوي أُتهمت بممارسات تجارية مشبوهة باستخدام منتجاتها للتجسس على دول أخرى على الرغم من عدم وجود دليل قاطع.

ففي مايو 2019 أدرج الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب شركة هواوي إلى جانب عدداً من الشركات الصينية الأخرى ضمن قائمة الشركات غير القادرة على التعامل مع أي منظمة تعمل في الولايات المتحدة.

وتمثل الحظر في عدم قدرة هواوي على العمل مع شركات مثل Google، Qualcomm وIntel، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى.

حظر Google لهواوي يعني أن تطبيقات جوجل لم تعد تعمل على أجهزة هواوي الذكية الجديدة.

إذاً فإن خطوة هواوي في إنشاء نظام التشغيل Harmony جاءت بسبب عدم قدرتها على تقديم تطبيقات، وخدمات جوجل على أحدث أجهزتها، بسبب الحظر التجاري الأمريكي على الصين.

كما أن العديد من خدمات جوجل أصبحت محظورة داخل الصين، وبعبارة أوضح لم تعد هواوي قادرة على استخدام الإصدار الكامل من نظام التشغيل أندرويد من جوجل في هواتفها الذكية، يعني ذلك عدم وجود متجر Google Play ولا تطبيقات مثل يوتيوب.

ما هو نظام تشغيل هواوي Harmony ؟

هواوي Harmony

نظام التشغيل HarmonyOS أو كما يسمى Harmony للسوق الدولية هو عبارة عن فكرة تقول هواوي أنها تعمل عليها منذ أكثر من عقد، ولكنها لم تكشف عنها إلا بعد أن أعلنت جوجل أنها ستسحب نظام أندرويد من أجهزة الهواوي.

هارموني هو عبارة عن نظام تشغيل يمكنه تشغيل مجموعة من تقنيات إنترنت الأشياء من الساعات الذكية، إلى الأجهزة اللوحية، وحتى الأنظمة داخل السيارات.

Harmony وفقاً لشركة هواوي يعمل على 100 سطر فقط من التعليمات البرمجية ويتفوق على أندرويد في الأداء لأنه يحتوي محرك زمن انتقال محدد، هذا يساعد النظام على تبسيط قنوات الاتصال بين البرنامج والأجهزة، مما يقلل زمن الوصول.

بدأ نظام التشغيل الجديد من هواوي على تلفزيون Honor Vision Smart TV، كما ظهر في العديد من أجهزة IoT في البداية.

سيكون نظام التشغيل هارموني متاحاً على Mate X2 لكنه سيصل إلى الأجهزة القديمة كتحديث، وقد يشمل جميع طرز P40، وMate 40، ومن المحتمل أن يتم تثبيته مسبقاً على أجهزة P50.

متجر هواوي Huawei AppGallery

تم إطلاق متجر هواوي في الصين عام 2011 أي قبل 10 أعوام من الآن، وفي عام 2018 بكافة أنحاء العالم، ويتم الآن تثبيت متجر هواوي مسبقاً في كافة أجهزة هواوي المحمولة الجديدة.

اعتباراً من الربع الثالث من عام 2020 وصل متجر Huawei AppGallery إلى 350 مليار عملية تنزيل، وكان لدى متجر هواوي 490 مليون مستخدم في أكثر من 170 دولة ومنطقة، وما يقرب من 160 مليون مطور.

في 1 مارس 2021 أصبح لدى AppGallery أكثر من 530 مليون مستخدم نشط، مع زيادة بنسبة 83 بالمئة سنوياً.

تم إطلاق متجر هواوي بعد أن فقدت أجهزة هواوي الجديدة الوصول إلى خدمات Google Mobile Services وتطبيقات جوجل الأخرى.

محرك بحث PETAL البديل لمحرك جوجل

في منتصف مايو 2020 كشفت هواوي رسمياً عن محرك البحث Petal Search وهو متاحاً للتنزيل من AppGallery.

يمكن لمستخدمي Petal Search البحث عن المعلومات الضرورية، وعرض الأخبار، وتوقعات الطقس، ومقاطع الفيديو، والاستماع إلى الموسيقى، وحجز غرف الفنادق، وتنزيل التطبيقات، بالإضافة إلى ذلك تَعِدُ هواوي مستخدمي هواتفها بتوسيع خدمات محرك البحث PETAL تدريجياً.

تطبيق الخرائط ”Map Kit” وتطبيق HERE WeGo

يوفر تطبيق الخرائط Map Kit عناصر واجهة المستخدم مثل العلامات والأشكال، والطبقات لتخصيص الخرائط التي تلبي سيناريوهات الخدمة بشكل أفضل، حيث يمكّن المستخدمين من التفاعل مع الخرائط من خلال الإيماءات والأزرار في سيناريوهات مختلفة، ويدعم التطبيق القيادة، وركوب الدراجات، والمشي، وأنماط السفر الأخرى التي تغطي العديد من البلدات والمناطق حول العالم.

تطبيق HERE WeGo هو تطبيق خرائط يمكن أن يساعدك في التنقل عبر المدينة، وتوفير بيانات حركة المرور في الوقت الفعلي لمساعدتك في الوصول إلى وجهتك في أي وقت من الأوقات، ويمكن أن يزودك بأفضل طريقت لابعادك عن الاختناقات المرورية.

كذلك تتمتع خدمة البريد الإلكتروني Petal Email من هواوي بواجهة بسيطة للغاية، وتتضمن رسائل البريد الوارد المميزة بنجمة، والمسودة، والمرسلة، والمهملات، والرسائل غير المرغوب بها، وتنقسم الواجهة إلى عمودين.

هل ستحقق هواوي نجاحاً عبر نظام Harmony ؟

الكثير من الأشخاص يشككون بنجاح شركات البرمجيات الصينية مثل هواوي، وعلي بابا، ووي شات والكثير من الشركات الأخرى، إلا أن الشركات الصينية أثبتت أنها استفادت من حظر جوجل، وفيس بوك لها، إذ شكّل ذلك دافعاً لها لمواصلة الابتكار للبقاء في المقدمة.

على مر التاريخ تحقق الشركات الصينية نجاحات لا نظير لها بالرغم من العقبات الكثيرة التي تعترضها فعلى سبيل المثال مجموعة علي بابا هي مثالاً حياً لذلك، فقد بدأت كشركة تجارية إلكترونية في الصين فقط، لتصبح أكثر شركات التجارة الإلكترونية نجاحاً في العالم حيث حققت نجاحاً أكثر من eBay و امازون Amazon مجتمعتين.

مثالاً ثانياً يثبت تفوق وتقدم الشركات الصينية وهو تطبيق WeChat الذي أصبح مهيمناً على الحياة اليومية في الصين، مع تواجد أكثر من مليار مستخدم نشط يومياً، حيث يرسل مستخدمو وي شات أكثر من 45 مليار رسالة يومياً، وهي توفر خدمات متكاملة للمستخدمين الصينيين من خلال تقديم سيارات الأجرة، والمطاعم، وحجز الأفلام، وتطبيقات البيع بالتجزئة، كل ذلك ضمن نظامها الأساسي.

لم تكن بداية وي شات سهلة حيث كان عليه مجابهة العشرات من المنافسين المحليين عندما تم إطلاقه، وكان عليه مواصلة الابتكار للبقاء في المقدمة ليتم تصنيفه من قبل الكثير من المراقبين على أنه يقدم تجربة مستخدم مميزة عن منافسيه، ويتم الآن نسخ ميزاته المبتكرة من قبل الآخرين.

نجاح الشركات الصينية يشكل إلهاماً كبيراً لشركة هواوي كي تتربع على صدارة الأجهزة المحمولة رغم حظر خدمات جوجل لها.

هاني محمود
مدون تقني