ما هو المونوبود Monopod وهل يجب عليك استخدامه أثناء التصوير؟

المونوبود Monopod هو حامل أحادي يستخدم في إسناد الكاميرا أو المناظير وغيرها من المعدات، لكن هل من المفيد استخدامه أثناء التصوير؟

على الرغم أنه من الشائع استخدام الحامل الثلاثي Tripod أثناء استخدام الكاميرا، إلا أن الحامل الأحادي Monopod لديه بعض الاستخدامات أثناء تصوير الأنشطة الرياضية أو الحياة البرية.

قد لا يرى البعض أي ضرورة لاستخدام الحامل الأحادي “المونوبود” لكن لدى بعض المصورين المحترفين عدة أسباب للاعتماد عليه.

وزن الكاميرا وسهولة الحركة


كما نعرف جميعاً أن معدات الكاميرات الاحترافية ثقيلة، وحمل كاميرا DSLR لفترة طويلة ستكون عملية مرهقة على الأغلب، خصوصاً عند إضافة عدسات خارجية متخصصة.

ومع زيادة وزن الكاميرا يصبح حملها أمراً مزعجاً للغاية، كما أنه يؤثر على طريقة التصوير، ونحن لا نتحدث هنا عن لقطة أو لقطتين، بل عن تصوير حدثاً رياضياً أو أنشطة مشابهة تحتاج فيها أن تكون الكاميرا جاهزة دائماً.

الحامل الثلاثي يعتبر الطريقة التقليدية والشائعة لإسناد الكاميرا، لكنه يشغل مساحة أكبر ويقلل من القدرة على الحركة مقارنة بالحامل الأحادي. ردة فعلك في استخدام الكاميرا مع الحامل الثلاثي ستكون أبطء وهذا بالطبع ليس تصرفاً مثالياً في حال كنت تلتقط صوراً داخل ملعب كرة قدم أو تتبع حيوان سريع الحركة.

هنا يأتي دور الحامل الأحادي Monopod حيث يتيح لك دعم وزن الكاميرا بدلاً من تثبيتها بشكل دائم، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة لن تتيح لك التقاط الصور بتقنية التعريض الطويل إلا أنه سيكون بوسعك حمل الكاميرا لفترة طويلة دون مشكلة.

المونوبود أسرع في إعادة الترتيب، حيث يُمكنك حمل الكاميرا الخاصة بك والتنقل دون الحاجة إلى إعادة ضبط كل شيء، وهو ما يجعله يحظى بشعبية كبيرة بين مصوري الرياضة والحياة البرية، حيث من الأسهل استخدام العدسات الاحترافية لفترات طويلة والتفاعل مع الظروف المتغيرة بنفس سرعة استخدام الكاميرا لوحدها.

اقرأ أيضاً: كيفية تحويل الكاميرا الرقمية إلى كاميرا ويب

هل يستحق المونوبود Monopod الشراء؟

بداية يجب أن تعرف أن المونوبود مثله مثل باقي معدات التصوير ذات المظهر الاحترافي، التي قد تجذب لك الانتباه أثناء التصوير، وبالتالي من الشائع حظره في الأماكن العامة مثل المتاحف.

تتوفر في الأسواق اليوم خيارات أكثر تطوراً مثل الحامل الثلاثي القابل للتحول إلى حامل أحادي، حيث تستطيع الاستفادة من مزايا التصوير في كلتا الحالتين، وهو خيار أفضل من الاعتماد على مونوبود منفصل.

لا شك أن استخدام المونوبود قد يكون من معدات التصوير المفيدة، إلا أنه لن يقدم لك فائدة كبيرة في حال عدم استخدامك لعدسات ثقيلة إضافية للكاميرا لفترات طويلة.

بالنسبة للأشخاص المتخصصين في تصوير الأحداث الرياضية والحياة البرية وربما حفلات الزفاف، فمن الممكن أن يكون المونوبود خياراً جيداً في حال التصوير لفترات طويلة مع كاميرا ثقيلة.

بخلاف ذلك، لا حاجة للتسرع وشراء حامل أحادي، وسيكون دائماً من الأفضل اختيار الحامل الثلاثي لمختلف حاجات التصوير الأخرى.

مدون تقني
Exit mobile version