Please assign a menu to the primary menu location under menu

أفضل 5 بدائل للواتس اب

بدائل للواتس اب

بدأ الكثير من المستخدمين حول العالم باستخدام بدائل للواتس اب وذلك بعد تحديث الخصوصية الجديد والذي أثار موجة من الانتقادات عبر الشبكات الاجتماعية ومطالبات بالتوقف عن استخدامه.

إن كنت من الأشخاص الذين يهتمون بالخصوصية والأمان وتفكر بالتوقف عن استخدام التطبيق نهائياً، فهذه أفضل بدائل للواتس اب حتى هذه اللحظة.

لكن قبل الاستعجال بحذف واتس اب، والاعتماد على تطبيقات جديدة فعليك التأكد من أن جهات الاتصال التي تتواصل معها باستمرار تستخدم نفس التطبيق الذي تريد البدء باستعماله.

أفضل 5 بدائل للواتس اب


تطبيق Signal

بدائل للواتس اب

Signal هو التطبيق الأول الذي يُمكن أن نوصي به بدون تردد للأشخاص الذين يهتمون بالخصوصية والأمان. التطبيق مجاني ولا يعرض أي إعلانات ويعتمد على آليات تشفير قوية ويعمل على جميع المنصات بلا استثناء.

ومثل معظم تطبيقات المراسلة الفورية الأخرى فإن التطبيق سهل الاستخدام ويدعم المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والمجموعات وغيرها. يُمكن استخدام تطبيق Signal عبر أجهزة الحاسوب بشكل منفصل دون الحاجة للهاتف.

يتم تشفير كافة الرسائل ولا يُمكن قراءتها إلا من قبل المرسل والمستقبل، لذلك يُمكن الاطمئنان أن رسائلك ليست قابلة للقراءة من قبل الهاكرز أو حتى من قبل مطوري التطبيق أنفسهم. يستخدم التطبيق تشفيراً مفتوح المصدر مما يسمح للخبراء الأمنيين بفحص التطبيق بشكل دوري والعثور عن الأخطاء والإبلاغ عنها، وهو ما يجعله أكثر أماناً.

يدعم التطبيق ميزة الرسائل ذاتية التدمير، حيث يُمكن للمستخدمين اختيار ترك الرسائل تختفي بعد تعيين فاصل زمني معين للحذف التلقائي، وهي ميزة مهمة لضمان الخصوصية.

حتى الآن لا يحتوي تطبيق Signal على رموز تعبيرية متحركة، ومع ذلك يُمكنك استيراد الرموز التعبيرية من جهازك إلى التطبيق وهي ميزة يُمكن بأي حال الاستغناء عنها مقابل أمنك الشخصي وخصوصيتك.

(تنزيل تطبيق Signal للأندرويدتنزيل تطبيق Signal للآيفون)

تطبيق Threema

بدائل للواتس اب

يعد Threema من أفضل التطبيقات من حيث الحفاظ على الخصوصية، حيث يتم تخزين قوائم جهات الاتصال الخاصة بك ومعلومات المجموعات على هاتفك فقط وليس على خوادم التطبيق.

يُمكن حذف الرسائل تلقائياً بمجرد قراءتها من قبل المستلم، كما يُمكنك الاتصال بالآخرين باستخدام معرف التطبيق المكون من 8 أرقام بدلاً من رقم الهاتف، وهي ميزة تحمي خصوصيتك بشكل كبير.

يدعم التطبيق إمكانية التحقق من جهات الاتصال برموز QR الفريدة، وهو يعمل على تشفير جميع أنواع الرسائل بشكل شامل بما في ذلك النصوص والمكالمات الصوتية والملفات المشتركة والمحادثات الجماعية، وحتى رسالة الحالة الخاصة بك حتى لا يتمكن أي شخص من تتبع ما تنشره.

التطبيق غير مجاني، ويجب عليك شراؤه بسعر 3 دولاراً أمريكياً للاستفادة من المراسلة الفورية الآمنة، وهو سعر زهيد جداً مقابل الخصوصية.

(تنزيل تطبيق Threema للأندرويدتنزيل تطبيق Threema للآيفون)

تطبيق Telegram

إن كنت تبحث عن بدائل للواتس اب لكن مع رغبتك بعدم فقدان الكثير من جهات الاتصال، فربما يجب عليك الاعتماد على تطبيق Telegram والذي يضم أكثر من 200 مليون مستخدم نشط ما يجعله أحد بدائل واتس اب الأكثر شيوعاً.

يتميز التطبيق بتوافره على كافة المنصات، مع إمكانية استخدامه عبر تطبيق منفصل لأجهزة الحاسوب، ويعمل التطبيق على تشفير كافة الرسائل بما في ذلك المكالمات الصوتية.

ومثل تطبيق Signal فإن تيليجرام يدعم إمكانية حذف الرسائل تلقائياً بعد وقت معين، كما أنه يدعم مشاركة ملفات الوسائط مثل الصور والفيديوهات بصورة واسعة، وذلك إلى جانب توفيره لميزة الرسائل المحفوظة والتي تعمل كمنصة سحابية محدودة لملفاتك والوصول لها من أي مكان.

حتى الآن لا يعرض التطبيق أي إعلانات، لكن في وقت سابق، أعلنت الشركة المطورة للتطبيق عن خططها لتحقيق الدخل مبررة ذلك بأن التطبيق يحتاج على الأقل بضع مئات من ملايين الدولارات سنويًا لمواصلة العمل، لكنها أكدت في الوقت ذاته بأن الإعلانات لن تكون على حساب بيانات المستخدمين وستحترم خصوصيتهم.

(تنزيل تطبيق تيليجرام للأندرويدتنزيل تطبيق تيليجرام للآيفون)

تطبيق Skype

سكايب، المملوك لشركة مايكروسوفت، هو التطبيق الأكثر شهرة في العالم لمكالمات الفيديو، ويُمكن الاعتماد عليه لإجراء دردشات فورية مع الأصدقاء والعائلة وكذلك المكالمات الصوتية.

التطبيق مجاني مع وجود باقات مدفوعة للاتصال الدولي عبر شبكات الخلوي، ويدعم إمكانية إرسال الصور والمستندات ومقاطع الفيديو عبر الدردشة.

سكايب متوفر للهواتف الذكية وكذلك لأجهزة الحاسوب، ويندوز وماك، ويوفر أيضاً باقات للاتصال بالخطوط الأرضية والهواتف المحمولة من أي مكان في العالم بأسعار منخفضة، مع إمكانية الحصول على رقم هاتف محلي في بلد آخر للرد على المكالمات.

إن كنت تقوم بإجراء الكثير من المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو بدلاً من الدردشة الكتابية، فإن سكايب هو الخيار الأنسب لك خصوصاً وأن التطبيق يوفر مزايا إضافية عديدة مثل تسجيل المكالمات ومشاركة الشاشة على الأجهزة المحمولة ودعم مكالمات الفيديو حتى 50 شخصاً.

(تنزيل تطبيق سكايب للأندرويدتنزيل تطبيق سكايب للآيفون)

تطبيق Viber

مثل تطبيق واتس اب، يتيح لك فايبر كل المزايا التي تبحث عنها في تطبيقات المراسلة الفورية بما في ذلك مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية.

يتميز التطبيق بتوفير مجموعة هائلة من الملصقات والرموز التعبيرية لإرسالها في الدردشات، كما أنه يوفر تشفيراً شاملاً لكافة المراسلات التي تجريها عبر التطبيق.

يوفر التطبيق العديد من المميزات الأمنية الرائعة مثل ميزة التدمير الذاتي للرسائل، والدردشات مع الآخرين دون الكشف عن رقم الهاتف، وإخفاء الدردشات لعدم رؤيتها من قبل أي شخص بالصدفة وغيرها.

التطبيق مجاني، ومتوفر للهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب “ويندوز وماك”، لكنه يتضمن إعلانات لضمان بقائه مجانياً وفقاً للشركة المطورة.

(تنزيل تطبيق فايبر للأندرويدتنزيل تطبيق فايبر للآيفون)

هاني محمود
مدون تقني