Please assign a menu to the primary menu location under menu

مراجعة فأرة MX Anywhere 3 .. التنقل أسهل من ذي قبل

MX Anywhere 3

نستعرض معكم مراجعتنا الكاملة لفأرة MX Anywhere 3 ..

تعتبر فأرة MX Master 3 من شركة لوجيتك Logitech واحدة من أفضل الماوسات الموجودة في الأسواق حتى الآن.

أخذت الشركة كل ما يميز الفأرة ووضعته في إصدار جديد، MX Anywhere 3 والتي تعتبر نسخة مضغوطة وأقل حجماً من MX Master 3 ما يجعلها مثالية لأي شخص يتطلع إلى زيادة الإنتاجية أثناء التنقل والسفر، مع طرحها بسعر 80 دولاراً أمريكياً.

مراجعة فأرة MX Anywhere 3 ..
التنقل أسهل من ذي قبل


أول انطباع يُمكنني تسجيله عن فأرة MX Anywhere 3 أنها صغيرة الحجم “في الحقيقة صغيرة جداً”، ما يجعلها مناسبة للأشخاص أصحاب الأيدي الصغيرة فقط.

بالرغم من ذلك، تصميم الفأرة بشكل عام يجعل استخدامها مريحاً نوعا ما خصوصاً مع وجود مقابض السليكون على جانبيها، كما أعطى النمط المموج الرقيق على الجانب ملمساً مريحاً عند الإمساك.

MX Anywhere 3

أكثر ما أعجبني في الفأرة أن لوجيتك حافظت على نفس عجلة التمرير الكهرومغناطيسية MagSpeed ونقلها إلى هذا الإصدار الصغير دون أي مشاكل تذكر، مع وجود نفس أوضاع التمرير المتدرجة والسلسة التي توفر استجابة لمسية مذهلة وتتيح لك التنقل عبر الصفحات أو جداول البيانات الطويلة بكل سهولة.

عندما تحرك عجلة التمرير فإنها تدور بكل سلاسة وبدون أي احتكاك أو صوت تقريباً، لكن يُمكنك أيضاً ضبط المقاومة، إذا كنت تفضل الحصول على ردود فعل لمسية أكثر وضوحاً.

يصل المستشعر الموجود في MX Anywhere 3 إلى 4000 نقطة لكل بوصة DPI لذا قد لا تكون ملائمة لعشاق ألعاب الرياضة الإلكترونية، لكنها تعتبر سريعة جداً ومثالية ضمن فئتها “الإنتاجية أثناء التنقل”.

MX Anywhere 3

تقول شركة لوجيتك أن بطارية الفأرة يُمكنها الاستمرار لمدة تصل إلى 70 يوماً، وهي بلا شك فترة لا يُمكن التحقق منها لأنه من المستحيل الانتظار كل هذه المدة قبل كتابة المراجعة، لكن بشكل عام وعبر استخدام لعدة أيام فإن البطارية جيدة جداً ولم أحتاج شحنها حتى كتابة المراجعة.

تقول Logitech أن الشحن لمدة 3 دقائق يمكن أن يوفر يومًا كاملًا من الاستخدام بينما يضيف الشحن لمدة دقيقة واحدة فقط حوالي 3 ساعات من الاستخدام، وتتضمن الفأرة مؤشر LED صغير أعلى الماوس لحالة البطارية، أخضر لشحن 10٪ إلى 100٪، أحمر لشحن 10٪ أو أقل، أو أخضر وامض عند الشحن.

يُمكن توصيل الفأرة عبر 3 أجهزة في وقت واحد وذلك من خلال منفذ USB-C أو إجراء الاتصال من خلال سلك مباشر أو عبر البلوتوث أو باستخدام دونجل USB-A اللاسلكي.

يؤدي الضغط لفترة قصيرة على الزر السفلي إلى التبديل بين الأجهزة التي يتم اقتران الفأرة بها. ونظراً لحجم الفأرة الصغير فكان من الصعب إيجاد مكاناً لتخزين الدونجل بالداخل كما في بعض الماوسات الأخرى.

تم أيضًا تعديل التصميم على الفأرة الجديدة، حيث تم تغيير المقبض وموضع الزر والشكل عبر لسمات طفيفة لجعلها أكثر راحة عند الإمساك.

MX Anywhere 3

الأزرار الجانبية موضوعة مباشرة أسفل الإبهام لسهولة الوصول لها. إن استخدمت فأرة MX Master 3 من قبل، فمن المؤسف إخبارك أن الإصدار الصغير المخصص للتنقل MX Anywhere 3 يفتقد لعجلة التمرير الثانوية الجانبية، وربما هي أحد أبرز الأشياء المفقودة من الإصدار الأكبر.

مع ذلك تتيح لك فأرة MX Anywhere 3 الضغط باستمرار على أحد الأزرار الجانبية في أي وقت للتمرير أفقيًا باستخدام العجلة الرئيسية، وهي ميزة محل تقدير.

لا توجد العديد من الأزرار على MX Anywhere 3 لذا من الجيد أن تتمكن من تخصيصها حسب رغبتك. لا يوجد سوى أربعة أزرار رئيسية: اثنان على الجانب، وواحد فوق عجلة التمرير والنقر فوق عجلة التمرير.

يمكنك تعيين هذه الأزرار وتخصيصها للقيام بأي عدد من الإجراءات. هناك أيضًا عدد قليل من ميزات البرامج الجديدة الخاصة بتطبيق Logitech Options بما في ذلك استخدام الزرين الجانبيين كمفاتيح اختصار لإيقاف الكاميرا أو تبديلها في برنامج Zoom.

الفأرة يُمكنها كذلك العمل على أي سطح، ومن هنا جاءت كلمة Anywhere داخل اسمها، وهي برأي ميزة رائعة للأشخاص كثيري التنقل.

تعتمد الفأرة على تقنية ليزر خاصة تسمح لرسم خارطة طريق لأي سطح تنزلق عليه. وبالفعل لاحظنا أن الفأرة تعمل بشكل جيد على كافة الأسطح، ويُمكن استخدامها على الأسطح الناعمة والجلد والخشب وأي سطح قد تتخيله. “لم أجرب استخدامها على الرمال بطبيعة الحال”.

كلمة أخيرة

تعتبر MX Anywhere 3 فأرة مميزة جداً خصوصاً لكثيري التنقل والسفر، لكنني لا زلت أرى أن دفع 20$ إضافية والحصول على MX Master 3 خياراً أفضل، إذ أنها توفر شعوراً أكثر بالراحة أثناء الإمساك إلى جانب عجلة تمرير جانبية مفيدة.

أما أصحاب الأيادي الصغيرة، وخصوصاً الأشخاص كثيري التنقل بواسطة الحاسب المحمول أو اللوحي فأعتقد أن الفأرة ملائمة جداً للاستخدام نظراً لتصميمها الأنيق والميزات القوية وقابلية التخصيص إضافة إلى عجلة تمرير مذهلة، ويُمكن أن أوصي بها وأنا مرتاح البال.

هاني محمود
مدون تقني