Please assign a menu to the primary menu location under menu

أهم المزايا الجديدة في نظام أندرويد 11

أندرويد 11

بعد شهور من الاختبار التجريبي، يتوفر الآن رسمياً نظام تشغيل أندرويد 11 في نسخته النهائية والتي تضم العديد من الميزات الجديدة.

بدأت جوجل بالفعل في دفع النظام الجديد إلى هواتف بيكسل الذكية، حيث يُمكن لجميع أجهزة بيكسل بدءًا Pixel 2 تنزيل التحديث على هواتفهم.

ومن المتوقع أن يصل أندرويد 11 إلى أحدث هواتف سامسونج وشاومي وون بلس وأسوس وأوبو وغيرها من الشركات، في حين تحصل الإصدارات الأقدم على التحديث لاحقاً.

وكالعادة لا يجب أن تتوقع وصول التحديث الجديد مبكراً لهاتفك، حيث يحتاج الأمر ما يصل إلى عام أو أكثر بحسب الشركة المصنعة.

وبأي حال يُمكن للمستخدمين تتبع وصول التحديث لهواتفهم من خلال موقع xda-developers.

أهم المزايا الجديدة في نظام أندرويد 11


مساحة مخصصة لإشعارات الرسائل الفورية

تعد إشعارات تطبيقات التراسل الفوري الأكثر شيوعاً على أجهزة المستخدمين، لذا يُسهل أندرويد 11 تتبع هذه التطبيقات من خلال إظهار إشعارات المراسلة في قسم المحادثات الجديد في مركز الإشعارات.

وبحسب التجربة فإن أندرويد 11 يعمل تلقائياً على تحديد تطبيقات المراسلة التي يجب تضمينها في قسم المحدثات، وهو أمر لغاية الآن ليس مثالياً، حيث يوجد عدد قليل جداً من التطبيقات المدعومة مثل فيس بوك مسنجر، ولا يوجد طريقة لإضافة تطبيق ما يدوياً إلى قسم المحادثات، لكن فقط إمكانية إزالة التطبيق.

نأمل أن يتم تحديث هذه الميزة قريباً بحيث يتم السماح للمستخدم بإضافة تطبيق التراسل الفوري الذي يريده لقسم المحادثات.

رؤوس الدردشة

في عام 2013، قدم تطبيق فيس بوك مسنجر ميزة تسمى رؤوس الدردشة “Chat Heads” حيث تظهر الرسائل كفقاعات عائمة على جانب الشاشة.

يمكن أن تتوسع هذه الفقاعات وتسمح لك بمشاهدة محادثة والرد عليها متجاهلاً كل ما هو موجود على شاشتك.

أندرويد 11 يُقدم هذه الميزة على مستوى النظام بالكامل، حيث يمكن لأي تطبيق الآن تمكين الدردشة مثل “الفقاعات”.

يمكنك تحويل المحادثة إلى “فقاعة” من إشعارات التطبيقات الفردية، والتي ستبقيها في مقدمة العناصر الأخرى التي تظهر على الشاشة في أي وقت من الأوقات.

حتى الآن لا تحتوي جميع تطبيقات المراسلة على هذه الميزة، لكن أصبح من السهل على المطورين دعمها كونها من وظائف النظام نفسه.

إعادة ضبط خيارات التحكم في الوسائط

يتضمن أندرويد 11 عناصر تحكم جديدة في الوسائط، والتي توجد الآن في قائمة الإعدادات السريعة بدلاً من قسم الإشعارات.

يؤدي التمرير سريعًا لأسفل مرة واحدة إلى إظهار عناصر التحكم في الوسائط بشكل مضغوط، في حين يؤدي التمرير سريعاً لأسفل مرة أخرى إلى توسيع الواجهة.

إذا كان لديك عدة تطبيقات تقوم بتشغيل الوسائط، مثل الموسيقى أو الفيديوهات، فيمكنك التمرير بين عناصر التحكم في الوسائط بسهولة، كما أصبح بالإمكان تغيير المشغل المفضل دون الحاجة إلى فتح التطبيق.

التحكم في المنازل الذكية من قائمة الطاقة

أحد أهم التغييرات في أندرويد 11 ستجدها في قائمة الطاقة، حيث أصبح النظام الآن يستخدمها بشكل جيد الآن مقارنة بالإصدارات السابقة.

الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة سيؤدي إلى فتح قائمة جديدة، يُمكنك منها إضافة اختصارات سريعة للتحكم في أجهزتك المنزلية الذكية من أي تطبيق على هاتفك يدعم الميزة.

على سبيل المثال، لو كنت تستخدم تطبيق Google Home الداعم لهذه الميزة، فيمكنك وضع أي أجهزة منزلية ذكية أضفتها إلى Google Home في قائمة الطاقة الجديدة.

يقلل إضافة الاختصار بشكل كبير من الوقت المستغرق لتشغيل أو إيقاف تشغيل الأجهزة الذكية وعرض كاميرات الأمان وغيرها.

تسجيل شاشة مدمج في أندرويد 11

أندرويد 11

بعض الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، مثل أجهزة شاومي مثلاً، تدعم ميزة تسجيل الشاشة على مستوى النظام. مع أندرويد 11 سيكون الأمر متاحاً لكافة الأجهزة وليس فقط بحسب الشركات المصنعة وتعديلاتها.

الشيء الجميل أن جوجل أضافت ميزة تسجيل الشاشة بكافة وظائفها، فمثلاً يمكنك اختيار تسجيل الصوت واللمسات على الشاشة إلى جانب الفيديو. حتى إذا اخترت تسجيل الصوت، سيكون بوسعك اختيار التسجيل من ميكروفون أو صوت الجهاز أو كليهما.

قيود أكثر على أذونات التطبيقات في أندرويد 11

أندرويد 11

تعتبر الخصوصية مشكلة كبيرة، وتضيف جوجل دائماً أدوات للمساعدة في حماية بياناتك الشخصية، وبالفعل أضاف نظام أندرويد 10 بعض خيارات الأذونات المهمة والآن يعزز أندرويد 11 هذه الميزة.

بالإضافة إلى “السماح فقط أثناء استخدام التطبيق” الموجودة في أندرويد 10 للوصول إلى الموقع الجغرافي، يُمكنك الآن السماح بإذن “هذه المرة فقط”.

الإعداد الجديد يعني أنه يُمكنك السماح لتطبيق بالوصول إلى موقعك الجغرافي أو الكاميرا أو الميكروفون مرة واحدة فقط. في المرة القادمة التي يريد فيها التطبيق استخدام هذه المستشعرات سيتم سؤالك مرة أخرى لمنحه الإذن.

التحديث الآخر فيما يتعلق بالأذونات، هو أن أندرويد 11 سيعيد تلقائيًا إعادة تعيين الأذونات الممنوحة لتطبيق لم تستخدمه مؤخرًا. سيمنع هذا التطبيقات من إساءة استخدام الأذونات لفترة طويلة بعد التوقف عن استخدامها.

هاني محمود
مدون تقني