Please assign a menu to the primary menu location under menu

مراجعة فأرة Razer Viper Ultimate .. الخيار الأول لمحبي ألعاب الفيديو

Razer Viper Ultimate

مع ملحقات الألعاب مثل Razer Viper Ultimate تواصل شركة Razer تقديم منتجات رائعة لعشاق الألعاب حول العالم.

هناك سبب يجعل الكثير من اللاعبين ينجذبون إلى علامة Razer التجارية، ويبدو أن الأمر بالتأكيد لا يتعلق بجاذبية العبوة أو الزخارف السوداء والخضراء التي تميز منتجاتها، هناك شيء أهم بكثير، وفأرة Viper Ultimate التي نراجعها اليوم ستبرهن على ذلك.

Razer Viper Ultimate

عند حمل فأرة Razer Viper Ultimate لأول مرة، من الصعب فهم كيف يمكن لوزنها الخفيف جداً أن يأتي بهذا الأداء القوي.

لكن الجودة العالية لهذه الفأرة لا تأتي بمقابل بسيط، سوف تكلفك فأرة Razer Viper Ultimate مبلغًا إجماليًا قدره 149 دولارًا أمريكياً، ومقارنة بالمنافسين قد يكون هذا العيب الوحيد لها، لكن شركة Razer تقول أن تقنياتها الفريدة وحامل الشحن المريح يشكلان الفرق دعونا نرى؟

Razer Viper Ultimate

تصميم Razer Viper Ultimate

تم تصميم فأرة Viper Ultimate لتكون خفيفة جداً، فهي تزيل عددًا قليلاً من وحدات الماكرو القابلة للتخصيص وميزات الوزن الزائد التي قد يتوقعها المستخدم من فأرة ألعاب متميزة.

تحصل على زرين فقط على كلا جانبي الهيكل الرئيسي، موجهين تحت إبهام أي يد تستخدم الفأرة، جنبًا إلى جنب مع عجلة التمرير القابلة للنقر.

هذا أمر محبط بعض الشيء بالنظر إلى مستوى التخصيص الذي ستجده في الطرازات المنافسة بنفس السعر، كما أن الافتقار إلى خيارات الوزن يقيد أولئك الذين يبحثون عن إحساس أثقل في التحكم.

ومع ذلك، إذا كنت تسعى لتحقيق السرعة والدقة ويمكنك التخلص من عدد قليل من وحدات الماكرو، فستجد أن Viper Ultimate تتفوق على المنافسين.

هناك مستشعر ضوئي بحساسية 20,000 DPI من نوع Focus+ Optical يعمل على تشغيل استجابة لاسلكية لا مثيل لها والنتيجة النهائية هي سرعة تبلغ 650 إنش في الثانية. وهذا يعني حركة سلسة جداً على الشاشة قادرة على مجاراة أقوى ألعاب المنصات أو التصويب وأكثرها هيجاناً وكثافة.

المظهر الجانبي الجمالي والنحيف المتواضع يجعل فأرة Viper Ultimate تجلس بشكل مثالي على أي مكتب.

لا توجد مصابيح LED ساطعة تخرج من كل زاوية، ولكن اللمسة النهائية البسيطة غير اللامعة على شعار Razer الكلاسيكي تقدم لمسة مرضية.

تتميز الفأرة بجوانب مطاطية لإمساك قوي ومريح، وشعار Razer المضيء بالقرب من الجزء الخلفي من الماوس هو منطقة إضاءة RGB الوحيدة.

تحتوي فأرة Viper Ultimate على منطقة مستقلة في الجزء الخلفي تحتوي على دونجل USB من النوع A للاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك شحن الماوس باستخدام قاعدة الشحن المضمنة عند الخمول أو كابل MicroUSB القابل للفصل إلى USB Type-A عند الاستخدام.

Razer Viper Ultimate

يبلغ طول الفأرة 1.49 إنش (37.8 مم) فقط، ويمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث مشاكل للاعبين ذوي الأيدي الكبيرة الذين يفضلون الاستخدام بكامل قبضة اليد، لذلك فهي ملائمة أكثر للمستخدمين ذوي الأيدي الأصغر الذين يفضلون استخدام قبضة المخلب.

تزن فأرة Viper Ultimate حوالي (74 جم) فقط، لذا نحن أمام فأرة خفيفة جداً، وهذه بلا شك ميزة مذهلة للكثير من اللاعبين، لكن لو كنت تفضل استخدام فأرة بوزن ثقيل نوعاً ما فقد تشعر بعدم الألفة مع الفأرة وستحتاج لوقت للاعتياد عليها خصوصاً مع افتقار الفأرة إلى أي خاصية لتغيير الوزن وطريقة الشعور بالثقل أثناء إمساكها بيدك.

على الأرجح فإن محترفي ألعاب الرياضة الإلكترونية سيحصلون على تجربة أكثر إيجابية مع هذه الفأرة بسبب وزنها وأدائها المبهر، في المقابل لو كنت تريد استخدامها في مهام غير الألعاب فلن تشعر بتأثير الوزن وسيكون بوسعك التعامل مع كافة المهام الأخرى بشكل طبيعي.

مع الجزء الخارجي الأسود غير اللامع وشعار Razer الأيقوني حيث تضع راحة يدك، يُمكن اعتبار فأرة Viper Ultimate جهازاً طرفياً يمتاز بتصميم هادئ ولا يُعبر عن مدى قوة التصميم الداخلي والأداء المبهر والقوي.

الحجم الصغير وموضع الأزرار الجانبية يعني أن قبضة المخلب ضرورية تقريباً لتجنب النقرات غير المقصودة، ما يعني كما أشرت أن هذا ليس أفضل ماوس ألعاب لأولئك الذين يفضلون الاستخدام بكامل راحة اليد.

لذا أعيد التأكيد أن الفأرة واحدة من أفضل الخيارات لأصحاب الأيدي الصغيرة على وجه التحديد، في حين أنها قد لا تكون مريحة لأصحاب الأيدي الكبيرة.

الفأرة مصنوعة من بلاستيك أملس قوي على كلا الجانبين الخارجيين مع عجلة تمرير توفر قدرًا من المقاومة، ليست سريعة جدًا، وليست بطيئة جدًا. قد يستغرق التصفح باستخدام العجلة بعض الجهد، ولكن هذا يمنح الماوس ميزة أكثر تميزًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن تصميم الفأرة المريح يُقدم تجربة مثالية للمستخدمين الذين يقضون اليوم كله على أجهزة الكمبيوتر.

قد تكون فأرة Razer Viper Ultimate خفيفة وأنيقة ولكن ما يميزها فعلاً هو القوة الهائلة، حيث يوجد داخل هذا المظهر الخارجي الأنيق بعض التقنيات الرائعة، حيث تعمل أجهزة الاستشعار والمفاتيح الضوئية على تقديم مسح ضوئي سهل.

أعرف أن السرعة ليست كل شيء، لذا لا تقلق من حيث الاستجابة والدقة، حتى أكثر لاعبي البي سي احترافية سيقدرون التتبع السلس وزمن الانتقال المنخفض جداً.

تتضمن الفأرة أيضًا قاعدة Dock تستحق الإشارة لها، يمكنك توصيل الدونجل اللاسلكي بالقاعدة أو مباشرة بالكمبيوتر إذا كنت تفضل تجنب سلك آخر. وبالإضافة إلى إمكانية شحن الفأرة عندما لا تكون قيد الاستخدام، تحتوي القاعدة على شريط RGB LED جميل في الجزء السفلي، والذي يتوافق مع معدات Razer الأخرى.

البرامج المطلوبة

كما هو الحال مع جميع منتجات Razer، نوصى بتثبيت Razer Synapse لتخصيص الإضاءة وإعدادات CPI وملفات التعريف المحفوظة.

ستعمل الفأرة بدون تثبيت أي برنامج، ولكن لتحقيق أقصى استفادة منها، فإن Synapse أمر لا بد منه. يتيح لك البرنامج تخزين ما يصل إلى 5 ملفات تعريف لكل منها إعدادات CPI خاصة به وتخصيصات الأزرار وتأثيرات الإضاءة.

سواء كنت أعسرًا أو أيمناً، يمكنك التبديل بين أوضاع المستخدم من خلال التوجه إلى برنامج Razer Synapse، وهو أمر في الحقيقة لفت انتباهنا كون تجربة الاستخدام للشخص الأعسر مريحة للغاية، لذلك إذا كنت لاعبًا أعسرًا وتتطلع إلى الاستثمار في شيء متميز ولاسلكي، فإن فأرة Razer Viper Ultimate يجب أن تكون خيارك الأول.

بعد توصيل الفأرة وتشغيل البرنامج كان كل شيء يعمل بشكل جيد، الأمر الذي سمح لي بإعادة برمجة (وإلغاء تنشيط) الأزرار، وتخصيص الإضاءة وربط الملفات الشخصية بألعاب فردية.

قد تكون واجهة Synapse معقدة بعض الشيء بالنسبة للمستخدمين الجدد، بسبب كثرة علامات التبويب والخيارات والقوائم، لكن مجرد تعلمها فسيكون كل شيء سهل وبسيط.

عمر البطارية

يعد الأداء اللاسلكي القوي وعمر البطارية في فأرة Viper Ultimate من أكبر الأسباب التي تجعلك تفكر في شرائها.

خلال استخدام الفأرة مع الألعاب، كل شيء كان يسير بسلاسة ولم ألاحظ أي نقرة متأخرة على الإطلاق، لكن ماذا عن عمر البطارية؟

حسناً، يُمكن أن تستمر البطارية لغاية 4 – 5 أيام من اللعب المكثف، لجلسات لعب تتراوح ما بين 2-4 ساعات يومياً، ومع تشغيل الإضاءة إلى أقصى حد. مدة إعادة الشحن عبر الـ Dock تستغرق حوالي 4 ساعات، وهي ليست مشكلة في حال الشحن أثناء الليل أو عند عدم استخدام الفأرة.

من المهم الإشارة إلى أنك ما لم تقم بتوصيل الـ Dock مباشرة بمقبس الحائط (علماً أن الفأرة لا تأتي مع محول)، فلن يتم شحن الفأرة بعد إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليلاً، وهو أمر قد يثير انزعاج البعض.

الفأرة يُمكنها الاستمرار في العمل لمدة 12 ساعة من الاستخدام المكثف مع إضاءة RGB كاملة، في حين تقول Razer أن البطارية يمكن أن تستمر حتى 70 ساعة مع تعطيل الإضاءة، وهو ادعاء يُمكننا تأكيده من خلال تجربتنا الواقعية.

مميزات Razer Viper Ultimate

  • تصميم مريح جداً مع وزن خفيف
  • أداء رائع مع مستشعر وأزرار سريعة الاستجابة
  • بطارية تدوم لوقت طويل

عيوب Razer Viper Ultimate

  • غير مناسبة لأصحاب الأيادي الكبيرة
  • خيارات تخصيص قليلة
  • السعر مرتفع بعض الشيء

التقييم النهائي

تعتبر فأرة Razer Viper Ultimate خيارًا قويًا لأي شخص يتطلع إلى شراء فأرة لاسلكية جديدة خصوصاً محبي ألعاب الفيديو، فهي موثوقة وسريعة وأنيقة وتقدم تحسينات على النماذج السابقة.

توفر الفأرة قدرات تقنية مذهلة، وفي نفس الوقت تحافظ على هيكل فائق الاستجابة مع وزن خفيف جداً. لكن هذه الأشياء لا تأتي بثمن منخفض، لا سيما بالنظر إلى خيارات التخصيص المحدودة، بخلاف ذلك فإن هذه الفأرة يُمكن اعتبارها الأفضل والأقوى على الساحة حتى الآن.

150 دولار أمريكي هو سعر مرتفع لشراء فأرة، لكنك بالفعل تحصل في المقابل على ما تدفعه، وفي حين أنه يُمكنك العثور على ماوس مناسب بسعر أقل، إلا أن Viper Ultimate هو ماوس لاسلكي مثالي يتفوق في الاستجابة والجاذبية المرئية وجودة التصميم وطاقة البطارية.

لمحبي Razer، فخيار الشراء لا يحتاج لتفكير، أما بالنسبة لأي شخص آخر قد يتطلب الأمر بعض الأسباب المغرية لشراء فأرة بهذا المبلع، لكن عند القيام بذلك فأنت ستحصل على فأرة ألعاب لاسلكية قد تكون الأفضل على الإطلاق في السوق.

هاني محمود
مدون تقني