Please assign a menu to the primary menu location under menu

5 مزايا جديدة في متصفح كروم 85

كروم 85

يبدأ الإصدار المستقر من متصفح كروم 85 بالوصول إلى كافة المستخدمين حول العالم اليوم، ووعدت جوجل بأن الإصدار الجديد من متصفحها سيقلل استهلاك وحدة المعالجة المركزية على أجهزة الحاسوب، إلى جانب الاستفادة من ذاكرة الوصول العشوائي على هواتف أندرويد بشكل أكبر.

أهم 5 مزايا جديدة في متصفح كروم 85

إسبات علامات التبويب في الخلفية

أحيانًا تحتاج إلى تشغيل العديد من علامات التبويب أثناء العمل على المتصفح، وكما نعلم فهذا لا يساعد في أداء الجهاز بشكل عام. لذلك قامت جوجل بدعم ميزة إسبات علامات التبويب في الخلفية، حتى لا يتم استهلاك وحدة المعالجة المركزية في جهازك.

وهذا يعني أنه سيتم تقليل سرعة علامات التبويب المشغلة في الخلفية إلى حد أقصى مقداره 1% من وقت وحدة المعالجة المركزية وذلك في حال كانت علامة التبويب غير نشطة لمدة 5 دقائق أو أكثر، وسيتم السماح لعلامات التبويب بالاستيقاظ مرة واحدة فقط خلال الدقيقة.

التحول إلى معمارية 64 بت على أندرويد

أخيراً يتحول متصفح كروم على أندرويد إلى معمارية 64 بت، وهو تغيير كان من المفترض أن يتم منذ وقت طويل، خصوصاً وأن نظام أندرويد يدعم تطبيقات 64 بت منذ حوالي 6 سنوات.

سيسمح التبديل إلى معمارية 64 بت لمتصفح كروم بالاستفادة بشكل أفضل من ذاكرة الوصول العشوائي المضمنة في الهواتف المتطورة، لذا نتوقع أن يكون الإصدار الجديد أسرع ولو بشكل بسيط عن السابق، علماً بأن هذا الإصدار سيتوفر حالياً مع الهواتف العاملة بنظام أندرويد 10 فقط.

إخفاء عناوين URL الكاملة

حاولت جوجل منذ فترة طويلة إخفاء عناوين URL الكاملة في شريط العنوان، وإذا كنت تقرأ هذا المقال في كروم فلن ترى https://www” قبل “abuomar.ae”. كروم 85 يقدم بعض التعزيزات على هذه الميزة، حيث سيتم إخفاء تفاصيل الرابط بالكامل أثناء تصفحك لموقع ما إلا في حال قمت بالنقر على شريط العنوان.

فتح الملفات التي يتم إسقاطها في علامة تبويب جديدة

إذا حاولت في أي وقت سحب ملف وإفلاته في مربع رفع داخل متصفح كروم، فأنت تعلم ما يحدث إذا أخطأت صندوق الرفع، يتم فتح الملف في علامة التبويب، وبالتالي يأخذك بعيداً عن موقع الويب.

كروم 85 يعمل على إصلاح هذا السلوك المزعج، وبشكل افتراضي، سيتم فتح الملف في علامة تبويب جديدة بدلاً من علامة التبويب الحالية وهو ما يقلل من حالات فقدان العمل أو التقدم في نموذج عند إسقاط الملف عن طريق الخطأ.

الكثير من الأشياء الجيدة للمطورين

لا يحتوي كروم 85 على الكثير من التغييرات المرئية، لكن هناك مجموعة من الأشياء الجيدة للمطورين، حيث نشرت جوجل العديد من الميزات الخاصة بالمطورين على مدونة Chromium ويُمكن للمهتمين مطالعتها من الموقع الرسمي.

هاني محمود
مدون تقني