أهم اختصارات التحكم باليوتيوب من الكيبورد

اختصارات التحكم باليوتيوب من الكيبورد

نستعرض معكم أهم اختصارات التحكم باليوتيوب من الكيبورد والتي تسهل عليك تصفح الموقع من سطح المكتب ..

تستخدم اختصارات الكيبورد على نطاق واسع في كل التطبيقات وأنظمة التشغيل تقريبًا، فهي تسمح للمستخدمين تنفيذ المهام والأوامر وإجراء التنقلات عبر لوحة المفاتيح فقط ودون الحاجة إلى التبديل بين الكيبورد والماوس أو أي جهاز إدخال آخر.

وإذا كنت ممن يقومون بقضاء وقتهم في مشاهدة مقاطع الفيديو على منصة يوتيوب من الكمبيوتر، فمن المهم أن تعرّف اختصارات الكيبورد الخاصة باليوتيوب للتحكم ببساطة وتوفير سهولة الوصول. لذا دعونا نستعرضها لكم فيما يلي.

اختصارات التحكم باليوتيوب من الكيبورد


أثناء مشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب، يمكنك استخدام لوحة المفاتيح للتنقل عبر المقطع. فمثلًا إذا ضغطت على مفتاح حرف “J” يتم إرجاع 10 ثواني من مدة الفيديو؛ بينما عند النقر على مفتاح حرف “L” يحدث العكس، فيتم تقديم 10 ثواني من مدة الفيديو.

إذا ضغطت على مفتاح حرف “K” سيتم إيقاف الفيديو مؤقتًا، علمًا بأنه يمكن القيام بذلك أيضًا عبر مفتاح المسافة (Space) ولكن فقط في حالة تحديد زر تشغيل/إيقاف الموجود ضمن مُشغل الفيديو، ويمكن تحديد هذا الزر بواسطة مفتاح Tab.

وفي أثناء إيقاف عرض الفيديو مؤقتًا، يمكنك النقر على مفتاح علامة الفاصلة “,” وسيتم الانتقال إلى الإطار التالي. وبالمثل، إذا ضغطت على مفتاح علامة النقطة “.” يتم الرجوع إلى الإطار السابق.

وللعودة إلى بداية الفيديو؛ أي من الفاصل الزمني 0:00 يمكنك إما النقر على مفتاح رقم “0” أو مفتاح “Home“. وللوصول إلى نهاية الفيديو بسرعة، اضغط على مفتاح “End“.

لاحظ أنه يمكنك أيضًا استخدام مفاتيح الأرقام في الكيبورد للقفز عبر مدة الفيديو، فمثلًا إذا ضغطت على رقم 1 يتم تقديم مدة الفيديو بنسبة 10% ورقم 2 لتقديم المدة بنسبة 20% … وهكذا حتى رقم 9 للوصول إلى نسبة 90% من مدة الفيديو.

اختصارات التحكم باليوتيوب من الكيبورد

ويوفر موقع يوتيوب أيضًا اختصارات لوحة المفاتيح للتحكم في مُشغل الفيديو بدون لمس الفأرة. فإذا ضغطت على مفتاح حرف “M” يتم كتم الصوت فورًا، وبضغطة أخرى، يتم إلغاء كتم الصوت.

وبينما تشاهد الفيديو في وضع ملء الشاشة أو عند التركيز على المُشغل، يمكنك الضغط على مفتاح “Up” أو “Down” لرفع أو خفض مستوى الصوت تدريجيًا. وتستطيع أيضًا النقر على مفتاح علامة “>” أو “<” لتسريع أو تبطيء معدل التشغيل.

وبخلاف التحكم في عناصر مُشغل الفيديو أو في مقطع الفيديو نفسه، هناك اختصارات التحكم باليوتيوب من الكيبورد تسهل التنقل عبر واجهة موقع يوتيوب. فإذا ضغطت على مفتاح المسافة (Space) يتم تنشيط العنصر المحددّ عندما تم النقر على مفتاح Tab.

ويمكنك النقر على مفتاحي Shift+1 للتنقل بين ترويسات H1. أو إذا أردت البحث عن شيء ما، اضغط على مفتاح علامة “/” للانتقال إلى حقل البحث.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تشاهد فيديو ضمن قائمة تشغيل، يمكنك النقر على مفتاح Shift ثم مفتاح “P” للرجوع إلى الفيديو السابق أو “N” للانتقال إلى الفيديو التالي في القائمة.

وبإمكانك عبر مفتاح “F” تشغيل الفيديو في وضع ملء الشاشة، وبضغطة على مفتاح “Esc” تعود إلى وضع المشاهدة الافتراضي.

إذا كنت تشاهد فيديو بلغة إنجليزية ومتوفر له ترجمة، اضغط على مفتاح حرف “C” لتنشيط التعليقات والترجمة.

ويمكنك النقر على مفتاح حرف “I” لعرض الفيديو في المُشغل المصغر؛ مما يتيح تصفح يوتيوب ومواصلة مشاهدة الفيديو في وقت واحد.

أخيرًا، هذه كانت لمحة عن أهم اختصارات التحكم باليوتيوب من الكيبورد التي يمكنك استخدامها في موقع يوتيوب لتسهيل الوصول. ولكن إذا أردت مطالعة جميع الاختصارات المُتاحة، اضغط على مفتاح Shift متبوعًا بمفتاح علامة “?” لعرض قائمة الـ Keyboard shortcuts كاملة.