أفضل 5 خدمات DNS مجانية لتصفح إنترنت سريع وآمن

خدمات DNS

نستعرض أفضل 5 خدمات DNS مجانية تتيح لك تصفح الإنترنت بسرعة وأمان وتجاوز القيود الجغرافية

يقدم مزود خدمة الإنترنت الذي تشترك به خادم نظام أسماء النطاقات (DNS) الذي يعمل على تحويل اسم الموقع (مثل www.abuomar.ae) إلى عنوان IP (بروتوكول الإنترنت).

يستخدم حاسوبك أو جهازك المحمول أو الراوتر في منزلك هذا الخادم المُعين من قبل مزود خدمة الإنترنت بشكل افتراضي. ولكن يمكن استبداله بخادم DNS آخر كما شرحنا بالتفصيل لتجاوز الحظر وتعزيز الخصوصية أو أيضًا إصلاح المشاكل المتعلقة بالإنترنت.

هنالك العديد من مخدمات DNS التابعة لجهات خارجية موثوقة والتي تقوم بحظر البرامج الضارة والمواد الإباحية وأنواع أخرى من مواقع الويب، وكذلك تقدم أداء أفضل بكثير من مخدمات DNS التابعة لمزود خدمة الإنترنت.

للمساعدة على توجيهك في الاتجاه الصحيح، ستسلط هذه المقالة الضوء على أفضل 5 خوادم DNS مجانية متاحة في 2020.

أفضل 5 خدمات DNS مجانية حتى الآن


خدمة OpenDNS

العنوان الرئيسي: 208.67.222.222

العنوان الثانوي: 208.67.220.220

تأسست شركة أوبن دي إن إس (OpenDNS) عام 2005 وهي مملوكة الآن لشركة سيسكو (Cisco) الأمريكية، وهي اسم كبير في مجال خوادم نظام أسماء النطاقات العامة.

وتقدم الخدمة المجانية الكثير من المزايا من بينها الحفاظ على استقرار سرعة الإنترنت الأساسية، وحظر مواقع التصيد افتراضيًا، وإتاحة أدوات الرقابة الأبوية لحظر المواقع حسب نوع المحتوى، إلى جانب توفر دعم مجاني عبر البريد الإلكتروني في حالة حدوث أي خطأ.

يمكن أيضًا الاشتراك في الخطط التجارية للوصول إلى مزايا أكثر مثل عرض سجل لنشاطك على الإنترنت حتى عام كامل، وفرض إغلاق الشبكة عن طريق السماح بالوصول إلى مواقع ويب محدّدة فقط.

غالبًا لن تكون هذه الميزات ضرورية للمستخدم العادي، ولكن إذا كنت مهتمًا، فيمكن الحصول عليها مقابل 20 دولارًا سنويًا.

إن كنت تدرى كيف يتم تغيير إعدادات الـ DNS على أجهزتك، فيمكنك البدء في استخدام خدمة OpenDNS من خلال ضبط الأجهزة على العناوين الخاصة بالخدمة (موضحة أعلاه).

خدمة Cloudflare – أفضل خدمات DNS في 2020

خدمات DNS

العنوان الرئيسي: 1.1.1.1

العنوان الثانوي: 1.0.0.1

تقدم كلاود فلير (Cloudflare) خدمة شبكة توصيل المحتوى ونظام أسماء النطاقات الأعلى تقييمًا، وتشتهر منذ تأسيسها عام 2007 بأنها تحسين أداء وسرعة مواقع الويب وتوفير حماية لها.

يركز خادم الـ DNS من Cloudflare على الأساسيات، بدءًا من تعزيز كفاءة الاتصال وليس انتهاءًا بحماية الخصوصية. كما يظهر الاختبار المستقل من موقع DNSPerf أن Cloudflare DNS هي أسرع خدمة DNS عامة.

لعل حماية الخصوصية هي أهم ميزة لتلك الخدمة. إذ تعد الشركة بأنه لن يستخدم بيانات التصفح الخاصة بك لعرض الإعلانات، وسيتم حذف أي سجلات موجودة في غضون 24 ساعة.

وهذه الادعاءات ليست مجرد كلمات مطمئنة، فقد وكلت Cloudflare شركة الخدمات المهنية KPMG لمراجعة ممارساتها سنويًا وإعداد تقرير عام للتأكد من أن الشركة تفي بوعودها.

ويمكن للمستخدمين التوجه إلى موقع 1.1.1.1 للحصول على إرشادات إعداد خدمة Cloudflare العامة. كما يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية (أندرويد أو iOS) تنزيل تطبيق WARP الذي يؤمن كل حركة مرور الإنترنت على الهاتف.

لا تقوم خدمة DNS الأساسية من Cloudflare حظرًا للإعلانات أو تحديد ما يمكنك الوصول إليه وما لا يمكنك الوصول إليه.

ومع ذلك، تقدم الشركة عناوين DNS أخرى لتصفية المحتوى وحظر البرامج الضارة ومواقع البالغين وهما: [1.1.1.2/1.0.0.2] و [1.1.1.3/1.0.0.3] ولكن هذا خيار يمكن للمستخدم اختياره بدلاً من فرضه عليهم.

خدمة Google Public DNS

خدمات DNS

العنوان الرئيسي: 8.8.8.8

العنوان الثانوي: 8.8.4.4

تمتلك Google خدمة DNS مجانية، وتعتبر بديل بسيط وفعال لخادم DNS التابع لمزود خدمة الإنترنت (ISP).

مثل Cloudflare، تعد جوجل أنها “لا تحفظ أي شيء” يخص نشاط المستخدمين، وتقوم الخدمة بتسجيل عنوان IP للأجهزة لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة لأغراض استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

لا توفر جوجل خدمات مباشرة لتغيير DNS لذلك يجب عليك معرفة كيفية التعديل على كافة أجهزتك أو من خلال الراوتر.

لذلك إذا لم تكن متأكدًا مما تفعله، فتحقق من الدليل الإرشادي الخاص بنا، وتذكر استبدال الـ DNS بالعناوين الرئيسية والثانوية الموضحة أعلاه.

خدمة Comodo Secure DNS

العنوان الرئيسي: 8.26.56.26

العنوان الثانوي: 8.20.247.20

لدى شركة Comodo مجموعة من المنتجات الأمنية الممتازة، لذلك ليس من المستغرب أن تقدم الشركة أيضًا خدمة DNS العامة الخاصة بها التي تركز بقوة على حماية خصوصية المستخدمين.

لا يقوم Comodo Secure DNS بحظر مواقع التصيد فحسب، بل يحذر أيضًا إذا حاولت زيارة المواقع التي تحتوي على برامج ضارة وبرامج تجسس وحتى نطاقات متوقفة قد تؤدي إلى ظهور إعلانات منبثقة مزعجة.

علاوة على ذلك، يمكنك تجربة خدمة Comodo Dome Shield التي تضيف ميزات إضافية الخدمة.

تدعي Comodo أن خدمتها أكثر ذكاءً من معظم خدمات DNS المتاحة، حيث تكشف عن محاولات زيارة نطاقات متوقفة أو “غير مستخدمة” وتقوم بإعادة توجيهك تلقائيًا إلى المكان الذي ينبغي الذهاب إليه حقًا.

الأداء ميزة أساسية أيضًا، حيث تلمح الشركة أن شبكتها العالمية من الخوادم وتقنية التوجيه الذكي تمنحها أفضلية.

لكن الاختبار المستقل من DNSPerf يقول عكس ذلك، حيث بلغ متوسط ​​وقت طلب البحث باستخدام Comodo Secure DNS حوالي 72 مللي ثانية، وهو أعلى من خدمات DNS المذكورة سابقًا — كلما كان أعلى كلما كان أسوا.

ومع ذلك، قد يظل Comodo DNS مثيرًا للاهتمام إذا كنت تبحث عن طبقة إضافية من تصفية الويب.

خدمة Quad9

خدمات DNS

العنوان الرئيسي: 9.9.9.9

العنوان الثانوي: 149.112.112.112

تقدم شركة Quad9 مخدمات نظام أسماء النطاقات (DNS) سريعة ومجانية منذ أغسطس 2016.

تسوق الشركة نفسها بقدرتها على حظر المواقع الخبيثة من خلال جمع المعلومات الاستخبارية من “مجموعة متنوعة من المصادر العامة والخاصة”.

لم تفصح الشركة عن هذه المصادر، لكن وفقًا لما هو مذكور في الموقع الرسمي، تعتمد الشركة أكثر من 18 من «مزودي معلومات التهديد» منذُ ديسمبر 2018.

هذا يجعل ممارسات الشركة تبدو غامضة إلى حد ما، فلا يدرى المستخدمون هل استخدام عدد كبير من مزودي معلومات التهديد سيساعد بالضرورة — حيث أنّ جودة ذكاء الخدمة بشكل عام أكثر أهمية من الكمية.

لكن لا يوجد جدل حول أداء خدمة Quad9 DNS فقد حصلت على تقييم 7/10 من موقع DNSPerf لمتوسط ​​وقت طلب البحث في جميع أنحاء العالم، متخلفة عن Cloudflare و OpenDNS ولكنها تتفوق على المتنافسين مثل Comodo. بشكل عام لا تزال الخدمة تقدم أداء أفضل من معظمها.