كيفية التحكم في الشاشات المتعددة على ويندوز 10

الشاشات المتعددة على ويندوز 10

في هذا الموضوع نوضح آلية مبسطة للتحكم في الشاشات المتعددة على ويندوز 10 ..

يساعد توصيل شاشات متعددة مع جهاز كمبيوتر واحد على تعزيز الإنتاجية وتيسير العمل من خلال إجراء انتقال سهل بين المهام المنفصلة، ولكن ذلك لن يتحقق إلا إذا تم اختيار الطريقة الأفضل التي تتصرف بها كل شاشة.

يسمح ويندوز 10 للمُستخدمين الذين لديهم حواسيب متعددة الشاشات بتحديد دور كل شاشة بشكل منفصل، بحيث يمكن توسيع هذه الشاشات لتكون كل واحدة مكملة للأخرى، أو تكرار الشاشات لعرض الشيء نفسه.

يمكنك حتى إيقاف تشغيل أي شاشة بدون فصلها. وإليك فيما يلي كيفية التحكم في هذه الأمور باستخدام اختصار كيبورد بسيط.

كيفية التحكم في الشاشات المتعددة على ويندوز 10


كل ما تحتاج القيام به للتحكم بسرعة في كيفية تعامل ويندوز 10 مع شاشات العرض المتعددة المتصلة بالكمبيوتر هو النقر على مفتاح Win + حرف P (حـ) معًا على الكيبورد.

سيؤدي ذلك إلى عرض قائمة في الجزء الأيمن من الشاشة الرئيسية بعنوان “عرض” “Project”.

ولاحظ هنا أن كلمة “Project” تعود إلى “بروجكتور”: جهاز العرض البصري للصور، وليس project بمعني مشروع حيث يتعاون فيه الأشخاص معًا بغية إنجاز مهمة ما في العمل.

على أي حال، من خلال هذه القائمة يمكنك استخدام مؤشر الماوس أو مفاتيح الأسهم في الكيبورد لتحديد الخيار الذي تريده، بحيث أن كل خيار يمثل دور للشاشات الأخرى المتصلة بالحاسوب.

إليك أدناه ما تفعله كل من هذه الخيارات بالتحديد.

بالنسبة لخيار “شاشة الكمبيوتر فقط” “PC screen only” فإنه يعمل على تشغيل الشاشة الأساسية فقط، حتى إذا تم توصيل شاشات أخرى بالجهاز.

بينما يقوم خيار “مكرر” “Duplicate” بعرض نفس الإطارات على الشاشات الأخرى من الشاشة الرئيسية، وهو الوضع المثالي للعروض التقديمية.

في حين أن خيار “ممتد” “Extend” يعمل على توسيع سطح المكتب عبر العديد من الشاشات التي قمت بتوصيلها. إذ يقوم بوضعها جميعًا في سطح مكتب افتراضي كبير، ويمكنك نقل النوافذ فيما بينها.

الخيار الأخير “الشاشة الأخرى فقط” “Second screen only” عكس الخيار الأول، فهو يُشغل الشاشة الثانية بينما تظل الشاشة الأساسية فارغة وغير مستخدمة.

حسنًا، دعونا لنلقِ نظرة في الفقرة التالية على أربعة سيناريوهات مشتركة وكيف نختار الخيار الأمثل في كل منهما.

ما هو الخيار الأمثل للشاشات المتعددة لديك ؟

الشاشات المتعددة على ويندوز 10

دعنا نفترض أن لديك لاب توب متصل بجهاز عرض (بروجكتور) رقمي في قاعة محاضرات أو اجتماع عمل، وترغب في عرض المحتوى الذي يظهر على شاشتك، سواء كان عرض بوربوينت أو خلافه، من خلال البروجكتور. في مثل هذه الحالة، سيكون عليك اختيار وضع “مكرر” “Duplicate” يمكنك بعد ذلك تشغيل العرض التقديمي، وسيرى الحاضرون نفس ما تراه بالضبط على شاشة الكمبيوتر.

ولكن إذا كان لديك شاشة ثانية أو ثالثة متصلة بالحاسوب للحصول على مزيد من مساحة العرض، لأغراض الإنتاجية مثل تطوير البرامج أو المونتاج أو تحرير الصور والموسيقى، فقد ترغب في استخدام وضع “ممتد” “Extend” من حتى تتمكن من رؤية أكبر قدر ممكن من المعلومات في وقت واحد. يمكنك أيضًا تحريك النوافذ بين الشاشات أو فتح برامج مختلفة على كل شاشة.

بينما إذا كنت تستخدم لاب توب للعمل وترغب في التعامل معه في المنزل على أنه حاسوب مكتبي، بحيث تستغني عن الشاشة المدمجة الصغيرة واستخدام شاشة كبيرة بدلًا من ذلك، أو ضبطه ليظل يعمل مع إغلاق الشاشة واستخدام لوحة مفاتيح خارجية وماوس.

ففي هذه الحالة، قد ترغب في اختيار وضع “الشاشة الأخرى فقط” “Second screen only” والذي بدوره يؤدي إلى اعتماد الشاشة الثانية كشاشة العرض الرئيسية.

هل لديك بروجكتور جديد ترغب في استخدامه لمشاهدة فيلم من الكمبيوتر ؟ يمكنك تحقيق ذلك من خلال اختيار إما وضع “مكرر” “Duplicate” أو “الشاشة الأخرى فقط” “Second screen only”.

ومع ذلك، إذا كان للبروجكتور دقة ثابتة مختلفة عن شاشتك، فإن وضع “الشاشة الأخرى فقط” “Second screen only” سيعمل بشكل أفضل لأن في هذه الحالة يجعل ويندوز الفيديو يتماشى بشكل مثالي مع البروجكتور بدلاً من توسيع دقة شاشة العرض الأساسية لتناسبه.

مرة أخرى، كل خيار ضمن قائمة “عرض” “Project” يمثل وضع للشاشة أو الشاشات الأخرى المتصلة بالكمبيوتر، سواء المكتبي أو المحمول. واعتمادًا على الطريقة التي تريد أن تتصرف بها كل شاشة، قد يعمل وضع أفضل من آخر على ويندوز 10.