6 نصائح لتصميم عرض تقديمي ناجح

عرض تقديمي

في مرحلة ما من حياتنا، قد نحتاج إلى إلقاء خطاب أو تقديم شيء إلى الجمهور أو إلقاء محاضرات لبعض الأغراض التعليمية.

تقديم عرض تقديمي نوعي وبجودة عالية يتطلب الكثير من الإعداد. هذا يعني التمرين على الحوار الخاص بك وممارسة التواصل غير اللفظي، بالاضافة إلى معرفة موضوع العرض والإلمام بجميع جوانبه، مع امتلاك صور مرئية لتوجيه جمهورك.

ومع ذلك، في حين أن بعض مقدمي العروض المحترفين يسخرون الجزء الناطق من العرض لخدمة الجمهور، فإن معظمهم يصطدم بالحائط عندما يتعلق الأمر بتصميم شرائح العرض التقديمي. في الواقع تعتبر مشاركة الجمهور وتصميم الشرائح أكبر العقبات أمام مقدمي العروض التقديمية اليوم.

لكن ليس كل شخص خبيرًا في تصميم شرائح العرض التقديمي، سواءً كان ذلك بسبب الافتقار إلى الأدوات المناسبة أو المهارات الفنية المطلوبة أو مجرد عراقيل في التصميم، إذن كيف يمكنك حل هذه المشكلة ؟

ستندهش من سهولة إنشاء محتوى احترافي لعرضك التقديمي، سواءً كان ذلك لنشره على الإنترنت أو لمشاركته مع الجمهور، فهناك الكثير من الأدوات سهلة الاستخدام التي يمكن أن تجعلك تبدو وكأنك مصمم محترف، حتى لو كنت مبتدئًا بدون خبرة في التصميم.

إذا أمكنك إنشاء عرض احترافي فلا ترضى بأقل من ذلك، ومن خلال هذه النصائح لتصميم العروض التقديمية، يمكنك بسهولة إنشاء مجموعة شرائح فريدة من نوعها، ساحرة وجذابة.

إليكم 6 نصائح لإنشاء وتصميم عرض تقديمي ناجح وجذاب

اختيار القالب

الطريقة الأسهل والأسرع لبدء تصميم شرائح العرض التقديمي هي استخدام القوالب، حيث يُمكنك بسهولة تحرير قالب بدلاً من إنشائه من الصفر، وللقيام بذلك يُمكنك الاعتماد على العديد من الخدمات المتخصصة في هذا المجال مثل العروض التقديمية من Google أو برزي أو Venngage وهي أداة تصميم تدعم اللغة العربية.

باستخدام أدوات التصميم الصحيحة، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أنماط القوالب، ولن تحتاج إلى القلق بشأن تناسق التصميم، خامة الألوان، نوع الكتابة لأن هذه التصاميم معدة مسبقاً من طرف محترفين و جاهزة للاستعمال.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القوالب الرائعة على جميع العناصر والميزات التي تحتاج إليها لإنشاء عرض جذاب وقوي. ينبغي لهذه القوالب أن تلهم إبداعك وتساعدك على توليد الأفكار الخاصة بك.

كذلك يتوفر على الإنترنت حزم جاهزة للعروض يمكنك تنزيلها مجانًا أو شراؤها من أجل تخصيصها والعمل عليها. لكن في هذه الحالة ستضطر للتعامل مع بعض البرامج لتحرير مظهر العرض مثل فوتوشوب وهو ما يتطلب مهارة في التصميم.

لذلك يعد استخدام أداة عبر الإنترنت توفر قوالب جاهزة أكثر ملائمة، فمعظم الأدوات عبر الإنترنت مخصصة للمبتدئين وغير المصممين، مما يجعل تخصيص و تحرير التصاميم أسهل بكثير.

جذب الانتباه بنماذج متنوعة

إذا كنت تقود السيارة ليلاً على الطريق السريع لمسافات طويلة، كل ما تراه هو نفس الشيء مرارًا وتكرارًا – إشارات المرور المتكررة، اللوحات الإعلانية، الأضواء المنعكسة و المزيد من أضواء و مصابيح العربات. ماذا يحدث بعد قيادة السيارة لمدة طويلة؟ يبدأ عقلك بالتغاضي ولن تعير اهتمام لهذه الإشارات و الأضواء

نفس الشيء ينطبق على العروض التقديمية. بالنسبة للعروض التقديمية الأطول، فأنت تطلب من جمهورك التركيز والانتباه لفترات طويلة.  للحفاظ على الانتباه يراعي المصممين التبديل بين مختلف نماذج الشرائح الخاصة بكل عرض تقديمي.

التغييرات الطفيفة في التخطيط تفكك رتابة العرض التقديمي ويُظهر لجمهورك أنه يتم تقديم معلومات جديدة، وبالتالي تجذب انتباههم من جديد. مع العلم أنه يُوصى باستخدام 3 أشكال شرائح على الأقل لإبقائها جذابة.

التركيز على الأهم

في كثير من الأحيان، خير الكلام ما قل ودل. لا تريد عرضًا تقديميًا مكتظًا بشكل مفرط، حيث أن الكثير من المعلومات يمكن أن تؤثر على انتباه جمهورك أو أنهم لن يحددوا الرسالة الأساسية وراء كل شريحة.

في التصميم البسيط، يجب الحفاظ على الحد الأدنى من الكلمات في الشريحة. وفي الصورة أدناه مثال ممتاز لذلك، حيث ستلاحظ التركيز على الرسالة الأساسية للعرض التقديمي وتطبيق لوحة ألوان بسيطة وسهلة. ستلاحظ أيضًا أن الشرائح الفردية يتم تجريدها لتحتوي المعلومات الأساسية فقط. كل شريحة تغطي معلومة واحدة لجذب انتباه الجمهور.

بهذه الطريقة قد ينتهي بك الأمر باستعمال شرائح أكثر، لكنك ستبقي جمهورك مدمن على العرض من خلال الحصول على أكبر قدر من التأثير من خلال عبارات بسيطة. يشجع خبراء المحاضرات على استعمال عدد أقل من الكلمات، مما يتيح للجمهور استيعاب الرسالة.

استخدام الرموز والأيقونات لإنشاء عرض تقديمي جذاب

عند صياغة عرض تقديمي فأنت تريد لمسة تصميم تجمع كل شيء معًا. الرموز أو الأيقونات تقوم بذلك بالضبط. لتقديم أفكار معقدة، سرد معلومات أو حتى مشاركة بيانات، استخدم أيقونات فريدة لكل قسم. إقران أيقونة بكل فكرة يساعد على تماسك المحتوى الخاص بك.

في المثال أدناه تجد قالب عرض تقديمي يستخدم الرموز بشكل فعال

في نص العرض التقديمي، يتم إقران رمز واحد بفكرة مركزية لكل شريحة. هذه الطريقة في التقديم فعالة لسببين، الأول لأنها تبقيك على المسار الصحيح كمقدم من خلال ربط كل فكرة برمز، والثاني أن المرئيات تساعد في الاحتفاظ بالمعلومات، ما يعني أن جمهورك سيتذكر محتواك لفترة أطول من الوقت. 

تعامل بحذر مع البيانات في أي عرض تقديمي

عرض تقديمي

البيانات، الرسوم والخطوط البيانية توضح الأنماط والاتجاهات على الفور. إنها أدوات بصرية رائعة.

لكنك في نفس الوقت لا تريد لجمهورك أن يشعر بالملل من كثرة البيانات. يمكن أن تعمل المخططات والرسوم البيانية ومجموعات البيانات المتعددة على شريحة واحدة ضدك.

بدلاً من ذلك، قم بتخصيص شريحة واحدة لكل رسم بياني، أو مخطط واحد لكل مجموعة من البيانات. هذا أسهل على جمهورك، من حيث استيعاب المعلومات، و أيضاً يتيح لكل مجموعة من البيانات تحقيق أقصى تأثير.

الرسوم البيانية في العرض التقديمي ليست فقط لاضفاء قالب جمالي، إنها أجهزة سرد تساعدك على تقديم البيانات بطريقة كاملة وذات مغزى

كن مبدعاً

عرض  تقديمي

من الممتع تجربة أشياء جديدة والابتعاد عن الأفكار التقليدية ذات المظهر الاحترافي للعروض التقديمية.

عندما تصبح مبدعًا، تجذب انتباه جمهورك على الفور لأنه لم ير أحد شيئًا يشبه هذا العرض التقديمي من قبل. النهج الإبداعي هو أيضًا فرصة للتواصل مع الجمهور.

في الصورة أعلاه، عرض تقديمي يخطف الأنظار من الشريحة الأولى.

طريقة التسمية باستعمال أحرف كبيرة هي طريقة غير تقليدية وغير متوقعة، وهذا هو سبب جذب انتباهك على الفور. لا تكن رسميًا بشكل مفرط، جرب منهجًا إبداعيًا بدلاً من ذلك.

أخيراً، الكلام حول طرق تصميم شرائح العرض التقديمي لا تعد و لا تحصى. ومع ذلك حاولنا أن نختصر ذلك عبر هذه الست أفكار لتصميم عروض احترافية وسهلة التنفيذ

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!