أفضل بدائل Zoom للأشخاص الذين يهتمون بالأمان والخصوصية

بدائل Zoom

نستعرض معكم أفضل بدائل Zoom لإجراء مكالمات فيديو جماعية أكثر أماناً

أدت إجراءات الإغلاق والعمل من المنزل بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا إلى تحول أنشطة ملايين من الناس إلى الاعتـماد على شبـكة الإنـترنت؛ وهو الأمر الذي جعـل تطـبيق مكـالمـات الفـيديو Zoom يكتـسب شعبـية كبيرة ويتصاعد عدد مستخدميه بسرعة لم يسبق لها مثيل.

ولكـن على ما يبدو أنّ هذا الصعود السريع كان له أثـر سلبي على سمعة التطـبيق. إذ أكتـشف الباحثين في مجـال أمن المعلومات خلال الفترة الأخيرة عددًا من نقاط الضعف التي تشكل مخاوف أمنية على مستخدمي Zoom. كما طالت الشركة انتقادات شديدة لسياسة الخصوصية التي تسيء التعامل مع بيانات المستخدمين.

ومن ضمن نقاط الضعف التي أبلغ باحثو الأمن عنها في تطبيق “زووم” عدم استخدام نظام التشفير من طرف إلى طرف (End-To-End Encryption) لحماية محادثات الفيديو، وهو ما يتناقض مع ادعاء الشركة (في التطبيق، والموقع الرسمي، وحتى صفحة سياسة الخصوصية) بأن التطبيق يدعم هذا النوع من التشفير.

كما بدأ مستخدمو التطبيق في الإبلاغ عن ظاهرة غريبة عُرفت باسم “Zoom bombing” والتي تسمح للضيوف غير المدعوين إلى اقتحام اجتماعات الفيديو ونشر إساءات عنصرية أو مواد إباحية.

هذا ليس كل شيء! أبلغ باحثو الأمن كذلك عن ثغرات أمنية في نسخة التطبيق الموجهة لنظام التشغيل ويندوز وماك، وأكدوا أن بعض بيانات المستخدم تُرسل في خفاء إلى الصين، ووجدوا مقاطع فيديو مسجّلة بواسطة التطبيق مكشوفة في قاعدة بيانات سحابية غير آمنة على الإنترنت.

من ناحيته، يحاول تطبيق زوم – الذي شهد نموًا استثنائيًا يتراوح بين 10 إلى 200 مليون مستخدم يوميًا في غضون أشهر مع ظهور أزمة COVID-19 – أن يجعل خدمته أكثر أمانًا وخصوصية.

إذ أعلنت الشركة في الأسبوع الماضي عن عدد من الإجراءات الأمنية الجديدة، وأكدت أن ميزات مثل كلمات المرور وقوائم الانتظار لدخول الغرف سيتم تشغيلها بشكل افتراضي.

وفي حين أن التطبيق يحتوي مميزات قوية ولا توجد حتى في بعض التطبيقات المنافسة، ولكن من الأفضل أن تستخدم بديلًا آخر، على الأقل حتى يتمكن التطبيق التعامل مع مشكلات الأمان والخصوصية بشكل صحيح.

وفيما يلي، نستعرض بدائل Zoom المتوفرة حالياً خصوصاً للأشخاص الذين يهتمون بالأمان والخصوصية.

أفضل بدائل Zoom
لمكالمات جماعية أكثر أماناً


تطبيق Skype أو Microsoft Teams

تعتبر خدمة مكالمات الفيديو التي تقدمها شركة مايكروسوفت، سكايب (Skype)، من البدائل المناسبة جدًا لتطبيق Zoom لأنه يوفر تقريبًا نفس المميزات الوظيفية المهمة.

إنه ببساطة تطبيق مستقر للغاية، ويدعم المحادثات الجماعية الكبيرة، ولا يحتاج المستخدم إلى إنشاء حساب أو تنزيل برنامج لاستخدامه، ومن السهل إنشاء اجتماع فيديو مجاني والتحكم في من يسمح له بالانضمام.

ولكن في حين أن تطبيق Skype يقوم بتشفير مكالمات الفيديو، إلا أنه لا يستخدم نظام التشفير من طرف إلى طرف.

لذلك إذا كنت تنوى إجراء مكالمات فيديو لمشاركة معلومات فائقة الحساسية، فمن الأفضل الاعتماد على تطبيق آخر مثل Signal الذي سوف نتناوله لاحقًا.

تقدم مايكروسوفت أيضًا تطبيق Microsoft Teams لإنشاء اجتماعات الفيديو وهو يعتبر الخيار الأول بالنسبة للشركات التي تستخدم حزمة Office 365 المكتبية.

يتميز تطبيق Teams بإتاحة القدرة على تسجيل الاجتماعات، وإنشاء مكالمات جماعية أكبر، والتعاون في تحرير المستندات، بالإضافة إلى أن الإصدار المدفوع (المتاح حاليًا بشكل مجاني لمدة 6 أشهر) يتيح للمستخدمين الحصول على سعة تخزينية تبلغ 1 تيرابايت.

تحميل تطبيق Skype

تحميل تطبيق Microsoft Teams

تطبيق FaceTime .. أفضل بدائل Zoom لمستخدمي منتجات آبل

خدمة المكالمات المرئية FaceTime من شركة آبل تمثل أيضًا بديلاً مثاليًا لتطبيق Zoom، طالما أن كل من يشارك في الاجتماع أو الدردشة لديه منتج من منتجات آبل سواء آي-فون أو آي-باد او ماك بوك أو آي-ماك.

لدى FaceTime مستوى عالى من الاستقرار ولم تتلقى آبل أي شكوى من المستخدمين بخصوص تأخر في استجابة الخدمة. كما تسمح لك بإضافة عدد كبير من الأشخاص إلى محادثة الفيديو الخاصة بك.

وعلى عكس Zoom و Skype، يستخدم تطبيق FaceTime نظام التشفير من طرف إلى طرف، مما يعني أنه حتى شركة آبل لا تستطيع قراءة ما يتداول من الأطراف المشاركة داخل المحادثات، على الأقل هذا ما تقوله آبل.

تحميل تطبيق FaceTime

تطبيق Signal .. أكثر بدائل Zoom أماناً

بدائل Zoom

يعتبر تطبيق Signal من التطبيقات الموصى بها من قبل الباحثين في مجال أمن المعلومات، بما فيهم إدوارد سنودن.

فقد تم تطوير هذا التطبيق مع وضع الخصوصية وآمن المستخدمين في الأولوية. يمكنك اعتباره بديل لتطبيق واتساب، فهو يقدم وظيفة إجراء مكالمات الفيديو.

وكما هو الحال مع FaceTime من آبل، فإن Signal محمي بواسطة التشفير من طرف إلى طرف، ومدعوم ببروتوكول مفتوح المصدر.

ولكن كما هو الحال غالبًا مع التطبيقات التي تركز على الأمان والحماية مثل Signal، فإنها تفتقر إلى بعض الوظائف الأساسية. فعلى عكس تطبيق Zoom ، لا يدعم Signal محادثات الفيديو الجماعية، لذا يمكنك استخدامه عندما تريد إجراء اجتماع فردي بينك وبين شخص آخر عبر الفيديو — ربما مع الطبيب الخاص بك.

تحميل تطبيق Signal

تطبيق Jitsi

بدائل Zoom

هو تطبيق مفتوح المصدر وآمن للغاية تم طرحه مؤخرًا في السوق. يوفر العديد من ميزات الدردشة المرئية، ولا يتعين على الأشخاص الذين ينضمون إلى الدردشة إنشاء حساب. كما يتم تشفير جميع المحادثات، ولكن مثل سكايب، لا يتم تشفيرها من طرف إلى طرف.

ومع ذلك العيب الوحيد في التطبيق أنه يصبح مشوش قليلاً عندما ينضم العديد من الأشخاص إلى المحادثة. ومع ذلك، فالشركة المطوّرة تعمل على تحسينه باستمرار. لذلك مازال يعتبر من بدائل Zoom ويجب تجربته.

تحميل تطبيق Jitsi

تطبيق Houseparty

بدائل Zoom

ربما تكون قد سمعت بالفعل بتطبيق الدردشة الجماعية Houseparty، الذي تصدّر العناوين الرئيسية في المواقع الفترة الاخيرة بعد أن انتشر ادعاءات بأن التطبيق تعرض للاختراق.

ولكن تبين أن هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة. تقول الشركة المطوّرة أنها حملة تشويه وقدمت مليون دولار لأي شخص يمكن أن يثبت صحة ذلك.

هذا لا يعني أن Houseparty لديه أمانًا فائقًا، ولكنه تطبيق فعال جدًا للمحادثات غير الرسمية، والتي يتيح لك قفلها لمنع الضيوف غير المدعوين من اقتحام المحادثة، كما هو الحال مع تطبيق “زووم” الآن.

ومع ذلك، لا بد من اتخاذ التدابير الامنية اللازمة لحماية خصوصيتك على التطبيق وذلك باستخدام الوضع الخاص (Private Mode) وإيقاف خاصية تتبع الموقع. يمكنك أيضًا استخدام أسماء مزيفة وتواريخ الميلاد لمزيد من الأمان.

تحميل تطبيق Houseparty