خمس طرق للعناية بحاسوبك خلال فترة العمل من المنزل

العمل من المنزل

على ما يبدو أننا مضطرون إلى العمل من المنزل لفترة طويلة، فبحسب تحذيرات منظمة الصحة العالمية، البقاء داخل المنزل من أفضل الوسائل لحماية أنفسنا وعائلاتنا من خطر الفيروس التاجي كورونا (COVID-19).

وفي حين أن ذلك الأمر قد يتسبب في الشعور بالملل إلى حد كبير، لكن أيضًا في مقدورك تحويله إلى أوقات ممتعة مع هذه النصائح التي تناولناها في تقرير سابق.

ومع ذلك، فإن العناية بحاسوبك تعتبر من الأشياء التي تستحق النظر والأخذ بعين الاعتبار خلال فترة العمل من المنزل، أو إذا كنت تخضع للحجر الذاتي وتريد أن تستثمر وقتك في فعل شيئًا مفيدًا.

وفيما يلي نستعرض 5 طرق بسيطة يمكنك من خلالها الحفاظ على الكمبيوتر الخاص بك آمنًا ونظيفًا.

حان الوقت لاظهار بعض الاهتمام بحاسوبك !


تنظيم وترتيب ملفاتك أثناء العمل من المنزل

عندما يكون لديك وقت إضافي، استغله في تنظيم الملفات المخزنة بشكل مبعثر على الكمبيوتر الخاص بك.

هذا أمر طبيعي قد يحدث بعد سنوات من استخدام الكمبيوتر، حيث تقوم بتنزيل المستندات والصور وملفات الفيديو ونسخها على وحدات التخزين المتعددة. وقد تكون ملفاتك مبعثرة سواء اللابتوب القديم، والحاسب المكتبي، وعدد كبير من محركات الأقراص الثابتة الخارجية.

وبما أنك تعمل من المنزل حاليًا، فذلك يعتبر وقت مثالي لإعادة تصنيف وتنظيم الملفات على جهاز الكمبيوتر، أو وحدة التخزين الخارجية الكبيرة، أو حتى صندوق التخزين الشبكي (NAS).

خير طريق لتحقيق هذا الهدف بسهولة هو أن تقوم بنقل كل الملفات من وحدة التخزين الأساسية على الكمبيوتر إلى مستودع مركزي، سواء كان متمثلًا في هارد خارجي كبير السعة التخزينية أو NAS او ايًا من وسائط التخزين المتاحة لديك.

من الوارد أن يحذرك نظام ويندوز خلال القيام بتلك العملية من وجود ملف معين بالفعل في المكان الذي تنقل الملفات إليه، فما عليك سوى تجاهل هذا التحذير والموافقة على نقله باعتباره نسخة مُكررة. في أغلب الحالات، سيكون هذا الملف مجرد إصدارًا أقدم (أو أحدث) لمعلومات قد التي تريد الاحتفاظ بها.

بطبيعة الحال، سينتهي بك الأمر إلى فوضى من الملفات وحتى المجلدات المكررة، مثل مجلد جديد، مجلد جديد (2) وما إلى ذلك، ولكن هذا جيد في الوقت الحالي. الهدف هو أن تجمع كل شيء في مكان واحد – يمكنك القيام بمهمة التنظيم والترتيب لاحقًا.

بمجرد أن تنتهي من هذه الخُطوة، حدد كيف تريد تنظيم ملفاتك. وهنا يفضل أن تقوم بإنشاء مجموعة من المجلدات اولًا داخل كل قسم على الكمبيوتر بحيث أن يكون كل مجلد عبارة عن تصنيف او فئة خاصة بنوع معين من الملفات، ثم بعد ذلك ابدأ بنقل الملفات إلى المجلدات المناسبة لها.

الآن، حان الوقت للعثور على الملفات المكررة وإزالتها مستخدمًا البرمجيات المجانية المُتاحة لنظام ويندوز.

بعد إزالة جميع الملفات المكررة وتخزين ما تريد الاحتفاظ به، قد ترغب في تنظيم سطح مكتب ويندوز الفوضوي الخاص بك بما أنك بادرت في الأمر! وهنا نقترح عليك استخدام برمجية Fences التي ستساعدك بشكل كبير على ترتيب سطح المكتب بأقل مجهود ممكن.

وضع وتنفيذ استراتيجية للنسخ الاحتياطي

العمل من المنزل

بعد قضاء فترة طويلة من يومك في تنظيم وترتيب الملفات، سيكون الأمر مروعًا أن تفقد كل عملك الشاق هذا! ولذلك من الجيد أن تقوم الآن بوضع استراتيجية قوية للنسخ الاحتياطي.

إذا كنت تريد استراتيجية ذهبية ومضمونة، فهي أن تقوم بتخزين نسخ من بياناتك في ثلاثة مواقع رقمية مختلفة: جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ووحدة تخزين محلية، ووحدة تخزين في أي مكان آخر بعيد عن موقعك. قد يبدو الأمر مبالغًا فيه، لكن التكرارية المنظمة هي المغزى هنا لضمان أفضل مستوى من الحفاظ على ملفاتك الهامة.

وتعُد أسهل طريقة لإنشاء نسخ احتياطي بتبني هذه الاستراتيجية هو استخدام صندوق التخزين الشبكي NAS أو وحدة تخزين خارجية كبيرة السعة، مع تفعيل خاصية File History في ويندوز 10 التي تعمل حفظ نسخ متعددة من الملفات تلقائيًا. بينما لانشاء نسخة احتياطية في مكان آخر بعيد عن موقعك، يمكنك استخدام خدمات النسخ الاحتياطي السحابي أمثال Backblaze أو Carbonite.

وإذا لم تكن الخدمة السحابية مناسبة لك، بالرغم من تكلفتها البسيطة، يمكنك استخدام أي وحدة تخزين خارجية والاحتفاظ بها في مكان آخر، مثل درج مكتب في العمل أو في منزل أحد الأقارب. كما يشير الاسم — أي مكان بعيد عنك. بحيث لا تفقد ملفاتك إذا تعرضت وسائط التخزين في منزلك إلى أي ضرر.

المشكلة في هذا الأسلوب هي أنه يتعين عليك إحضار النسخة الاحتياطية من هذا المكان البعيد كلما أردت تخزين أي ملفات جديدة احتياطيًا. لذلك، تجعل الخدمات السحابية هذه المهمة أسهل بكثير. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تشفير النسخ الاحتياطية لحماية ملفاتك بشكل أكبر. لكن تذكر أنه إذا قمت بتفعيل التشفير، فأنت مسؤول عن تذكر كلمة مرور التشفير. إذا فقدتها، فستفقد أيضًا الوصول إلى ملفاتك.

إعداد مدير كلمات المرور

العمل من المنزل

تشكل كلمات المرور أحيانًا مصدر إزعاج للبعض، ولهذا السبب بدأ كثير من الناس إلى استخدام كلمة مرور واحدة لجميع حساباتهم. وللأسف، هذا نهج ينتج عنه آثارا وخيمة. فإذا اكتشف أحد المتسللين كلمة المرور لحساب واحد، فإن بقية حساباتك أصبحت أيضًا في قبضته.

على الجانب الآخر، فإن إنشاء كلمات مرور فريدة لكل موقع على حدا وتذكرها ليس امرًا سهلًا. وهنا يأتي دور مدير كلمات المرور — البرامج المتخصصة، وليس تلك الموجودة في متصفح الويب الخاص بك.

مدير كلمات المرور هو برنامج مصمم لحفظ كلمات المرور الخاصة بك والوصول إليها من مكان واحد مؤمن بشكل قوي. ومن مميزاته أنه يتيح تسجيل دخولك (أو يملأ تفاصيل حسابك) تلقائيًا، وينشئ كلمات مرور جديدة صعبة التخمين عند الضرورة.

يمكنك أيضًا استخدام مدير كلمات المرور لتخزين الملاحظات الآمنة وكلمات مرور الواي فاي والتفاصيل المصرفية والمزيد. بالنسبة لأفضل الخيارات تجدونها هنا.

لمزيد من الأمان، قد ترغب في استخدام جهاز مصادقة مخصص، مثل مفتاح YubiKey. نظرًا لأنها تتطلب مصادقة ثنائية، فهي خيار ممتاز لحماية حساباتك المختلفة عبر الإنترنت، شرطًا أن تكون داعمة لهذا النوع من طرق المصادقة.

التخلص من الغبار وتنظيف عتاد الكمبيوتر

العمل من المنزل

طبيعي أن تتعرض مكونات الكمبيوتر الداخلية للغبار، ولكن عندما تتراكم بشكل مبالغ فيه، يتراجع الأداء نتيجة “اختناق” الأجزاء الأساسية لتشغيل الجهاز، التي تحتاج للتهوية المستمرة وطرد الحرارة المرتفعة.

عندما تنسد فتحات التهوية وتلتصق الأتربة بشفرات المروحة أو الكابلات، لن يشق الهواء الساخن طريقه للخارج. وبتركه على هذا الحال، لا يحصل الكمبيوتر على التبريد المناسب للعمل بكفاءة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور أداء الجهاز – في الحالات القصوى – إتلاف مكوناته.

لذلك، طالما أن لديك وقت فارغ الآن، استثمره في الحفاظ على جهازك وتنظيف مكوناته. وللقيام بذلك بشكل صحيح، ستحتاج إلى بعض المستلزمات، مثل الهواء المضغوط لإزالة الغبار المتراكم بسرعة ومفك براغي لفتح الصندوق وقطعة قماش ناعمة خالية من الوبر.

هذه أيضًا فرصة ممتازة لتنظيم الكابلات داخل الصندوق، حيث يمكنك استخدام بعض الأربطة البلاستيكية لاعادة ترتيب هذه الكابلات حتى لا تبدو فوضوية ومبعثرة.

تنظيف لوحة المفاتيح والماوس قبل العمل من المنزل

يستمر مسؤولو الصحة في إخبارنا بغسل أيدينا بانتظام والحفاظ على نظافة الأسطح لتجنب الإصابة بالفيروس التاجي. وبالإضافة إلى هاتفك، لا يوجد مكان أفضل لاحتواء الجراثيم في منزلك من لوحة المفاتيح والماوس. لذلك، من المفيد القيام بعمليات تنظيف دورية كل فترة.

يمكنك ببساطة مسح الفأرة بأي مطهر متوفر لديك وتنظيفه جيدًا. لكن لا نوصى باستخدام مواد التبييض، لأنها قد تضر أكثر مما تنفع. بشكل عام، أي شيء يمكنك استخدامه لتنظيف هاتفك الذكي يجب أن يكون مناسبًا لتنظيف الماوس أو لوحة المفاتيح. وإذا كان لديك لوحة مفاتيح ميكانيكية، فمن الافضل إزالة مفاتيح للتنظيف الشامل.

أفكار أخرى للاعتناء بحاسوبك أثناء العمل من المنزل

نأمل أن تساعدك الطرق المذكورة في تنظيم أو تنظيف حاسوبك خلال هذه الفترة حيث تعمل عن بُعد من المنزل. لكن هناك بعض الأفكار الأخرى التي يمكنك القيام بها أيضًا، مثل إجراء فحص شامل باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات المُثبت، والتحقق من إعدادات الحماية الخاصة بشبكة الواي فاي المنزلية. والأهم من كل ذلك، التفكير في ترقية مكونات جهازك.

يمكن أن تحسن الاقتراحات التي تناولناها أعلاه من تجربة العمل من المنزل. بالإضافة إلى ذلك، عندما تتحسن الأمور وتعود إلى طبيعتها، سيكون لديك حاسوب منظم جيدًا ونظيف ويتمتع بمستوى أمان أفضل.