10 حيل ونصائح يجب أن تعرفها عن ساعة آبل الذكية

ساعة آبل

تعُد ساعة آبل الذكية Apple Watch من أهم الأجهزة القابلة للارتداء وأكثرها شعبية، ولكن عملها لا يقتصر على التحقق من الوقت أو متابعة نشاطك الرياضي فقط، بل هناك الكثير من الأشياء الرائعة التي يمكنك إجراؤها باستخدامها مثل إلغاء تأمين جهاز Mac أو اكتشاف ما إذا كنت تعاني من سقوط سيء وإرسال المساعدة.

توجد العديد من المميزات الجديدة أيضًا مع وصول إصدار watchOS 6 وتستمر آبل في دعمها لتصبح أكثر احترافية مع مرور الوقت.

لذلك نستعرض فيما يلي 10 حيل ونصائح يجب أن يعرفها مستخدمي ساعة آبل الذكية لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

حيل ونصائح لمستخدمي ساعة آبل


إلغاء تأمين جهاز ماك الخاص بك

بدءًا من نظام تشغيل macOS Sierra يمكن استخدام ساعة آبل لزيادة تأمين حواسيب ماك، حيث توجد ميزة تسمح بإلغاء قفل الكمبيوتر أو اللابتوب إذا اقتربت منه الساعة الذكية أثناء ارتدائها دون الحاجة لكتابة كلمة مرور.

ومن أجل استخدامها ستحتاج على الأقل جهاز Mac تم تصنيعه في وقت ما بعد منتصف عام 2013.

لتفعيل هذه الميزة، توجه إلى “تفضيلات النظام” على جهاز ماك ثم انقر على “الأمان والخصوصية” وتحت تبويب “عام” قم بتمكّين خيار “استخدام Apple Watch لفتح قفل التطبيقات والـ Mac“.

والآن عندما ترتدي ساعتك (التي تم فتح قفلها) وتكون بالقرب من جهاز ماك، ستعمل Apple Watch على تسجيل دخولك بالنيابة عنك.

قياس مستويات الضوضاء

جلب تحديث watchOS 6 ميزة جديدة موجهة إلى إصدار Apple Watch Series 4 أو أحدث تتيح قياس مستويات الصوت المحيط في بيئتك باستخدام الميكروفون ثم إشعارك عن طريق نكزة على المعصم إذا تجاوزت مستويات الصوت إلى حد قد يؤثر في سمعك لمدة ثلاث دقائق أو أكثر.

يمكنك تفعيل الميزة مباشرًة من هاتف آيفون الخاص بك، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Apple Watch واضغط على “ساعتي” من الشريط السفلي، ثم اضغط على “الضوضاء” ومن هناك اضغط على “حد الضوضاء” لتعيين عدد وحدات الديسيبل التي سيتم إشعارك عند تخطيها، يمكنك اختيار 85 أو 95 أو 100dB حسب ما تفضل.

بعد تمكين هذه الميزة، سترى إدخالًا جديدًا ضمن تطبيق Health حيث يتم متابعة مستويات الصوت التي تتعرض لها وينبهك إذا تعرضت للأصوات العالية لفترة ممتدة.

تفعيل خاصية اكتشاف السقوط

يُمكن لساعة آبل الذكية بداية من الجيل الرابع وأعلى اكتشاف متى سقطت سقوطًا قويًا أدى إلى توقف حركتك ومساعدتك في التواصل مع خدمات الطوارئ أو جهات الاتصال المختارة عند اللزوم، وذلك بعد وخزك في المعصم وإصدار صوت تنبيه عالي حتى يسمعه أحد المحيطين بك.

بشكل افتراضي، يتم تعطيل هذه الميزة ما لم يكن عمرك 65 عامًا أو أكبر. ولكن يمكنك تفعيلها يدويًا بغض النظر عن سنك، لكن عليك أن تدرك أن ساعتك الذكية قد تستدعى خدمات الطوارئ حتى إذا كان الحدث ليس طارئًا حقيقيًا.

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Apple Watch على الآيفون الخاص بك، ثم انقر على علامة التبويب “ساعتي” في الشريط السفلي. وبعدها، اضغط على “طوارئ SOS” ومن هنا يمُكنك تفعيل “اكتشاف السقوط” أو إيقافه.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من القصص الإيجابية حول هذه الميزة التي من المحتمل أن تنقذ الأرواح، أذكر آخرها أن ساعة آبل ساعدت في إنقاذ حياة رجل بعد سقوطه المفاجئ أثناء صعود الجبال من خلال الدرّاجات.

ومع ذلك، قد يتعذّر على Apple Watch اكتشاف جميع حالات السقوط. فكلما كان زاد نشاطك البدني، زاد استخدام “اكتشاف السقوط” بسبب التأثير الكبير للنشاط على احتمال السقوط.

لحسن الحظ، تمنحك الساعة مهلة مدتها 30 ثانية قبل أن تستدعي خدمات الطوارئ.

تحديد مكان الآيفون المفقود

ساعة آبل

واحدة من أكثر الميزات المفيدة لساعة آبل الذكية هي القدرة على تحديد مكان هاتف آيفون المفقود – فقط إذا كان قريبًا من الساعة.

كل ما ستفعله هو السحب لأعلى من أسفل الشاشة لفتح مركز التحكم، ثم اضغط على أيقونة “الهاتف”، وسوف يصدر هاتفك نغمة عالية. تستطيع الاستمرار في النقر على الأيقونة حتى تعثر على الآيفون.

وإذا كنت في مكانًا مظلمًا، يمكنك الضغط مطولًا على أيقونة الهاتف وسيقوم الآيفون بالوميض مع إصدار النغمة الصوتية العالية أيضًا.

لكن في حال كان الآيفون ليس ضمن نطاق الـ Apple Watch، فجرّب استخدام تطبيق تحديد الموقع من iCloud.com لمعرفة مكان وجوده.

كتم تنبيهات المكالمات الواردة بسرعة

يمكنك تلقي تنبيهات المكالمات على ساعة آبل الذكية، لكنك لا ترغب دائمًا في إجراء المكالمة مباشرًة من الساعة.

لذلك إذا كنت في اجتماع مثلًا وتريد إسكات صوت مكالمة واردة بسرعة، فما عليك سوى وضع راحة يدك على شاشة عرض الساعة لمدة ثلاث ثوانٍ وستتوقف عن الاهتزاز والرنين، ولكن لن يتم رفض المكالمة.

يمكنك أيضًا نقل مكالمة من ساعة Apple Watch إلى الآيفون. فقط اضغط على زر “…” على شاشة الاتصال، ثم انقر فوق خيار “Answer on iPhone” لنقل المكالمة، حيث يمكنك التحدث من خلال هاتفك مباشرًة.

الإخبار بالوقت باستجابة لمسية

ساعة آبل

باستخدام محرك Taptic Engine الموجود بداخل ساعة Apple Watch، يمُكن التعبير عن الوقت بالنكز على معصمك بسلسلة من النكزات المتتالية المميزة.

وبالتالي لا يتعين عليك النظر إلى الساعة للتحقق من الوقت. هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو طول النظر.

ولتفعيل هذه الميزة، ما عليك سوى فتح تطبيق “الإعدادات” على الـ Apple Watch ثم التمرير لأسفل وانقر على “الساعة” وبعدها قم بتمكّين خيار “وقت Taptic” ثم اختر أحد الإعدادات من بينها “أرقام” و “مقتضب” و “رمز مورس”.

في حال قمت بتحديد “أرقام” فسوف تصدر ساعة آبل نكزة طويلة كل 10 ساعات، ونكزة قصيرة كل ساعة على حدة، ونكزة طويلة أخرى كل 10 دقائق، ثم نكزة قصيرة لكل دقيقة تالية.

أما عند تحديد “مقتضب” فإن ساعة Apple Watch سوف تصدر نكزة طويلة كل 5 ساعات، ونكزة قصيرة للساعات المتبقية، ثم نكزة طويلة كل ربع ساعة. بينما “رمز مورس” يجعل الـ Apple Watch تصدر نكزة مع كل رقم من الوقت في رمز مورس المرتبط به.

وبعد قيامك بتمكين هذه الميزة واختيار الإعداد المناسب، ضع إصبعين على شاشة عرض الساعة مع الاستمرار للتحقق من الوقت.

تخصيص شاشة التمرين

تظهر التمرينات بشكل مختلف عندما تكون نشطة على الـ Apple Watch. على سبيل المثال، يعرض تمرين “ركوب الدراجات” السرعة والمسافة والارتفاع، في حين يعرض تمرين “المشي” متوسط السرعة وإجمالي السعرات الحرارية المحروقة.

ولكن من الممكن تخصيص الإحصائيات التي تعرض لكل نوع تمرين.

لفعل ذلك، افتح تطبيق Apple Watch على الايفون ثم انقر على “ساعتي” في الشريط السفلي والانتقال إلى “التمرين” ثم اضغط على “عرض التمرين” واضغط على نوع التمرين الذي تود تخصيصه ثم أضف الإحصائيات التي تراها مهمة حسب رغبتك.

ضع في اعتبارك أن معظم إحصائيات التمرين ستكون “ممتلئة – Full” بالفعل، مما يعني أنك ستحتاج إلى إزالة عنصر من قائمة “تضمين” قبل أن تتمكن من إضافة عنصر من قائمة “عدم التضمين”.

إخراج المياه من الساعة

ساعة آبل

تُعد ساعة آبل Series 1 بما في ذلك الجيل الأول منها مقاومتين للرذاذ والماء، ولكن يوصى بعدم غمرهما في الماء.

بينما يمكن غمر واستخدام Apple Watch Series 2 والإصدارات الأحدث أثناء ممارسة أنشطة في المياه الضحلة والمياه المالحة.

على أي حال، إذا قمت بغمر ساعة آبل الذكية، فتأكد من إخراج المياه من السماعات بعد الإنتهاء من الأنشطة التي تقوم بها حفاظًا عليها من التلف.

وهُناك حيلة قد تساعدك في ذلك، فقط قم بالسحب لأعلى من أسفل الشاشة، ثم اضغط على أيقونة “قطرة الماء”.

بعد ذلك قم بتدوير الـ Digital Crown حتى تصدر ساعتك صوتًا وربما تشعر بوجود بعض الماء على معصمك.

كرر ذلك عند الضرورة حتى تتأكد من عدم وجود مياه في الداخل. اخيرًا، قم بتجفيف شاشتك. فإذا كانت شاشتك مبتلة، فقد تتسبب قطرات الماء في نقرات غير مقصودة.

مسح جميع الاشعارات بنقرة واحدة

ساعة آبل

للاطلاع على قائمة بالإشعارات التي تلقيتها على ساعة آبل الذكية، اسحب لأسفل من أعلى الشاشة وسوف ترى جميع الإشعارات، يمكنك ازالة ايًا منها بعد سحب الإشعار نحو اليسار ثم النقر على أيقونة (❌).

ولكن في حال أردت إزالة جميع الإشعارات دفعة واحدة، اسحب لأسفل ثم اضغط بقوة على الشاشة (حتى تشعر بنكزة) وبعدها اضغط على خيار “مسح الكل – Clear All” لمسح كل الإشعارات بشكل جماعي.

غلق التطبيقات التي لا تستجيب

كما هو الحال مع نظام iOS، قد تتعطل في بعض الأحيان التطبيقات على نظام watchOS أيضًا. وعندما يحدث هذا، يجب عليك إغلاقها إجباريًا وإعادة فتحها مرة أخرى، تمامًا مثلما تفعل على الآيفون.

للقيام بذلك على الـ Apple Watch، اضغط على الزر الجانبي (وليس Digital Crown) مرة واحدة لفتح مُبدل التطبيقات.

قم بالتمرير إلى التطبيق الذي تريد غلقه، ثم اسحب لليسار واضغط على “❌” ليتم غلق التطبيق على الفور والرجوع إلى الشاشة الرئيسية.

طالع أيضاً: أفضل تطبيقات ساعة أبل

المزيد قادم…

تلتزم شركة آبل بإرسال تحديثات مستمرة لتعزيز قوة واحترافية ساعتها الذكية Apple Watch. فإذا نظرنا إلى نظام watchOS منذ طرحه مع الجيل الأول من ساعة آبل، نلاحظ تغييرات كبيرة ساهمت في جعلها من أهم الأجهزة القابلة للارتداء. لذلك توقع المزيد من الأشياء الجيدة من آبل مع watchOS 7 في عام 2020.