Please assign a menu to the primary menu location under menu

إغلاق موقع Openload الشهير للأبد

Openload

وافق موقع Openload أحد أكبر مواقع استضافة الملفات والفيديو على إيقاف تشغيله.

Openload.co والعديد من النطاقات المرتبطة الأخرى من بينها Streamango تُظهر الآن رسالة تؤكد أن هذا الموقع الإلكتروني لم يعد متاحاً بسبب انتهاك حقوق النشر وأن التحالف العالمي لمكافحة القرصنة ACE قام بالسيطرة على الموقع.

وبحسب تحالف ACE فقد وافق الموقع ضمن صفقة معينة على الإغلاق وكذلك دفع تعويضات كبيرة للمتضررين.

ومع ملايين الزوار الدائمين، يولد موقع Openload ترافيك على الإنترنت أكثر من خدمات البث الشهيرة مثل Hulu أو HBO Go.

وعلى الرغم من أن الموقع يحتوي على الكثير من الاستخدامات القانونية، إلا أنه ظل لسنوات كشوكة في حلق العديد من مالكي حقوق الطبع والنشر، وذلك لاستضافته للمحتوى المقرصن.

وقد تفاجئ زوار الموقع برسالة ترحيبية غير سارة بدلاً من وجهتهم المعتادة التي تسمح لهم بالوصول لأحدث مقاطع الفيديو المقرصنة، وبدلاً من ذلك تم تحويلهم لموقع التحالف العالمي لمكافحة القرصنة.

Openload

تُظهر نظرة فاحصة على معلومات DNS أن اسم النطاق يشير الآن إلى خوادم أسماء ns3.films.org و ns4.films.org، وهي نفس الأسماء التي تم استخدامها لمواقع تم إغلاقها بسبب القرصنة.

وبأي حال سيكون هذا الإغلاق بشكل نهائي، حيث أكد التحالف التوصل لاتفاق مع الموقع يشمل العديد من نطاقات Openload ذات الصلة مثل oload.cc و oload.club و oload.download و openload.pw و oloadcdn.net وجميعها أصبحت معطلة الآن.

ينطبق الشيء نفسه على موقع Streamango.com، والذي كان يعتقد منذ فترة طويلة أنه متصل بـ Openload لكن تحالف ACE لم يؤكد حتى الآن أن هذا النطاق هو جزء من الصفقة.

ويمتلك الموقع أكثر من 1000 خادم في رومانيا وفرنسا وألمانيا، وتقدر زياراته بحوالي 65 مليون زيارة شهرياً.

ويُمكن اعتبار إغلاق موقع Openload أكبر ضربة للقرصنة في 2019، وذلك بعد سلسلة من الإجراءات بحق العديد من المواقع الأخرى والتي لا يبدو أنها ستتوقف عن قريب.

جدير بالذكر أن موقع لتورنت الشهير MKVCage قد تعرض لإيقاف مؤقت بعد رفع صُناع فيلم هيل بوي (Hellboy) دعوى قضائية ضد إدارة الموقع، لكنه عاد للعمل من جديد.

هاني محمود
مدون تقني