كل ما تحتاج معرفته عن نظام التشغيل الجديد Windows 10X

Windows 10X

قامت شركة مايكروسوفت خلال حدث Surface الذي أقامته في مدينة نيويورك الأمريكية بإزاحة الستار عن نظام التشغيل الجديد Windows 10X وهو إصدار خاص من ويندوز 10 مصمم للحواسيب الشخصية القابلة للطي الجديدة مثل Surface Neo والتي ستكون متاحة اعتبارًا من خريف عام 2020.

ويستند النظام الجديد على مشروع Windows Core OS والذي يهدف إلى بناء إصدارات جديدة من ويندوز 10 للعمل على النحو الأمثل على كل أنواع وأشكال الأجهزة الذكية مثل HoloLens 2 و Surface Hub 2X وغيرها.

ويقدم نظام التشغيل Windows 10X تجربة مستخدم جديدة تمامًا، فقد تم إعادة تصميم عناصر واجهة النظام الأساسية مثل قائمة Start وشريط المهام، ومركز التحكم، والمزيد بحيث تتكيف مع حاسوب ثنائي الشاشة.

تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر على نظام التشغيل الجديد Windows 10X وكيف يمكن الحصول عليه وتجربته.

ما هو نظام التشغيل Windows 10X ؟


Windows 10X

حرصت مايكروسوفت على عدم مشاركة الكثير من التفاصيل التقنية عن نظام التشغيل الجديد، فقد قامت بالإعلان عنه بشكل مبكر لسبب واحد: أن يكون لدى المطورين الوقت الكافي لتجربته وتهيئة تطبيقاتهم للعمل عليه.

ومع ذلك، قالت الشركة في منشور على مدونتها أن Windows 10X يمكنه تشغيل جميع البرامج المعتادة، بما في ذلك برامج Win32. هذا يعني ان النظام لن يعاني من نقص التطبيقات، بل سيتمكن المُستخدمون من تنزيل واستعمال جميع تطبيقات سطح مكتب ويندوز التقليدية تمامًا مثلما تعمل على الإصدارات الرئيسية من ويندوز 10.

ولكن قالت مايكروسوفت أنه نظرًا لأن ويندوز 10 إكس هو نظام تشغيل حديث، فقد تم فصل العديد من العناصر اللازمة لعمل برامج Win32 عن نواة نظام التشغيل. بمعنى أن هذه العناصر ستكون موجودة عندما يحتاج المستخدم إلى تشغيل برامج Win32 – غير ذلك، يتم عزلها حتى لا تؤثر على أداء نظام التشغيل.

ونبهت الشركة إلى أن نظام Windows 10X مخصص لأجهزة الكمبيوتر ثنائية الشاشة فقط، ولن يأتي كترقية للمستخدمين الحاليين الذين يشغلون نظام ويندوز 10، ما يعني أنه يجب على أولئك الذين يرغبون في تجربة النظام الجديد شراء أحد الحواسيب الشخصية المخصصة له.

وكانت قد أعلنت مايكروسوفت خلال حدث Surface عن حاسوبها الشخصي ثنائي الشاشة – Surface Neo والذي يعتبر من أوائل المنتجات التي سيتم شحنها مع نظام التشغيل ويندوز 10 إكس.

كما وأكدت على أن العديد من الشركات الأخرى، بما في ذلك Dell و HP و Lenovo و ASUS ستقوم أيضًا بإطلاق أجهزة كمبيوتر قابلة للطي مع نظام التشغيل الجديد في موسم العطلات عام 2020.

وتشبه هذه الأجهزة كما لو أنها شاشتان متصلان ببعضهما البعض بواسطة مفصلات، فهي مثل الحواسب المحمولة، ولكن إذا تم استبدال لوحة المفاتيح بشاشة ثانية. وهذا – وفقًا لمايكروسوفت – سوف يعزز من إنتاجية المستخدمين بحيث يمكن مثلًا تدوين الملاحظات على الشاشة الأولى بينما يتم استعراض مشروع على الشاشة الأخرى.

مميزات ويندوز 10 إكس على الأجهزة ثنائية الشاشة


Windows 10X

وكما قد أشرنا، يوفر ويندوز 10 إكس تجربة مستخدم لم يسبق لها مثيل لتحصيل أقصى استفادة ممكنة من العمل على جهاز كمبيوتر يحتوي شاشتين. وإلى جانب التحسينات المرئية على واجهة النظام، هناك بعض المميزات التي تجعل تجربته مشوقة إلى حد كبير.

على سبيل المثال، عند تشغيل تطبيق ما، يتم تشغيله على جانب واحد من الجهاز بينما الجانب الآخر ينتظرك لتقوم بمهمة أخرى، ما يعني تعدد مهام من مستوى آخر.

ويشبه ذلك ميزة Snap الخاصة بنظام التشغيل ويندوز 10 – حيث تفتح التطبيقات على شاشة واحدة بدلاً من الاستحواذ على كلتا الشاشتين، ويمكنك أيضًا سحب نافذة التطبيق إلى الحافة الوسطى من الشاشة ليتم تمديد التطبيق عبر كلتا الشاشتين.

تقول مايكروسوفت إن هذا لا يعمل على تمديد التطبيق على كلتا الشاشتين وحسب – بل أيضًا يعمل على تحسين واجهة التطبيق حتى يمكن الاستفادة بذكاء من كلتا الشاشتين. وقد أخذت تطبيق Mail كمثال على ذلك، فبعد تشغيل التطبيق يظهر صندوق الوارد على شاشة ومحتوى رسالة البريد الإلكتروني على شاشة أخرى.

Windows 10X

قامت الشركة أيضًا بالإشارة إلى إمكانية استخدام كلا الشاشتين باللمس أو دمج لوحة مفاتيح مغناطيسية لاستخدام الجهاز كحاسوب محمول حيث تظهر ميزة “Wunderbar” والتي تعتبر جزء من نظام Windows 10X وواحدة من حيل الواجهة الجديدة المتعددة التي تضاف لهذه الأجهزة.

وهي تحول الجزء العلوي للشاشة إلى حقل يضم بعض الاختصارات السريعة التي يمكنك الاستفادة منها عند تشغيل تطبيق معين بشكل يشبه خاصية TouchBar في حواسيب ماك بوك من أبل.

هذا هو كل ما نعرفه حول نظام التشغيل Windows 10X الجديد من مايكروسوفت. ومع كون النظام لن يتوفر قبل العام القادم على أقل تقدير، علينا أن ننتظر لمعرفة مزيد من التفاصيل حول التجربة الفعلية للنظام.