أهم المزايا الجديدة في نظام iOS 13

iOS 13

أعلنت شركة آبل رسمياً أن نظام تشغيل iOS 13 الخاص بهواتف آيفون سيبدأ بالوصول للمستخدمين في 19 سبتمبر الحالي.

وذكرت الشركة أنها ستقوم بتحديث النظام الجديد إلى الإصدار iOS 13.1 بميزات برمجية إضافية في 30 سبتمبر، علماً بأن نظام iOS 13 سيكون متوافقاً مع هواتف iPhone 6s أو الأحدث فقط، بينما سيعمل الهاتف الجديد آيفون 11 بالإصدار الجديد فور إطلاقه.

ولأول مرة ستقوم شركة آبل بفصل نظامي تشغيل آيفون وآيباد، حيث ستعمل أجهزة آيباد بالنظام الجديد iPadOS والذي يقدم العديد من المزايا والتحسينات لجعل الجهاز يعمل كحاسب حقيقي.

والآن إليكم أهم المزايا الجديدة في نظام iOS 13

الواضع الداكن في iOS 13

iOS 13

قد تكون ميزة الواضع الداكن هي الدافع الأساسي لجعل الكثير من المستخدمين يضغطون زر تحديث النظام فور وصوله لأجهزتهم.

ويجلب iOS 13 الوضع الداكن/ المظلم أو ما تطلق عليه آبل “نمط التعتيم” على مستوى النظام بالكامل وليس فقط للتطبيقات، حيث سيظهر الهاتف بنصوص بيضاء على خلفية سوداء وحسب.

ويُمكنك تفعيل الوضع الداكن في ظروف الإضاءة المنخفضة يدوياً من خلال زر جديد في مركز التحكم، كما يُمكنك جدولة تفعيله تلقائياً في وقت محدد مثل تفعيله عند غروب الشمش وإلغاء تفعيله عند الشروق.

عند تفعيل الوضع سيتم كذلك تغيير خلفيات الشاشة بناءً على ذلك، عبر اختيار خلفيات جديدة ومحسنة للعمل مع الوضع الداكن فقط.

وبالطبع كافة التطبيقات المدمجة بالهاتف ستكون متوافقة تماماً مع الواضع الداكن، ومن المتوقع أن يتمكن المطورون بسهولة من دمج تطبيقاتهم في نمط التعتيم الجديد على هواتف آيفون.

علامة تبويب جديدة كلياً للصور

iOS 13

مع iOS 13 أصبح بالإمكان تصفح مكتبة صورك بطرق منظمة متنوعة، وذلك بفضل علامة تبويب جديدة كلياً للصور.

ومن خلال العلامة الجديدة سيكون بوسعك العثور على الصور بكل سهولة عبر ترتيبها بحسب السنوات والأشهر والأيام أو تصفح جميع الصور.

وتساعدك آبل في تصفح واستعراض صورك من خلال عدة مجلدات جديدة مثل مجلد من السنوات الذي يعرض لك الصور الملتقطة في تاريخ اليوم أو تاريخ قريب منه خلال السنوات السابقة.

أما مجلد “من الأشهر” فيعرض صورك بحسب الأحداث كي تتمكن من إعادة اكتشاف اللحظات التي تهمك،

أما في نمط عيد الميلاد فتعرض لك علامة تبويب الصور صور الأشخاص يوم عيد ميلادهم في حال كنت قد خصصت أعياد ميلاد لأشخاص في ألبوم “الأشخاص”.

محرر صور وفيديو جديد في iOS 13

iOS 13

عند ذهابك إلى خيار تحرير أثناء مشاهدة صورة أو فيديو، ستلاحظ ظهور المحرر الجديد كلياً وهو معاد تصميمه بواجهة أكثر بساطة على غرار تطبيق انستقرام.

أسفل الصورة ستلاحظ وجود عدة أدوات للتحرير، ويمكنك التحكم من خلالها بالدقة والضوضاء أو زيادة الحدة أو موازنة اللون الأبيض وغيرها من التأثيرات هذا بخلاف أدوات التحرير الرئيسية وإمكانية التحكم في شدة الفلاتر.

أما محرر الفيديو الجديد فأصبح بالإمكان تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع أو قص أو تدوير الفيديو بسرعة، كما يحتوي محرر الفيديو على مجموعة أدوات تعديل خاصة مثل زيادة التعريض للضوء أو الفلاتر.

جدير بالذكر أن كافة التعديلات على الصور والفيديوهات أصبحت غير متلفة حيث يمكنك إزالة أي تأثير تم تطبيقه والعودة إلى مصدرها الأساسي.

تنزيل الملفات في سفاري

يُمكنك الآن تنزيل الملفات مباشرة في متصفح سفاري، حيث يتوفر مجلد جديد للتنزيلات يضع في متناولك مكاناً مركزياً يمكنك من خلاله الوصول إلى تنزيلات الويب والمرفقات من تطبيقي سفاري والبريد.

مع العلم أن التنزيلات بشكل افتراضي تنتقل لمجلد التنزيلات في iCloud Drive ويُمكنك التبديل إلى التخزين المحلي على هاتفك من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم سفاري ثم التنزيلات واختر التنزيل على هاتفك.

تقييد الوصول للموقع الجغرافي في iOS 13

بعض التطبيقات على هاتفك تستخدم بيانات شبكة واي فاي أو بلوتوث كحل بديل لتتبع الموقع الجغرافي الخاص بك في حال إيقافك له.

في iOS 13 يُمكنك الآن تعديل وصول التطبيقات التي لا تثق بها إلى بلوتوث أو واي فاي، ما يعني أنه لن يكون بوسع هذه التطبيقات معرفة موقعك الجغرافي دون موافقتك عند استخدام البلوتوث أو شبكة واي فاي.

كذلك تم تحديث ميزة خدمات الموقع، إذ أصبح بالإمكان منع التطبيقات من الوصول المستمر لموقعك في الخلفية باستمرار وبدلاً من ذلك ستستلم إشعارات عندما يستخدم أحد التطبيقات موقعك في الخلفية كي تقرر إذا ما كنت تريد تحديث إعدادات السماح بمشاركة الموقع.

وقامت آبل بطرح عدة خيارات لتفعيل إعدادات السماح من بينها ميزة السماح لمرة واحدة حيث سيتوقف التطبيق من الوصول لموقعك بمجرد إنهائه وهو شيء رائع بالنسبة للتطبيقات التي تستغل موقعك الجغرافي مثل أوبر وغيرها.

تطبيق خرائط أفضل

أعادت آبل تصميم الميزات الجديدة في تطبيق الخرائط من الصفر، وهي تشمل تفاصيل محسنة جداً وأكثر واقعية للشوارع والشواطئ والمنتزهات والمباني وغيرها وتم تحسين بيانات الخرائط في المدن الغربية الشهيرة، وستقدم آبل نفس التحسينات إلى المزيد من المناطق حول العالم مع تقدم مشروعها الجديد لرسم الخرائط.

يحتوي تطبيق الخرائط الآن على قسم المواقع المفضلة ومن خلاله يمكنك إنشاء قائمة بالمواقع التي تزورها كثيراً ما يتيح لك التمتع بتنقل سريع.

يمكنك أيضًا استخدام ميزة المجموعات لإنشاء مجموعة من الأماكن التي تريد زيارتها ومشاركتها مع الأهل والأصدقاء

ويجلب تطبيق الخرائط الجديد ميزة مشابهة لخدمة ستريت فيو في خرائط جوجل تحت اسم Look Around “انظر في الأنحاء”، والتي تتيح لك استكشاف المكان الذي تريد الذهاب إليه قبل أن تصل إليه باستخدام تجربة ثلاثية الأبعاد تمنحك رؤية مفتوحة للمكان بزاوية 360 درجة.

تطبيق تذكيرات جديد كلياً

حصل تطبيق التذكيرات على تصميم جديد كلياً مع إضافة العديد من المزايا المهمة، بما في ذلك تعديل طريقة العرض بحيث يصبح لديك مكان واحد لتتبع عناصر التحكم بالصوت واقتراحات سيري الذكية.

كما أصبحت إضافة التواريخ أو المواعيد أو المواقع أو حتى المرفقات إلى التذكيرات أسهل من أي وقت مضى، ومن دون الحاجة إلى الانتقال إلى شاشة أخرى وذلك بفضل شريط الأدوات السريع الجديد فوق لوحة المفاتيح.

تحسينات AirPods

ميزة جديدة وجميلة تم إضافتها لسماعات AirPods عبر iOS 13 وهي إمكانية إقران زوجين من سماعات AirPods بجهاز آيفون واحد ما يتيح لك الاستماع إلى أغنية أو فيلم مع صديقك في الوقت نفسه.

كما أصبح بإمكان سيري قراءة الإشعارات الواردة من تطبيقات الرسائل ونقلها إلى سماعات Airpods من الجيل الثاني عندما يتعذر عليك الوصول إلى هاتفك.

ميزة إسكات المتصلين غير المعروفين

بمجرد تمكين هذه الميزة، سيقوم تطبيق الهاتف تلقائيًا بإسكات المكالمات من أي رقم غير موجود في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، أي الأرقام المتوفرة في تطبيقات جهات الاتصال والبريد والرسائل، بينما يتم إرسال كل المكالمات الأخرى إلى البريد الصوتي، وبالتالي قد تكون هذه طريقة جيدة للتخلص من المكالمات غير المرغوب فيها.

إيماءات تحرير النص

أصبح بإمكانك تحرير النصوص عبر الإيماءات بطرق عديدة حيث ثم إضافة إيماءات جديدة للقص والنسخ واللصق، وكذلك إيماءات التراجع والإعادة

يمكنك الآن ضم ثلاثة أصابع وتفريقها بعيداً عن بعضها للنسخ بسرعة، وضم ثلاثة أصابع وتفريقها بعيداً عن بعضها مرتين للقص، كما يمكنك ضم ثلاثة أصابع وتقريبها من بعضها للصق.

كذلك يمكنك التراجع عن أي خطوة بتمريرة بسيطة بثلاثة أصابع إلى اليمين، كما يمكنك إعادة أي خطوة عن طريق تمرير ثلاثة أصابع إلى اليسار.

تحسين شحن البطارية في iOS 13

يمكن لميزة Optimized Battery Charging الجديدة الحد من سرعة تلف البطارية والمحافظة عليها لوقت أطول وذلك من خلال تقليل الوقت الذي يقضيه هاتف آيفون مشحوناً بالكامل.

بمجرد التحديث إلى iOS 13 سيبدأ هاتف آيفون بالتعرف على روتينك اليومي في شحن الجهاز باستخدام التعلم الآلي، وبعدها سيقوم بشحن الهاتف إلى نسبة 80% فقط، ولن يشحنه بمقدار أكثر من 80% إلا حينما تحتاج لذلك بالفعل.

فمثلاً سيقوم الجهاز بشحن إلى 80% فقط في وقت ما وحينما يحين الوقت لكي تستيقظ في الصباح سيقوم بشحن نفسه إلى 100%.

تنزيل التطبيقات الكبيرة على شبكة الهاتف المحمول

يزيل iOS 13 حد التنزيل الأقصى لتنزيلات التطبيقات عبر شبكة الهاتف المحمول، وعند محاولة تنزيل تطبيق أكبر من 200 ميجابايت ستظهر لك رسالة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد متابعة التزيل أم لا.

يُمكنك التخلص من هذه النافذة المنبثقة نهائياً من خلال الإعدادات ثم الانتقال إلى iTunes & App Store ثم App Downloads ثم اختيار Always Allow.

هاني محمود
مدون تقني