كيفية إنشاء ومشاركة فلاتر وجوه خاصة بك على انستقرام

انستقرام

شهد يوم 17 من شهر مايو عام 2017 دعم منصة تبادل الصور – انستقرام – فلاتر الواقع المُعزز التي تتفاعل مع حركات المُستخدمين عند مشاركة القصص بواسطة تطبيق الكاميرا المُدمج.

والآن يمكن لأي شخص إنشاء التصميم الخاص به من هذه النوعية من الفلاتر ومشاركتها على المنصة، فقد طرحت شركة فيسبوك مؤخرًا الإصدار التجريبي لاداة Spark AR Studio والمخصصة لتوفير عملية إنشاء فلاتر AR سهلة.

وتتيح الأداة الجديدة تصميم التأثيرات دون سابق معرفة بأمور البرمجة، حيث يمكن لك التفاعل بسهولة بفضل وظيفة السحب والإفلات، كما تقدم إحصائيات مفصّلة حول تفاعل نشطاء المنصة مع تأثير الواقع المعزز الخاص بك.

إذن في حالة كانت لديك فكرة جديدة تليق بأن تكون ضمن فلاتر تطبيق انستقرام التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم، فإن Spark AR Studio يجب أن تكون وجهتك الأولى.

وفيما يلي نقدم لكم شرحًا مبسطًا لكيفية التعامل مع الأداة بدايةً من تثبيتها على جهاز الكمبيوتر مرورًا بإضافة التعديلات حتى الوصول إلى مرحلة مشاركة التأثير الخاص بك على المنصة، فدعونا نبدأ.

خطوات إنشاء فلاتر الواقع المعزز على انستقرام


الخُطوة الأولى: تحميل وتثبيت برنامج Spark AR Studio

في بادئ الأمر، تحتاج إلى تنزيل ملف تثبيت برنامج Spark AR Studio على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي يبلغ حجمه أكثر من 200 ميجابايت، علمًا بأنه يدعم كلاً من أنظمة تشغيل ويندوز وماك.

وبعد ذلك، قم بتثبيت البرنامج مثلما تفعل عادًة عند تثبيت أي تطبيقات خارجية على الجهاز إلى أن تظهر لك أيقونة تشغيل البرنامج على سطح المكتب.

انقر نقرًا مزدوجًا فوق الأيقونة لتشغيل البرنامج على الفور فتُفتح لك نافذة حيث يتطلب إدخال بيانات تسجيل الدخول إلى حساب Facebook الخاص بك، وهي خُطوة إجبارية لضمان سير عملية إنشاء ومشاركة التأثيرات بنجاح.

الخُطوة الثانية: تحديد نوع التأثير لبدأ مشروعك الأول

عقب تسجيل الدخول إلى حسابك على منصة التواصل الإجتماعي، سيتم الترحيب بك من خلال شاشة تحتوي على الكثير من المشاريع الرائعة التي يمكنك تصفحها، ونوصي باكتشافها جميعًا والتجوّل إذا أردت ذلك.

عندما تكون مستعدًا لتبدأ مشروعك الأول في إنشاء وتصميم تأثير الواقع المعزز، يمكنك الضغط على زر “Create Project” لإنشاء مشروع جديد تمامًا، أو انتقل إلى قسم “Samples” للعثور على مشاريع جاهزة.

ستجد هناك العديد من المشاريع الجاهزة مثل Animated Face Mask للتأثيرات التي تتفاعل مع حركات الوجه، و Boombox with Audio للتأثيرات التي تتفاعل مع الصوت.

في هذا الدليل الإرشادي، سنتخذ تأثير Face Distortion الذي يقوم بتغيير ملامح الوجه مثالًا لتوضيح كيفية التعامل مع البرنامج.

الخُطوة الثالثة: إجراء التعديلات على التأثير

فلاتر انستقرام

الآن بعد أن فتحت نموذج معاينة للمشروع، قد ترغب في إضافة اللمسات الخاصة بك، وستجد في لوحة التحكم أدوات كثيرة تساعدك على تحقيق ذلك بالإضافة إلى نافذة معاينة صغيرة تمنحك فكرة عمّا يبدو عليه التأثير عندما يُطبق.

على سبيل المثال، عند اختيار تأثير Face Distortion يمكنك تحديد العناصر الذي تود تغييرها في ملامح الوجه وذلك بعد التوجه إلى علامة تبويب “Scene” على الجانب الأيسر ثم تحديد “faceMesh_distortion”.

ثم على الجانب الأيمن من النافذة قم بالعثور على قائمة Deformation وتوسيعها حتى تظهر عناصر التحكم في الملامح أسفل Blend Shapes.

فلاتر انستقرام

ما عليك الآن سوى العبث في عناصر التحكم هذه لإنشاء تأثير يغير ملامح الوجه بطريقة طريفة ومضحكة، فتستطيع مد أطراف العيون، والأنف، والفم…إلخ.

ينبغي أن يظهر لك تأثير كل تعديل تقوم به على نافذة المعاينة. إذن تابع العبث وصولًا إلى النتيجة التي تراها مناسبة.

الخُطوة الرابعة: إختبار التأثير ومعاينته

حتى هذه المرحلة، كنا نستخدم نموذج المعاينة الافتراضي في البرنامج للإطلاع على ما يبدو عليه التأثير. ولكن لأخذ فكرة أكثر وضوحًا، لابد من تغيير نموذج المعاينة هذا لمعرفة كيف يبدو التأثير على وجوه أخرى.

إذا كان حاسوبك مزودًا بكاميرا ويب، يمكنك معاينة التأثير في الوقت الفعلي على وجهك. كل ما عليك هو النقر فوق أيقونة “الكاميرا” على الحافة اليسرى من النافذة.

ستحصل على قائمة مزودة ببعض الوجوه الإفتراضية الأخرى يمكنك الاختيار من بينها، كما سترى زرًا أعلى الوجوه مباشرًة يمكنك النقر فوقه لمعاينة تفاعلية مباشرة عبر كاميرا الويب.

وسواءً قمت باختيار نموذج معاينة من المتاح في البرنامج أو قمت باستخدام خيار المعاينة الفعلية، سيتم تطبيق التأثير تلقائيًا على الوجه. الآن قم بإجراء أي تعديلات تراها ضرورية قبل متابعة خطوات استخراج وحفظ المشروع.

الخُطوة الخامسة: استخراج وحفظ التأثير

فلاتر انستقرام

آخر ما تحتاج أن تقوم به من خلال برنامج Spark AR Studio في هذه المرحلة هو إستخراج المشروع حتى يتسنى لك إرساله إلى شركة فيسبوك ونشره على منصة التواصل الاجتماعي أو على انستقرام

قم بالنقر فوق زر السهم المتجه للأعلى في الشريط الأيسر ليتم فتح نافذة Project Export التي توضح المساحة التي سيشغلها التأثير على أنواع الأجهزة المختلفة.

إذا كان كل شيء أخضر، فاضغط على زر “Export” لإستخراج المشروع في ملف مستقل على سطح المكتب. علمًا بانه سيظل بإمكانك استخراج المشروع حتى إذا وجدت أن بعض الاجهزة لا يتوافق معها التأثير.

بعد إنتهاء عملية إستخراج المشروع، تظهر نافذة منبثقة لتؤكد ذلك، مع وجود زر Open Spark AR Hub فبعد الضغط عليه يتم توجيهك إلى صفحة حيث تبدأ إجراءات مشاركة التأثير الخاص بك.

الخُطوة السادسة: مشاركة التأثير الجديد ليراه العالم !

فلاتر انستقرام

لم يتبقى الآن سوى أن تقدم طلب إلى شركة فيسبوك لمراجعة العمل الإبداعي الذي قمت به من خلال برنامج Spark AR Studio ومشاركة تأثير الواقع المعزز الخاص بك على شبكتها لتبادل الصور.

بعد زيارة صفحة Spark AR Hub قم بالنقر فوق زر Upload Effect للبدء في خُطوات مشاركة التأثير، حيث تظهر اولًا شاشة المقدمة والترحيب فأضغط على زر Get Started للمتابعة.

اختر المنصة الذي تود أن يعمل التأثير عليها سواءً Facebook أو Instagram (في هذه الحالة، نختار انستقرام) وبعدها قم بتعيين اسم للتأثير الخاص بك واضغط على Next في الجزء السفلي من الشاشة.

في مرحلة Effect Files سيطلب منك تحديد الصورة التي تمثل التأثير الخاص بك على انستقرام، فاضغط على زر Upload وحدد الصورة المناسبة من على الكمبيوتر الخاص بك.

في هذه المرحلة أيضًا ستقوم بإرفاق الملف المستخرج مؤخرًا وذلك في جزئية Effect File بعد النقر فوق زر Upload.

والآن قم بالموافقة على الالتزام باتفاقية النشر عبر إضافة علامة صح أسفل legal agreement ثم تابع بالنقر على زر Upload and Continue لإرسال الملفات المحددة إلى سيرفرات فيسبوك.

في مرحلة Camera Preview تحتاج فقط إلى القيام ببعض الاختبارات، حيث تقسم المرحلة إلى قسمين: أولا معاينة التأثير الخاص بك داخل تطبيق انستقرام وثانيًا الحصول على رابط المعاينة.

عند النقر فوق زر “Show in instagram” ستتمكن من إختبار التأثير داخل تطبيق انستقرام لمدة ساعة واحدة فقط من الحساب الخاص بك على المنصة.

أما في القسم الثاني – Get a preview link – ستحصل على رابط معاينة يمكنك مشاركته مع أصدقائك أو أفراد العائلة أو زملاء العمل حتى يتمكنوا من إختبار التأثير الخاص بك أيضًا.

عند الانتهاء، اضغط على زر Next Steps للمتابعة إلى المراحل التالية في إطار مشاركة تأثير الواقع المعزز المصمم بواسطتك.

عند الإنتقال إلى مرحلة Discovery ستقوم بتحديد الفئة التي يميل إليها تأثير الواقع المعزز الخاص بك، فهل مناسب للصور الشخصية أم فقط للمرح أم يندرج تحت فئة التأثيرات الغريبة والمخيفة – حدد ما تراه مناسبًا.

بعد ذلك تحتاج إلى إرسال فيديو توضيحي مدته قصيرة يوضح كيف يبدو التأثير عند تطبيقه بنفسك داخل انستقرام فقم بتسجيل فيديو ومن ثم إفلاته في قسم “Demo Video” في هذه الصفحة واضغط على Next.

وفي المرحلة التالية اختر متى سيتم تشغيل التأثير. يمكنك إختيار أن يبدأ على الفور أو تحدد تاريخ البدء والانتهاء ثم النقر على زر Next.

عند وصولك إلى صفحة Review Information اكتب ملخصًا سريعًا يوضح فكرة التأثير أو كيف يعمل. هذا فقط لغرض المراجعة من قبل فيسبوك ولن يظهر بشكل عام للمستخدمين.

في المرحلة الأخيرة ستتمكن من مراجعة كل ما قدمته من معلومات حتى الآن قبل إرسال الطلب فعليًا إلى الشركة. لذا فتأكد من أن كل شيء على ما يرام واضغط على زر “Submit for Review” في أسفل الصفحة.

تستغرق فترة المراجعة حوالي يوم عمل واحد، لكن في بعض الحالات قد تستغرق وقتًا أطول.

لقد انتهيت! الآن ما عليك سوى الانتظار حتى تتم الموافقة على التأثير. إذا كان الأمر كذلك، سيتمكن أصدقائك ومتابعيك من العثور على التأثير في تطبيق انستقرام الرسمي واستخدامه عند مشاركة القصص.