9 نصائح وحيل لاستخدام برنامج ديسكورد كمُحترف

ديسكورد

بدأ برنامج ديسكورد كمُجرد خدمة دردشة وتواصل بين محبي الألعاب. ثم رويدًا رويدا، بات أحد منصات الدردشة الرائدة على الويب؛ وهذا لسبب وجيه، فهو يحتوي على خصائص فريدة ومُثيرة للإعجاب.

اليوم، لم يعد Discord معروفًا في مجتمع الألعاب فحسب – بل وأيضًا يستخدم في الشركات وبين مستثمري العملات الرقمية. إنه يضم جميع المميزات الأساسية للتواصل والدردشة مع الآخرين، ويتمتع بواجهة مستخدم بسيطة.

ومع ذلك، هُناك العديد من الخبايا والأسرار التي لا تزال بعيدة عن أعين المستخدمين سواءً القدامى أو الجدد. مع وضع ذلك في الاعتبار، نسرد لكم فيما يلي بعض النصائح والحيل التي يجب على الجميع معرفتها.

حيل يجب على جميع مستخدمي ديسكورد معرفتها


تنظيم الخوادم عبر المجلّدات

لطالما كانت الميزة التي يطالب بها المُستخدمون لسنوات، حتى يوليو/تموز من العام الجاري، حيث تم إتاحتها في برنامج الدردشة Discord. نحن نتحدث هُنا عن ميزة “المجلدات للخوادم” والتي تتيح تضمين قائمة السيرفرات الخاصة بك في مجموعات أكثر قابلية للإدارة.

إذا كنت واحدًا من هؤلاء الذين هم أعضاء في أكثر من 15 سيرفر مُختلف على الأقل، حيث أن كل مجموعة من أصدقائك لديها السيرفر الخاص بها، جنبًا إلى جنب السيرفرات الإجتماعية؛ سوف تلاحظ أن الشريط الجانبي يعاني من فوضى عارمة.

تجعل “المجلدات للخوادم” برنامج ديسكورد أكثر سهولة في الاستخدام. كل ما عليك فعله الآن هو سحب وافلات سيرفر أعلى سيرفر آخر لضمهم معًا في مجلد واحد يمكنك فتحه بعد أن تضغط عليه

بعد إنشاء المجلد، يمكنك النقر فوقه بزر الماوس الأيمن لتستطيع إعادة تسميته أو تعيين لونًا مختلفًا له بحيث يكون مميز إذا كنت تخطط لإنشاء مجلدات متعددة. وبالطبع تستطيع تغيير ترتيب المجلد في الشريط الجانبي عبر السحب.

دمج حسابك مع التطبيقات الأخرى

يُتيح برنامج Discord القدرة على الدمج والتكامل مع التطبيقات الشائعة الأخرى. كل ما عليك فقط هو ربط البرنامج بحساباتك على هذه التطبيقات لتحقيق الاستفادة من هذه الإمكانية.

بشكل عام، يدعم البرنامج 11 تطبيق مختلف، بما في ذلك Twitch و YouTube و Skype و Steam و Reddit و Facebook و Twitter و Spotify و Xbox Live.

تختلف المميزات التي تحصل عليها بعد الدمج من تطبيق إلى آخر. لكن بشكل أساسي، عقب ربط الحسابات سيتم مزامنة البيانات من التطبيق المرتبط مباشرةً في سيرفر Discord.

علاوًة على ذلك، سيبدأ البرنامج في التعرف على قائمة أصدقائك في التطبيقات الأخرى ويتحقق مما إذا كان أيٍ منهما يتوفر على Discord. إن وجد، فسيكون لديك الخيار لإرسال طلب صداقة وتعزيز التفاعل عبر البرنامج.

إذا كنت مهتمًا بهذه الميزة، يمكنك من خلال ديسكورد على الكمبيوتر الانتقال إلى User Settings ثم النقر فوق “Connections” من القائمة الجانبية والنقر على أيقونات التطبيقات التي لديك حسابات عليها وترغب في دمجها.

تغيير تنسيق الخط داخل المحادثات

يتيح لك برنامج Discord الكتابة عبر رموز لغة “ماركداون” لتنسيق الرسائل المرسلة داخل المحادثات وجعلها تأخذ شكلًا مختلفًا عن المعتاد عليه.

بالنسبة للمبتدئين، فإن ماركداون هي لغة ترميز بسيطة تم إنشاؤها في عام 2004. هناك العديد من التطبيقات المطورة بواسطتها، ومع ذلك، فإنها تُستخدم عادة لبناء جملة منسقة مقروءة باستخدام محرر نص عادي.

نسرد لكم أدناه بعضًا من أكثر أكواد التنسيق شيوعًا والتي يجب أن تعرفها:

  • جعل الخط عريض: **[النص]**
  • جعل الخط مائل: *[النص]* أو _[النص]_
  • إضافة شرطة سفلية: __[النص]__
  • يتوسطه خط: ~~[النص]~~
  • الكتابة بخط الأكواد: `[النص]`
  • رابط تشعبي: [Hyperlink!]([URL])
  • إزالة التضمين: <[URL]>

يمكنك استخدام ايًا من هذه الرموز بحرية أثناء الدردشة ومن المؤكد أنها ستجعل رسائلك بارزة ومميزة عند الدردشة مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء على البرنامج، حيث تجعل النص ملفت للنظر.

التحكم في الإشعارات

إذا كنت عضوًا في الكثير من السيرفرات، فسيكون من المزعج سماع صوت الإشعارات المستمر طوال فترة عملك على الجهاز. فتح البرنامج لاكتشاف آلاف الرسائل غير المقروءة ليس مفيدًا؛ ولا يمكنك تحليل كمية المعلومات هذه.

لحسن الحظ، يتيح لك Discord العديد من إعدادات التحكم للسيطرة على الإشعارات على مستوى السيرفر ومستوى القناة ومستوى المُستخدم.

لتغيير الإعدادات العامة للإشعارات (مثل شارة الرسائل غير المقروءة، والإشعارات التي تظهر على سطح المكتب) انتقل إلى User Settings ثم حدد صفحة Notifications من القائمة الجانبية.

أما إذا كنت ترغب في تعطيل الإشعارات عن سيرفر بالكامل، فانقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة هذا السيرفر من الشريط الجانبي ثم حدد من القائمة Server Mute.

أخيرًا، إذا كنت ترغب فقط في تعطيل الإشعارات الصادرة من قناة معينة، فانقر بزر الماوس الأيمن على اسم القناة واختر Mute.

استخدام إشعارات لوحة المفاتيح

مثله مثل جميع برامج الدردشة الأخرى، حيث يوفر Discord مجموعة كبيرة من اختصارات لوحة المفاتيح. المستخدم المحترف الذي يتعامل كثيرًا مع هذا البرنامج يعتمد عليها دائمًا لأنها تعزز الإنتاجية.

لذلك، إذا كنت تتعامل مع الكثير من المحادثات في نفس الوقت، فيجب أن تكون قادرًا على التنقل بينها بسرعة مع هذه الاختصارات. فيما يلي نسلط الضوء على بعضًا منها والتي يجب أن تستخدمها:

  • التبديل بين السيرفرات: Ctrl + Alt + Up/Down
  • التبديل بين القنوات: Alt + Up/Down
  • التنقل بين الرسائل غير المقروءة: Alt + Shift + Up/Down
  • جعل جميع رسائل القناة مقروءة: Escape
  • جعل جميع رسائل السيرفر مقروءة: Shift + Escape
  • الانتقال أقدم رسالة غير مقروءة: Shift + Page Up
  • عرض نافذة الرموز التعبيرية: Ctrl + E
  • تفعيل كتم الصوت: Ctrl + Shift + D
  • الرد على مكالمة: Ctrl + Enter

تختلف اختصارات لوحة المفاتيح عن روابط المفاتيح أو الـ Keybinds (سنتحدث عنها لاحقًا) حيث لا يمكنك تحريرها أو إزالتها؛ يتم تعيينها من خلال مطوري التطبيق فقط.

تعيين مفاتيح لتنفيذ إجراءات معينة في ديسكورد

ديسكورد

تتيح لك ميزة Keybinds في برنامج ديسكورد بتعيين إما مفتاح واحد أو مجموعة من المفاتيح في الكيبورد عند النقر عليها معًا يتم تنشيط إجراءات محددة داخل البرنامج وهذا سوف يسهل عليك الاستخدام بشكل فعّال.

نسرد لكم فيما يلي قائمة بأهم الإجراءات التي يمكن تعيينها:

  • تفعيل خاصية الـ Overlay لاستخدام البرنامج داخل الألعاب.
  • تفعيل خاصية كتم الصوت.
  • تعطيل الميكروفون.
  • تفعيل وضع Streamer.

هناك الكثير غيرها، فإذا كنت مهتم بتفعيل هذه الميزة انتقل إلى User Settings ثم حدد Keybinds من القائمة الجانبية.

الآن أضغط على Add a Keybind ثم حدد الإجراء الذي تريد تنفيذه من قائمة Action وبعدها اضغط على Record Keybind لتحديد المفاتيح التي ستقوم بتنفيذ هذا الإجراء.

تثبيت روبوتات مصغرة – Bots

ديسكورد

تلعب الروبوتات المصغرة دورًا مهمًا في الكثير من تطبيقات التواصل والدردشة. إذ يمكنك العثور عليها في كل تطبيق من ماسنجر الى تيليجرام.

برنامج Discord لا يختلف عنهم، حيث توجد هُناك المئات من البوتات التي تم تطويرها من قبل مجتمع ألعاب الفيديو على هذا البرنامج – كل منها تم تصميمه لأداء وظيفة محددة على السيرفر.

على سبيل المثال، يمكن استخدام GAwesome Bot لإجراء استطلاعات الرأي والأغراض الترويجية. بينما يتيح لك GameStats ترتيب إحصائيات الألعاب الخاصة بك ضد زملائك. وحتى هناك روبوت للتسلية مع اصدقائك يسمى TriviaBot.

الروبوتات المصغرة كلها تقريبًا مجانية للتثبيت والاستخدام. لكنك لن تتمكن من إضافة روبوتات جديدة إلى السيرفر إلا إذا كنت مسؤولاً، ولكن يمكنك إضافة ما تريده إلى السيرفرات الخاصة بك.

استخدام الأوامر داخل الدردشة في ديسكورد

ديسكورد

هناك العديد من أوامر الدردشة التي يمكنك تنفيذها داخل برنامج ديسكورد. لكن ضع فى اعتبارك أن هذه الأوامر تتوفر فقط في نسخة الكمبيوتر والنسخة الخاصة بأجهزة iOS.

فيما يلي نستعرض مجموعة من أهم هذه الأوامر:

  • يتيح لك أمر “/nick” تغيير الاسم المستعار الخاص بالسيرفر إذا كان مسموحًا لك بذلك. كل ما عليك هو إدخال الاسم الجديد الخاص بعد الأمر والضغط Enter.
  • يسمح لك أمر “/tenor” أو “/giphy” البحث على الإنترنت عن الصور المتحركة.
  • يمكنك استخدام أمر “/spoiler” لإخفاء رسائلك التي تحتوي على حرق لاحداث مسلسل أو فيلم أو قصة اللعبة.
  • تضمين أمر “/shrug” يؤدي إلى إدخال رمز “🤷🏾” في حقل الدردشة.
  • وضع علامة “\” قبل الرمز التعبيري في حقل كتابة الرسائل سيؤدي إلى جعل هذا الرمز يظهر بشكله العادي بدلًا من الشكل المخصص لبرنامج Discord.

هذه الأكواد ستكون مفيدة جدًا إذا كنت تستخدم برنامج ديسكورد على نحو منتظم، حيث أن كتابتها عبر لوحة المفاتيح يبدو أسهل من نقرات الماوس.

الاشتراك في خدمة “Discord Nitro”

إذا وجدت أن الإصدار الرئيسي من برنامج Discord لا يُلبي جل احتياجاتك، فيجب عليك أن تفكر في الترقية إلى الإصدار المدفوع، المسمى Discord Nitro.

يقدم Discord Nitro بعض الميزات الإضافية الرائعة والذي منها إعداد Tag مخصص على البرنامج (طوال مدة اشتراكك)، وأيضًا مشاركة الشاشة مع الآخرين إما بدقة 720p ومعدل 60 إطار في الثانية أو بدقة 1080p ومعدل 30 إطار في الثانية.

سيتم أيضًا رفع الحد الأقصى لحجم رفع الملف من 8 ميجابايت إلى 50 ميجابايت. كما ستستطيع التمتع بدعم من الرموز التعبيرية العالمية المخصصة.

الأهم من كل ذلك، يمنح اشتراك Discord Nitro بعض الفوائد الخاصة بمجتمع الألعاب. على سبيل المثال، الاستمتاع بالألعاب المجانية التي تبلغ قيمتها أكثر من 1000$. أيضًا ستحصل على امتيازات داخل الألعاب.

تبلغ تكلفة Discord Nitro حوالي 100 دولارًا في السنة أو 10 دولارًا في الشهر. هناك أيضًا نسخة أرخص تسمى Nitro Classic تكلفك 50 دولارًا سنويًا أو 5 دولارًا شهريًا، لكنك لا تحصل على ألعاب أو محتوى ألعاب مجاني.