جوجل تحذر من حظر هواوي الذى قد يهدد الأمن القومى الأمريكى

هواوي

حذرت الشركة العملاقة للتكنولوجيا “جوجل” إدارة ترامب من أنها تخاطر بتعريض الأمن القومى الأمريكي للخطر إذا واصلت تطبيق قيود التصدير على شركة هواوي وطلبت اعفاءها من أي حظر، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز نقلًا عن أشخاص مطلعين.

وقام كبار المسؤولين في شركة جوجل في الولايات المتحدة بتحذير الإدارة الأمريكية من أنها لن تكون قادرة على تحديث نظام التشغيل الاندرويد الخاص بها على هواتف هواوى الذكية، مما دفع الشركة الصينية إلى تطوير نسختها الخاصة من البرنامج، وجادلت جوجل بأن نسخة هواوى المعدلة من اندرويد يمكن أن تكون أكثر عرضة لمخاطر القرصنة.

وكانت قد امتلئت الأجندة الاقتصادية بالعديد عن أخبار أزمة هواوي حيث قد أدرجت إدارة ترامب عملاق التكنولوجيا الصينية “هواوى” في قائمتها السوداء في خطوة سياسية ستمنعها من شراء أشباه الموصلات والبرامج والمكونات الأخرى من الموردين الأمريكيين، وحذرت الحكومة الأمريكية من أن شركة هواوى تمثل مخاطر أمنية لأن المعدات التي تزودها بها شركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم قد تتعرض للتجسس والمراقبة من قبل بكين.

إن قرار وزارة التجارة الأمريكية بتقييد هواوى و 67 شركة تابعة لها من شراء اللوازم الأمريكية يعرض شبكات الشركة والهواتف الذكية للخطر، وبموجب هذا القرار يجب على الموردون في الولايات المتحدة التقدم بطلب للحصول على موافقة خاصة لمواصلة البيع لشركة هواوى.

هل تمثل هواوى تهديد أمنى في كلتا الحالتين؟

أنشأت الولايات المتحدة قائمة كيانات للشركات الصينية التي تمنعها من شراء أشباه الموصلات والبرمجيات من الموردين الأمريكية، نظرًا لكونها ثانى أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم، وقد تضررت هواوى بشدة من السياسة الجديدة.

تدعى الحكومة الأمريكية أن الشركة تمثل تهديد أمنى للبلاد، لأن المعدات التي تزود بها شركات الاتصالات يمكن استخدامها كأدوات للتجسس، وتسمح السياسة الجديدة الصادرة عن وزارة التجارية للشركات الأمريكية بالتماس الموافقة الخاصة على مواصلة التداول مع الشركات المقيدة، وقالت شركة هواوى أنها تعمل مع شركة جوجل لإيجاد حل للأزمة.

الولايات المتحدة تحتاج هواوى أيضًا

يقول رئيس مجلس إدارة شركة هواوي “ليوا هوا” إن الصين والولايات المتحدة ستستفيدان من إيجاد حل، وقال هوا للصحفيين الذين يزورون مصنع هواوى في الصين أنه على المدى القصير هناك بعض التأثير على أعمالنا ولكن على المدى الطويل سيتعين علينا تطوير نظام التشغيل والنظام البيئي الخاص بنا.

وحتى الآن لم توجه شركة هواوى نداء مباشر إلى الحكومة الأمريكية لكنها تأمل بأن تسير مفاوضات جوجل على ما يرام، وقالت الشركة أنه إذا فقدوا الوصول الكامل إلى نظام الاندوريد فسيكون لديهم القدرة على انشاء نظام التشغيل الخاص بهم ضمن اطار زمنى سريع للغاية، وستخسر جوجل الكثير إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الأمريكية التي تعتبر هواوي واحدة من أكبر عملاءها.

شركة جوجل تحتاج إلى بيانات مستخدمى هواوى

تجمع جوجل البيانات من مستخدمى الاندوريد التي تستخدمها لجعل خدماتها مفيدة وكذلك لإيرادات الإعلانات.

وقد أعلنت شركة هواوى مؤخرًا أنها ستعمل مع شركة MTS للاتصالات الروسية لتطوير شبكة 5G في روسيا.

تم الإعلان عن الصفقة في وقت سابق كجزء من اجتماع الرئيس الروسى “فلاديمير بوتين” والرئيس الصينى “شى جين بينغ”، وحثت الولايات المتحدة حلفائها على عدم العمل مع شركة هواوى على أي تقنية من الجيل الخامس، حيث تدعى واشنطن أن الشركة تشكل تهديدًا أمنيًا، وقد استبعدت استراليا ونيوزيلندا بالفعل أي صفقة مع هواوي لكن قد تواصل المملكة المتحدة استخدام هواوي في شبكة 5G.

هاني محمود
مدون تقني