Please assign a menu to the primary menu location under menu

كم كان عمر عمالقة التقنية عندما أسسوا شركاتهم الأولى؟

شركات التقنية هي أكثر الشركات التي نتعامل مع منتجاتها بشكل يومي، وبالطبع يعد هذا نجاحًا ضخمًا وينتج عنه الكثير من الأرباح، ولكن المثير حقًا أن تعرف أن معظم مؤسسي هذه الشركات بدأ طريقه في عالم التقنية في سن صغير، ليصبحوا في النهاية من أثرياء العالم، وإليك كم كان عمر بعضًا عمالقة التقنية عندما أسسوا شركاتهم الأولى:

1- إيلون ماسك (24 سنة) 1995 (مؤسس تيسلا)

في البداية، أسس إيلون ماسك وشقيقه شركة Zip2، ثم تم شراؤها بعد أربع سنوات من قبل شركة الكمبيوتر Compaq، ثم انطلق ماسك للمساعدة في إطلاق عدد من الشركات مثل X.com التي اندمجت مع باي بال ويشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي في شركات Tesla، وSpace X

2- مايكل ديل (21 سنة) 1984 (مؤسس Dell)

بدأ مايكل ديل شركة Dell للتقنيات من غرفة سكنه كطالب في جامعة تكساس في أوستن، وتحول ما بدأه كسعي جانبي لتجميع أجهزة الكمبيوتر من أجل الربح، إلى دوام كامل سمح له بإقناع والديه بأن يترك المدرسة.

3- مارك زوكربيرج (19 سنة) 2004 (مؤسس فيسبوك)

أطلق زوكربيرج فيسبوك، “Thefacebook”، من غرفة نومه عام 2004 كطالب جامعي في جامعة هارفارد، ثم ترك الجامعة في وقت لاحق من ذلك العام من أجل تكريس وقته بالكامل لتطوير الشبكة الاجتماعية.

4- بيري أوميديار (23 سنة) 1991 (مؤسس eBay)

بعد سنوات قليلة من تخرجه من جامعة تافتس، أسس أوميديار شركة حوسبة مع أصدقائه تدعى Ink Development، ثم تغير اسم الشركة لاحقًا لتصبح شركة برمجيات للتسوق عبر الإنترنت تدعىeShop ، واشترتها مايكروسوفت في عام 1996 مقابل 50 مليون دولار، ولكن قبل الانتهاء من البيع، أطلق أوميديار موقع eBay في عام 1995.

5- بيل غيتس (16 سنة) 1972 (مؤسس مايكروسوفت)

في المدرسة الثانوية أطلق غيتس وصديقه بول ألين شركة تدعى Traf-o-Data، لتقوم بجعل تحليل بيانات حركة المرور للطرق في واشنطن يتم أوتوماتيكيًا، ثم أطلقا شركة مايكروسوفت في عام 1975.

6- جيري يانغ (25 سنة) 1994 (مؤسس ياهو)

التقى يانغ وديفيد فيلو في جامعة ستانفورد، وبدأ الاثنان العمل على Yahoo كمشروع جانبي، بهدف تتبع روابطهم المفضلة على الإنترنت، وفي النهاية تم إطلاق الدليل على الإنترنت باسم “Jerry and David’s Guide to World Wide Web” في يناير 1994، وحصل الموقع على مليون زيارة لأول مرة في خريف ذلك العام.

7- جاك دورسي (21 سنة) 1999 (مؤسس تويتر)

أثناء دراسته في جامعة ميسوري، اخترق دورسي الموقع الإلكتروني لشركة Dispatch Management Services، حيث وجد به عيبًا أمنيًا، ومن ثم قام جريج كيد مؤسس الشركة بتعيينه على الفور واصطحابه إلى نيويورك، ليلتحق بجامعة نيويورك لفترة قصيرة ثم ينتقل مع جريج كيد إلى سان فرانسسكو لتأسيس شركة برمجيات dNet، وحصلوا على تمويل من مجموعة Band of Angels الاستثمارية، ثم تفشل الشركة ليطلق دورسي تويتر بعدها بست سنوات.

8- لاري بيج وسيرجي برين (25 سنة) 1998 (مؤسسو جوجل)

التقى مؤسسو جوجل في عام 1995، حيث أصبحا زميلي دراسة في جامعة ستانفورد، ويقال أنهما كانا يبغضان بعضهما، ثم بدأ الاثنان العمل على مشروع فهرسة كل رابط على الانترنت باسم BackRub، وسرعان ما انسحبا من الجامعة لتأسيس جوجل عام 1998 في مرآب سوزان ووجيكي، الرئيس التنفيذي لشركة يوتيوب في مينلو بارك، كاليفورنيا.

9- ستيف جوبز (21 سنة) 1976 (مؤسس آبل)

التقى ستيف جوبز وستيف وزنياك لأول مرة في عام 1971، وعملا معًا على المشاريع التقنية الصغيرة، وحضرا الاجتماعات التي عقدها نادي Homebrew Computer Club، ومن ثم أصبح الاثنان مهتمين بأجهزة، وحولا هوايتهما إلى شركة آبل بعد فترة وجيزة، حيث عمل الاثنان من مرآب المنزل الذي يملكه والدا جوبز.

10- جيف بيزوس (30 سنة) 1994 (مؤسس أمازون)

بدأ جيف بيزوس كبائع كتب عبر الانترنت، ثم سافر مع زوجته لتأسيس شركة أمازون في سياتل، وأمضى الوقت في السيارة يضع الخطط للشركة، ويتصل بالمستثمرين المحتملين عبر الهاتف المحمول.