Galaxy S10 5G .. هاتف المستقبل من سامسونج

Galaxy S10 5G

إلى جانب الإصدارات الأساسية من هاتف جالكسي اس 10 أعلنت سامسونج عن هاتف آخر وهو Galaxy S10 5G

هذا الهاتف موجه للأشخاص المتحمسين للتكنولوجيا والذين يرغبون بوجود مزايا تضمن لهم مواكبة آخر التطورات التقنية.

وكما يوحي اسمه فإن الميزة الأساسية للهاتف هو دعمه لشبكات الجيل الخامس مما يجعله أحد الهواتف المتلائمة مع التطورات المستقبلية في شبكات الاتصال.

ومقارنة بالمعيار الحالي، فإن تقنية شبكات الجيل الخامس 5G تسمح بعملية أسرع لنقل البيانات ، ووقت استجابة أقل واتصالات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

حالياً، لا يوجد دعم في أغلب بلدان العالم لهذه الشبكات من قبل شركات الاتصالات، حيث تم تجربة الخدمة على نطاق محدود وضيق في بعض المدن والمناطق.

وتشير التقديرات إلى أن الانتشار العالمي لشبكات الجيل الخامس سيبدأ عام 2020 بينما ستكون هذه الشبكات متاحة لحوالي 40% من سكان العالم بحلول عام 2024.

لذلك هذا الهاتف لا يناسب الجميع حالياً، ربما باستثناء الأشخاص الذين ستتوفر في مدنهم شبكات الجيل الخامس قريباً.

مع الإشارة إلى أن الهاتف يدعم العمل مع شبكات LTE ولا داعي للقلق من عدم توافقه مع معايير الاتصالات المستخدمة حالياً.

مواصفات Galaxy S10 5G

من حيث المواصفات، فإن الهاتف يأتي بشاشة AMOLED منحنية قياس 6.7 إنش بدقة 1440×3040 بيكسل.

كما يضم الهاتف بطارية بسعة 4500 ميلي أمبير/ الساعة وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت وسعة تخزين داخلية 256 جيجابايت، ولن يكون هناك إصدارات أخرى للذاكرة من الهاتف ولا منفذ ذاكرة خارجية.

الهاتف سيعمل بمعالج Exynos 9820 في أوروبا والشرق الأوسط، بينما نسخة الولايات المتحدة والصين ستعمل بمعالج Snapdragon 855.

كاميرا الواقع المعزز

Galaxy S10 5G لا يتميز بدعمه لشبكات الجيل الخامس فقط، بل بوجود 6 كاميرات، 4 على الجهة الخلفية، وكاميرتان على الجهة الأمامية.

الكاميرا المميزة من بين الكاميرات السابقة هي ToF camera وهي كاميرا خاصة بالواقع المعزز على الجهة الأمامية والخلفية، والتي تأمل من خلالها سامسونج بحل بعض المشاكل التي تعاني منها حالياً تقنيات الواقع المعزز على الهواتف.

فخلال الفترة الماضية قامت بعض الشركات بالاعتماد على تقنية الواقع المعزز، مثل لعبة بوكيمون التي تقوم فيها باصطياد البوكيمونات أو من خلال التقاط صور لأصدقائك بجانب مجسمات ثلاثية الأبعاد وغيرها، بينما استفادت بعض التطبيقات من ميزة الواقع المعزز لقياس المسافات وغيرها، لكن كانت مشكلة الدقة هي العامل المشترك في الكثير من هذه التطبيقات.

أما ToF camera فهي محاولة من سامسونج لجعل كاميرا الواقع المعزز أكثر دقة، حيث تستطيع هذه الكاميرا تعيين 300 ألف نقطة على مسافة تصل لغاية 10 أقدام.

وهذا يعني أن الكاميرا بوسعها الكشف عن مجموعة كبيرة من الأشياء داخل غرفة ما بسرعة فائقة وبدقة أكبر من السابق وبالتالي القدرة على دمج عناصر الواقع الافتراضي بطريقة أكثر فاعلية.

عملياً فإن الكاميرا تتيح لك مزايا الواقع المعزز بشكل دقيق وواقعي، كأن تقوم مثلاً باختبار رقمي لبعض الأثاث في الغرفة أو إمكانية تجربة الملابس أو التحكم بالكامل بالهاتف من خلال الإيماء بشكل مشابه لما نراه مع Microsoft Kinect.

هذه الكاميرا تفتح الباب أمام الكثير من الاحتمالات والتطبيقات في مجال الواقع المعزز، لكن يجب علينا أن ننتظر لمعرفة ما يُمكن للمطورين فعله وكيفية استفادتهم منها.

أما الكاميرات الأربعة الأخرى فهي نفس الموجودة على هاتف جالكسي اس 10 الأساسي، وهي كاميرا اللقطات البعيدة بدقة 12 ميجابيكسل والكاميرا ذات الزاوية الواسعة للقطات اليومية وبدقة 12 ميجابيسكل، والكاميرا فائقة الاتساع للمناظر البانورامية بدقة 16 ميجابيكسل، وأخيراً كاميرا السيلفي الأمامية بدقة 10 ميجابيكسل.

مواصفات أخرى

  • الوزن: 195 جرام
  • السماكة: 7.9 ملم
  • نظام التشغيل أندرويد 9
  • حماية Gorilla Glass 6 من الأمام والخلف
  • مقاومة الماء والغبار تحت معيار IP68
  • مكبرات صوت ستيريو بتقنيات Dolby Atmos/AKG sound
  • مستشعر بصمة تحت الشاشة

أخيراً، لم تعلن سامسونج حتى الآن عن سعر Galaxy S10 5G أو موعد توافره في الأسواق، مع العلم أنه سيكون حصرياً لفترة محدودة لدى شركة فيرايزون الأمريكية للاتصالات خلال النصف الأول من 2019.

لذا إن كنت من المتحمسين لهاتف Galaxy S10 5G فيجب عليك الانتظار لعدة أشهر للحصول عليه، أما حول السعر فمن المتوقع أن يكون أعلى من سعر جالكسي اس 10 بلس بحدود 100 إلى 200 دولار، مع العلم أن سعر جالكسي اس 10 بلس يبدأ من 1000 دولار أمريكي.

هاني محمود
مدون تقني